مدير فرع الجامعة العربية المفتوحة:السلطنة أحد المالكين للجامعة.. وفرعها الأحدث

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏19 سبتمبر 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    تتميز بمعايير أكاديمية عالية

    مدير فرع الجامعة العربية المفتوحة:السلطنة أحد المالكين للجامعة.. وفرعها الأحدث

    الخريج يحصل على شهادتين إحداهما من الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة

    مقترحات لإضافة برامج بكالوريوس الهندسة الكهربائية والاتصالات وهندسة الحاسوب وبكالوريوس الحقوق

    بدأت الجامعة العربية المفتوحة في السلطنة،كجامعة مرموقة تقدم خدمات تعليمية عالية الجودة، وتسهم مع مثيلاتها من الجامعات والكليات الخاصة في توفير التعليم العالي لفئات متعددة من المواطنين والمقيمين على أرض السلطنة،فمنذ بدايتها في مارس 2008 استطاعت أن ترسخ مكانتها في السلطنة حيث أصبح لديها ما يربو على 1600 طالب وطالبة وهي مقبلة على التوسع في برامجها وإضافة برامج دراسات عليا،وفي هذا الحوار نستضيف الدكتور موسى بن عبدالله بن موسى الكندي مدير فرع الجامعة العربية المفتوحة في السلطنة.
    * بداية قد يكون من المناسب أن نبدأ بالتسمية،فلماذا يشار إلى الجامعة في السلطنة على أنها فرع للجامعة؟
    ** كما هو معلوم فإن الجامعة العربية المفتوحة مشروع تنموي يتبع مؤسسة تسمى برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة،والذي يرأسه الأمير طلال بن عبدالعزيز وهذا البرنامج عبارة عن مؤسسة تنموية عربية تسهم في تمويلها وتشارك في إدارتها حكومات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي ولديه عدة مشاريع ومؤسسات تابعة له ، ومن بينها مؤسسة الجامعة العربية المفتوحة فحكومة السلطنة تشارك في تمويل وإدارة برنامج الخليج العربي،والذي بدوره يمتلك الجامعة العربية المفتوحة،فالسلطنة بهذا الشكل هي أحد المالكين للجامعة العربية المفتوحة.
    ومنذ البداية تقرر أن تكون الجامعة مؤسسة عربية متواجدة في الأقطار العربية التي ترغب في ذلك،وأن يكون المقر الرئيسي للجامعة دولة الكويت وهكذا فإن للجامعة حاليا سبعة فروع في كل من السلطنة والكويت والسعودية والبحرين ومصر والأردن ولبنان، ويعتبر فرع السلطنة الفرع الأحدث للجامعة.
    * وماذا عن العلاقة مع الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة؟
    ** ترتبط الجامعة العربية المفتوحة بشراكة أكاديمية مع الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة حيث تمثل الجامعة البريطانية جهة الاعتماد الأكاديمي الدولي للجامعة العربية المفتوحة،كما تستخدم الجامعة العربية المفتوحة المقررات والمواد التعليمية لمقررات الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة،وبالتالي فإن الطالب الخريج من الجامعة العربية المفتوحة يحصل على شهادتين،واحدة من الجامعة العربية المفتوحة ، وأخرى من الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة ، وهذا ما يعطي مصداقية عالمية للشهادة التي يحصل عليها الخريج ، حيث إن الشهادة البريطانية معترف بها عالمياً وتمكن الطالب من التقدم مباشرة إلى العديد من الجامعات البريطانية والأوروبية وغيرها لغرض الدراسات العليا بدون الحاجة إلى معادلة شهادته،حيث إن الشهادة البريطانية معترف بها على مستوى العالم .
