تسريع إجراءات ابتعاث عدد كبير من الطلاب للدراسة في الخارج

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏10 سبتمبر 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،


    حمد البلوشي: البعثات محصورة لمخرجات دبلوم التعليم العام للعام الحالي
    شرعت وزارة التعليم العالي منذ صدور التوجيهات السامية بزيادة أعداد المبتعثين للخارج للمرحلة الجامعية الأولى باتخاذ الإجراءات اللازمة لترجمتها على أرض الواقع، فوضعت من أجل ذلك كل التدابير التي تكفل سهولة التحاق الطلبة بدراستهم في بلدان الابتعاث، كما حددت الضوابط التي تنظم العملية الابتعاثية بما يحقق المرونة والانضباط في آن.
    وصرح حمد بن حمود البلوشي المدير العام للمديرية العامة للبعثات أن الوزارة وضعت خطة عمل وذلك على إثر نتائج الفرزين الأول والثاني التي قام بهما مركز القبول الموحد، حيث ترتكز هذه الخطة على أهمية الإسراع في إيجاد القبولات من المؤسسات الأكاديمية التي سيلتحق بها الطلاب، وتخليص المعاملات التي من شأنها أن تسهل عملية التحاقهم بمؤسسات التعليم العالي الجامعية في مختلف الدول التي تم اختيارها للابتعاث في الوقت المناسب.
    وعن سؤالنا له عن مدى إمكانية استغلال هذه الفرص والبرامج من قبل الطلبة الحاصلين على شهادة دبلوم التعليم العام في العام المنصرم ومنافستهم على بعثات العام الحالي، فأكد تأكيدًا قاطعًا بأنه غير متاح إطلاقًا استغلال هذه الفرص من غير مخرجات العام الحالي، وذلك كما جرت العادة من قبل، نظرًا لأن هذه الفرص حديثة، وخريجي العام الحالي أحق بها.
    أما عن مدى إمكانية الانتقال بين الدول أو التغيير في التخصصات، فقد أفاد بأن دول الابتعاث قد قسِّمت إلى مجموعتين: تضم المجموعة الأولى بريطانيا وأستراليا ونيوزيلندا والولايات المتحدة الأمريكية (كبعثات كاملة بدون تحديد سقف للرسوم) ويبلغ عددها 143 بعثة.
    وتضم المجموعة الثانية البعثات الجديدة (1500 بعثة) التي سيتم ابتعاث شاغليها إلى ألمانيا، وماليزيا، وهولندا، وتركيا، والنمسا، والولايات المتحدة الأمريكية (بدون بدلات الملابس، ومشروع التخرج)؛ بحيث يمكن تغيير البلد داخل المجموعة نفسها، أو التغيير من بلدان المجموعة الأولى إلى المجموعة الثانية فقط، أما العكس فإنه غير مقبول. أما التغيير داخل المجموعة الثانية فيقتصر بين دول المجموعة عدا الولايات المتحدة، وذلك لعدد من المبررات وهي:
    1) كثرة أعداد الطلبة المسجلين خلال العام الحالي 2011/ 2012، والذين يقدرون بحوالي 559 طالبًا وطالبة.
    2) ارتفاع الرسوم الدراسية مقارنة بدول أخرى المجموعة.
    أما فيما يتعلق بتغيير التخصص، فإنه ممكن داخل إطار الحقل التخصصي الواحد فقط، وغير ممكن بين الحقول التخصصية المختلفة.
    ألمانيا وهولندا والنمسا
    وتم الالتقاء بالموظفين المختصين بدائرة البعثات الخارجية حيث تم الاستيضاح عن إجراءات ابتعاث الطلاب لمختلف الدول، فأفادت آمال بنت سيف السلامية -باحثة شؤون مبعوثين في دائرة البعثات الخارجية– بأنه تم إرسال الوثائق الخاصة بـ126 طالبا وطالبة ممن أكملوا عملية التسجيل في البعثات إلى الجمهورية الألمانية، وفي انتظار استكمال إجراءاتهم. إلى جانب ذلك تم إرسال (91) وثيقة خاصة للطلبة المبتعثين إلى الجمهورية النمساوية، الذين ينتظرون الرد على قبولاتهم خلال الفترة القادمة، هذا بالإضافة إلى (51) وثيقة خاصة بالطلبة الذين تم تسجيلهم للسفر إلى المملكة الهولندية والى الآن لم يتم الرد بالقبولات الخاصة بالجامعات المتوقع التحاقهم بها، هذا وقد أشارت إلى أن التواريخ المقرر بدء الطلبة الدراسة بها بالنسبة للجمهورية الألمانية ستكون ببداية شهر أكتوبر، أما بالنسبة للجمهورية النمساوية فستكون بشهر مارس. أما المملكة الهولندية فستستقبل الطلبة العمانيين على دفعات؛ الدفعة الأولى تضم من اجتازوا اختبار تحديد المستوى (الآيلتس) وستبدأ بشهر أكتوبر. أما الدفعة الثانية فتضم من لم يتمكنوا من اجتياز الاختبار، وسيباشرون الدراسة ببداية شهر فبراير.
