القبول الموحد يبدأ باستقبال طلبات التسجيل لبرنامج "الألف بعثة" للدراسات العليا .. 15

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏9 أكتوبر 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    200 بعثة سنوياً، منها مائة وخمسون للماجستير وخمسون للدكتوراه.
    القبول الموحد يبدأ باستقبال طلبات التسجيل لبرنامج "الألف بعثة" للدراسات العليا .. 15 أكتوبر


    [​IMG]

    مسقط - انتصار بنت حبيب الشبلية
    أوضحت المديرة العامة لمركز القبول الموحد زمزم بنت سيف اللمكية أن المجال للتنافس على برنامج الألف بعثة لمرحلتي الماجستير والدكتوراة -الذي جاء تنفيذا للتوجيهات السامية- مفتوح أمام جميع العمانيين الراغبين في التسجيل من مختلف قطاعات العمل. وقالت اللمكية إن الوزارة أكملت استعداداتها لتنفيذ تلك التوجيهات وبلورتها على أرض الواقع. حيث يمكن للراغبين الذين تنطبق عليهم شروط الترشح التسجيل لبعثات الدراسات العليا بدءا من 15 أكتوبر الجاري وحتى 16 من نوفمبر المقبل، للتنافس على 200 بعثة منها 150 لدراسة الماجستير، و50 لدراسة الدكتوراة للعام الأكاديمي 2011/ 2012. جاء ذلك خلال حديثها في المؤتمر الصحفي، الذي عقد صباح أمس بوزارة التعليم العالي بحضور المدير العام للبعثات حمد بن حمود البلوشي، ومدير دائرة الدراسات العليا علي بن عبدالله الحارثي، ونائب المدير العام للقبول الموحد يحيى بن سلام المنذري.

    وأشارت اللمكية في البيان الصحفي، الذي أوضح الشروط المتعلقة بإجراءات التسجيل والقبول لبعثات الدراسات العليا، إلى أن البرنامج يأتي تلبية لاحتياج السلطنة المتزايد من الكوادر البشرية المتخصصة في مختلف المجالات والتخصصات النادرة التي تحتاجها السلطنة أكثر من غيرها، سواء للمرحلة الحالية أو المستقبلية، وبالتالي فإن تنفيذ برنامج كهذا يعول عليه في إيجاد وتوفير أعداد كافية من العقول والخبراء المختصين العمانيين في مختلف المجالات وأكثرها أهمية وحيوية.

    تنسيق بين الجهات وواصلت قولها: ويشار في هذا السياق إلى أن عملية اختيار التخصصات والمجالات، التي سيتم الابتعاث إليها خلال مدة هذا البرنامج، تم اختيارها بالتنسيق مع العديد من الجهات الحكومية وغيرها من ذوات الاختصاص، حيث تمت مخاطبة تلك الجهات من قبل الوزارة للوقوف على رأيها في معرفة وتحديد التخصصات التي تحتاجها السلطنة آنياً ومستقبلاً، ومن خلال الردود التي تم تلقيها توفر لدى الوزارة قائمة طويلة من التخصصات التي يعتقد بأنها ستلبي حاجة السلطنة من الكوادر البشرية ذات الكفاءة العالية في أهم المجالات والقطاعات وستسعى الوزارة جاهدة للابتعاث في جميع تلك التخصصات على مدى السنوات المقبلة.

    200 بعثة سنوياً هذا وستوزع الألف بعثة على مدى السنوات الخمس المقبلة وبواقع 200 بعثة سنوياً، (150) للماجستير، و(50) للدكتوراة، وقد حددت الدول التي سيبتعث إليها في العام الأول من عمر المشروع على النحو التالي: أمريكا - بريطانيا - استراليا - ألمانيا - اليابان - كندا - سنغافوره. كما سيتم اختيار أفضل الجامعات في تلك الدول من حيث المستوى الاكاديمي والسمعة العالمية لالتحاق المرشحين بها وذلك من أجل ضمان جودة المخرجات، خاصة وأن جل التخصصات التي سيبتعث اليها هي تخصصات علمية وهندسية وطبية، وحتى التخصصات الاكاديمية التي سيبتعث إليها ستكون أغلبها في المجالات العلمية.

