العامرات تشهد حركة تنموية شاملة وترنو لتنفيذ بعض المشاريع الخدمية

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏9 سبتمبر 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    [​IMG]

    الجمعة, 09 سبتمبر 2011

    58400 نسمة ضمن 7841 أسرة في 3283 مسكنا - العامرات ـ عيسى بن عبدالله القصابي - تشهدت ولاية العامرات حركة عمرانية تنموية شاملة على امتداد واحد وأربعين عاما من عمر النهضة المباركة والتي نسج سيمفونية بنائها وعمرانها قائدها الملهم حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حيث تتواصل مسيرة البناء والتعمير في كافة قطاعات الحياة وأصبحت العامرات واجهة للجميع حيث ارتفع عدد سكانها وفق نتائج التعداد العام للمساكن والمنشآت لعام 2010 ليصل الى 58400 بزيادة بلغت 17262 عن تعداد 2003 مما جعل هذه الولاية اسما على مسمى لما حظيت به من بناء وتعمير في العهد الزاهر.
    والزائر للعامرات سيرى تجانس الماضي بالحاضر حيث هناك قرى حديثة مخططة وذات شوارع مرصوفة ومنارة وأخرى قروية ذات طابع حياتي مغاير تماما لحياة المدن ولمعرفة المزيد عن ولاية العامرات وما تشهده من نهضة تنموية شاملة كان لـ"$" جولة في ربوع الولاية والتقت بسعادة الشيخ مهنا بن سيف المعولي والي العامرات.
    النمو السكاني
    تحدث سعادة الشيخ مهنا المعولي عن حركة النمو السكاني في الولاية حيث قال: إن العامرات شهدت خلال السنوات السبع الماضية نموا سكانيا ملحوظا حيث انه ووفقا لنتائج التعداد العام للمساكن والمنشآت لعام 2010 فإن عدد سكان الولاية بلغ 58400 نسمة بزيادة بلغت 17262 عن تعداد 2003 وبلغ عدد المساكن بالولاية 9759 مسكنا مشكلة زيادة خلال سبع سنوات بلغت 3283 مسكنا فيما بلغ عدد الاسر 7841 بزيادة عن تعداد 2003 بلغت 2146 أسرة وذلك نتيجة لما تشهده ولاية العامرات يوما بعد يوم من استحداث المخططات السكنية.
    معالم النهضة في العامرات
    وحول معالم النهضة التي شهدتها ولاية العامرات على مدى واحد وأربعين عاما قال سعادة الشيخ مهنا بن سيف المعولي إن معطيات النهضة شملت الولاية في أغلب جوانب التنمية حيث شهدت ولاية العامرات نهضة عمرانية شاملة تواكب التطور والتحضر ويمكن أن نلخصها في التعليم الذي أخذ نصيبه منذ فجر النهضة المباركة حيث توجد 16 مدرسة للذكور والإناث يتلقى من خلالها الطلبة والطالبات مناهل العلم ودائما يسعى المسؤولون بوزارة التربية والتعليم إلى دعم المدارس القائمة وإضافة فصول دراسية جديدة لتغطي متطلبات تلك المدارس وبناء مدارس جديدة إضافة الى ذلك فهناك عدد من المدارس الخاصة تساهم في نشر مظلة التعليم بالولاية وبنظرة سريعة لما نالته الولاية في هذا القطاع سنجده شيئا يثلج الصدر ومفخرة لأبناء الولاية.
    الأمن والدفاع المدني
    نعمت ولاية العامرات بالراحة والاطمئنان حيث يقوم مركز شرطة عمان السلطانية بدور كبير تجاه الاهالي في جميع المجالات الامنية ويسهر القائمون على هذا المركز على راحة المواطن والمقيم والحفاظ على ممتلكاتهم كذلك يوجد مركز للدفاع المدني ويؤدي دوره على أكمل وجه.
    الإسكان
    حظيت ولاية العامرات بنصيبها من التخطيط العمراني مثلها مثل الولايات الأخرى ومن الجهود التي تقوم بها وزارة الاسكان إيجاد قطعة ارض ملائمة متوفرة للخدمات حيث قامت الوزارة بتوزيع الأراضي على المواطنين في مخططات مختلفة بمدينة النهضة والحاجر والعتكية وعدن ومرتفعات العامرات وبعي وجحلوت والحشية وتشمل هذه المخططات أماكن للمرافق الحكومية كالمدارس والمستشفيات والمحلات التجارية كذلك يوجد بالولاية مايزيد على تسعمائة مسكن اجتماعي مزود بكافة الخدمات الضرورية إضافة الى المساكن الحكومية الجديدة التي تمت إعادة بنائها مؤخرا بالسديرات والجفينة.
    الماء والكهرباء
    تنعم الولاية بالكهرباء في جميع مناطقها تقريبا بالإضافة الى المياه حيث قامت الهيئة العامة للكهرباء والمياه بتنفيذ مشروع توصيل المياه الى المنازل إضافة الى أنه يوجد خزان كبير يتم منه تعبئة المياه بواسطة الناقلات الى المنازل في بلدة الحاجر بالإضافة الى ذلك فإن الهيئة تقوم بتزويد المواطنين بمياه الشرب بواسطة الناقلات من خلال وضع خزانات في القرى والحلل المختلفة التي لاتوجد بها شبكة المياه.
    الخدمات الصحية
    يوجد بالولاية ثلاثة مراكز صحية للطب العام وتؤدي خدماتها في الامراض البسيطة أما بقية المرضى الذين تكون حالتهم خطيرة فيتم نقلهم الى المستشفيات الموجودة بمحافظة مسقط بواسطة سيارات الاسعاف كما ان الولاية تحتضن منفردة معلما آخر من معالم النهضة المباركه ألا وهو مستشفى ابن سيناء التخصصي الوحيد على مستوى السلطنة للأمراض النفسية الذي سيتم نقله الى المبنى الجديد ببلدة جحلوت حيث يرتاد هذا المستشفى المرضى من شتى الولايات ودعما للجهود الصحية الحكومية نجد هناك عددا من العيادات الخاصة والصيدليات التي تقدم خدمات جيدة.
    دور رائد للبلدية
