انطلاقة "جزئية" ناجحة لانتخابات الشورى

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏9 أكتوبر 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    انطلاقة "جزئية" ناجحة لانتخابات الشورى

    وكيل الداخلية:
    نأمل عدم حدوث إشكاليات في الوحدات المتنقلة
    الإعلان عن أسماء الفائزين سيكون في نفس اليوم

    9أكتوبر2011م
    مسقط ــ العمانية ــ الزمن:

    بدأ الناخبون العمانيون المقيمون في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وأعضاء الهيئات الدبلوماسية والطلبة الدارسون بتلك الدول أمس الإدلاء بأصواتهم في صناديق الاقتراع لانتخاب من يمثلهم في عضوية مجلس الشورى للفترة السابعة.

    كما أدلى أعضاء اللجنة الرئيسية والعاملون في اللجان الانتخابية بالولايات بأصواتهم لانتخاب من يمثلهم في عضوية المجلس للفترة السابعة.

    وقد عقدت اللجنة الرئيسية لانتخابات مجلس الشورى اجتماعا لها بديوان عام وزارة الداخلية صباح أمس بحضور حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية الذي تبادل النقاش مع أعضاء اللجنة الرئيسية فيما يخص آلية العملية الانتخابية.

    واستعرضت اللجنة العملية الانتخابية التي جرت أمس في سفارات السلطنة بدول المجلس وكذلك العاملون في اللجان الانتخابية التي جرت بمكاتب الولاة بكل سهولة ويسر.

    وقال محمد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الداخلية رئيس اللجنة الرئيسية لانتخابات مجلس الشورى للفترة السابعة عقب ادلاء أعضاء اللجنة الرئيسية بأصواتهم أنه ولله الحمد فان العملية الانتخابية التي جرت تمت بنجاح دون أية عوائق تذكر ..

    وأعرب في تصريحات للصحفيين عن أمله في أن لا تكون هناك أية اشكاليات حيث تتواجد الوحدات المتنقلة لتثبيت البطاقات الشخصية للناخبين في السجل الانتخابي موضحا ان عملية التصويت التي جرت أمس سوف تعطي فكرة اذا كانت هناك أية ملاحظات مشيرا إلى أن الوحدات المتنقلة سوف تساهم في تخطي أية عقبات قد تواجه عملية التصويت يوم السبت المقبل 15 أكتوبر وهو يوم الانتخابات العامة في جميع ولايات السلطنة .

    وردا على سؤال بشأن بعض المعلومات المتعلقة بالناخبين أوضح ان عزوف بعض الناخبين عن تثبيت بطاقاتهم الشخصية في السجل الانتخابي كان السبب في ظهور انخفاض في نسبة الناخبين مما جعل أعداد الناخبين أقل من المتوقع مشيرا أن النسبة في هذه الدورة أعلى من الدورات السابقة موضحاً أن إعداد الناخبين حتى الآن تصل إلى 518 ألف ناخب وناخبة بينما الانتخابات في الفترة السادسة بحدود 300 ألف ناخب وناخبة.

    وبين انه سيتم الإعلان عن أسماء الفائزين في الانتخابات في نفس يوم الانتخابات وهناك فترة زمنية للطعون يتم تقديمها بعد 10 أيام من يوم التصويت في حال تقدم أي مترشح وأنه يجب أن تكون طعون مسببة.

    وذكر محمد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الداخلية رئيس اللجنة الرئيسية لانتخابات مجلس الشورى للفترة السابعة أن كل الظروف أصبحت مهيأة الآن من أجل الانتخابات في يوم 15 أكتوبر وأن جميع من يصوت في يوم الانتخابات سيتم منحه إجازة رسمية.
    وتم تحديد مواعيد الانتخابات في سفارات السلطنة بدول مجلس التعاون اعتبارا من الساعة الثامنة صباحا وحتى السادسة مساء بالتوقيت المحلي لتلك الدول.


    وأوضحت اللجنة الرئيسية لانتخابات مجلس الشورى للفترة السابعة بأن آلية التصويت التي تم اتباعها في مراكز الانتخاب خارج السلطنة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية هي نفس آلية التصويت في مراكز الانتخاب في ولايات السلطنة والتي يشترط فيها إحضار البطاقة الشخصية للإدلاء بالأصوات لاختيار أعضاء مجلس الشورى.

    وأدلى الناخبون العمانيون المقيمون وأعضاء سفارة السلطنة في دولة قطر والطلبة الدارسون هناك بأصواتهم لانتخاب من يمثلهم في مجلس الشورى للفترة السابعة وذلك منذ الساعات الأولى من صباح أمس.
    ووصف محمد بن ناصر الوهيبي سفير السلطنة المعتمد لدى دولة قطر إقبال الناخبين على صناديق الاقتراع بأنه كان " جيدا " حيث شهد المركز الانتخابي الذي وضع بمقر السفارة بالدوحة كثافة من قبل الناخبين رجالا ونساء.

    وقال : في تصريح لوكالة الأنباء العمانية إن جميع الناخبين العمانيين المقيمين في دولة قطر توافدوا إلى مقر السفارة وأدلوا بأصواتهم متطلعين إلى المشاركة الفاعلة في هذا الحدث الوطني الهام وانتخاب من يرونه مناسبا لتمثيلهم في مجلس الشورى للفترة السابعة.