    * بدأت الجامعة العربية المفتوحة في السلطنة بثلاثة برامج أكاديمية منذ 2008 ولا زالت على ما هي عليه،فما السبب،وهل هناك خطة لطرح برامج جديدة في الجامعة؟
    ** لا زالت الجامعة تطرح للآن ثلاثة برامج بكالوريوس وهي إدارة الأعمال وتقنية المعلومات واللغة الإنجليزية وآدابها ، ولكن الجامعة توفر من خلال هذه البرامج جملة من المسارات التخصصية ، فعلى سبيل المثال فإن برنامج إدارة الأعمال يحتوي على مسارات التسويق والمحاسبة والاقتصاد والأنظمة الإدارية ، إضافة إلى المسار العام لإدارة الأعمال، وكذلك الحال بالنسبة لبرنامج تقنية المعلومات والحوسبة ، فإنه يحتوي على مسارات الحوسبة ، والحوسبة لإدارة الأعمال ، وتقنية المعلومات والاتصالات ، إضافة إلى المسار العام وهو تقنية المعلومات والحوسبة وبرنامج اللغة الإنجليزية وآدابها يحتوي على المسار العام وكذلك مسار اللغة الإنجليزية وآدابها لإدارة الأعمال ونحن نرى أن هذه المسارات توفر خيارات تخصصية مناسبة لسوق العمل في السلطنة وغيرها.
    * ماذا عن برامج البكالوريوس الجديدة ، هل هناك خطط لطرح برامج جديدة ؟
    ** نعم ، ولكن طبيعة نظام الجامعة أن المقترحات لبرامج جديدة تتقدم بها الفروع وكذلك العمادات ، ومن ثم تدرس وتناقش من خلال اللجنة الأكاديمية ومجلس الجامعة في المقر الرئيسي وحالياً هناك مقترحات يجري العمل لإنجازها كبرامج بكالوريوس وهي الهندسة الكهربائية والاتصالات وهندسة الحاسوب ، إضافة إلى مقترح لبرنامج البكالوريوس في الحقوق ويتوقع أن تكون هذه البرامج جاهزة للتقديم إلى وزارة التعليم العالي نهاية العام الأكاديمي الحالي.
    * وماذا عن برامج الدراسات العليا ؟
    * لدى الجامعة في المقر الرئيسي حالياً برامج ماجستير معتمدة من الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة ، وهي في مجالات اللغة الإنجليزية وآدابها ، وتطوير البرمجيات ، وإدارة الأعمال ، والقيادة التربوية ، وتقنيات التعليم ونظراً لأن الآلية المتبعة حالياً في وزارة التعليم العالي تحدد برنامجي ماجستير فقط لكل جامعة في كل عام ، فقد تقدمت الجامعة فرع السلطنة إلى وزارة التعليم العالي بطلب الموافقة على برنامجي إدارة الأعمال وتقنيات التعليم ، ونحن في انتظار الإجراءات من الوزارة .
    * هناك تساؤل عن مستوى الجامعة، عن الشهادة التي يحصل عليه الطالب من الجامعة العربية المفتوحة، كونها تطبق التعليم المفتوح، فهل الشهادة الجامعية الصادرة من الجامعة مكافئة للشهادات الأخرى الممنوحة في السلطنة ، والأهم من ذلك هل توفر للخريج فرص عمل مكافئة ؟
