حالة الموضوع:
مغلق
  1. مفاهيم الحلا

    مفاهيم الحلا ¬°•| طالب مدرسي |•°¬

    التدخيــــن

    التدخين ظاهرة من الظواهر التي إنتشرت في كثير من دول العالم, ولقد اتسعت دائرة هذه الظاهرة لتشمل ملايين الأفراد من مختلف المستويات الإجتماعية ومختلف الأعمار. ولقد بدأ الإنسان في ممارسة التدخين في عام 1492م , حيث لاحظ الرحالة كولومبس أن بعض سكان مدينة سان سلفادور يدخنون التبغ وكانوا يحملون جذورات النار ليشعلوا بها الأعشاب التي كانت تتصاعد منها رائحة الدخان ليتطيبوا بها . ولقد كان أول من أدخل نبات التبغ الى أوروبا الطبيب فرانشكوهر نانديز الذي أرسله فيليب الثاني ملك أسبانيا في بعثة إستكشافية. وقد إنتشرت عادة التدخين في القرن الخامس عشر حيث إنتقلت هذه العادة من المكسيك إلى المكتشفين الأسبانيين, وبعد إنتصار أسبانيا في القرن السادس عشر إزداد إنتشار التدخين حيث أقبل الناس عليه للتغلب على الجوع والتعب والبرد مما أدي إلى إدمان العديد من الأفراد على التدخين. ومن المرجح أن يكون التبغ قد إنتقل إلى بلاد الإنجليز عن طريق أسبانيا, الا أن هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن رالفيني أول حكام فرجينيا وفرنسيس دريك أمير التجار المشهور قد أحضر التبغ إلى إنجلترا في عام 1586وأهديا السير راللي بعضا من التبغ, وكان السير راللي هو أول من دخن التبغ في الغليون.
    يحتوى دخان السيجارة على الآلاف من المركبات الكيميائية , وعندما يجذب المدخن أنفاس السيجارة فإن هذه المركبات تصل إلى الجهاز التنفسي ويؤثر البعض منها على سلامة وكفاءة هذا الجهاز, كما يتمص بعض هذه المركبات البسيطة بواسطة الأوعية الدموية المنتشرة في الرئة لتصل إلى الدم الذى ينقلها الى أعضاء الجسم المختلفة مثل المخ والقلب والشرايين, حيث تسبب هذه المواد تغيرات في وظائف الأعضاء وبعد ممارسة التدخين لمدة طويلة تسبب المواد الضارة الموجودة في الدخان حدوث إصابات في الجهاز التنفسي والقلب والشرايين وأعضاء اخرى.
    · كيف تتوقف عن التدخين ؟
    التدخين عادة ، و الإدمان و العادة هي الأصعب في التحطيم و التخلص منها . و السبل المستخدمة في التوقف عن التدخين هي نفسها التي تستخدم في تحطيم أي عادة أخرى ، و مفتاح تحطيم العادة كما يلي :
    1. قرار القيام بالتغيير
    2. استخدام تدريب الوعي
    3. ابتدع استراتيجيات لمساعدتك على التوقف عن العادة
    4. استبدل العادة بسلوك بديل
    5. ثابر بأن تكون ( راسخاً و ثابتاً ) في مواصلة خط تقدمك
    6. تعلم التحكم في ( الهفوات و الفلتات )
    7. الدافع و الحافز على تحطيم العادة
    و بهذا فإنك إذا أردت فعلاً أن تتوقف ، فبوسعك أن تحقق ذلك ، فمعظم الذين يتم التشخيص لهم بإصابتهم بسرطان الرئة يقومون بالتوقف عن التدخين فوراً ، مهما كان قدر تدخينهم في الماضي ، إنهم يتوقفون ببساطة لأنهم يشعرون بأكبر درجات الدوافع ارتفاعاً و بأكبر حافز يمكن أن يتصورونه ، و من المحزن أنهم لم يشعروا بمثل هذا الحافز البالغ القوة من قبل الآن .

