محاضرة بعنوان «سياستي التعريف والتوجيه للموظفين» بجامعة السلطان قابوس

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏14 سبتمبر 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    Wed, 14 سبتمبر 2011
    نظمت جامعة السلطان قابوس صباح أمس ممثلة بمكتب ضبط الجودة محاضرة بعنوان «سياستي التعريف والتوجيه للموظفين» وذلك بمدرج الفهم في مركز الجامعة الثقافي وبحضور مجموعة من عمداء الكليات ومساعديهم بالإضافة إلى الأكاديميين والموظفين من مختلف أقسام هذه الكليات.
    في بداية المحاضرة ذكر الأستاذ الدكتور عادل القصطلي مدير مكتب ضبط الجودة بأنه يتم تطبيق السياستين خلال الشهور السبعة القادمة لمعرفة جميع الايجابيات والسلبيات ومن أجل تطويرهما رسميا من قبل المجلس الأكاديمي، وقد قام المكتب بتنظيم مجموعة من المحاضرات بالإضافة إلى قيامه بزيارات إلى الكليات والوحدات في الجامعة.
    وفي محاضرة للأستاذ الدكتور مثنى الكبيسي استشاري لدى مكتب ضبط الجودة وذكر بأن هذا العرض التقديمي يُمكن المشاركين من تطوير فهم مشترك حول سياسات التعريف والتوجيه ونقلهما إلى موظفي الجامعة بشكل واضح بالإضافة إلى تنفيذ السياسات بطريقة متسقة، وتهدف هاتان السياستان إلى بيان الأدوار والمسؤوليات والتوقعات بالإضافة إلى توفير دعم مبكر للموظفين بخصوص الاحتياجات الإنمائية إلى جانب جعل الموظفين يشعرون بترحيب وتقدير أكثر في بيئتهم الجديدة أو في دورهم الجديد وكذلك تعزيز ثقافة الجودة.
    وأما عن الحاجة إليهما فقد أكد الأستاذ الدكتور الكبيسي بأن هناك ضرورة للأخذ بنهج منهجي ورسمي لأنشطة التعريف والتوجيه وأشار إلى أن التعريف هو علاقة زمالة وداعمة وتشجيعية وتوجيهية وتتم هذه العملية وفق برامج منتظمة فعلية يجب أن يبلغ الموظفون المعنيون بالتعريف بجدول الأوقات قبل وقت كافٍ ويمكن تعديل عملية التعريف لتناسب الحاجات الخاصة لبعض البرامج أو الأفراد، وأضاف في الصدد ذاته بأن العملية تستمر لمدة أشهر وفي العادة تستمر طيلة فترة الاختبار للموظفين الجدد ويقوم بها أناس مؤهلون ومدربو التدريب المناسب ومعارفهم واسعة.
    وفي الجزء الثاني من المحاضرة تطرق الدكتور الكبيسي إلى سياسية التوجيه وهي عملية تطوير غير رسمية وودية بين زميلين يمتلك أحدهما - وهو الموجه – خبرة عملية ومهارات وخبرات تخصصية أكثر من الآخر ولذا يقوم بمساعدة ودعم وتوجيه ونصح زميل - وهو الأقل خبرة والمعين حديثا - وتمكن هذه العلاقة الطرف الثاني من التعرف على أدواره الجديدة وعلى أعمال الجامعة والبيئة والثقافة الجديدتين.
    وتطرق المحاضر إلى العديد من المواضيع والعناصر المرتبطة بسياسة التعريف وسياسة التوجيه كما ألقيت المحاضرة باللغة الإنجليزية في الفترة المسائية.
    يذكر أن مكتب ضبط الجودة في جامعة السلطان قابوس قد تأسس في فبراير 2010م ويسعى المكتب إلى تحسين جودة الأداء الأكاديمي والإداري بالإضافة إلى تعزيز ثقافة الجودة في الجامعة.
     

مشاركة هذه الصفحة