بالفيديو/القصبي: طاش يجب أن يتوقف.. و"الاستهبال والتهريج" موجودان لهذه الأسباب

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏3 سبتمبر 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    [YOUTUBE]y7GB4JNH8PE&feature=player_embedded[/YOUTUBE]

    [​IMG]

    أقر نجم الكوميديا والدراما السعودية الفنان ناصر القصبي بأن المسلسل الشهير "طاش" يجب أن يتوقف، مؤكداً في ذات الوقت أن الانتقال من عباءته سيكلف ثمناً كبيراً مع صعوبة بالغة في التوجه لبديل بنفس الحجم.

    وفيما تساءل شريك دربه الفنان عبدالله السدحان (وين بتروح؟)، أضاف القصبي أنه خلال 25 سنة من العمل الكوميدي والدرامي لم يشعر يوماً بأنه أمام "حوار حقيقي"، بل إن الموجود هو "مجرد حكي"، معتبراً في ذات الوقت أن القنوات الفضائية أسهمت في ترويج وتسويق "الاستهبال والتهريج وأن الدراما الخليجية أيضاً لم تسلم من الوقوع في ذات الفخ".

    جاء ذلك ضمن حلقة جديدة من برنامج "واجه الصحافة" الذي يعده ويقدمه الزميل داود الشريان، وبثته قناة "العربية" مساء اليوم الجمعة، واستضاف فيه نجمي المسلسل الشهير "طاش"، ناصر القصبي وعبدالله السدحان، وشارك في إدارة الحوار الروائي والكاتب الصحافي سعد الدوسري.
    استهبال وتهريج

    [​IMG]
    مقدم برنامج واجه الصحافة داود الشريان

    وأضاف القصبي أن النجاح الحقيقي للدراما هو في الوصول لتجسيد "دراما الموقف وليس دراما الحوار"، مشيراً إلى أن استمرار أزمة النص وندرته "اضطرتنا إلى اللجوء لمشاغبة النص"، وهو ما قد يجعل بعض الممثلين يخرج أحياناً عنه.

    ولخص أزمة النص في ندرته والحاجة لسيناريست قادر على توظيف قدرات الممثلين وإطلاق طاقاتهم وقدراتهم، مقراً في ذات الوقت بوجود التهريج والاستهبال في الدراما السعودية والخليجية، مؤكداً أن "الأعمال المحلية والخليجية حفلت بالاستهبال والتهريج"، وناقلاً المسؤولية أيضاً إلى القنوات الفضائية التي اعتبرها "أكبر مسوّق لذلك"، في ضوء ما وصفه بسوق مازال تبحث عن "الاستهبال والعبط".

    وقال القصبي: "في (طاش) نرفض الاستهبال والتهريج بكافة أشكاله، وبالفعل هناك حلقات ضعيفة"، معتبراً أن من أبرز أسباب اللجوء للتهريج هو "ضعف النص وركاكته"، ومؤكداً أنه "من المفترض خلق حالة منها يتحدث المشهد وينطلق"، ومبدياً أسفه لأن "بعض الممثلين يعتقد أن (التهريج) مطلب". مضيفاً أن "الإكثار من النقد بالمقابل سيكون مدعاة لعزوف المشاهد".

    وتطرق إلى جوانب أخرى مثل كون ورش عمل "طاش 18" لم تستغرق أكثر من ثلاثة أشهر، حيث بدأ العمل متأخراً، وانتقد ما تعانيه أعمال الدراما المحلية والخليجية من الوقوع في فخ "التكرار"، وسمى بعضها مثل "سكتم بكتم" و"وقول في الثمانيات"، وإن قدم إشادة كبيرة بعمل النجم فايز المالكي.

    واعتبر أن التصدي لمعالجة قضايا "الخطوط الحمراء" يعتبر من "قوة طاش"، مطالباً بأن تتجه الدراما المحلية لكُـتّاب "النفس الطويل"، مستشهداً بأن ما يقدم "ليس طموح الدراما المحلية وأن حلقات الكبسولة الفنية ستدمرها".

