الثوار بحاجة إلى عشرة أيام لاختراق آخر حصون القذافي

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ


تاريخ النشر : 2011-08-29

قال العقيد سالم مفتاح الرفادي أحد قادة المعارضة الليبية يوم الاحد ان المعارضة بحاجة الى عشرة أيام على الاكثر للسيطرة على سرت مسقط رأس الزعيم الليبي معمر القذافي واخر معاقله الرئيسية.
وتابع في تصريحات لوكالة رويترز أن قوات المعارضة تقدمت من ناحية الشرق وأصبحت على بعد نحو 100 كيلومتر من سرت وتتقدم ايضا من مصراتة من ناحية الغرب وستقاتل اذا فشلت المفاوضات الجارية الان بشأن تسليمها السيطرة على المدينة.

وقال الرفادي أثناء زيارة لبنغازي "احنا مش هدفنا دماء. احنا هدفنا تحرير."
وأضاف "لا نريد مزيدا من الدماء وخاصة في صفوف المجاهدين أطفال.. شيوخ.. نساء."
وردا على سؤال بشأن المدة التي يحتاجها المعارضون للسيطرة على المدينة قال الرفادي انها عشرة ايام على الاكثر وربما اقل.
ويشعر المراقبون بقلق من أن يكون القتال في سرت اكثر دموية منه في طرابلس حيث لا تزال في الشوارع جثث متحللة بعد أن اجتاحت قوات المعارضة العاصمة الاسبوع الماضي.

ويعتقد أن سرت تضم عددا كبيرا من المقاتلين الموالين للقذافي المصرين على موقفهم ومنشات عسكرية مهمة. ويقول حلف شمال الاطلسي ان جيش القذافي أطلق عددا من صواريخ سكود من البلدة لكن يعتقد أن جميعها سقطت بعيدا عن أهدافها.

وقد أعلن ثوار ليبيا الأحد أنهم تمكنوا من الاقتراب أكثر نحو سرت وسط البلاد، وذلك بعدما نجحت وحدات تابعة لهم بالسيطرة على بلدة "بن جواد" الواقعة إلى الشرق منها، بعد معارك قاسية خاضوها في طريق تقدمهم باتجاه المناطق الواقعة غربي رأس لانوف.
وجاءت تأكيدات دخول بن جواد على لسان الناطق باسم المجلس الوطني الانتقالي، شمس الدين بن علي، الذي قال لشبكة "سي إن إن" بأن البلدة الواقعة على بعد 160 كيلومتراً من سرت قد باتت في قبضة الثوار.

وكان الثوار في ليبيا قد أعلنوا السبت أنهم أحكموا السيطرة على جيب كانت قوات العقيد معمر القذافي تستخدمه لضرب مطار العاصمة طرابلس، في حين واصلت طائرات حلف شمال الأطلسي غاراتها على أهداف متفرقة في البلاد، يعتقد أنها عائدة لوحدات عسكرية مازالت تقاتل الثوار.
وذكر الثوار أنهم دخلوا قرية "قصر بن غشير" الواقعة على بعد ثلاثة كيلومترات شرقي مطار العاصمة، وأفشلوا بالتالي محاولات قوات القذافي لاستخدامها من أجل السعي لإعادة السيطرة على المطار عبر قصفه بشكل متواصل بصواريخ الغراد وقذائف الهاون.

وقالت مصادر الثوار إن قوات العقيد القذافي غادرت القرية خلال الليل، مضيفة أنهم دخلوها دون مصاعب، وسيطروا على مزرعة تعود ملكيتها لخميس القذافي.
من جهته، قال حلف شمال الأطلسي "ناتو" إنه واصل غاراته فوق ليبيا، فوجه ضربات جوية إلى أهداف وآليات عائدة لقوات القذافي في العاصمة طرابلس، وكذلك في معاقله المتبقية بمدينة سرت وميناء رأس لانوف النفطي.

وكان الثوار قد أعلنوا مساء الجمعة السيطرة على معبر "رأس جدير" الحدودي مع تونس، بعد اشتباكات متقطعة وخفيفة مع كتائب القذافي، فيما لم يعرف موقف الكتائب التي لم تبد رد فعل واضح، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء التونسية "وات."
وقالت الوكالة إن الثوار الليبيين "سيطروا مساء الجمعة في حدود الساعة التاسعة على المعبر الحدودي برأس جدير دون مقاومة تذكر من قبل الكتائب الموالية للقذافي"، مشيرة إلى أن الثوار نفذوا محاولة أولى للسيطرة على المعبر بعد فترة وجيزة من موعد الإفطار حيث سمع أصوات اشتباكات متقطعة في الجانب الليبي من المعبر.

ونقلت الوكالة عن مصادر أمنيه وشهود عيان أن عناصر كتائب القذافي "انتشرت على المناطق الساحلية وبالقرب من سبخة لا تبعد كثيرا على المعبر من الجهة الليبية دون أن يكون لها رد فعل واضح، مضيفة أنه يعتقد أن "هذه الكتائب لا قيادات لها ولا تتلقى أية تعليمات واضحة."
وكانت الأنباء حول الموقف عند بوابة رأس جدير، المعبر الرئيسي إلى تونس، قد تضاربت حيث ذكرت تقارير صحفية ليبيا مؤيدة للثوار الليبيين إن الثوار تمكنوا من السيطرة على المعبر بعد اشتباكات مع عناصر موالية لمعمر القذافي، ورفعوا علمهم على المعبر.

ونقلت صحيفة "ليبيا المستقبل" أن الثوار باتوا "يسيطرون على بوابة راس جدير وهي الآن بقبضة الثوار."
غير أن وكالة الأنباء التونسية أشارت في تقرير سابق إلى مواجهات محدودة في محيط المعبر، مشيرة إلى إن عدداً قليلاً من الثوار وصلوا ظهر الجمعة إلى المعبر، وأن مواجهات وقعت بين الجانبين حتى الساعة الثالثة مساء بحسب التوقيت التونسي المحلي، "دون أن يسفر ذلك عن سيطرة الثوار على هذا المعبر الذي مازال علم ليبيا الأخضر يعلوه."

وأوضحت أن أغلب الليبيين العاملين في المعبر انسحبوا منه إلى الأراضي التونسية، "ولم يبق منهم إلا عدد قليل، ويتواصل في غضون ذلك التفاوض مع كتائب القذافي لتسلم المعبر بطريقة سلمية."
وفي وقت سابق كشف الجيش البريطاني أن طائرات تابعة له أطلقت وابلاً من الصواريخ الموجهة نحو مدينة سرت، مسقط رأس العقيد معمر القذافي، استهدفت غرفاً محصنة في مقر عائد له.

وفي الأثناء، واصل الثوار في العاصمة طرابلس محاولة إحكام السيطرة على المطار الذي سقطت فيه قذائف أطلقتها أدت إلى احتراق طائرة مدنية.
وذكر الثوار أن القصف يأتي من قرية شرقي المطار، تتمركز فيها وحدات مؤيدة للقذافي تحاول وقف تقدم الثوار في أحياء العاصمة، مشيرين إلى أن وجود المدنيين في القرية يدفعهم إلى التريث في اختيار طبيعة الرد على مصادر النيران.
 

Queen Love

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
22 فبراير 2010
المشاركات
15,880
الإقامة
أكــيد وســط هـآلـكون
go out

القذااافي انتهت صلاحيته

شكرا ع الخبر
 

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ
شكرا موزاني نورتي الصفحة
 
أعلى