الاتحاد العام لعمال السلطنة يؤكد على أهمية الحوار وضرورة التعاون بين النقابات العمالي

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة جعلاني ولي الفخر, بتاريخ ‏19 سبتمبر 2011.

  1. جعلاني ولي الفخر

    جعلاني ولي الفخر ✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً

    في زياراته للنقابات العمالية بمحافظة ظفار
    الاتحاد العام لعمال السلطنة يؤكد على أهمية الحوار وضرورة التعاون بين النقابات العمالية وإدارات المؤسسات

    تواصلا مع الزيارات الميدانية التي ينفذها الاتحاد العام لعمال السلطنة لكافة النقابات العمالية بمختلف محافظات ومناطق السلطنة قام سعود بن علي الجابري رئيس الاتحاد العام لعمال السلطنة وبمشاركة المختصين بالمديرية العامة للقوى العاملة بمحافظة ظفار بزيارة عدد من منشآت القطاع الخاص بالمحافظة وعقد لقاءات مع الهيئات الإدارية للنقابات العمالية.
    حيث تم عقد لقاء مع الهيئة الادارية لنقابة العاملين بمنتجع كراون بلازا صلالة بحضور مدير عام المنتجع وأشار رئيس الاتحاد إلى أنه ومن خلال الاجتماع بالهيئة الإدارية للنقابة لمسنا الشراكة بين الطرفين حيث أشادت النقابة بتعاون الإدارة معها في تلبية العديد من مطالب العاملين وتحسين أوضاعهم بالمنتجع.
    وأكد الجابري في اللقاء إلى أن دور النقابة العمالية هو رعاية مصالح العاملين بالمنشأة وتوعيتهم بحقوقهم المقررة قانونا وواجباتهم وتعزيز الكفاءة الانتاجية للعمال بما يعود بالنفع وتحقيق المصلحة المشتركة لطرفي الانتاج، مشيرا إلى ضرورة أن يكون للنقابة دور فاعل في كل ما يخص تطوير الوضع الاقتصادي والمهني للعاملين بالمنشأة كالدورات التدريبية والترقيات والحوافز وغيرها.
    من جانبه أعرب مدير عام المنتجع عن تقديره لما تقوم به النقابة العمالية موضحا أن العلاقة بين الطرفين يسودها كل التعاون والاحترام المتبادل لتحقيق الأهداف المشتركة، وأشار إلى أن هناك العديد من المقترحات والخطط التي سيتم تدارسها مع النقابة العمالية لتطوير بيئة العمل وتدريب العاملين وتعزيز قدراتهم، كما أكد بأنه سيتم دراسة أفضل الممارسات العملية في سوق العمل بالسلطنة وخارجها بهدف الاستفادة منه في تطوير العاملين بالمنتجع ودعمهم ماديا ومعنويا.
    كما التقى رئيس الاتحاد العام للعمال والمختصين بمديرية القوى العاملة بمحافظة ظفار مع أعضاء الهيئة الإدارية للنقابة العمالية بجامعة ظفار وبحضور الدكتور حسن كشوب رئيس الجامعة وعدد من الجهاز الاداري بالجامعة.
    وأشار رئيس الاتحاد إلى أن هدف اللقاء هو التعرف على طبيعة التعاون القائم بين نقابة الجامعة والإدارة، والإطلاع على الصعوبات التي تواجه عمل النقابة والحلول المطروحة وآلية تنفيذها.
    وأوضح الجابري بأن الاتحاد العام حريص كل الحرص بأن يكون التعاون بين النقابات وإدارات المنشآت على قدر عال من التفاهم لتحقيق مصلحة الطرفين، مؤكدا على أهمية عقد لقاءات دورية بين الطرفين للاستماع إلى قضايا العاملين وإيجاد حلول مشتركة لها وكذلك إشراك النقابة العمالية في اتخاذ القرارات التي تخص العمال.
    وفيما يخص مطالب العاملين قال رئيس جامعة ظفار بأنه قام بدراسة مطالب النقابة مع المختصين وقد تم رفع بعضها لمجلس الأمناء في حين سيتم التعامل مع بعضها بصورة مباشرة من قبل الإدارة. وكتأكيد على اهتمام الإدارة بالنظر بشكل جدي في مطالب العاملين التي تقدمت بها النقابة، فقد أعلن رئيس الجامعة خلال الاجتماع بأنه ومنذ اليوم (الإثنين) سيكون توقيت العمل الرسمي للإداريين من الساعة السابعة والنصف وحتى الثالثة.
    وأشار رئيس الجامعة إلى أن مطالبة العمال بخصوص إلغاء الفوارق في الأجور والامتيازات بين الوافدين والعمانيين في طريقها للحل، حيث إن الإدارة تعكف حاليا على إعداد دراسة متكاملة حول الأجور وربطها بالمستويات الدراسية وسنوات الخبرة وسيتم رفعها لمجلس الأمناء.
    وأوضح رئيس الجامعة بأنه سيعقد خلال الفترة القادمة اجتماعا موسعا مع كافة العاملين العمانيين في الجامعة للاستماع لمطالبهم ومقترحاتهم.
    كما عقد رئيس الاتحاد العام لعمال السلطنة والمختصين بالمديرية العامة للقوى العاملة اجتماعات مماثلة في كل من شركة صلالة لخدمات الموانئ وشركة ظفار للصناعات السمكية، وتم خلال اللقاءات التأكيد على أهمية تفعيل دور النقابات العمالية في المنشآت والعمل بمبدأ الحوار الاجتماعي بين طرفي الانتاج من أجل تحقيق الأهداف التي من أجلها أنشئت النقابات العمالية وإيجاد جو من التعاون والشراكة بين الإدارة والنقابة في اتخاذ القرارات في الأمور التي تخص العاملين وتطوير العمل بالمنشآت. وأكد رئيس الاتحاد على ترحيب الاتحاد العام لعمال السلطنة بجميع المقترحات الرامية إلى تطوير العمل النقابي بالسلطنة مشيرا إلى ضرورة تكاتف العاملين والتفافهم حول النقابة حتى تستطيع تحقيق أهدافها والقيام بمسؤولياتها في تمثيلهم أمام أرباب الأعمال.
    وأشار رئيس الاتحاد كذلك إلى أهمية إعطاء النقابة فرصة كافية لإثبات وجودها وتحقيق مطالب العاملين، وكذلك إتاحة الفرصة لإدارات المنشآت في دراسة وتحقيق المطالبات، حيث إن بعضها يحتاج إلى دراسة ومراجعة الإدارات العليا وبالتالي تستلزم وقتا كافيا للقيام بذلك.
    تجدر الإشارة إلى أن برنامج الزيارات في المحافظة يختتم اليوم بزيارة شركة ريسوت للإسمنت. وسوف يستمر الاتحاد العام للعمال في المرحلة المقبلة في تنفيذ الزيارات الميدانية للنقابات العمالية بمنشآت القطاع الخاص في محافظات ومناطق السلطنة الأخرى.
     
  2. alshibli

    alshibli ¬°•| مراقب عام |•°¬ إداري

    ألف شكر ع الخبر ،،
     
  3. reemo_909

    reemo_909 ¬°•| ريـشة مبدعة |•°¬

    يسلمووووووووو ع الخبر :aza:
     

مشاركة هذه الصفحة