لأول مرة قبول 120 طالبا في طب الإمارات وفق معايير تنافسية

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة العنيد A, بتاريخ ‏6 سبتمبر 2011.

  1. العنيد A

    العنيد A ¬°•| مشرف سابق |•°¬

    موقع جريدة البيان 06/09/11

    أعلنت كلية الطب والعلوم الصحية في جامعة الإمارات قبول 120 طالبا وطالبة من أصل 130 طالبا وطالبة تقدموا لاختبارات القبول الخاصة التي أجرتها الكلية على مدار اليومين الماضيين، هي أكبر دفعة في كلية الطب يتم قبولها منذ تأسيها في العام 1984 ،وفق احدث وما توصلت إليه المعايير الأكاديمية العالمية لكليات الطب. حيث كانت تقبل في السنوات السابقة فقط 50 طالبا. وأشار الدكتور محمد يوسف بني ياس ، نائب مدير الجامعة لشؤون العلوم الطبية والرعاية الصحية ،عميد الكلية ، أن الجامعة وبتوجيهات من معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان ،وزير التعليم العالي والبحث العلمي ،الرئيس الأعلى للجامعة ، تدرك مدى أهمية العلم والمعرفة ،ودور البحث العلمي المتطور في معالجة المشاكل الصحية ،ذات الصلة بالبيئة المحلية ،ومن هذا المنطلق تسعى الكلية وبشكل دائم إلى التطوير والتحديث في البرامج والمساقات والمخرجات الأكاديمية ،بهدف تقديم كل أوجه الدعم للمؤسسات الصحية في الدولة، والعمل وتوفير الرعاية الصحية النوعية ،واعتماد البرامج الخاصة بالتدريب والتأهيل للأطباء المواطنين ،من خلال اعتماد العديد من ارقى واحدث برامج التعليم الطبي ، وكذلك طرح التخصصات الطبية النوعية والحديثة .

    حاجة متنامية

    واوضح عميد الكلية انه ومن هذا المنطلق توسعت الكلية هذ العام من خلال سياسة القبول الجديدة ،وذلك في ظل توفر الإمكانات التي توفرها الدولة بشكل عام سيما من خلال دعم ميزانيات التعليم العالي والبحث العلمي ،إضافة إلى تنامي الحاجات اليومية لمواجهة التحديات وانتشار الأمراض الصحية على مختلف انواعها ، حيث يتم تطوير سياسة قبول الطلبة بهدف توفير الكوادر الطبية المؤهلة من أبناء وبنات الإمارات على مستوى الدولة ، لتلبية حاجة الرعاية الصحية الشاملة التي تشهدها الدولة ،وفي ظل الحاجات المتنامية لوجود الكوادر الطبية المواطنة المتخصصة في معظم المؤسسات الصحية .



    معايير تنافسية

    وأشار إلى أن كلية الطب تعتبر واحدة من أهم الكليات العلمية التي تطبق المعايير التنافسية في اختيار طلابها ،من خلال قياس القدرات والمهارات وإجراء اختبارات قبول خاصة وفق معايير أكاديمية عالمية ، تختلف عن اختبارات قياس القدرات المطبقة بالنسبة للكليات الأخرى والتي تجرى عادة في وحدة المتطلبات الجامعية نظرا لاختلاف المناهج والبرامج وضرورة توفر مهارات خاصة في طالب كلية الطب بغض النظر عن المعدل العام ، إذ انه ليس هو المعيار الوحيد في القبول بالكلية سيما وان الاختبارات تجرى من قبل الكلية مباشرة.