    ما هي الدوافع التي تحمل الشاب أو المراهق على التدخين؟
    هناك عدة عوامل دون أن يكون لأي منها أفضلية أوأهمية خاصة على ما عداها ولكل شاب أو مراهق دوافعه الخاصة التي قد تختلف عن دوافعالآخرين. وأهم هذه الدوافع هي كالآتي:
    تساهل الوالدين
    عندما ينغمسالأهل في مثل هذه العادات يصير سهلا على الولد أن يعتقد بأن هذه السجائر ليست بهذهالخطورة وإلا لما انغمس أهله وأقاربه فيها وبهذا فإن الأهل يشجعون أبنائهم عن سابقإصرار وتصميم على تدخين.
    الرغبة في المغامرة
    إنالمراهقين يسرهم أن يتعلموا أشياء جديدة وهم يحبون أن يظهروا أمام أترابهم بمظهرالمتبجحين العارفين بكل شيء، وهكذا فانهم يجربون أمورا مختلفة في محاولة اكتسابمعرفة أشياء عديدة. فيكفي للمراهق أن يجرب السيجارة للمرة الأولى كي يقع في شركهاوبالتالي يصبح من السهل عليه أن يتناولها للمرة الثانية وهكذا.

    الاقتناع بواسطةالأصدقاء
    - الكثير من المراهقين يخشون أن يختلفوا عن غيرهم لاعتقادهم أن هذا منشأنه أن يقلل من ترحيب رفاقهم بهم.
    - توفير السجائر : إن أقربالسجائر تناولا للمراهق هي تلك الموجودة في بيته.

    · التدخين يسببسرطان الرئة وأمراض القلب والدماغ

    كشفت الأرقام الأخيرة الصادرة عن حملة أبحاثالسرطان في يوم الإقلاع عن التدخين أن معدل الشفاء من مرض سرطان الرئة في بريطانياأسوأ مما هو عليه في فرنسا

    وتلقي الحملة باللوم على التأخير غير المقبول فيمعالجة الأطباء المختصين للمصابين والعناية السيئة التي يحصلون عليها بعد تلقيهمالفحوص الطبية

    وقد قامت حملة أبحاث السرطان بتوزيع شريط مسجل وأسطوانة مسجلةتضم معلومات مهمة ومفيدة حول مرض سرطان الرئة وأسبابه تهدف إلى توعية المصابينودفعهم للمطالبة بعناية أفضل من الجهات الصحية

    ويقاس معدل الشفاء من السرطان بعدد المرضىالذين يبقون على قيد الحياة بعد خمس سنوات من إصابتهم بالمرض


    وفي فرنسا يبلغ معدل البقاء على قيد الحياة بعد الإصابةبالسرطان أربعة عشر في المئة، مقابل نصف هذه النسبة في بريطانيا

    ويقولالبروفيسور جوردون ماكفاي المدير العام لحملة أبحاث السرطان إنه بالإضافة إلى عدموجود عدد كاف من أطباء الرئة المتخصصين في بريطانيا، فإن العديد من الأطباءالموجودين لا يمتلكون أحدث المعلومات عن طرق معالجة سرطان الرئة

    ويضيفالبروفيسور ماكفاي أن الأطباء ينظرون سلبا لنتائج المعالجة بالأشعة والمعالجةالكيمياوية

    وتعتبر المعالجة الكيمياوية لسرطان الرئة ظاهرة حديثة، حيث إنمعظم الأدلة جمعت بعد تخرج أحدث الأطباء من الكلية الطبية

