تصريح معالي وزيرة التعليم العالي /مكرمة الألف بعثة

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ
راوية البوسعيدية تؤكد: البعثات توزع على الأعوام الدراسية الخمسة القادمة بواقع 200 بعثة لكل سنة​

Wed, 05 أكتوبر 2011
بناء على التوجيهات السامية بتخصيص ألف بعثة للماجستير والدكتوراة -
إنشاء نظام قبول إلكتروني خاص للدراسات العليا والقبول تبعا لاستيفاء شروط الترشح
قالت معالي الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي: إن الوزارة تقوم حالياً بوضع اللمسات الأخيرة تمهيداً للإعلان عن بدء انطلاق برنامج الألف بعثة دراسية للدراسات العليا التي سبق وان تفضل حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله - وأصدر توجيهاته الكريمة بتخصيصها لمرحلتي الماجستير والدكتوراة.
جاء ذلك في معرض حديث معاليها عن الاستعدادات والخطوات التي اتخذتها الوزارة خلال الفترة الماضية منذ صدور توجيهات جلالته الكريمة وذلك لوضع الأسس والضوابط بشأن الكيفية التي سيتم بها استغلال تلك البعثات والتي سيتم الإعلان عنها الأسبوع القادم.
وأضافت معاليها إن توجيهات جلالته بتخصيص تلك البعثات جاءت في وقت تدخل فيه مرحلة التنمية الشاملة منعطفاً جديداً وواعداً بما تشهده من مشاريع تنموية واقتصادية عملاقة يتم تنفيذ البعض منها ويخطط لتنفيذ الأخرى، كما أن هذا البرنامج يعد بحق نقلة نوعية كماً وكيفاً فيما يتعلق بإيجاد كوادر بشرية وفق أسس علمية مدروسة وكل ذلك حتم على الوزارة التأني في دراسة المشروع من جميع جوانبه الفنية وكذا تحديد الخطوات والإجراءات المتعلقة بتنفيذه.
منوهةً في الوقت نفسه بالجهود التي بذلت في سبيل ترجمة التوجيهات السامية إلى حيز التنفيذ من قبل جهات الاختصاص المختلفة مشيدةً بدعم مجلس الوزراء الموقر الذي أسهم في بلورة هذا المشروع وتحديد أطره العامة وآلياته ثم مباركته واعتماده.
ونوّهت معاليها إلى أن الألف بعثة التي تم تخصيصها لمرحلتي الماجستير والدكتوراة ستوزع على الأعوام الدراسية الخمس القادمة وذلك اعتباراً من العام الأكاديمي الحالي 2011/2012 بواقع مائتي بعثة لكل سنة.
وتحدثت معاليها عن الأهداف التي من المؤمل تحقيقها من هذا المشروع بالقول ان من أهم الأهداف التي يؤمل تحقيقها عند الانتهاء من تنفيذ هذا البرنامج وعلى مدى الخمس سنوات أن يكون لدى السلطنة أعداد كافية من الخبراء والمختصين العمانيين في مختلف المجالات والتخصصات وأكثرها أهمية وحيوية، الأمر الذي سيعني قدرة هؤلاء على احداث تغيير ملموس في عملية البناء والتنمية كما سيوفر أعداداً جيدة من العمانيين في كل التخصصات المهمة ليشكلوا رافداً علمياً للسلطنة وضماناً لاستمرارية وديمومة التنمية بمفهومها الشامل وأبعادها الواسعة.
وأردفت معاليها قائلة ان من الأهداف المهمة الأخرى التي ستتحقق من خلال ذات البرنامج تعزيز ما هو موجود حالياً من الكفاءات العمانية في العديد من المجالات والتخصصات.
وحول الكيفية التي تمّ بها تحديد التخصصات التي سيتم الابتعاث فيها وقالت معالي وزيرة التعليم العالي انه لما لهذا المشروع الحيوي من أهمية أن يعول عليها في إعداد كوادر كافية من المختصين والخبراء في مختلف المجالات والتخصصات فقد تمت مخاطبة العديد من الجهات الحكومية وغيرها من ذوي الاختصاص للاستئناس برأيها بشأن أهم التخصصات التي تحتاجها السلطنة آنياً ومستقبلاً.
وعلى ضوء الردود التي تلقتها الوزارة من تلك الجهات تم وضع قائمة من التخصصات نعتقد بأنها شملت أهم المجالات الحيوية التي تغطي مختلف القطاعات التنموية ونأمل ان تتمكن الوزارة من الابتعاث في كافة تلك التخصصات خلال مدة البرنامج التي ستستمر لخمس سنوات قادمة مثمنين التعاون المثمر التي أبدته تلك الجهات لإنجاح المشروع. وحول الآلية التي سيتم بها التقديم لتلك البعثات وقالت معالي الدكتوراة راوية بنت سعود البوسعيدية: إن الوزارة وكعادتها تحرص على تحقيق مبدأ الشفافية ومن هنا سيتم إيجاد نظام قبول إلكتروني خاص للدراسات العليا عن طريق مركز القبول الموحد يتم عن طريقه الترشح لتلك البعثات وستتاح عملية التقديم لجميع أفراد المجتمع وذلك وفقاً للشروط والضوابط المحددة سلفاً,لذا لن يتم استلام أي طلب يقدم للوزارة، كما لن ينظر للطلبات التي لا تحقق الشروط الخاصة بالترشح لتلك البعثات.
وقالت معاليها بأنه وإدراكا من الحكومة لأهمية برنامج الابتعاث لمرحلة الدراسات العليا وما يمثله لمستقبل التنمية في السلطنة وذلك في الجانب المتعلق منها بالموارد البشرية فسيتم الحرص على أن يكون الابتعاث لأفضل الجامعات العالمية من حيث تصنيفها العالمي وسمعتها الأكاديمية وسيتم الحرص في ذات الوقت على التنوع في البلدان التي سيتم الابتعاث لها وكل ذلك من أجل ضمان الحصول على جودة عالية ومتميزة من مخرجات برنامج الابتعاث. واختتمت معاليها حديثها بتوجيه الشكر والعرفان إلى المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله - الذي تفضل ووجه بتخصيص تلك البعثات انطلاقاً من اهتمام جلالته بالإنسان العماني وحرصه المستمر على الارتقاء به.
 
التعديل الأخير:

ساعديه طر

¬°•| عضو مثالي |•°¬
إنضم
31 يوليو 2011
المشاركات
1,783
العمر
35
الإقامة
ف راــــــسكـــــم
يالله حظهم مسافرين برع
ربي يوفقهم

يسلمۇ ع ٱلخبريـہ
icon20.gif
، ۇٱلڄھد ..
ۇعسٱنٱ مٱ ننحرم من ٱلٱخبٱر ،، نٺـ
004.gif
ـرقب ٱلژۇد ..
 
أعلى