    تخصصات نوعية أما التخصصات التي سيبتعث إليها خلال العام الحالي 2011/2012م فتم التركيز على مجموعة من التخصصات النوعية في مجالات العلوم الطبية والصحية والادارة الطبية والتجارة والإدارة التخصصية والاقتصاد والدراسات الهندسية والطاقة المتجددة والبيئة والتخصصات الأكاديمية وأخرى غيرها. أما بقية التخصصات التي جاءت في القائمة المشار إليها فسيتم توزيعها على السنوات المقبلة من عمر المشروع حسب أهمية تلك التخصصات وحاجة السلطنة اليها.

    القبول الموحد وتطبيقاً لمبدأ الشفافية فيما يتعلق بالتنافس على تلك البعثات فإن التقديم لها سيكون عبر مركز القبول الموحد، كما ستشكل لجنة للاشراف على فرز طلبات المتقدمين لتلك البعثات، هذا وسيترك باب الترشيح للبعثات المشار اليها مفتوحاً لكافة أفراد المجتمع على ضوء الضوابط والشروط الموضوعة، علماً بأنه لن يتم استلام أي طلب يقدم مباشرة للوزارة كما لن ينظر للطلبات غير المستوفية لشروط الترشيح المعلنة.

    شروط عامة وقد جاء في الشروط العامة لتقدم للبعثات أن يكون المتقدم عماني الجنسية، وأن تكون شهادة البكالوريوس أو الماجستير للمتقدم معادلة من وزارة التعليم العالي إذا كانت من خارج السلطنة، وأن يكون المتقدم حاصلا على الأقل على معدل (6) في اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية (IELTS) أو ما يعادلها في (TOEFL)، ويلتزم الطالب بإنهاء فترة دراسته المحددة له في رسالة القبول الصادرة من الجامعة، ولا يسمح للطالب بتغيير الجامعة والتخصص إلا في أضيق الحدود أو بمبررات مقنعة تقدم إلى لجنة البعثات والتي بدورها تقوم برفع توصيتها إلى وزيرة التعليم العالي، والانتظام الكلي والتفرغ والإقامة في دولة الابتعاث، وبعد حصول المرشح على الموافقة النهائية للبعثة عليه التوقيع على عقد ملزم مع وزارة التعليم العالي لضمان عودته بعد التخرج للعمل في السلطنة لمدة سنة مقابل كل سنة قضاها في البعثة، وسوف يتم تحديد الجامعة التي سيدرس بها الطالب عن طريق وزارة التعليم العالي، علما أن لا إمكانية للانتقال من بلد ابتعاث إلى آخر، أو تغيير التخصص والجامعة التي سينتظم الطالب بالدراسة بها، ويجب أن تكون الجامعة من بين أفضل 25% من قائمة الجامعات المعتمدة لدى الوزارة في مجال التخصص لكل بلد، ويمكن للطلبة الدارسين على نفقتهم الخاصة والذين تنطبق عليهم الشروط أعلاه التقدم للدراسة على البرنامج شريطة أن يكون الطالب قد تخرج من إحدى الجامعات المعتمدة من وزارة التعليم العالي للدراسة في هذا البرنامج وان تكون الجامعة التي يدرس فيها الطالب مستوفية الشروط، حيث سيتم إبلاغ المقبولين بالموافقة على البعثة عن طريق نظام القبول الموحد الالكتروني للدراسات العليا والرسائل النصية القصيرة.

    شروط الماجستير فيما يتعلق بالتقدم لدراسة الماجستير، أوضح البيان أنه يشترط أن يكون المتقدم قد حصل على شهادة البكالوريوس من إحدى الجامعات المعتمدة لدى وزارة التعليم العالي لهذا البرنامج، وألا يقل المعدل العام (التراكمي) للمتقدم في البكالوريوس عن (3 من 4) أو ما يعادلها في الأنظمة التعليمية الأخرى، وألا يكون قد مضى على حصول المتقدم على شهادة البكالوريوس أكثر من ست سنوات، وألا يزيد عمر المتقدم عن 35 عاما.

    شروط الدكتوراة

    وأوضح البيان ما يتعلق بشروط التقدم لنيل درجة الدكتوراة فيجب أن يكون المتقدم قد حصل على شهادة الماجستير من إحدى الجامعات المعترف بها من وزارة التعليم العالي لهذا البرنامج، وألا يقل معدل المتقدم في مرحلة الماجستير عن جيد جدا أو ما يعادله، وألا يكون قد مضى على حصول المتقدم على شهادة الماجستير أكثر من ست سنوات، وألا يزيد عمر المتقدم عن 45 عاما.

    الشروط التفضيلية

    وحدد البيان انه في حال زيادة عدد المترشحين عن العدد المقرر سنويا (200) فإن الأولوية تكون وفقا لما يأتي: المعدل التراكمي في شهادة البكالوريوس أو الماجستير، ومن لهم إسهامات علمية أو بحوث علمية منشورة في دوريات علمية محكمة، والأطباء والأكاديميون العاملون في الجامعات والكليات الحكومية والخاصة، والحاصلون على قبول في جامعات رائدة في مجال التخصص المزمع دراسته، والحاجة للتخصص وندرته

    . كفاءات عالية وفي تساؤلات عدة طرحها الصحفيون فيما يتعلق برفع سقف الضوابط والشروط منها المعدل التراكمي وشرط الحصول على معدل (6) في اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية (IELTS) أو ما يعادلها في (TOEFL)، أرجع الأساتذة ذلك الى أن الهدف من تخصيص تلك البعثات هو إيجاد كفاءات عالية وفي تخصصات نادرة ومنتقاة، وبالتالي فإن اختيار أهم الكفاءات البشرية، وأفضلها للالتحاق بتلك التخصصات هو مفتاح رئيسي ومهم لتحقيق الهدف المنشود من ذلك خاصة إذا ما علمنا بأن دراسة هؤلاء ستكون في جامعات عالمية متميزة. وفي رد لسؤال "الشبيبة" فيما يتعلق بتعريف أفضل 25 % من قائمة الجامعات المعتمدة لدى الوزارة في مجال التخصص لكل بلد، أوضحت اللمكية بأنه سيتم التنسيق مع المديرية العامة للبعثات الخاصة لاستلام جميع الجامعات والكليات وإدراجها في منتدى الدراسات العليا في موقع مركز القبول الموحد.

    وفيما يتعلق بتكفل الوزارة بمصروفات المبتعثين اوضح المدير العام للبعثات حمد البلوشي، أن البعثة كاملة تشمل دفع رسوم السفر والإقامة والدراسة والكتب والمخصص الشهري، والتأمين الصحي، طوال مدة الدراسة. وفيما يتعلق بإلحاق الراغبين في الدراسات العليا في جامعات داخل السلطنة ما إن توفر التخصص المطلوب أوضح البلوشي أن السنة القادمة في تخصصات جديدة سيتم طرحها، وإلى الآن البرنامج معد للابتعاث خارج السلطنة وفق ما جاء في التوجيهات السامية.

    وفيما يتعلق بتحديد التخصصات لهذا العام الأكاديمي أوضح مدير دائرة الدراسات العليا علي الحارثي أن التخصصات المطروحة للدراسة تغطي أبرز التخصصات التي تحتاجها السلطنة خلال الفترة المقبلة وهي تخصصات حيوية الحاجة إليها ملحة وقد تم طرحها بعد التنسيق مع عدد من الجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة.

