السلطنة ثالث أكبر شريك تجاري للصين عربيا

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة [ود], بتاريخ ‏11 سبتمبر 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    درويش إسماعيل : توقعات بارتفاع معدلات النمو الاقتصادية بالخطة الخمسية الثامنة إلى 6%
    لي: نحو 10 مليارات و700 مليون دولار أمريكي حجم التبادل بين البلدين
    مسقط – الزمن – العمانية :
    اعرب درويش بن إسماعيل البلوشي الوزير المسؤول عن الشؤون المالية ان تحقق الخطة الخمسية الثامنة معدلات نمو تصل الى 6 % ، مضيفا ان السلطنة ماضية في تنفيذ مشروعاتها التنموية التي تتضمنها الخطة في قطاعات الطرق والموانئ والنقل البحري والكهرباء والمياه والنفط والغاز والخدمات الأخرى .
    جاء ذلك خلال استقبال درويش بن إسماعيل البلوشي الوزير المسؤول عن الشؤون المالية بمكتبه امس تشانغ قاو لي/ عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني أمين اللجنة الحزبية لمدينة / تيانجين / والوفد المرافق له الذي يزور السلطنة حاليا.
    واشار الوزير الى ان العلاقات الاقتصادية مع جمهورية الصين تشهد نموا وارتفاعا في حجم المبادلات التجارية وزيادة حجم الاستثمارات المشتركة في مختلف القطاعات .. مؤكدا على اهمية زيادة مشاركة الشركات الصينية في المشروعات التى تنفذها الحكومة والاستفادة من سياسة حكومة السلطنة المشجعة والمحفزة للاستثمار الاجنبي .
    ونوه درويش بن اسماعيل البلوشي بالجهود والخطط التي تنفذها الحكومة لتشجيع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة واهمية التعاون بين البلدين للاستفادة من الخبرات الصينية في تطوير وتعزيز دور هذه المؤسسات ، واوضح الوزير المسؤول عن المالية اهمية موقع منطقة الدقم لخدمة التجارة العالمية والجهود التي تبذلها حكومة السلطنة للاستفادة منها صناعيا وتجاريا .. مؤكدا على اهمية مشاركة الشركات الصينية في المشروعات التي يتضمنها مخطط المنطقة والذي يشتمل على مشروعات متنوعة كالقطاعات الصناعية والتجارية والنفط والطاقة .
    من جانبة اشاد تشانغ قاو لي عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني أمين اللجنة الحزبية لمدينة / تيانجين / بالانجازات الكبيرة التي حققتها السلطنة في مختلف القطاعات التنموية .. وقال ان ما تحققه السلطنة من معدلات نمو مرتفعة ومعدلات تضخم ليست بمرتفعة يؤكد بان المجتمع العماني مجتمع متناغم وامن . . مشيرا الى ان الاستراتيجية التنموية المتنوعة التي تتبعها السلطنة في تنفيذ خططها وبرامجها التنموية تحقق الأهداف التي ترمي إليها حكومة السلطنة في التقليل من الاعتماد على النفط كمصدر أساسي للدخل .
    وأكد المسؤول الصيني على ان السلطنة تعتبر شريكا اقتصاديا مهما لبلاده حيث بلغ حجم المبادلات التجارية خلال العام الماضي بين البلدين / 10 / مليارات و/ 700 / مليون دولار وبذلك تعتبر السلطنة ثالث اكبر شريك تجاري لبلاده في العالم العربي .. معربا عن امله في ان تحقق العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين خلال المرحلة المقبلة مزيدا من التعاون وفي قطاعات اقتصادية واستثمارية متنوعة .
    كما تم خلال المقابلة بحث عدد من الموضوعات المتعلقة بتعزيز مجالات التعاون الثنائي القائمة بين السلطنة وجمهورية الصين الشعبية في العديد من المجالات الاقتصادية والاستثمارية المشتركة.
     
  2. حنييين

    حنييين ¬°•| عضو فعّال |•°¬

    معلومة يدية ّّّ :asd2:
     

مشاركة هذه الصفحة