    وبالنسبة لهذا العام وفي ظل التوجهات الخاصة من قبل معالي الشيخ نهيان بن مبارك لتطوير وزيادة عدد المقبولين في الكلية ودون الإخلال بالمعايير المطبقة ، حيث تقدم أكثر من 130 طالبا وطالبة من خريحي الثانوية العامة المواطنين ، بطلبات الالتحاق بالكلية ، ممن حصلوا على معدل 85 بالمئة فما فوق، وقد اخضعوا جميعا لاختبار خاصة لقياس المهارات والقدرات في مواد الأحياء والفيزياء ومهارات التفكير العليا، وجميعها باللغة الإنجليزية ، حيث اعتمدت النتائج على اسس تفاضلية تنافسية .

    وأشار إلى ان كلية الطب أجرت مراجعة شاملة للمناهج والمساقات والتخصصات الطبية المطروحة وفق معايير مناهج كليات الطب في امريكا الشمالية ، حيث تم إدخال بعض المساقات في طب الحوادث وبرامج البحوث الطبية.



    تخصصات حديثة

    كما أن الكلية أدخلت تخصص قسم الصيدلة السريرية ، كأحدث التخصصات الطبية ، وقد شهد هذا القسم في دفعته الأولى اقبالا كبيرا من الطلاب والطالبات، سيما وانه يعنى بتخريج كوادر طبية صيدلانية، تساعد في التقليل من الأخطاء الدوائية والمشاركة في علاج المرضى بدل الاكتفاء فقط بتوزيع وبيع الدواء في الصيدليات ،إذ إن من شروط القبول في هذا التخصص أن يكون الطالب خريج صيدلة بالأساس ولديه رخصة مزاولة المهنية ، بين عامين للمتفرغ إلى اربعة اعوام لغير للمتفرغ ، حيث يتخرج الطالب بعدها بدرجة دكتور صيدلاني ،ويتم قبول 10-12 طالبا سنويا فقط ، بهدف اتاحة الفرصة امام الطلاب للتدريب العلمي والممارسة العملية في المشافي.



    الدراسات العليا

    وبالنسبة لبرامج الدراسات العليا ، أكد عميد الكلية ، أن الكلية قطعت شوطا متقدما في طرح برامج الدراسات العليا ، حيث يوجد حاليا 10 تخصصات في برنامج الدكتوراه وهي: الكيمياء الحيوية، التشريح، علم الوظائف، الأدوية والسموم، ميكروبيولوجي وأحياء دقيقة، علم الأمراض المخبرية، بيولوجيا أمراض السرطان، علوم الأعصاب ، علم الوراثة ، الصحة العامة ، وتشهد هذ التخصصات اقبالاً كبيراً من الطلاب.

    وبالنسبة لبرامج الماجستير ، تم طرح برنامجين هما برنامج ماجستير علوم طبية، وبرنامج ماجستير الصحة العامة ، والتي تركز على إجراء البحوث الطبية للأمراض المنتشرة محلياً والعمل على معالجتها والحد منها ، ويمكن للطالب أن يكون شبه متفرغ للدراسة مدة سنتين .



    عقد



    اكد د. يوسف ان الجامعة وقعت عقداً مع شركة صحة بهدف استيعاب وتدريب وتأهل الطلاب في كل من مشافي توام ،الجيمي، المفرق ، مشفى خليفة ، حيث تقوم الكلية بتوفير الكوادر الأكاديمية التدريبية المتخصصة ، بهدف تأهيل الطلاب ، حيث يمكن للطالب أن يكون طبيباً مختصاً في تلك المشافي ، تحت إشراف كلية الطب التي تقوم بالتدريب والتأهيل ، لصالح تلك المؤسسات الصحية الرسمية ، بهدف تلبية حاجات الدولة من الكوادر الطبية التخصصية من المواطنين.
     
  2. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    ممتاز زيادة العدد رافد هام لعملية التوطين

    شكرًا العنيد 1212
     
  3. دمي شعر

    دمي شعر ¬°•|مطور سابق|•°¬

    حتى 120 شويه صراحه ,,
    لازم اقل شي 500
    عشان يصير عندهم اكتفاء ...
     

مشاركة هذه الصفحة