    وفيما نفى القصبي إيقاف أي حلقة لـ"طاش 18" حتى الآن أوضح أن طلب تسجيل حلقات جديدة هو محصور في مواضيع متميزة و"حية ومتجددة" طلب منهم إعادة تصويرها. مشيراً إلى أن "الحوار الثري" هو ما سينهض بالدراما وأنه خلال 25 سنة لم يجد حواراً حقيقياً، بل إن الموجود هو "حكي".
    مناخ غير ملائم
    وانتقد القصبي ما سمّاه "المناخ غير الملائم" لتطور الدراما، مبدياً استغرابه من المصاعب وانعدام الدعم اللوجستي الذي صاحب تصوير حلقات "طاش 18" ووصفه بالمنعدم، وقال "هناك سلوك عجيب ومؤذٍ من الشارع العام لنا أثناء التصوير". مستشهداً "حتى غرفة سجن لم يسمح لنا بالتصوير فيها"، وأضاف "من المحتمل وجود نظرة غريبة نحو (طاش) تحديداً، الذي فقد بعض الدعم الذي كان يجده في سنوات سابقة، برغم أننا قدمنا نصوصنا وكنا في غاية الوضوح".

    وأقر في ختام حديثه بأن رؤيته لـ"طاش" هي أنه يجب أن يتوقف، مؤكداً أيضاً صعوبة البديل المناسب.
    مضايقات


    [​IMG]
    جانب من برنامج واجه الصحافة

    ومن جهته رفض الفنان عبدالله السدحان كل ما وجّه لـ"طاش" من انتقادات ومنها "الاستهبال والتهريج"، مؤكداً أن "حقيقة ما نقوم به في طاش هو دراما الموقف"، ومضيفاً أن "الأعمال الخليحية مليئة بالتهريج والاستهبال وهذا معيب"، كما اختلف مع القصبي حول أزمة النص، مؤكداً أن "طاش" خارج ذلك بوجود عدد من الكتاب.

    وأضاف أن "من أبرز أسباب الاستهبال ضعف النص، وأنا ضد من يعتقد أن انتقاد الخدمات الحكومية هو أمر خارج رسالة الفن بل هو جزء من الفن الحقيقي".

    وأشار السدحان إلى أنه ضد "فطرية ومناطقية الحوار"، وبدأ متضايقاً وهو يؤكد "طرد فريق عمل طاش من عدة مواقع للتصوير في الرياض برغم وجود التصريح الرسمي".

    ووجّه انتقادات واضحة إلى جهات حكومية اتهمها بانعدام التعاون وتوجسها غير المبرر من "طاش".

    وبدأ السدحان محتداً ضد الانتقادات الموجهة لـ"طاش" واختلف في كثير من النقاط من شريك دربه الفني، قبل أن يرد على سؤال من الزميل داود الشريان حول كون "الجميع في طاش كومبارس ما عدا أبطال العمل"، بقوله إن "طاش أخرج مجموعة متميزة هذا العام من النجوم، وكثير ممن أبرزهم (طاش) في أعمال سابقة تقدموا ومنهم من تفرغ للإنتاج".

    الرياض - العربية.نت الجمعة 04 شوال 1432هـ - 02 سبتمبر 2011م KSA 16:01 - GMT 13:01
     
    آخر تعديل: ‏4 سبتمبر 2011
  2. •¦{ آلبُريْمِے دَآرِيْ }¦•

    •¦{ آلبُريْمِے دَآرِيْ }¦• ¬°•| فَخْرِ الْبُريْمِي |•°¬

    بصراحه القصبي والسدحان ماعليهم كلام وياما إستمتعنا وضحكنا معاهم لكن الأجزاء الأخيرة أبد ماتنفع مع احترامي
     

مشاركة هذه الصفحة