إمداد أنابيب نقل المياه الرئيسية وإنشاء وتوسعة شبكات التوزيع ومحطات التحلية بالشرقية

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة ANGELOO, بتاريخ ‏6 سبتمبر 2011.

  1. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬


    إمداد أنابيب نقل المياه الرئيسية وإنشاء وتوسعة شبكات التوزيع ومحطات التحلية بالشرقية
    الثلثاء, 06 سبتمبر 2011

    بتكلفة أكثر من 84 مليون ريال
    تنفذ الهيئة العامة للكهرباء والمياه حاليا عددا من المشاريع المائية بولايات المنطقة الشرقية بأكثر من 84 مليون ريال لتعزيز مصادر مياه الشرب وشبكات نقلها وتوزيعها. وتشمل هذه المشاريع إعداد التصاميم الهندسية لإنشاء خطوط نقل مياه رئيسية وإنشاء شبكات جديدة لتوزيع المياه وتوسعة القائم منها ، وإنشاء وتوسعة عدد من محطات التحلية، كما وتشمل على تنفيذ عدد من مشاريع شبكات المياه بالمنطقة. وتأتي هذه المشاريع ضمن خطط الحكومة التنموية الهادفة لاستكمال إنشاء البنية الأساسية بالسلطنة باعتبار المياه عنصرا أساسيا في عملية التنمية والتطوير التي تشهدها البلاد ، وترجمة لاستراتيجية الحكومة نحو الاعتماد على مياه التحلية لتغطية جميع الاحتياجات من المياه الصالحة للشرب وذلك في إطار حرص الحكومة على توفير المياه الصالحة للشرب لكافة مناطق وولايات السلطنة.
    وأوضح المهندس محمد ابن خليفة الكلباني - مدير المشاريع بالمنطقة الشرقية- إن الهيئة العامة للكهرباء والمياة انتهت بحمد الله من إنشاء شبكات نقل المياه الرئيسية في معظم ولايات المنطقة الشرقية ، وتقوم الهيئة حاليا بتنفيذ مشاريع إنشاء شبكات جديدة في ولايات المنطقة وتوسعة الشبكات القائمة وتعزيز مصادر مياه التحلية لمواكبة وتيرة النمو المتزايد للطلب على المياه لتغطية احتياجات المشاريع التنموية المختلفة من المياه، ومن أهم هذه المشاريع مشروع إنشاء محطات إضافية لتعبئة صهاريج نقل المياه في عدد من ولايات المنطقة الشرقية ومشروع إنشاء محطة لتحلية المياه وشبكة توزيع المياه بقلهات وإنشاء شبكات توزيع مياه جديده في كل من ولايتي القابل وإبراء ونيابة سناو ونيابة رأس الحد ومصيرة وانشاء شبكة خطوط مياه رئيسيه لإمداد ولاية وادي بني خالد بالمياه وتوسعة شبكة توزيع المياه في صور وإنشاء محطتين لتحلية المياه في كل من وادي مرير وقحيد وتوسعة محطة تحلية المياه في الخويمة.
    كذلك تقوم الهيئة بإعداد التصاميم الهندسية لإنشاء شبكات توزيع المياه في ولايات دماء والطائيين وبدية والمضيبي وإمداد المياه الى عدد من المخططات السكنية والمناطق الصناعية بولايات جعلان بني بو حسن وبني بوعلي والكامل والوافي.
    ولاية صور
    ستتم توسعة شبكة توزيع المياه بصور لتشمل المناطق المأهولة التي لا تغطيها شبكة توزيع المياه الحالية وكذلك المخططات السكنية والتجارية والصناعية والمشاريع السياحية ولتلبي إحتياجات المنطقة من مياه الشرب والمشاريع التنموية الصناعية والتجارية والسياحية حتى العام 2035م ، حيث ستشتمل التوسعة على إضافة خطوط أنابيب شبكات التوزيع وإنشاء خزانات توزيع المياه الأرضية والعلوية بسعات مختلفة لتخزين المياه المنتجة من محطة التحلية القائمة حالياً في صور تكفي لتلبية الاستخدامات المائية لمدة 48 ساعه لشبكة المياة الجديدة والقائمة حاليا، كما سيتم إنشاء شبكات لإمداد وتوزيع المياة في رأس الحد ورأس الجنز.