    وذكر ان عدد الناخبين المسجلين في سفارة السلطنة كان قد بلغ 1000 ناخب وناخبة متوقعا أن يزيد العدد حيث ان عدد من المواطنين قدموا اليوم لتثبيت بطاقاتهم الشخصية في السجل الانتخابي من خلال فريق الدعم الفني المتواجد في الدوحة والمشكل من وزارة الداخلية وشرطة عمان السلطانية.
    من جهة أخرى قام أعضاء لجان الانتخابات بولايات السلطنة المختلفة اليوم بالتصويت لاختيار ممثليهم في مجلس الشورى للفترة السابعة .


    ففي ولاية البريمي قام أعضاء لجان الانتخابات المختلفة بالتصويت لاختيار مرشحيهم وذلك بمكتب والي البريمي .
    وكان خلف بن سالم الإسحاقي والي البريمي رئيس لجنة الانتخابات بالولاية قد أكد خلال لقائه برؤساء وأعضاء اللجان العاملة في الانتخابات على أهمية الحرص والدقة واتباع النظام في يوم الانتخابات داعياً أعضاء اللجان الى السلاسة وضرورة التعاون مع الناخبين .

    وأكد والي البريمي عقب عملية التصويت ان ولاية البريمي استعدت الاستعداد التام للعملية الانتخابية في فترتها السابعة سواء لليوم الخامس عشر أو بالنسبة لانتخابات أعضاء اللجان حيث حضر أمس رؤساء وأعضاء اللجان ودعا والي البريمي رئيس لجنة الانتخابات بالولاية المترشحين والناخبين بأن لا يأتوا في فترة واحدة وأن يأتوا تباعاً في الفترة المحددة من السابعة صباحاً حتى السابعة مساء حيث سيعمل ذلك على تسهيل عملية الانتخاب قائلا : انه بالنسبة للناخبين الذين سجلوا في سجلات الناخبين ولكنهم لم يثبتوا بياناتهم أن الوزارة حرصت على اعطائهم فرصة أخرى حيث أن أجهزة التثبيت ستكون متواجدة في ذلك اليوم للتثبيت ومن ثم التوجه إلى قاعات التصويت.

    كما تم أمس بمكتب عبد العزيز بن سالم آل عبد السلام والي العوابي رئيس لجنة الانتخابات بالولاية إجراء المرحلة الأولى من عملية الترشيح لعضوية المجلس للفترة السابعة حيث تم فتح صناديق الاقتراع عند الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الواحدة ظهرا .. وقد قام أعضاء لجنة الانتخابات بالولاية بالإدلاء بأصواتهم واختيار المرشح المناسب الذي يرون فيه الكفاءة والصفات التي تؤهله لعضوية المجلس وتمثيل ولايتهم .
    وقد وجدت المرحلة الأولى من الانتخابات إقبالا من أعضاء اللجنة وهم جميعهم من خارج الولاية والذين بادروا في الإدلاء بأصواتهم في جو ساده الهدوء .

    ويدلي هؤلاء الأعضاء بأصواتهم بسبب عدم تمكنهم من التصويت في الانتخابات العامة المقرر لها يوم السبت القادم الخامس عشر من أكتوبر الحالي لانشغالهم بالعمل في اللجان الفرعية للجنة الانتخابات بالولاية . وفي ولاية منح صوت أعضاء اللجان الانتخابية لمجلس الشورى للفترة السابعة والمتمثلة في لجان التنظيم والتصويت والفرز والبالغ عددهم نحو 59 عضوا بأصواتهم لانتخاب من يمثلهم لعضوية مجلس الشورى للفترة السابعة وذلك بمكتب والي منح .

    وقد أدلى هؤلاء الاعضاء بأصواتهم لعدم تمكنهم من التصويت في الانتخابات العامة التي ستتم يوم الخامس عشر من شهر أكتوبر الجاري نظرا لارتباطهم بأعمال يوم الانتخابات .. وكان في مقدمة الناخبين سالم بن ربيع السنيدي والي منح رئيس اللجنة الانتخابية بالولاية . وفي ولاية مرباط أدلى أعضاء لجان الانتخابات المختلفة في الولاية بأصواتهم في انتخابات مجلس الشورى للفترة السابعة صباح أمس بحضور سيف بن أحمد الغريبي والي مرباط رئيس اللجنة الانتخابية في مرباط .

    وفي تصريح له أكد والي مرباط رئيس اللجنة ان اللجان من حيث العدد والتجهيزات قادرة على تسهيل العملية الانتخابية والتعامل مع عدد الناخبين بالولاية .. وقد بلغ عدد المحدثين لبطاقاتهم حتى تاريخه (4506).

    ومن المتوقع ارتفاع هذا العدد نظرا للتسهيلات المصاحبة لعملية الانتخابات حيث سيتواجد فريق من الاحوال المدنية للقيام بعملية التحديث للبطاقات في يوم الانتخابات الذي يصادف السبت الموافق 15 أكتوبر 2011م .
     
    آخر تعديل: ‏9 أكتوبر 2011

مشاركة هذه الصفحة