- () نبذة تعريفية عن مكتبة البريمي الاهلية العامة () -

الموضوع في 'مركز أخبَار وقَضَايَا مُحـَافَظة البـُريمِي' بواسطة مكتبة البريمي العامة, بتاريخ ‏14 سبتمبر 2011.

  1. مكتبة البريمي العامة

    مكتبة البريمي العامة ¬°•| مشروع تواصل|•°¬

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    موقع المكتبة : مقابل حديقة البريمي العامة الجديدة
    اوقات العمل : 9 ـ 12 صباحا ، 5 - 10 مساء .. من السبت إلى الخميس يوم الأحد خاص بالنساء
    نظام الزيارة حسب الجدول التالي :


    [​IMG]

    - () نبذة تعريفية عن مكتبة البريمي الاهلية العامة () -

    [​IMG]


    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد خاتم النبيين وإمام المتقين وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد:

    فقد أدرك المسلمون منذ القرون الأولى لرسالة الإسلام أهمية العلم في حياة الفرد والمجتمع فنشروا العلم بما توفر لديهم من إمكانات ووسائل في كل عصر وبيئة. وظهرت المكتبات كأحد وسائل نشر العلم والفكر والثقافة في المجتمع الإسلامي وكان المجتمع العماني من المجتمعات الإسلامية التي أولت المكتبات اهتماما كبيرا فاشتهرت مكتبات في التاريخ العماني أما من جانب التعليم ، فلقد اختلف مفهوم التعليم في عصر العلم و المعلوماتية، وارتفعت أهميته، وعلى هذا الأساس يجب ان ينجح التعليم في دعم الخبرات الأساسية لأبناء المستقبل بالقدرات اللازمة لعصر جديد، و منها القدرة على التعامل مع المعلومات ، و تحليلها ولهذا جاءت فكرة تأسيس مكتبة البريمي العامة والتي تهدف بشكل أساسي إلى إتاحة فرصة الثقافة المستمرة للجمهور في جو مريح من خلال ما توفره من مصادر المعلومات وبقصد تنمية أفكار المواطن وثقافته وأخلاقياته ومن اجل تطويره علمياً ومهنياً واستغلال أوقات فراغه في مجالات وأنشطة تعود عليه بالنفع.

    ويتم تحقيق هذا الهدف النبيل من خلال ما يلي:

    1. اختيار وتنظيم مصادر المعلومات المختلفة وجعلها في متناول القراء عند الحاجة.

    2. تقديم الخدمات المكتبية والمعلوماتية المختلفة لكافة فئات المواطنين دون تمييز.

    3. تشجيع المواطنين على القراءة والمطالعة وارتياد المكتبة من خلال تعريفهم بمدى أهمية القراءة في الارتقاء بمستواهم العلمي والمهني والثقافي.

    4. جمع وحفظ المطبوعات والوثائق والدرامات التي تتعلق بالمحافظة والتعاون مع المؤسسات الأخرى في البيئة المحلية في هذا المجال.

    5. تنظيم ورعاية الأنشطة الثقافية بجميع أنواعها كالقراءة وكتابة القصة القصيرة والمسرحيات وغيرها


    يتبع >>
     
    آخر تعديل: ‏23 فبراير 2012
  2. مكتبة البريمي العامة

    مكتبة البريمي العامة ¬°•| مشروع تواصل|•°¬

    - أنشطة المكتبة :

    - أنشطة المكتبة :

    كما أسلفنا أن مكتبة البريمي العامة هي مكتبة عامة تقدم خدماتها لجميع فئات المجتمع بدون استثناء ولذلك فلا غرو أن تكون إسهاماتها لخدمة المجتمع كبيرة جداً مقارنة مع مواردها المادية والمالية .. واهم وابرز الأنشطة التي قامت أو ترغب المكتبة بإقامتها في سنتها العملية الثانية (سبتمبر 2011 – سبتمبر 2012) ما يلي:

    [​IMG]

    1. مركز المبدع الصغير.
    يأتي هذا المشروع من حرصنا على تنمية مواهب أبناءنا قررنا ان ننمي قدراتهم العلمية والعملية من خلال انشطتنا المتنوعه ومنها: الرسم على الجدران – الفروسية - عالم الحواسيب - العاب تنمية القدرات العقلية - رعاية المتأخرين دراسيا - رحلات علمية - بناء تاجر المستقبل (مساعدة الموهوبين لبناء مشروع صغير). وقد قمنا بتخصيص غرفة خاصة في المكتبة لهذا المشروع مزودة بالحاسب الآلي والتلفاز والأدوات التعليمية في اغلب الجوانب العلمية كالفيزياء والكيمياء والإحياء بالإضافة إلى ألعاب الذكاء.