    ولاية مصيرة
    وأوضح المهندس محمد الكلباني أن الهيئة تنفذ حاليا مشروع إمداد مياه الشرب إلى المشاريع التنموية الرئيسية في مصيرة ، بالإضافة إلى مشروع إعداد التصاميم الهندسية لتوسعة شبكة توزيع المياه إلى المخططات السكنية في الولاية.
    ولاية وادي بني خالد
    وفي ولاية وادي بني خالد تعمل الهيئة على تنفيذ مشروع إمداد المياه إلى الولاية، ويشتمل المشروع على تمديد خط مياه رئيسي من منظومة شبكة المياه الرئيسية بالمنطقة الشرقية إلى وادي بني خالد بطول إجمالي حوالي (40) كيلومترا، ويشتمل المشروع على إنشاء خزان توزيع مياه رئيسي وإنشاء خزان آخر لخفض ضغط المياه في الشبكة الرئيسية وإنشاء محطتين لضخ المياه ، وثلاث محطات لتعبئة ناقلات المياه ، وتركيب نظم المراقبة والتحكم "الاسكادا". وقريبا ستبدأ الهيئة في إعداد التصاميم الهندسية لإنشاء شبكة توزيع المياه في وادي بني خالد.
    نيابة سناو
    وأضاف من ضمن المشاريع التي تنفذها الهيئة بولاية المضيبي مشروع إنشاء شبكة توزيع المياه بنيابة سناو، حيث سيتم إنشاء شبكات لتوزيع المياه لجميع مناطق النيابة وإنشاء خزانات توزيع المياه تكفي لتلبية الاحتياجات المائية لمدة (48) ساعة لشبكة المياه الجديدة. وستغطي الشبكة جميع الاحتياجات المائية لنيابة سناو حتى عام 2035م.
    محطات تحلية المياه
    وأشار مدير مشاريع الشرقية إلى أن مشاريع المياه التي يتم تنفيذها في المنطقة تشتمل على إنشــــاء محــطة لتحلية المياه في وادي مريـــر بولاية المضيبي بسعة (25) مترا مكعبا في اليوم، ويشتمل المشروع على إنشاء محطة لتعبئة ناقلات المياه وحوض لتبخير المياه الراجعة. وسيتم قريبا إنشاء محطة أخرى في قحيد بولاية جعلان بني بوعلي بسعة إنتاجية (500) متر مكعب في اليوم.
    إبراء والقابل
    وأفاد مدير المشاريع بالشرقية بأنه تم الانتهاء من إعداد التصاميم الهندسية لإنشاء شبكات توزيع المياه في ولايتي إبراء والقابل وإرسالها إلى مجلس المناقصات لطرح مناقصة التنفيذ. وسيشمل المشروع إنشاء شبكات توزيع المياه في مركز الولايتين والمدن والقرى والبلدات الرئيسية.
    كما تقوم الوزارة بإعداد التصاميم الهندسية لإنشاء شبكات توزيع مياه في كل من ولاية المضيبي ولايات وادي بني خالد ودماء والطائين وبدية وأيضا المناطق الساحلية في المنطقة الممتدة من الأشخرة إلى رأس الحد والمناطق الصناعية في ولايات الكامل والوافي وجعلان بني بوحسن وجعلان بني بوعلي.
    وفي نهاية حديثه قال المهندس محمد الكلباني مدير مشاريع منطقة الشرقيه تأتي أهمية تنفيذ هذه المشاريع حرصا من الدولة على مواكبة النمو السكاني والعمراني وكذلك حرص الحكومة على توفير المياه الصحية والنظيفة للمواطنين ، وأن هذه المشاريع تشكل أهمية بالغة في تلبية احتياجات المواطنين من المياه وبشكل دائم ومستمر.
     
  2. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    شكرا على الخبر
     

مشاركة هذه الصفحة