حلقة تدريبية حول توثيق الصور الفوتوغرافية إلكترونيا لموظفي التربية

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏11 سبتمبر 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    Sun, 11 سبتمبر 2011

    كتب - أحمد الشحي
    نظمت وزارة التربية والتعليم حلقة عمل تدريبية حول توثيق الصور الفوتوغرافية إلكترونيا وذلك بقاعة دما بمكتب الإشراف التربوي بالسيب بحضور علي بن محفوظ المنذري مستشار الوزيرة للشؤون التربوية ولجان توثيق الصور بجميع المحافظات والمناطق التعليمية.
    افتتح الحلقة التدريبية مستشار الوزيرة للشؤون التربوية جاء فيها يسعدني ويشرفني أن نكون اليوم معا في هذا التجمع المبارك لنواصل الإبحار في بحر التوثيق الذي يعتبر من المشاريع المهمة لوزارة التربية والتعليم والذي يحظى بالدعم والمؤازرة من قبل أصحاب القرار في الوزارة وتجمعكم اليوم لم يأت من فراغ ولم يكن وليد اللحظة والتو إنما جاء ضمن خطة مدروسة من قبل اللجنة التي أخذت منها جهدا ووقتا لترتيب هذا التجمع وسوف يتضح لكم فيما بعد عند تقديم أوراق العمل كيف بدأت الخطة؟ وكيف نفذت وما هو المتبقي منها؟ وكيف أن الوزارة تعول على تجمعكم هذا في تنفيذ مشروعها في تجميع وفرز وتصنيف الصور الفوتوغرافية ثم تحويلها وحفظها إلى نظام إلكتروني يسهل على الباحث والمتصفح العثور على الصور المبتغاة مع التفاصيل التي تخدم الصورة؟ وأضاف المنذري ان الصورة التي ستتعاملون معا جمعا وفرزا وتصنيفا وحفظا هي كنز تربوي تفخر به وزارة التربية والتعليم ويفخر به الوطن كنز يحكي الصورة التي لا تكذب ولا تماري ولا تنافق كيف شق أبناء هذا الوطن ليس بحثا عن الذهب بل كان بحثا عن كنز واحد هو نور العلم والتعلم انكم توثقون تراثا تربويا يقل مثيله في كثير من بقاع الأرض.
    بعدها بدأت أوراق العمل المقدمة بورقة حملت عنوان مفهوم التوثيق وأهميته قدمها يوسف بن علي البلوشي خبير التوثيق بمكتب معالي الوزيرة قدم من خلالها نبذة عن التوثيق كما عرف علم التوثيق وأهميته وتجربة وزارة التربية والتعليم في عملية التوثيق حيث تم استعراض الوضع السابق في حفظ الوثائق كما تناول البلوشي التنظيم الإداري والفني للمحفوظات كما تطرقت الورقة إلى نظام تصنيف المحفوظات في قطاع المال والإنشاءات والعلاقات التربوية والتطوير التربوي وقطاع الإشراف والتقويم والرعاية الطلابية والبرامج التعليمية بالإضافة إلى المناهج والموارد البشرية بعدها تناول في ورقته نبذة عن نظام إدارة الوثائق وقانون الوثائق والمحفوظات في السلطنة.
    أما الورقة الثانية التي قدمها محمد بن سليمان الرواحي أخصائي توثيق بدائرة الإعلام التربوي بعنوان جمع الصور الفوتوغرافية وانتقاؤها تناول من خلالها تعريف الصورة وتحديد المصادر المتوقعة للصور الفوتوغرافية ومعايير اختيار الصور وفرز وتصنيف الصور الورقية وفرز وتصنيف الصور الرقمية كما تناول الرواحي كيفية تجميع النيجتف والسلايدات وتصنيفها وآلية تصنيف الصور.
    وفي نهاية تقديم أوراق العمل فتح المجال للنقاش حيث تم طرح العديد من التساؤلات التي تنصب في توضيح بعض المفاهيم التي لم توضح من خلال الطرح وقام المحاضرون بالإجابة عليها الجدير بالذكر أن هذا البرنامج سوف يمتد إلى يوم الثلاثاء القادم في أربعة أيام حاملا في طياته العديد من أوراق العمل حيث يقدم اليوم ورقتي عمل الأولى بعنوان التصنيفات الموضوعية للصور يقدمها محمود بن يحيى الحسيني نائب مدير مكتب سعادة الوكيل للتعليم والمناهج أما الورقة الثانية تحمل عنوان ملاحظات المناطق التعليمية يقدمها كامل بن سليمان الناعبي رئيس قسم تقنية المعلومات بالمركز الوطني للتوجيه المهني.
     
  2. فـيـ الـكـعـبـي ـصـل

    فـيـ الـكـعـبـي ـصـل ¬°•|شاعر الشلّة |•°¬

    شي طيب والله ..

    يسلموا ع الخبر .
     

مشاركة هذه الصفحة