    تبذل بلدية مسقط جهودا كبيرة لتقديم خدماتها المتميزة فى هذه الولاية والقاصد لولاية العامرات سوف ينبهر بمشروع ازدواجية طريق العامرات- بوشر بالإضافة الى مشروع طريق وادي عدي- العامرات الذي يتم تنفيذه حاليا إضافة الى المشروع العملاق والمتمثل في ازدواجية طريق العامرات- قريات كما أن المديرية العامة لبلدية مسقط بالعامرات تسابق الزمن في تنفيذ مشاريعها حيث قامت البلدية بإنشاء الحدائق العامة ورصف الطرق الداخلية في العديد من قرى وحلل الولاية كما قامت بتشجير بعض الأماكن في الولاية وعمل المجسمات التي تنبع من التراث العماني كما قامت البلدية بتنظيم سوق سيح الظبي فأصبح نافذة اقتصادية للولاية بالاضافة الى ذلك فالجميع يشهد بالدور البارز لأجهزة البلدية الاخرى الصحية والفنية المتميزة.
    خدمات البريد والهاتف
    خدمات البريد والهاتف في هذه الولاية ينعم بها الاهالي منذ زمن طويل حيث يوجد مكتب للبريد ويقدم هذا المكتب خدماته المختلفه في مجال البريد كما ان خدمة الهاتف حظيت بها مختلف مناطق الولاية وقامت الشركة العمانية للاتصالات السلكية واللاسلكية بتمديد الخطوط الهاتفية في معظم قرى ولاية العامرات.
    رعاية الأمومة والطفولة
    يوجد بولاية العامرات جمعية للمرأة العمانية تؤدي خدماتها لنساء وأطفال الولاية من حيث البرامج التدريبية والدورات المستمرة والزيارات المتبادلة والندوات والمحاضرات ويوجد بالجمعية ركن للطفل حيث يحظى الطفل باهتمام إدارة الجمعية وتشجيعا للمرأة العاملة لأداء دورها على أكمل وجه حيث تعتبر الجمعية رافدا مهما في تنمية قدرات الفتيات من خلال الأعمال اليدوية التي يقمن بتنفيذها بين الحين والآخر في إطار برامج المركز وبالإضافة إلى ذلك فهناك مركز الوفاء الاجتماعي التطوعي وحظي بدعم ومساندة المسؤولين بوزارة التنمية الاجتماعية حيث يؤدي هذا المركز دورا ملموسا للأطفال المعوقين ويعمل به عدد من المواطنات المتطوعات.
    مكتب الوالي
    وعن دور مكتب الوالي قال سعادته: إن مكتب الوالي يبذل جهودا كبيرة ويسخر كافة امكانياته لخدمة اهالي ولاية العامرات من مبدأ ان مكتب الوالي هو حلقة الوصل بين كافة الاجهزة الحكومية والمواطنين ويقدم المكتب خدماته المتمثلة في طلبات الجوازات والوثائق وخدمات المواطنين المختلفة، وللمكتب مشاركة فعالة في دراسة المشاريع التنموية التي تقام بالولاية والحضور مع اللجان المختلفة التي تزور الولاية في كافة الامور المتعلقة بمصلحة الولاية والمواطنين ويقوم مكتب الوالي دائما بمتابعة طلبات المواطنين من الخدمات المختلفة في كافة الجهات ذات الاختصاص كما ان لمكتب الوالي مشاركة فعالة في اللجان المختلفة بالولاية مثل اللجنة الصحية التي قامت بأعمال كثيرة من ناحية التثقيف والوعي الصحي ودراسة تطوير الخدمات الصحية بالولاية كما أن اللجنة تبنت مشروع مركز رعاية وتأهيل المعوقين الذي حظي بتقدير وثناء الأهالي بالولاية كما تبنت اللجنة مشروع مركز التثقيف والدعم الصحي كما أن هناك مشاركة فعالة في برامج الاحتفالات بالأعياد الوطنية والمناسبات الأخرى.
    المكانة التاريخية
    وحول المكانة التاريخية للولاية قال سعادته إن الولاية تجمع بين الماضي والحاضر فهناك بعض المواقع الاثرية بالولاية والتي منها البيوت القديمة ببلدة العامرات والسواقي الأثرية القديمة التي بنيت بالصاروج العماني ومن المواقع الأخرى حصن بعي وبرج الرجيع وبرج المنظرية بالاضافة الى انه يوجد بالولاية عدد من المساجد والمزارات مثل مسجد الخفيجي الاثري كما أن هناك مساجد أخرى أثرية مثل مسجد المدام ومسجد الحارة ومسجد الغافات ومسجد الحدري ومسجد العريش وعين فؤاد حيث تشهد هذه المواقع زيارات مستمرة من الاهالي وغيرهم.
    معالم سياحية
    وأضاف سعادة الشيخ مهنا المعولي: إن السياحة الداخلية أصبحت واجهة الزوار والمتجول في هذه الولاية سيجد مأربه حيث تتميز ولاية العامرات دون غيرها بكثرة أوديتها التي تزيد عن 76 واديا عرفت باسماء مختلفة منها وادي الميح، ووادي العامرات، ووادي جحلوت، ووادي السرين، ووادي حطاط، ووادي البيرين، ووادي تعن، ووادي الجانحي وغيرها أما الافلاج والعيون فتبلغ 72 فلجا وعينا منها فلج الاسود وفلج العامرات كما أن هناك محمية وادي السرين للحيوانات الطبيعية حيث يوجد بهذه المحمية عدد من الحيوانات مثل الغزلان والوعول بالاضافة الى الثعالب الحمراء والفئران البرية والذئاب والقنافذ وطيور مختلفة منها القطاء والصبة والصفارد والعقاعق وتبعد هذه المحمية عن مركز الولاية بحوالي 35 كيلومترا ومساحتها حوالي 200 كيلومتر منها 179 كيلومترا مربعا جبال ومنحدرات.
    طموح للمستقبل
    وفي ختام حديثه تحدث سعادة الشيخ مهنا بن سيف المعولي عن طموح الولاية من المرافق والخدمات الاخرى التي أصبحت مطلبا متواصلا من قبل الاهالي حيث قال سعادته: إن معطيات النهضة المباركة بقيادة مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -أبقاه الله - كبيرة والكمال لله وحده فهناك بعض المطالبات بإقامة بعض المرافق مثل إنشاء محكمة ابتدائية ومكتب للادعاء العام ومستشفى عام ومركز للتنمية الزراعية ودائرة للتنمية الاجتماعية ونادٍ رياضي وإقامة الجسور على الدوارات ومسارات الاودية وتنفيذ مشروع طريق وادي الميح وتدعيم الحديقة العامة ببعض المرافق والخدمات حيث إن هذه المرافق في حال تنفيذها وإقامتها في الولاية سيكون لها الاثر الكبير في نفوس الأهالي وتشكل حلقة كاملة لمشاريع التنمية الشاملة بالولاية خصوصا مع ما تشهده الولاية من نمو سكاني متزايد وتوزيع مستمر للأراضي في كافة استخداماتها.

