المؤتمر الدولي لطب الطوارئ والحوادث يناقش التدخل الجراحي والتأهيلي للإصابات

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏14 أكتوبر 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    المؤتمر الدولي لطب الطوارئ والحوادث يناقش التدخل الجراحي والتأهيلي للإصابات

    الجمعة, 14 أكتوبر 2011

    [​IMG]


    اشتمل على «12» جلسة علمية -

    اختتمت أمس بنادي الشفق التابع للقوات المسلحة فعاليات المؤتمر الدولي الثالث لطب الطـوارئ والحوادث وذلك بحضور معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة .
    وبختام الجلسة الختامية للمؤتمر قام معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي – وزير الصحة – بتكريم المحاضرين وعدد من المساهمين في تنظيم المؤتمر .
    المؤتمر الذي جاء تحت شعار « نحو رعاية افضل لحالات الطوارئ» واستمر لثلاثة أيام نظمه وزارة الصحة والخدمات الطبية للقوات المسلحة والخدمات الطبية بشرطة عمان السلطانية ومستشفى جامعة السلطان قابوس والمجلس العماني للاختصاصات الطبية والجمعية الطبية العمانية. وجاء تنظيمه تنفيذا للأوامر السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه – القاضية بالحد من حوادث الطرق والعناية بالإصابات الناتجة عنها ولتوصيات ندوة السلامة المرورية.
    هذا وشهد المؤتمر مشاركة أكثر من (500) مشارك من أطباء الحوادث والطوارئ وأطباء جراحة الحوادث والممرضين والمسعفين من مختلف المؤسسات الصحية العامة والخاصة بالسلطنة . وحاضر خلاله نخبة من الخبراء الدوليين في مجال إصابات الطرق من السلطنة ودول مجلس التعاون وكندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا واستراليا .
    وقد سعى المؤتمر إلى تحقيق العديد من الأهداف المرسومة منها : الرقي بالرعاية الصحية المقدمة للمصابين ابتداء بمكان وقوع الحادث وصولا الى أقسام الطوارئ والتدخل الجراحي والتأهيل ، الاطلاع على احدث الأساليب والنظم الصحية المتبعة في هذا المجال ، الاطلاع على التقنيات الحديثة في مجال التدخل الجراحي ، التوعية المرورية للعاملين بالقطاعات الصحية وأفراد المجتمع حول العناية بالإصابات .
    المؤتمر اشتمل على (12) جلسة علمية حفلت بالكثير من أوراق العمل العلمية التي ناقشت في مجملها إصابات حوادث الطرق منذ وقوع الإصابة وحتى الوصول إلى المستشفى والتدخل الجراحي والتأهيل.
    ومن المواضيع التي ناقشتها أوراق العمل : المقارنة بين طرق العلاج التي تقدم في مكان الحادث ، التدخل الجراحي في أقسام الطوارئ وكمية الدم المطلوب إعطائها للمريض ، العمليات الجراحية للنزيف الداخلي للبطن ، تصنيف الإصابات بواسطة الأشعة المقطعية ، تشخيص وعلاج إصابات الدماغ، إحصائيات حوادث الطرق بالسلطنة من نظام التسجيل الطبي للحوادث ، التأهيل لما بعد الإصابة . من ناحية أخرى سبقت المؤتمر أربع دورات تدريبية تناولت مواضيع : الإصابات المتعددة ، إنعاش الإصابات المتقدمة ( ATLS) ، استخدام الأشعة فوق الصوتية في طب الطوارئ ، إنعاش القصبة الهوائية المتقدمة
     

مشاركة هذه الصفحة