    2. إنشاء صندوق تبرعات لمشروع (الماهر بالقرآن).
    ننهج في هذا المشروع مقاصد الشريعة الربانية ونسير وفق الخطى السديدة التي رسمها صاحب الجلالة السلطان قابوس-حفظه الله- حيث أنشأ مسابقة باسمه لحفظ القرآن.

    3. مشروع "تواصل" بالتعاون مع المؤسسات الخدمية في المجتمع
    الفكرة تقوم على دعوة المؤسسات الخدمية في المجتمع كالبلدية والشرطة وحماية المستهلك وغيرها لجلسات حوار عامة مع المجتمع, تقوم المؤسسة بتوضيح المشاريع والأعمال السنوية، كما يتم فتح باب الحوار للجمهور للاستفسار عن الخدمات وإبداء الملاحظات والاقتراحات والتساؤلات للرقي بمستوى خدمة العملاء. لقد قامت المكتبة بمشروع "تواصل 1" بالتنسيق مع بلدية البريمي وقد خرجت الجلسة بعشرة مقترحات للبلدية قدمها الجمهور.

    4. ملصق الحث على الترشيد في استهلاك المياه:
    من منطلق الحث على الترشيد في استهلاك المياه واقتداء بسنة النبي صلى الله عليه وسلم الذي حث على عدم الإسراف وأمر المسلمين بالمحافظة على الموارد حيث ما كان وفي إي زمان، إرتاءت مكتبة البريمي الأهلية العامة بعمل ملصق صغير يحث الناس على عدم الإسراف في استهلاك الماء، وقد قمنا بتوزيع هذا الملحق على اغلب مساجد الولاية.

    [​IMG]

    5. مسابقة اقرأ بالتعاون مع مركز السلطان قابوس للثقافة الإسلامية:
    تعد هذه السنة المرة الأولى التي تتم فيها المسابقة في مكتبة البريمي العامة و قد قام ما يقارب من 100 طالب بالاشتراك في قراءة الكتب وتلخيصها.


    6. دورة تنشيطية لطلاب الصف 12:
    جميعنا نعلم بان الصف الثاني عشر يعتبر نقله من مرحله الدبلوم الى مرحله التعليم العالي،ومن هذا المنطلق قمنا بتوفير رعايه خاصه لطلاب وطالبات هذه المرحله،وذلك من خلال إقامه مجموعه من الدورات في كل من المواد(الفيزياء ، والكيمياء ، والرياضيات ، والانجليزي) وذلك بالتعاون مع الاساتذه المتخصصين في هذه المجالات.


    يتبع >>
     
  3. مكتبة البريمي العامة

    مكتبة البريمي العامة ¬°•| مشروع تواصل|•°¬

    - تابع أنشطة المكتبة :

    - تابع أنشطة المكتبة :
    [​IMG]

    1. دورة الخط العربي:
    ان اللغه العربيه اصبحت الان تواجه الكثير من التحديات لذلك كان لا بد لنا من اقامه دورات تدعم هذه اللغه،لاسيما للناشئه الصغار الذين هم جيل المستقبل، فقمنا باعداد دورات لتعليمهم انواع الخط العربي وكيفيه اتقانه.

    2. دورة الحاسب الآلي.
    اصبح الآن الحاسب الالي من اهم واسهل طرق التواصل مع العالم الخارجي،لذلك لابد لنا من تعليم ابناءنا كيفيه التعامل بطلاقة مع هذه الحواسيب المختلفه لذلك قررنا اعداد دورة كامله متكامله في هذا المجال ،ولن يكتمل عملنا هذا الا بتعاوننا مع الخبراء والفنيين في هذا المجال.ولمزيد من التفاصيل حول هذا المشروع يمكنك الرجوع للملحق.

    [​IMG]


    3
    . غرفة الإنترنت:
    وتكملة لدوراتنا المقامه في مجال الحواسيب كان لا بد لنا من انشاء غرفه خاصه يتوفر فيها الانترنت السريع وذلك مايسمى "بالبورنت" وهذا سيساهم في تنمية معلوماتهم في جميع المجالات.

    4. مشروع حفظ واجازة القرآن الكريم:
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم:"خيركم من تعلم القرآن وعلمه".
    جميعنا نعلم أهميه القرآن الكريم في حياتنا الدنيويه والاخرويه،لذلك قررنا تحفيظ وتعليم ابناءنا القران الكريم هذه المعجزة السماويه،سواء من حيث الترتيل والتجويد والتفسير والحفظ،لنبني جيلا يرتقي بآيات الخالق،بالتعاون مع اهل الدين والقرآن.