     
  2. الحاتمي99

    الحاتمي99 ¬°•| عضو مميز |•°¬

    يسلموا دهن العود .. فعلا العامرات صارت تنمو بالازدهار والتطور العمراني .. خاصة بعد افتتاح طريق بوشر العامرات .. اختصر كثير لسكان الولايه .. بدل اتخاذ مسار وادي عدي .. وان شاء الله عن قريب راح يتم افتتاح الشارع الجديد .. وادي عدي .. دمتم بود
     
  3. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    مرحبًا بكم أخي الفاضل الحاتمي99

    أحييك أولًا على ردك البليغ وإضافتك المفيدة ، أتمنى من جميع الأعضاء أن يحذو حذوكم .

    أؤكد على كلامك أخي الكريم هذا الطريق نقلة نوعية في مشاريع الطرق

    بالسلطنة ...

    أشكرك مرة أخرى
     
  4. awad baloosh

    awad baloosh ¬°•| بلوش صح الصح |•°¬

    بتوووفيق للجميع ويسلمووو اختي

    على طرحك لخبر
     
  5. دمي شعر

    دمي شعر ¬°•|مطور سابق|•°¬

    العامرات في تطور وزدهار يوما بعد يوم:001:...

    يسلمووووو ع الخبر ....
     

مشاركة هذه الصفحة