الحدائق الزجاجية ( بساطة وجمال)

Queen Love

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
22 فبراير 2010
المشاركات
15,880
الإقامة
أكــيد وســط هـآلـكون
وهي نوع جديد من الحدائق صغيرةالحجم تستخدم غالبا في التنسيق الداخلي ويستخدم في تنسيقها نباتات صغيرة الحجم
bottlegarden2xb3.gif



خطوات إنشاء حدائق زجاجية مصغرة

1-إختيار الوعاء المناسب حيث يجب أن يتوفر في الوعاء الشروط التالية:


terrarium328pf8.jpg

-شفاف ويسمح بنفاذ الضوء
-حجمه يتناسب مع النباتات المختارة للزراعة
-يتسع لكمية مناسبة من التراب والكافية لنمو النباتات المزروعة
-يوفر حجم هواء مناسب لتنفس النباتات
-يمكن تغطيته بسهولة لحفظ الرطوبة بداخله


terarriumbq9.jpg

إختيار النباتات:

يمكن استخدام النباتات الصغيرة الحجم والمتوسطة الحجم مثل ببيروما ،فيتونيا، الفوجير الكلاديوم،مارانتا، دراسينا،كروتون،البيغونيا،،السرخسيات) ويجب ان تكون النباتات محبة للرطوبة الجوية العالية،وان تكون بطيئةالنموولا تحتاج للتسميد،وان تكون النباتات تتماثل في الإحتياجات البئية وإجراءاتالعناية ،تجنب زراعة أنواع مزهرة حتى لا تتساقط الأزهار الذابلة وتتعفن وتتحللفتشوه التربة،وكذلك النباتات المدادة حتى لاتنتشر بسرعة وتغطي النباتات الأخرى ،ويستحسن زراعة النباتات الطويلة في الوسط والنباتات القصيرة في المحيط.

uuuuuuuuuuuuuuwz9.jpg



بيئة الزراعة:

تتكون بيئة الزراعة من ثلاث طبقات:طبقة الصرف: تتكون من حصىصغيرة أو البيرليت أو كسارة الفخار تؤمن الصرف الجيد وعدم تراكم اماء وتعفن الجذور، يمكن مد طبقة رقيقة من الإسفنج في جوانب الإناء اتخفي طبقات الزراعة .

طبقة الفحم : تمد طبقة منالفحم فوق طبقة الصرف لامتصاص النواتج الثانوية من تحلل بقايا النباتات وبعض الرطوبة الزائدة ويمكن ان تغطى بدورها بطبقة رقيقة من الرمل الناعم أو بعض أوراق الصحف.

طبقة الزراعة: تستخدمالأتربة المحتوية على نسبة عالية من المادة العضوية والتي تخلط بكمية مناسبة من الرمل ويفضل استخدام التورب .

bottlegarden4tv3.jpg


تجهيز وزراعة الحوض:

يجب تعقيم الوعاء والحوض ومن ثم تضاف طبقات الحديقة بالتتابع السابق بحيث يكون أرتفاع الطبقات السابقة كلها لا يزيد عن 7-12سم
نبدأ بزراعة النباتات من المحيط باتجاه الوسط بحيث تكون النباتا الأكثر تميزاًبالوسط.ومن ثم يتم ترطيب النباتا مع التربة بواسطة مرش يدوي ويترك الوعاء مفتوحالعدة أيام حتى نسمح للماء الزائد بالتبخر ومن ثم يتم إغلاق الوعاء.

العناية بالحديقة:


95088337vz2.jpg

يجب مراقبة الحدائق وبخاصة ذات الفوهات الضيقة وسقايتها وذلك عند مشاهدة طبقة شفافة من بخار الماء على جدرانالوعاء، ويجب فتح الغطاء مرة كل شهر في الحدائق الصغيرة ولكن في الحدائق الكبيرة والتيحجم جيد من الهواء فيمكن للحديقة أن تبقى عدة سنوات دون فتح.
 

awad baloosh

¬°•| بلوش صح الصح |•°¬
إنضم
14 أغسطس 2011
المشاركات
2,297
الإقامة
BLOoOSH CITY
يسلموووو اختي ع طرح


بارك الله فيك
 
أعلى