    ** تلقينا هذا التساؤل مرات عديدة ، والجواب واضح ومباشر كل الجامعات والكليات الخاصة المصرح بها في السلطنة تبدأ العمل بعد أن يصدر قرار بإنشائها من وزارة التعليم العالي والسماح لها بمزاولة عملها وبالتالي فإن كل الجامعات والكليات الخاصة تعامل شهاداتها على أنها معتمدة من وزارة التعليم العالي ، ووزارة التعليم العالي تعتمد الشهادات الصادرة من مؤسسات التعليم العالي الخاصة ، لأنها هي التي وافقت على إنشائها فلذلك فإن الشهادة الصادرة من الجامعة العربية المفتوحة ، معتمدة تماماً حالها حال الشهادات الصادرة من الجامعات والكليات الخاصة الأخرى وكذلك الحال بالنسبة لجهات التوظيف سواء كانت وزارة القوى العاملة أو وزارة الخدمة المدنية أو المؤسسات الأخرى ، فما دامت الشهادة معتمدة من وزارة التعليم العالي ، فهي شهادة رسمية ولا تملك أي مؤسسة إلا الاعتراف بها. وكون الجامعة تطبق التعليم المفتوح أو نظام تعلم آخر ، فإن هذا الأمر ليس له علاقة بالشهادة الممنوحة وبطبيعة الحال فإن وزارة التعليم العالي لا تمنح قرار الإنشاء لأي مؤسسة إلى بعد مراجعة دقيقة لمحتوى البرنامج وأساليب التقويم والهيئة التدريسية والمرافق والمواد التعليمية وكافة المعايير الأكاديمية الأخرى .
    * ماذا بالنسبة لجودة الدراسة في الجامعة ؟
    ** كما ذكرت، فإن الجامعة العربية المفتوحة تتميز بمعايير أكاديمية عالية ، من ناحية المادة التعليمية، وعملية التقويم والتصحيح تحت إشراف المقيمين الخارجيين من قبل الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة، إضافة إلى نظام موحد لإعداد الاختبارات ومراجعة عمليات التصحيح من قبل العمادات المعنية في المقر الرئيس ونحن نفخر بأن الدراسة في الجامعة العربية المفتوحة تتطلب الجدية والمثابرة ، وأن النجاح في المقررات مرهون بدرجة الجدية والمثابرة التي يبذلها الطالب كما أن الاختبارات يتم إعدادها بشكل مركزي في المقر الرئيسي بحيث يتم تطبيق اختبارات موحدة للطلاب في كل الفروع وفي نفس الوقت والتاريخ ومن ثم تتم مراجعة عمليات التصحيح وإعطاء الدرجات ليتم التأكد من عدم المبالغة في السهولة أو الصعوبة ، وبحيث يعامل جميع الطلاب في كافة الفروع بنفس المعايير .
    ونحن في الجامعة في سعي مستمر لتطوير وسائل الدعم الطلابي وتعزيز عمليات الإرشاد الأكاديمي ومتابعة الطلاب الضعاف ، والتأكيد على جودة التدريس ، وسيجد الطالب الجاد كل مساعدة لكي ينجح ويتخرج من الجامعة بمشيئة الله تعالى .
    * المعروف أن الجامعة العربية المفتوحة لا تتلقى أية بعثات من قبل مركز القبول الموحد، فما السبب حيث إن هذا الأمر يثير تساؤلات لدى الطلاب وأولياء الأمور؟
    ** السبب الوحيد هو أن الجامعة تطبق نظام التعلم المفتوح وقد تم إبلاغنا بذلك من قبل وزارة التعليم العالي ، وهذا لا يعني أن نظام التعلم المفتوح غير معترف به أو أنه أقل مستوى من الأنظمة التعليمية الأخرى .
    وقد يرى البعض أن نظام التعليم المفتوح لا يتناسب مع الطلاب خريجي الدبلوم العام ، إلا أن تجربة الجامعة مع الطلاب من مختلف الفئات أن التعلم المفتوح حسب ما تطبقه الجامعة مناسب للطلاب العاملين وأيضاً خريجي الدبلوم العام الجدد وقد استقطبت الجامعة العربية المفتوحة مجموعات من خريجي الدبلوم العام ممن يدرسون على نفقتهم الخاصة منذ نشأتها حيث يمثلون ما نسبته 25% من طلاب الجامعة ، وإضافة إلى الطلاب العاملين وغير العاملين ممن مضى على تخرجهم من الدبلوم العام سنتان فأكثر فإن تجربة الجامعة أن نظام الدراسة في الجامعة ناسب الفئتين وأن نجاح الطلاب واستمرارهم في الجامعة لم يكن له علاقة بكونهم من الخريجين الحديثي أو القدامى من الدبلوم العام .
    إننا نرى أن الوضع الحالي والذي يجعل الجامعة العربية المفتوحة هي الجامعة الوحيدة في السلطنة التي لا تستقبل بعثات من مركز القبول الموحد ، وضع غير طبيعي ، ونحن نأمل ونهدف إلى تغيير هذا الوضع إن شاء الله تعالى ، وقد تقدمت الجامعة إلى الوزارة بما يفيد استعدادها لطرح نظام الحضور الكامل .
    من الواضح أن خارطة التعليم العالي في السلطنة قد تغيرت على إثر التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة بزيادة أعداد البعثات الحكومية لتصل إلى أكثر من ثمانية وعشرين ألف بعثة حكومية ، وهذا الوضع يستدعي إعادة النظر في الامتيازات الممنوحة للجامعات والكليات الخاصة ومن بينها الجامعة العربية المفتوحة .
    من ضمن السلبيات التي نتجت عن عدم حصول الجامعة على بعثات من مركز القبول الموحد ، أن ظن البعض أن هذا ناتج عن مستوى الجامعة أو أن الجامعة لها مكانة أقل من الجامعات الأخرى وبالتالي لا تحصل على البعثات ، وهذا أمر غير صحيح البتة فكل ما في الأمر أن الوزارة ترى أن نظام الحضور المطبق حالياً في الجامعة (نسبة 25%) لا يناسب خريجي الشهادة العامة ، وليس للأمر علاقة بمستوى أو مكانة الجامعة أو الشهادة الصادرة منها.
    * هذا يقودنا إلى السؤال عن التعليم المفتوح الذي تطبقه الجامعة ، ما حقيقة هذا النظام ، هل هو تعليم عن بعد ، وما علاقة ذلك بالحضور الأسبوعي للطالب ؟
    ** التعليم المفتوح هو نظام تعليم عالمي حديث ، وهو ببساطة يعني المرونة في أساليب التعليم والتعلم وعدم التقيد بالقوالب الجامدة التقليدية فيما يتعلق بنظام الحضور وأساليب التعلم فالتعليم التقليدي يتطلب بقاء الطالب لفترات طويلة في الحرم الجامعي والالتزام بساعات حضور مكثفة على مدى الأسبوع ، إضافة إلى الاعتماد الكامل على أسلوب المحاضرات كوسيلة لتقديم المعلومات ودور الطالب هو في حضور المحاضرات وتلقي التعليم من قبل الأكاديميين .
    كما أن التعليم المفتوح يختلف عن التعليم عن بعد الذي لا يتضمن حضور المحاضرات أو حتى اللقاء مع الأكاديميين ويكون غالباً بدون الحضور إطلاقاً إلى مقر الجامعة التي قد تكون في بلد مختلف تماماً ، وربما أداء الاختبارات عن بعد أو عن طريق إرسال الواجبات والبحوث.
    في المقابل فإن التعلم المفتوح هو نظام مزيج ، يجمع أو يدمج بين عدة أنماط من التعلم. وبالمناسبة فإن الجامعة العربية المفتوحة ستبدأ في استخدام مصطلح التعلم المدمج Blended Learning لأنه الأقرب لوصف ما يتم تطبيقه في الجامعة ، مع بقاء اسم الجامعة العربية المفتوحة احتفاظاً بالاسم الذي بدأت به الجامعة وللشراكة الأكاديمية القائمة مع الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة .
    وهكذا فإن التعليم المفتوح يتضمن التعلم التقليدي ، أي حضور المحاضرات الأسبوعية أو كل أسبوعين التي يقدمها الأكاديميون المتخصصون حسب الجدول الدراسي المحدد للطالب، كما يتضمن التعلم الإلكتروني والذي يتضمن التواصل الإلكتروني مع المدرس والطلاب الآخرين وتلقي وإرسال الواجبات والاستفادة من المصادر الأخرى ، كما يتضمن التعلم الذاتي ، حيث إن نظام الجامعة يتطلب قدراً كبيراً من الاعتماد على النفس في القراءة والتحضير وأداء الواجبات كما يتضمن التعليم المفتوح المدمج الاستفادة من الدعم والإرشاد الأكاديمي الذي يوفره الأكاديميون المتفرغون في مبنى الجامعة أو عن طريق التواصل الإلكتروني كما يتضمن التعليم المفتوح الاستفادة من المصادر المطبوعة والإلكترونية التي تتوفر في مركز مصادر التعلم وعن طريق المكتبة الإلكترونية التي توفرها الجامعة ، وهكذا فإن التعليم المفتوح نظام تعليمي متكامل يتسم بالشمولية والتكامل والمرونة والحداثة .
    أما بالنسبة للحضور الأسبوعي المطلوب من الطالب فيتراوح ما بين 4 ـ 6 ساعات أسبوعياً وهذا ما بعد البرنامج التأسيسي ، أما أثناء البرنامج التأسيسي فإن الحضور يتراوح ما بين 10ـ12 ساعة أسبوعياً وللعلم فإن الجامعة توفر المرونة في جدول الحضور ، فتوجد الجداول الصباحية والمسائية إضافة إلى الجدول الشهري لكي تتناسب الدراسة مع الفئات المختلفة للدارسين .
    * ما الخدمات التي تقدمها الجامعة للطلاب لتيسير التعليم ؟
    ** توفر الجامعة في مبناها القائم عدداً من المرافق كمركز مصادر التعلم ، والكافتيريا وقاعات الصلاة والعيادة كما توفر الجامعة خدمة الإرشاد الطلابي والأنشطة الطلابية المختلفة إضافة إلى أن الجامعة تتميز بالخدمات الطلابية الشبكية أي عن طريق الإنترنت، فتتوفر خدمة الإرشاد الأكاديمي ، وخدمة القبول والتسجيل للمقررات ، وخدمة الاستفسار والشكاوى ، وخدمة التظلم للاختبارات النهائية ، وغيرها من الخدمات التي تتوفر عن طريق موقع الجامعة شبكياً وهو ما يسهل على الطالب التواصل مع الجامعة والحصول على الخدمات المطلوبة.
    * هل للجامعة نشاطات وجماعات طلابية ؟
    ** بالطبع فإن الجامعة توجد بها حالياً مجموعة من الجماعات الطلابية وهي تقنية المعلومات واللغة الإنجليزية وإدارة الأعمال وصناع التميز والإعلام واللغة العربية والجوالة، وهي تقيم مناشط على مدار العام الأكاديمي يديرها وينفذها الطلاب ويشرف عليها الأكاديميون وتقوم الجامعة بتوفير الدعم اللازم لهذه الجماعات ولبقية الأنشطة الطلابية .
    * ماذا عن الخريجين ؟
    ** الجامعة بدأت في مارس 2008 وتعتزم بإذن الله تعالى تنظيم أول حفل تخرج في نوفمبر 2012 م حيث إن اثنين من طلابنا المتميزين والسباقين أنهوا بالفعل دراستهم في نهاية الفصل الماضي ، ويتوقع أن ينهي ما يقارب 50 طالباً دراستهم في نهاية الفصل الأول من العام الأكاديمي 2011/2012 وهكذا فإن مسيرة النجاح قد بدأت وستبدأ مجموعات من خريجي الجامعة في السلطنة في إبراز الجودة التعليمية التي حصلوا عليها من الجامعة ولكي تتضح النتائج الإيجابية لنظام التعليم المفتوح في السلطنة .
     
  2. awad baloosh

    awad baloosh ¬°•| بلوش صح الصح |•°¬

    زين في تطووووووووووور بالبركه عليهم

    يسلمووو
     

مشاركة هذه الصفحة