سوق مسقط يتفاعل مع نتائج البنك الأهلي وعلى المستثمرين عدم التعامل مع بيع المحافظ الكب

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة جعلاني ولي الفخر, بتاريخ ‏12 أكتوبر 2011.

  1. جعلاني ولي الفخر

    جعلاني ولي الفخر ✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً

    سوق مسقط يتفاعل مع نتائج البنك الأهلي وعلى المستثمرين عدم التعامل مع بيع المحافظ الكبيرة من الأسهم بخوف
    موجز الشركة الوطنية للبورصات:
    بدأت إعلانات النتائج المالية الفصلية للشركات المساهمة العامة بالصدور. ومن ضمن قطاع البنوك كان البنك الأهلي أول من يعلن عن نتائجه للتسعة أشهر الأولى من هذا العام، وقد قمنا بتحليل نتائج البنك المعلنة في الفقرة التالية من هذا التقرير. يذكر بأن السوق تفاعل مع نتائج البنك بشكل ايجابي في بداية التداول، إلا ان سعر السهم عاد وتراجع عن مستوى 0.266 ر.ع. وتم عرضه بسعر 0.260 ر.ع. والسبب وراء ذلك يعود إلى تكدس مخزون كبير من الأسهم لدى المحافظ الأجنبية الكبيرة والتي تستغل أي فرصة ارتفاع لتخفيض مخزونها وتوفير مزيدا من السيولة لديها لتغطية مراكز في أسواق أخرى. ونعتقد بأن على المستثمرين عدم التعامل مع موضوع بيع المحافظ الكبيرة لكميات من الأسهم بخوف زائد لأن هذه المحافظ أيضاً تقوم بالشراء بشكل كبير جداً في حالات التراجع لاستغلال الفرص المتاحة في السوق. ويجب ان يكون اهتمام المستثمر الأول والأخير هو الوضع المالي للشركة والتوقعات المستقبلية لها.
    في موضوع أخر، انتهت يوم أمس عملية الاكتتاب في أسهم اس ام ان باور بركاء، إلا انه لم يصدر أي تصريح من قبل القائمين على هذا الإصدار بخصوص تغطيته أو أية تفاصيل أخرى كما اعتدنا سابقاً
    .
    تحليل لنتائج البنك الأهلي:
    بلغ صافي أرباح البنك الأهلي خلال التسعة أشهر الأولى من هذا العام 13.38 مليون ر.ع. مقابل 10.36 مليون ر.ع. لنفس الفترة من العام السابق بارتفاع نسبته 29.2%. وبحسب بياناتنا يلاحظ استقرار أرباح البنك خلال الربع الثالث من العام (يوليو - سبتمبر)، حيث بلغت حوالي 4.68 مليون ر.ع. مقابل 4.66 مليون ر.ع. بارتفاع طفيف مقداره 0.3%. وارتفعت قيمة القروض نهاية سبتمبر 2011 إلى 745 مليون ر.ع. مقابل 730 مليون ر.ع. نهاية يونيو السابق أي بارتفاع نسبته 2.1%. اما الودائع فقد ارتفعت لنفس الفترة بنسبة 3% لتصل إلى 699 مليون ر.ع. مقابل 678.6 مليون ر.ع. ويلاحظ بان نسب النمو لهذا البنك ممتازة على أساس سنوي إلا أنها تبدو منخفضة أو متدنية على أساس ربع سنوي. طبعاً من السابق لأوانه الحكم الدقيق على نسب نمو الربع دون مقارنتها مع معدل نسب النمو ألربعي للبنوك الأخرى. يبلغ رأس مال البنك 80 مليون ر.ع. وحقوق مساهميه 115.4 مليون ر.ع. وبحسب متطلبات البنك المركزي فان على البنوك رفع رأسمالها إلى 100 مليون ر.ع. يذكر بان سهم البنك يتداول حالياً عند مكرر أرباح تكراري يبلغ 12.4 ضعف ومكرر قيمة دفترية 1.81 ضعف. نعتقد انه وبالرغم من عدم نمو أرباح الربع الثالث مقارنة مع الربع الثاني، إلا ان البنك نما خلال السنوات القليلة السابقة بشكل كبير وما زال قادراً على تحقيق أرباح مجزية تمكنه من الاستمرار في النمو مستقبلاً.

    تحليل نتائج الوطنية للالمنيوم:
    أعلنت الشركة الوطنية للألمنيوم عن نتائجها المالية غير المدققة لفترة التسعة أشهر الأولى من هذا العام. بلغت أرباح الشركة بعد الضرائب خلال الفترة 1.076 مليون ر.ع. مقابل 1.610 مليون ر.ع. بانخفاض نسبته 33.2%. وخلال الربع الثالث (يوليو - سبتمبر) حققت الشركة 329 ألف ر.ع. 413 ألف ر.ع. بانخفاض نسبته 20.3%. وبحسب هذه النتائج فان سهم الشركة يتداول حالياً عند مكرر أرباح تكراري يبلغ 7.5 ضعف ومكرر قيمة دفترية 1.73 ضعف. وتبلغ نسبة ريع السهم 8% تقريباً.

    تحليل نتائج عُمان كلورين:
    استقرت أرباح الربع الثالث 2011 عند 719 ألف ر.ع. مقابل 713 ألف ر.ع. كانت قد حققتها خلال الربع الثاني 2011، بارتفاع طفيف 0.8%. كما استقرت أرباحها للتسعة أشهر عند 1.98 مليون ر.ع. مقابل 1.95 مليون ر.ع. لنفس الفترة من عام 2010. ويتداول سهم الشركة حالياً عند مكرر أرباح تكراري يبلغ 12.4 ضعف ومكرر قيمة دفترية 1.8 ضعف.