    5. مشروع حافلة مكتبتنا الجميلة:
    تخطط المكتبة العامة لاقتناء حافلة صغيره وتحويلها لمكتبة متنقلة مزودة بكتب الطفل المتنوعة, تقوم حافلة مكتبتنا الجميلة بزيارة المدارس العامة والخاصة بالتنسيق مع إدارات المدارس وتسمح للطلاب باستعارة الكتب والقراءة في المكتبة المتنقلة.
    [​IMG]

    6. مشروع امرح وتعلم في حديقة البريمي العامة:
    الكل يعلم بان الحديقة العامة بالولاية ستفتتح قريبا, تسعى مكتبة البريمي العامة للتنسيق مع بلدية البريمي بحيث تقوم المكتبة بتنظيم فعاليات ومسابقات أسبوعية للأطفال يومي الأربعاء والخميس من كل أسبوع وذلك بمقر الحديقة.

    يتبع >>
     
  4. مكتبة البريمي العامة

    مكتبة البريمي العامة ¬°•| مشروع تواصل|•°¬

    - تفاصيل بعض المشاريع :

    - تفاصيل بعض المشاريع :

    [​IMG]



    1. دورة طلاب الصف 12
    قمنا بدورة للصف الثاني عشر في مختلف المواد(الرياضيات،الانجليزي،الفيزياء،الكيمياء) وكانت اولا في شهر رمضان يوميا ساعتين بعد صلاة التراويح ولقد كان العدد تقريبا فقط 15 طالب وطالبة .
    ثم بعد ذلك قررنا الاستمرار في هذه الدورات وذلك طلبا من الطلاب فأقمنا الدورة الثانية في الفصل الاول لهذا العام كانت يوميا مادة من الساعة6 مساءا حتى الساعة8 مساءا فازداد عدد الطلاب الى 30 تقريبا ولله الحمد ويعود الفضل لله ثم للأساتذة الافاضل الذين كانوا يأدوا عملهم على اكمل وجه والدليل نتائج الطلاب في هذه المواد كانت مرتفعه ،ومن هذا المنطلق قررنا ان نستمر في هذه الدورات للفصل الثاني وبإذن الله تكون استفادة أبناءنا الطلبة مستمرة.


    2. دورة الخط العربي:
    الخط العربي هو فن وتصميم الكتابة في مختلف اللغات التي تستعمل الحروف العربية. تتميز الكتابة العربية بكونها متصلة مما يجعلها قابلة لاكتساب أشكال هندسية مختلفة من خلال المد والرجع والاستدارة والتزوية والتشابك والتداخل والتركيب.
    و يقترن فن الخط بالزخرفة العربية أرابيسك حيث يستعمل لتزيين المساجد والقصور، كما أنه يستعمل في تحلية المخطوطات والكتب وخاصة لنسخ القرآن الكريم. وقد شهد هذا المجال إقبالا من الفنانين المسلمين بسبب نهي الشريعة عن رسم البشر والحيوان خاصة في ما يتصل بالأماكن المقدسة والمصاحف .
    يعتمد الخط العربي جماليا على قواعد خاصة تنطلق من التناسب بين الخط والنقطة والدائرة، وتُستخدم في أدائه فنيا العناصر نفسها التي تعتمدها الفنون التشكيلية الأخرى، كالخط والكتلة، ليس بمعناها المتحرك ماديا فحسب بل وبمعناها الجمالي الذي ينتج حركة ذاتية تجعل الخط يتهادى في رونق جمالي مستقل عن مضامينه ومرتبط معها في آن واحد.
    من هذا المنطلق قررنا انشاء دورة في تعليم أبناءنا بعض الخطوط كالخط الكوفي، الخط النسخي،الخط الثلثي .


    3. دورة الحاسب الآلي :
    إن آلية عمل أي حاسوب في الأساس تكون واضحة تمامًا. في المعتاد، في كل دورة معالجة يقوم الحاسوب بجلب الأوامر والبيانات من الذاكرة الخاصة به. يتم تنفيذ الأوامر، يتم تخزين النتائج، ثم يتم جلب الأمر التالي. هذا الإجراء يتكرر حتى تتم مقابلة أمر التوقف.
    إن الأوامر التي تقوم وحدة التحكم بتفسيرها وتقوم وحدة الحساب والمنطق بتنفيذها يكون عددها محدود، ومحددة بدقة وتكون عمليات بسيطة جدا. بصفة عامة، فإنها تندرج ضمن واحد أو أكثر من أربعة أقسام:
    1.نقل بيانات من مكان لآخر
    2.تنفيذ العمليات الحسابية والمنطقية على بيانات
    3.اختبار حالة البيانات
    4.تغيير تسلسل العمليات
    لذلك لابد لنا من تعليم ابناءنا كيفيه التعامل بطلاقة مع هذه الحواسيب المختلفه لذلك قررنا اعداد دورة كامله متكامله في هذا المجال ،ولن يكتمل عملنا هذا الا بتعاوننا مع الخبراء والفنيين في هذا المجال.


