الرئيس اليمني ينفي المماطلة ويشترط (إزالة أسباب التوتر)

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة جعلاني ولي الفخر, بتاريخ ‏1 أكتوبر 2011.

  1. جعلاني ولي الفخر

    جعلاني ولي الفخر ✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً

    مقتل العولقي وأميركا تمضي في مطلب نقل السلطة
    الرئيس اليمني ينفي المماطلة ويشترط (إزالة أسباب التوتر)

    صنعاء ـ واشنطن ـ من حمود منصر والوكالات:
    نفى الرئيس اليمني علي عبدالله صالح عن نفسه المماطلة في توقيع المبادرة الخليجية الرامية لنقل السلطة في اليمن مشترطا إزالة أسباب التوتر قبل نقل السلطة ـ التي جددت الولايات المتحدة المطالبة بها رغم مقتل الأميركي اليمني الأصل أنور العولقي (الذي تعده الولايات المتحدة أحد أهم مطلوبيها فيما يسمى الحرب على الإرهاب) فيما بدا أنه غارة جوية استهدفته في الأراضي اليمنية.
    ونقلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) عن مصدر في مكتب رئاسة الجمهورية اليمنية تكذيبه لما ما تناقلته بعض وكالات الأنباء ووسائل الإعلام المختلفة نقلا عن صحيفة الواشنطن بوست ومجلة التايم الأميركيتين بأن الرئيس علي عبدالله صالح أكد انه لن يتخلى عن السلطة وذلك في سياق إجابته عن أسئلة الصحيفة والمجلة الأميركيتين.
    وأوضح المصدر بأن كلام صالح واضح وجلي لا لبس فيه حيث أكد الاستعداد لتوقيع المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية كمنظومة واحدة وليس هناك أي تشبث حول السلطة.
    وأوردت الوكالة النص الحرفي للمقابلة التي قال فيها صالح إنه مستعد خلال الساعات والأيام القادمة للتوقيع على المبادرة الخليجية إذا اقترب منه أصحاب اللقاء المشترك ولا يريد تطويل الفترة نافيا عن نفسه تهمة المماطلة.
    وقال صالح "نحن محددون بناءً على المبادرة الخليجية أما إذا كانوا يريدون رأينا الدستوري فالرئيس يدعو لانتخابات خلال ستين يوماً، نحن جاهزون لنقل السلطة.. وليس هناك صحة للمغالطات الإعلامية والتفسيرات الخاطئة أن المؤتمر أو أن الرئيس يماطل من أجل التطويل لأنه لابد من نقل السلطة لابد من نقلها سواء عاجلاً أم آجلاً."
    وفي سؤال عن استعداده لنقل السلطة في ظل وجود أشخاص مثل اللواء المنشق علي محسن والزعيم القبلي صادق الأحمر قال صالح إن المبادرة الخليجية واضحة تقول يجب إزالة أسباب التوتر وعناصر التوتر معروفة للجميع ولا يمكن أن تنتقل سلطة بدون تنفيذ هذا البند، وإلا معناه أننا اعترفنا بالعملية الانقلابية، إذا سُلمت السلطة وهم موجودون في مراكزهم أو في مصدر القرار فهذه هي الخطورة وستقود إلى حرب أهلية. على حد قوله.
    إلى ذلك قتل الأميركي-اليمني أنور العولقي، المرتبط بتنظيم القاعدة والعدو الرقم واحد لواشنطن في اليمن، بحسب ما أكدت السلطات اليمنية والأميركية.
    وقال ناطق باسم وزارة الدفاع اليمنية كما نقل عنه التلفزيون الرسمي إن "القيادي الإرهابي في القاعدة أنور العولقي قتل مع عناصر من هذا التنظيم كانوا موجودين معه".
    وأكد أحد شيوخ قبائل الجوف اليمنية أن ستة أشخاص قتلوا مع العولقي في منطقة السيل شرق محافظة الجوف شمال اليمن.
    وقال الشيخ القبلي طالبا عدم كشف اسمه "أكد لنا خميس صالح عرفج الذي كان يستضيف المجموعة، ولم يصب في الحادث، أن القتلى سبعة أشخاص، هم أنور ناصر العولقي وسالم صالح عرفج ومحمد محسن النعاج والباكستاني سمير حسن خان ويعرف بصاحب الحاسوب".
    وأضاف "هناك شخصان آخران يعتقد أنهما سعوديان، والشخص السابع لم يتم الكشف عن هويته ولا التعرف عليه"، موضحا ان خميس سالم عرفج قال ان الشخص السابع من قبيلة عبيدة في مأرب.
    وبعيد الإعلان عن مقتل العولقي قال البيت الأبيض إن الولايات المتحدة تعتقد أنه يجب على الرئيس اليمني بدء "نقل السلطة" فورا وإن هذا الموقف لم يتغير بعد مقتل أنور العولقي. وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الأبيض إن التعاون مع الحكومة اليمنية كان مهما في قتل العولقي. لكنه أضاف أن هذا أمر منفصل عن الاعتقاد بأنه يجب على صالح ان يبدأ على الفور عملية انتقال إلى الديمقراطية وفق ما تدعو إليه خطة لانتقال السلطة توسطت بها دول الخليج. وأبلغ كارني الصحفيين "ندعوه هو وحكومته إلى الكف عن أي أعمال عنيفة ضد الشعب اليمني.
     
  2. awad baloosh

    awad baloosh ¬°•| بلوش صح الصح |•°¬

    ان شاء الله بتستقر لاوضاااع في اليمن
     

مشاركة هذه الصفحة