السعودية تستقبل أكبر عدد من المعتمرين في تاريخها خلال العام الجاري

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ


الرياض - رويترز
قال رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة في الغرفة التجارية والصناعية في مكة المكرمة سعد جميل القرشي إن موسم العمرة هذا العام كان الأعلى في تاريخ السعودية من حيث عدد المعتمرين، وإنه يتوقع موسم حج قياسي.

وأضاف القرشي أن "موسم العُمرة كان قياسيا بكل المعايير، وهو الأعلى في تاريخ السعودية، رغم أنه كانت هناك بعض المخاوف من أن تؤثر الاضطرابات التي تمر بها المنطقة على أعداد الزوار".

وأشار إلى أن "أعداد المعتمرين بلغت نحو خمسة ملايين معتمر من خارج المملكة بزيادة تقدر بنحو 30% عن العام الماضي."

ويغطي موسم العمرة شهور رجب وشعبان ورمضان. وأعلنت وزارة الحج السعودية في يوليو/تموز أنه تم إصدار 4.6 ملايين تأشيرة بزيادة تجاوزت 1.1 مليون تأشيرة عن 2010.

ولا ترصد الحكومة السعودية أعداد المعتمرين من داخل المملكة ودول الخليج الذين يسمح لهم بالتنقل بين مدن المملكة دون الحاجة الى تأشيرات.

وأشار القرشي إلى أن "أعداد المعتمرين من الدول التي تشهد اضطرابات لم تتأثر، واستقبلنا وفودا من مصر وسوريا وليبيا وتونس، كما كانت هناك أعداد كبيرة من دول آسيا وتركيا."

واعتبر القرشي أن موسم العمرة يعطي مؤشرات عما سيكون عليه موسم الحج ونتوقع أن تحقق حملات الحج هذا العام نسب إشغال 100%، وأن يكون موسما قياسيا، إلا أنه لم يعط أرقاما لأعداد الحجاج المتوقعة هذا العام.

وأضاف أن "السعودية تستقبل في العادة أكثر من 1.7 مليون حاج من خارج السعودية، ومن الصعب التوسع في منح المزيد من تأشيرات الحج بسبب ضيق المساحة في منى."

وحسب معلومات صادرة عن مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات السعودية، بلغ عدد الحجاج في العام الماضي 2.8 مليون حاج، منهم حوالي 1.8 مليون حاج قدموا من خارج المملكة، فيما بلغ حجاج الداخل نحو مليون حاج أكثر من 700 ألف منهم من المقيمين في السعودية.

ويقدر اقتصاديون دخل السعودية من الحج والعمرة بما بين 10 مليارات و12 مليار دولار سنويا.

وقال القرشي إن متوسط انفاق الحجاج على البنود الاساسية يبلغ نحو 1250 دولارا للفرد. ولا توجد مؤشرات رسمية حول ما تمثله إيرادات الحج والعمرة في الناتج المحلي الاجمالي السعودي.

وأكد القرشي أن مواسم الحج والعمرة توفر نحو 14 الف فرصة عمل موسمية للسعوديين من الجنسين.

وعن أبرز العقبات التي قد تواجه الحجيج هذا الموسم، قال القرشي "اعتقد أنه سيكون هناك ضغط عال على المطارات، كما حدث في موسم العمرة."

وذكرت هيئة الطيران المدني السعودي في مطلع الاسبوع، أنها ستفرض عقوبات مالية صارمة على عدة شركات طيران، من بينها الخطوط الجوية السعودية، بعد أن تسبب تأخر بعض رحلاتها في إرباك حركة التشغيل بمجمع صالات الحج والعمرة في مطار الملك عبدالعزيز بجدة.

آخر تحديث: الأربعاء 09 شوال 1432هـ - 07 سبتمبر 2011م KSA 10:55 - GMT 07:55
 

لمسة شموخي

¬°•| عضو مثالي |•°¬
إنضم
24 فبراير 2011
المشاركات
1,441
الإقامة
بين العمل والنت
ماشاء الله
شكرا لك دهن العود
 
أعلى