    4. مشروع حفظ واجازة القرآن الكريم
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم:"خيركم من تعلم القرآن وعلمه"
    جميعنا نعلم اهميه القرآن الكريم في حياتنا الدنيويه والاخرويه،لذلك قررنا تحفيظ وتعليم ابناءنا القران الكريم هذه المعجزة السماويه،سواء من حيث الترتيل والتجويد والتفسير والحفظ،لنبني جيلا يرتقي بآيات الخالق،بالتعاون مع اهل الدين والقرآن.
    فلذلك قمنا بدورة خاصة للنساء في المكتبة بالتعاون مع امرأة لديها اجازة فالقرآن الكريم راجين من الله العلي القدير ان يوفقها في تبليغ هذه الرسالة العظيمة.
    كذلك قمنا بدورة خاصة للذكور وتوفير المواصلات لهم بالتعاون مع شيخ لديه اجازة فالقرآن الكريم راجين من الله العلي القدير ان يوفقه في تبليغ هذه الرسالة العظيمة.


    تم بحمد لله

    ننتظر مشاركاتكم وارائكم
     
  5. المؤمنه_بالله

    المؤمنه_بالله ¬°•| عضو فعّال |•°¬

    وين موقع هذه المكتبة بالضبط وعادي الكل يدشها او يبالها اذن
    ما عندي فكره عنها نهائيا ... افيدوني؟
     
  6. مكتبة البريمي العامة

    مكتبة البريمي العامة ¬°•| مشروع تواصل|•°¬

    اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المؤمنه_بالله [​IMG]
    وين موقع هذه المكتبة بالضبط وعادي الكل يدشها او يبالها اذن
    ما عندي فكره عنها نهائيا ... افيدوني؟



    خلف ادارة الاوقاف مباشرة بولاية البريمي

    الزيارة حسب الجدول الموضح اعلاه

    وشكرا على تفاعلكم معنا
     
  7. جاسم الهاشمي

    جاسم الهاشمي :: فريق النبراس ::

    هل تسجيل بمبلغ مالي / وكم /
    او بالمجان

    وشكرآ لكم
     
  8. awad baloosh

    awad baloosh ¬°•| بلوش صح الصح |•°¬

    وين هذي المكتبه ؟؟

    جزااك الله خير ع طرح
     
  9. ابو سنيده

    ابو سنيده ¬°•| عضو مبتدى |•°¬

    الله يعطيكم العافيه :e025fb6133:
     
  10. شمؤوخي

    شمؤوخي ¬°•| طالب مدرسي |•°¬

    وتحقق الحلم
    بتووفيق لكم
     
  11. ابن البريمي

    ابن البريمي ¬°•| تطوير ثقافة الشباب |•°¬

    الله يبارك فيكم
     
  12. دمي شعر

    دمي شعر ¬°•|مطور سابق|•°¬

    والله شي طيب الصراحه
    انا اول مره اعرف ان في مكتبه راقيه به المستوى فالبريمي
    الله يعطيكم الف الف عافيه ....
     
  13. توته مطروبه

    توته مطروبه ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    بالتوفيق :004:
     
  14. المؤمنه_بالله

    المؤمنه_بالله ¬°•| عضو فعّال |•°¬

    شكراااااااااااااااااا جزيلا
     
  15. ملاذي

    ملاذي ¬°•| عضو مميز |•°¬

    بالتوفيق للقائمين عليها

    وشكرا لكم
     
  16. المزن

    المزن ¬°•| مشرفة الأُسرَة و الطفل |•°¬

    هي مبين انها حلوه بس المشكله مافي دعايا حق هاي المكتبة :005:
     
  17. شندغاويSR

    شندغاويSR ¬°•| شيوخي |•°¬

    شكرا لك أخي الثقافة أهم شي فالحياة
     
  18. دمي البريمي

    دمي البريمي ¬°•|الفُرْيقَ التطْوٍيِريً|•°¬

    بصراحه روعه من زمان نطمح تكون عندنا مثلهااا
    متطوره وفيها انشطه واايد
    بالتوووفيق لكم
     
  19. !! أتعــبــني غــروري !!

    !! أتعــبــني غــروري !! ¬°•| عضو مميز |•°¬

    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,

    مشروع ممتاز يهدف لتنميه المعرفه

    وسوف يساعد الكثير من الشباب والبنات

    والى الامام والافضل ان اشاءالله

    راق لي ذلك

    ,,,,,,,,,,,,,,,
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
     
  20. غصن الريادي

    غصن الريادي ¬°•| الفريق العقاري التطويري للمحافظة |•°¬

    الف مبروك لفتتاح هذا المكتبة والصرح العلمي والبحث ونشر الثقافة وحب الاطلاع والقرائة

    لكم كل الشكر والتقدير على ما درجتمونا من معلومات تسهل على الباحث الوصول اليها

    وجاكم الله الف خير
     

مشاركة هذه الصفحة