    تحليل حركة سوق مسقط للاوراق المالية:
    بالرغم من حالة التفاؤل التي سادت جميع أسواق العالم بسبب تطورات موضوع الديون الأوروبية وإمكانية حلها قريباً. إلا ان سوق مسقط للأوراق المالية لم يتفاعل مع كل هذه الأخبار الايجابية. وبدء تداولاته بهدوء اعتدنا وإياكم عليه، ولم تصل قيمة التداول 600 ألف ر.ع. خلال أول ساعتين من التداول. ومع نهاية الجلسة ارتفعت قيمة التداول إلى 1.8 مليون ر.ع. وهي أقل قيمة تداول لهذا الأسبوع. وكانت الارتفاعات بنسب لم تتجاوز 4% لأي سهم من الأسهم المتداولة. وفقد المؤشر الرئيسي نسبة ضئيلة من قيمته بلغت 0.1% ليغلق عند نفس مستوياته السابقة عند 5,561.19 نقطة. ويلاحظ اليوم وجود حركة على القطاع الصناعي. هذا القطاع تراجعت أسعار أسهمه بشكل كبير من بداية هذا العام ولغاية الوقت الحاضر. يذكر بان العديد من شركات هذا القطاع تراجعت من بداية العام بنسب كبيرة غير مبررة بالكامل. مثال ذلك، سهم الحسن الهندسية تراجع من بداية العام 52%، سهم الكابلات تراجع 38%، الخليج الكيماوية تراجع 37%. والقائمة تطول. أيضا هنالك أكثر من 40 شركة أو بمعنى أخر فان ثلث شركات السوق يتداول سهمها بسعر يقل عن القيمة الدفترية للسهم.
    خليجياً، تباين أداء الأسواق المالية الخليجية، ويلاحظ أن حركة هذه الأسواق أصبحت أقل تذبذباً وقريبة من حالة الاستقرار. وبدأت أكثر إعلانات الأرباح تأتي من السوق السعودي، علماً بان أداء الشركات هناك يمتاز بالنمو الجيد.
    عالمياً، بعد الارتفاعات الكبيرة وبنسب وصلت إلى 3.5% بالنسبة للمؤشرات الأميركية بحسب اغلاقات يوم الأثنين، إلا ان المؤشرات المستقبلية بدت متراجعة اليوم بسبب حالة التوتر التي أبدتها الأسواق بخصوص تصويت سلوفاكيا على توسيع صلاحيات صندوق الإنقاذ الأوروبي بالإضافة إلى نتائج الشركات الأميركية. وفي أوروبا، أعلن الاتحاد الأوروبي بأن مخاطر تراجع نمو منطقة اليورو قد ازدادت. كما ارتفع سعر صرف اليورو اليوم بشكل كبير ليصل إلى 1.3640 دولار مقابل كل يورو.

    احدث الأخبار الاقتصادية
    * السلطنة توقع اتفاقية للاستكشاف وتقاسم الإنتاج واتفاقية لبيع الغاز.
    * أعلن رئيس مجلس إدارة بنك ظفار المهندس عبدالحافظ بن سالم بن رجب العُجيلي عن تعيين أنتوني ماهوني في منصب الرئيس التنفيذي لبنك ظفار وذلك اعتباراً من 11\10/2011م.
    * البنك الأهلي: أعلن البنك عن نتائجه المالية للتسعة أشهر الأولى من هذا العام. وقد بلغت أرباحه خلال الفترة 13.38 مليون ر.ع. مقابل 10.36 مليون ر.ع. لنفس الفترة من العام السابق بارتفاع نسبته 29.2%.
    * جلفار للهندسة والمقاولات: إرساء عقد رقم سي 31 / 1000 "نظام الإنتاج المبكر للغاز " بقيمة 7.6 مليون ر.ع. من قبل شركة تنمية نفط عمان ش.م.م مدة العقد 20 شهراً. تتوقع الشركة دخلاً معقولاً من هذا المشروع.
    * مجلس هيئة السوق المالية السعودية يوافق لشركة الأولى جوجيت كابيتال على طرح وحدات صندوق الأولى جوجيت - الجوهر للأسهم السعودية من خلال طرحاً عاماً.
    * ارتفاع أرباح "ينساب" إلى 2509.5 مليون ريال (+124%) بنهاية التسعة أشهر الأولى من عام 2011. وأرباح الربع الثالث 828 مليون ريال.
    * ارتفاع أرباح "اسمنت الجنوبية" إلى 645 مليون ريال (+31%) بنهاية التسعة أشهر الأولى من عام 2011.
    * صحيفة الاقتصادية: رئيس شركة زين السعودية يقول إنه سيستقيل من منصبه في زين خلال أيام
    * الإمارات: زيادة مخصصات البنوك للقروض غير العاملة سيخفض أرباح البنوك لعام 2011.
    * بنك الإمارات دبي الوطني يستحوذ على مصرف دبي.
    * جولد مان ساكس: تحقق أقل أرباح فصلية منذ الأزمة العالمية 2008.
    * تأجيل موعد انعقاد القمة الأوروبية لبحث أزمة ديون أوروبا إلى 23 أكتوبر.
    مصادر أخبار التقرير: المواقع الإلكترونية للصحف وأسواق المال، بلومبرج، رويترز، سوق مسقط للأوراق المالية. الوطنية للأوراق المالية ش.م.ع.ع.
     

مشاركة هذه الصفحة