    · تظاهر بأنك غير مدخن وتوقف عن التدخين
    قد تقول ان الكلام اسهل من الفعل ، هذا صحيح، لكن ليس هناك طريقة سحرية للتوقف عن التدخين . فإذا كنت لا تستطيع التوقف عن التدخين ، فما عليك الا ان تتظاهر بأنك غير مدخن ، وتحاول بإحدى طرق التوقف عن التدخين . جرب هذه الطريقة ، فطرق التوقف عن التدخين عديدة ، وهي تختلف باختلاف شخصية كل مدخن . يجب الا تتضايق من تكرار المحاولة . المهم هو ان تقرر التوقف عن التدخين ، ولن يكون قرارك حاسماً الا إذا أدركت الأسباب الحتمية التي تفرض عليك التوقف عن التدخين تفادى انخفاض النكوتين في جسمك بشكل مفاجئ. فذلك سيجعلك اشد إحساساً بأعراض الانسحاب .
    يمكنك أن تلجأ إلى أنواع السجائر التي تحتوي على نسبة اقل من النيكوتين . لـــــكــن حدد لنفسك تاريخاً معيناً
    · مدى تقبل الناس لقرارات منع التدخين
    ( أعتقد … ناس كثير ستغضب من قرارات منع التدخين … ؟)
    لتحقيق نجاح في برنامج لمكافحة التدخين يجب أن نتساءل عن مدى تقبل الناس لقرارات حظر التدخين ؟
    وجد أن أكثر الناس يتقبلون قرارات منع التدخين الكلية أو الجزئية في أي مكان لأسباب كثيرة، أبسطها أنهم لا يقبلون لأبنائهم أو ذويهم أن يكونوا من المدخنين.
    · ففي دراسة أجريت في المدينة المنورة عام 1994 م علي 1542 شخصا وافق 4و98% من غير المدخنين المشتركين في الدراسة على القضاء على ظاهرة التدخين، وقد وافق أيضا 7 و93% من المدخنين علي ذلك.
    ·إن أي تشريع يحد من استهلاك التبغ سوف يجد ترحيبا من الناس وخصوصا أن غالبية المواطنين في أي مجتمع هم من غير المدخنين حسب كافة الدراسات والإحصائيات والتقارير العالمية المنشورة.
    ·وفى إنجلترا أعلن وزير مالية إنجليزي سابق بأن " قرارات رفع الضرائب علي التبغ تلاقي تجاوبا في مجلس العموم البريطاني، وأن وزير المالية يلقى من الثناء على ذلك بقدر ما يلقاه من عتاب في رفع الضرائب الأخرى ".
    ·يعتبر قرار حظر التدخين عاملا مهما لمساعدة المدخنين على احترام حقوق غير المدخنين في العيش في بيئة خالية من التلوث.
    الاستفادة من تجارب الآخرين ومتابعة محلية ودولية لكل جديد

    - بمراجعة أنشطة مكافحة التدخين في كثير من أنحاء العالم، والطرق المختلفة لمساعدة المدخنين وإيجاد بديل لهم عن إدمانهم للنيكوتين، وجد أن من أفضل السبل هي عيادات مكافحة التدخين.
    - وتتخذ هذه العيادات أساليب مختلفة في مساعدة مستخدمي التبغ منها العلاج بالوخز بالإبر الصينية وبديله ( الملامس الفضي ) كأسلوب فعال وسهل واقتصادي ومأمون.
    - كما يجب أن تشارك هذه العيادات بفعالية في كل نشاطات مكافحة التبغ محليا ودوليا.
    ويلاحظ أن برامج تعزيز الصحة والتثقيف الصحي والإقلاع عن التدخين هامة وأساسية ويقع فيها معظم المسؤولية على عاتق وزارة الصحة، ولدعم هذه البرامج يجب:
    ·استمرار الدعم المادي والبشري للبرنامج.
    · تحديث مستمر للدراسات واستطلاع الرأي لتقييم مراحل البرنامج.
    ·مشاركة فعالة للعنصر النسائي في التوعية، من خلال المدارس ودور العلم ومراكز الرعاية الصحية ومراكز الأحياء وغير ذلك مما يمكنها المشاركة فيه.
    ·توطيد العلاقة مع الجهات ذات العلاقة وكافة أفراد المجتمع لتوسيع دائرة المكافحة.
    ·إشراك الإعلام بجميع وسائله المقروءة والمسموعة والمرئية بمندوبين دائمين في اللجنة ليسهل عرض الرسائل الصحية المطلوبة على المواطنين في الأماكن والأوقات المناسبة.
    · توطيد العلاقات مع المنظمات العالمية، والجهات ذات الخبرة في هذا المجال.
     
  2. مفاهيم الحلا

    مفاهيم الحلا ¬°•| طالب مدرسي |•°¬

    هلا وغلا
    هاذي أول مشاركه لي فهاذا القسم وعاد هاه قيموني
     
  3. غلاها

    غلاها ¬°•| عضو مميز جدا |•°¬

    التدخين ظاهرة خطيرة وايد

    واضراره كبيره وايد


    يسلمو ع المعومات الثريه

    وننتظر اليديد
     
  4. الباتر

    الباتر ¬°•| عضو مبتدى |•°¬

    موضوع مفيد يعطيك العافيه
    بس هالايام التدخين عند الشباب موضه الله يصلحهم
    وخاصه المدواخ عاد منتشر بشكل فضيع
    :590:
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة