عيادة لمرضى الربو بمركز مسقط الصحي

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏17 سبتمبر 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    Sat, 17 سبتمبر 2011
    أقام مركز مسقط الصحي أمس الأول فعالية عن مرض الربو تمهيدًا لافتتاح عيادة الربو بالمركز الصحي وقد حاضرت خلال الفعاليات سامية البطاشية رئيسة الصيدلة بولاية مسقط وحوراء اللواتية رئيسة الصيدلة بمركز مسقط الصحي عن الربو حيث تحدثتا عن مرض الربو وأسبابه وأعراضه والعوامل الهيجة لمرض الربو وكيفية تجنبها وطرق العلاج المختلفة كما شملت الفعالية التدريب العلمي في استخدام قياس قوة التنفس والبخاخات المختلفة.
    وقد تم توزيع المنشورات التثقيفية والهدايا على الجمهور المشارك. وكان تجاوب وردود الفعل إيجابية من الجمهور المشارك حيث أزاحت هذه الفعالية بعض المعتقدات الخاطئة لدى مرضى الربو وذويهم. وأكدت الطبيبة المسؤولة بمركز مسقط الصحي د. خالصة بنت سيف المعمرية طبيبة اختصاصية أولى أن هذه الفعالية قد نظمت تمهيدًا لافتتاح عيادة الربو حيث إن مرض الربو يعتبر من الأمراض غير المعدية التي قد تصيب الإنسان في أي مرحلة من مراحل عمره ويعتبر من الأمراض الوراثية والبيئية الشائعة الانتشار حول العالم حيث تبلغ نسبة انتشاره في بعض الدول 35% ولقد أثبتت الدراسات المحلية أن نسبة انتشار الربو لدى الأطفال في السلطنة 20% وأن 30% من زيارات المرضى إلى قسم الطوارئ يكون سببه أزمة الربو.
    كما أجريت دراسة بمركز مسقط الصحي أثبتت أن 201 شخص يستخدمون بخاخ موسع القصبة الهوائية باستمرار وهذا ليس بالعدد القليل لذا دعت الحاجة إلى فتح عيادة مستقلة تعتني بمرضى الربو وتدريبهم على الطريقة الصحيحة لاستخدام البخاخات وكيفية التعامل مع الأعراض بوضع خطة العلاج اليومية وكيفية اتباعها للسيطرة على الأعراض وبذلك فإننا نشرك المرضى وذويهم في خطة العلاج فبالتحكم والعلاج يحيا مريض الربو حياة طبيعية مع الربو.
     

مشاركة هذه الصفحة