    ((في بوكس 1)): إجراءات التسجيل أوضح البيان أن التسجيل لبعثات الدراسات العليا سيكون مفتوحا خلال الفترة (من 15 أكتوبر 2011 وحتى 16 نوفمبر 2011)، وذلك عبر الموقع الإلكتروني لمركز القبول الموحد، وتحديدا في وصلة (نظام القبول للدراسات العليا). وسيقوم المتقدم بالخطوات التالية: أولا: ستكون هناك وصلتان: (1) التسجيل (2) الدخول. ثانيا: الضغط على وصلة (1) التسجيل، وإدخال البيانات الشخصية الأساسية كالاسم الثلاثي والقبيلة والرقم المدني ورقم الهاتف النقال والعنوان، بالإضافة الى بيانات أخرى كالمؤسسة التي ينتمي اليها المتقدم إن كان يعمل، وتاريخ الالتحاق بالعمل، والمؤهل الأخير وتاريخ الحصول عليه، وبيانات أخرى. ثالثا: الضغط على زر (حفظ). رابعا: سيمدة النظام برقم المستخدم والرقم السري ووصلة للدخول الى النظام التي من خلالها سيقوم المتقدم بإدخال رقم المستخدم والرقم السري للولوج الى لوحة التحكم التي تحتوي على أربع وصلات وهي:

    الوصلة الأولى: البيانات الشخصية: لتعديل بعض البيانات كرقم الهاتف أو العنوان والقطاع الذي يعمل به...إلخ. الوصلة الثانية: تفاصيل البعثة المطلوبة: لإدخال نوع الدراسة (ماجستير أو دكتوراة أو ما يعادلهما في التخصصات الطبية) والتخصص المرغوب بدراسته وبعض البيانات الأخرى المتعلقة بشروط التقدم للبعثة. الوصلة الثالثة: تحميل المستندات والوثائق المطلوبة: لتحميل كافة المستندات مثل صورة من جواز السفر والسيرة الذاتية وشهادة دبلوم التعليم العام أو ما يعادله، شهادة البكالوريوس أو الماجستير مع كشوف الدرجات ورسالة من جهة العمل بالنسبة للعاملين في القطاع العام. وفي حالة عدم توفر المستندات المطلوبة فلن يتم النظر في أي طلب. الوصلة الرابعة: مشاهدة النتيجة: هذه الوصلة ستكون مفعلة بعد ظهور نتائج الفرز من قبل اللجنة المختصة بالقبول للدراسات العليا. ((في بوكس 2)):

    المستندات المطلوبة وفيما يتعلق بالمستندات التي وجب على المتقدم للدراسات العليا توفيرها تتمثل في: رسالة ترشيح من جهة العمل بالنسبة للعاملين في القطاع العام، وشهادات الماجستير والبكالوريوس مع كشوف الدرجات مصدق عليها من قبل الملحقية الثقافية أو المسؤول الثقافي بالدولة الصادرة منها وذلك في حال صدورها من خارج السلطنة عند التقدم لمرحلة الدكتوراة، وشهادة البكالوريوس مع كشف الدرجات مصدق عليها من قبل الملحقية الثقافية أو المسؤول الثقافي بالدولة الصادرة منها وذلك في حال صدورها من خارج السلطنة عند التقدم للماجستير، وشهادة دبلوم التعليم العام أو ما يعادلها، وفي حال صدورها من خارج السلطنة يجب أن تكون معادلة من وزارة التربية والتعليم عند التقدم لكلا المرحلتين، ونسخة من جواز السفر، والسيرة الذاتية، وترسل المستندات المطلوبة أعلاه الكترونيا من خلال نظام القبول للدراسات العليا أثناء التسجيل.

    هذا ستقوم دائرة الدراسات العليا بالمديرية العامة للبعثات بالرد على جميع الاستفسارات، وذلك عن طريق منتدى القبول الموحد. قسم الدراسات العليا، والهواتف الثابتة لدائرة الدراسات العليا (فترة الدوام الرسمي) على هاتف: 24755711، 24755712، 24755715، 24755716، 24755722، كما يتوفر خطان ساخنان (فترة الدوام الرسمي، وخلال الفترة 5:00 عصرا - 9:00مساء) هما: 98284106، 98283887.

    جريدة الشبيبة 9أكتوبر2011م
     

مشاركة هذه الصفحة