    المملكة المتحدة
    أما الطلبة المبتعثين إلى المملكة المتحدة فتفيدنا جوخة بنت سيف الكلبانية -باحثة شؤون مبعوثين في دائرة البعثات الخارجية- بأنه تم إرسال حوالي (56) وثيقة للطلبة المسجلين، وهم بانتظار الرد على القبولات خلال الأيام القادمة، والبدء في إنهاء إجراءاتهم للسفر.
    الولايات المتحدة الأمريكية
    أما بدر بن جمعة الحسني -باحث شؤون مبعوثين في دائرة البعثات الخارجية– فقال إنه تم إرسال الوثائق الخاصة بـ490 طالبًا وطالبة إلى الملحقية الثقافية بواشنطن من أجل تسجيل الطلاب بمدارس تعليم اللغة الانجليزية أو للالتحاق بالسنة الأولى من البرنامج الدراسي للمتمكنين مسبقا من اللغة، وحتى تاريخه تمت موافاة الوزارة برسائل القبول الأصلية لـ12 طالبا وطالبة، وهم بصدد إنهاء إجراءات استصدار التأشيرة اللازمة لدخولهم الولايات المتحدة. علما أنه لا يمكن استخراج التأشيرة إلا بوجود استمارة القبول، ومن المنتظر ورود القبولات الأخرى خلال هذه الأيام، حيث ستصل على دفعات من قبل الملحقية الثقافية بواشنطن على ضوء الرد من الجامعات الأمريكية.
    استراليا ونيوزلندا
    وبالنسبة للمبتعثين إلى أستراليا فيقول سعيد بن سالم الفلاحي -باحث شؤون مبعوثين- في دائرة البعثات الخارجية بأنه قد تم إرسال الوثائق الخاصة بـ24 طالبا وطالبة إلى القنصلية بملبورن من أجل تسجيل الطلاب بمدارس تعليم اللغة الإنجليزية أو للالتحاق بالسنة التأسيسية للمتمكنين مسبقا من اللغة الانجليزية.
    وحتى الآن تم الرد برسائل القبول الأصلية لــ9 طلاب، وهم بصدد إنهاء إجراءات استصدار التأشيرة اللازمة لدخول البلد، وسيكون سفر الطلاب المبتعثين في الفترة من تاريخ 20 -22 من الشهر الحالي.
    ويضيف: أما بالنسبة للمبتعثين إلى الجمهورية النيوزلندية فقد تم إرسال الوثائق الخاصة بـ16 طالبا وطالبة إلى القنصلية بملبورن من أجل تسجيل الطلاب بمدارس تعليم اللغة الإنجليزية أو للالتحاق بالسنة التأسيسية للذين تم قبولهم، إضافة لذلك فقد تم إنهاء كافة الإجراءات الخاصة بالتأشيرات لتهيئة الطلاب للسفر في الفترة من تاريخ 16-19 سبتمبر.
    ماليزيا
    أما بالنسبة للابتعاث إلى ماليزيا فيتحدث علي بن سالم الفارسي -باحث شؤون مبعوثين في دائرة البعثات الخارجية- الجمهورية الماليزية بأنه سيتم ابتعاث الطلاب إلى ثلاث جامعات (ملبورن وكيرتن ونوتنجهام) وهذه الجامعات هي أفرع للجامعات الأسترالية والبريطانية الأم الموجودة بماليزيا. هذا ومن الجدير بالذكر أنه قام وفد بزيارة هذه الجامعات للتأكد من المستوى الأكاديمي لها وهي جامعات متميزة ذات جودة عالية.
    ويشير أيضا إلى أنه تم إرسال الوثائق الخاصة بـ217 طالبًا وطالبة إلى كلية سانوي التي سيتم فيها دراسة اللغة الإنجليزية ودراسة السنة التأسيسية قبل الدخول للجامعات السابق ذكرها.
    هذا وقد تم قبول 217 طالبا وطالبة، وهم بصدد إنهاء إجراءات تأشيراتهم للسماح لهم بدخول البلد. ويضيف: وبالنسبة للجمهورية التركية فقد تم تسجيل واعتماد (99) طالبا وطالبة، وهم في طور إنهاء إجراءات قبولهم بالجامعات المعتمدة.

    جريدة عمان / Sat, 10 سبتمبر 2011
     
  2. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    بالتوفيق لهم انشاء الله
     
  3. غيثي متهور

    غيثي متهور ¬°•| عضو مميز جدا |•°¬

    الحمد لله


    الله يوفقهم و ينور طريقهم
     
  4. دمي شعر

    دمي شعر ¬°•|مطور سابق|•°¬

مشاركة هذه الصفحة