بلدية مسقط تكثف استعدادتها لاستقبال عيد الفطر المبارك

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏29 أوت 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    المسلخ المركزي يرفع طاقته الاستيعابية بكوادر وأجهزة إضافية وفحص بيطري شامل للمواشي قبل وبعد الذبح

    الحدائق العامة مهيأة لاستقبال الجمهور حتى منتصف الليل وحملات موسعة لمراقبة الأغذية

    مع قرب إشراقة أيام عيد الفطر المبارك،وابتهاجا بهذه المناسبة الدينية العطرة أكملت الأجهزة الخدمية بمديريات ووحدات بلدية مسقط استعداداتها التامة وكثفت البلدية أجهزتها الفنية والخدمية وكوادرها من أجل تقديم خدمات مرموقة في مختلف مجالات العمل البلدي للمواطن والمقيم في محافظة مسقط وذلك من خلال عمليات التفتيش على المطاعم والمقاهي والمراكز التجارية والمحلات الغذائية إلى جانب استعدادات المسلخ المركزي وتهيئة الحدائق والمتنزهات العامة.
    ووضعت البلدية كافة إمكاناتها وطاقمها لمواجهة كل الظروف الناتجة عن زيادة الأعمال خلال عيد الفطر السعيد وذلك وفق إجراءات سهلة وسريعة حتى ينعم الجميع بجو مريح ونظيف.
    * خدمات المسلخ المركزي
    وقد أكمل المسلخ المركزي استعداداته والإجراءات التي اتخذها،حيث تم تأهيل المواقع وتجهيز صالات الذبح وإعداد الأجهزة الكهربائية والميكانيكية العاملة بالمسلخ وتم صيانة جميع الأجهزة المستخدمة وتبديل القطع القديمة بقطع جديدة ،وتركيب جهاز آلي لسلخ جلود الأبقار،ذلك أن الجهاز سوف يسهل العمل ويوفر الكثير من الوقت على القصابين وكذلك على أصحاب الأبقار.
    ويبذل الأطباء البيطريون جهودا كبيرة في الفحص البيطري على المواشي بمختلف أنواعها التي ترد للمسلخ ويتم فحص الحيوانات قبل وبعد عملية الذبح ليتم التأكد من خلوها من أية أمراض وضمان توفير لحوم صالحة للاستهلاك الآدمي،وسوف يقوم الطاقم البيطري بتقديم كل الخدمات لرواد المسلخ وكذلك الشركات ومؤسسات إنتاج اللحوم.
    وقد تم تحديد مواعيد العمل خلال عيد الفطر على فترتين صباحية ومسائية تكون الفترة الأولى من الساعة السابعة والنصف صباحا وحتى الواحدة والنصف ظهرا عدا يوم الجمعة إلى الساعة الحادية والنصف ظهرا وتكون مخصصة للأفراد،والفترة الثانية المسائية من الساعة الثامنة والنصف مساء وحتى منتصف الليل وتكون مخصصة للشركات،وقد تم إقرار سعر رسوم الذبح ليكون ريال للأغنام وريالين للأبقار وأربعة ريالات للجمال.
    وقد قامت إدارة المسالخ بالتنسيق مع أصحاب شركات بيع المواشي لجلب المزيد منها لضمان توفر الكميات المطلوبة دون حدوث أية نقص،ومن جهته قامت بلدية مسقط بصيانة كل الحظائر وتوفير المستلزمات الضرورية لها وتوجيه عمال الشركات نحو عدم استخدام القوة في التعامل مع الأغنام عند نقلها.
    وقد قامت إدارة المسلخ بالتجهيزات اللازمة لمواقف سيارات المراجعين، وتهيئة صالات الانتظار،وقد استعانت إدارة المسلخ بطاقم إضافي من العمال والفنيين من مختلف مديريات بلدية مسقط بهدف السرعة والجودة في تنفيذ العمل،وكذلك هيأت البلدية فريقا يقوم بالتخلص الأمن والسليم من مخلفات المواشي وروث الحيوانات حيث تنقل مجموعة من الشاحنات المخصصة لذلك هذه النفايات إلى المرادم وحرقها هناك بعيدا عن الأحياء والتجمعات السكنية والعمرانية.
    * الحدائق والمنتزهات العامة
    من ناحية أخرى أنهت المديرية العامة للتشجير والحدائق ببلدية مسقط تجهيزات الحدائق العامة والمتنزهات ومواقع المشاة بمدينة مسقط لاستقبال مرتاديها وزوارها خلال عطلة أيام عيد الفطر السعيد،إذ عمدت المديرية إلى صيانة المرافق الخدمية بالحدائق،وهيأت كافة سبل الراحة والاستمتاع لزوارها أثناء زيارتهم للحدائق في جو مفعم بالبهجة والهدوء ومن أجل ذلك ستفتح الحدائق أبوابها للجمهور عامة خلال أيام العيد بدءا من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثانية عشرة ليلا طيلة أيام الأسبوع.
    وتتمنى البلدية لمرتادي الحدائق والمتنزهات قضاء أجمل الأوقات والليالي الجميلة بالمتعة والراحة،مناشدة الجميع على ضرورة المحافظة على المرافق العامة والحدائق.
    * التفتيش ومراقبة الأغذية
    وقامت أقسام التفتيش ومراقبة الأغذية بجميع المديريات العامة التابعة للبلدية بإعداد برنامج خاص بحملات تفتيشية خلال فترة إجازة العيد للتأكد من أسس التعامل والتداول وبيع الأطعمة من خلال استيفاء المحلات للشروط الصحية والتعليمات الموضحة باللائحة المرفقة والتفتيش على مستوى النظافة العامة والنظافة الشخصية وإتباع الطرق الصحية خلال عمليات إعداد وتجهيز الأطعمة وكذلك بالنسبة لطريقة العرض والبيع،كما تم وضع خطط وبرامج للتفتيش على جميع المحلات التجارية ذات العلاقة بالصحة العامة لاسيما المطاعم والمقاهي ومحلات بيع اللحوم والدواجن والأسماك حيث يزداد الإقبال على الخدمات المقدمة من قبل هذه المحلات.
    * مراقبة الخضراوات والفواكه
    وتحظى الخضراوات والفواكه بإقبال متزايد خلال هذه الفترة نظرا لإطلالة أيام العيد فقد وضع المختصون بإدارة سوق الموالح المركزي برنامجا خاصا للتفتيش ومراقبة الخضروات والفواكه داخل السوق حيث يغطي البرنامج ساعات عمل السوق سواءً في الفترة الصباحية أو المسائية على حد السواء.
    ونظراً لقيام بعض الشركات والمحلات التجارية باستيراد لحوم طازجة و مجمدة وبعض أصناف الخضار والفواكه وكذلك بعض الحلويات عن طريق مطار مسقط الدولي وميناء السلطان قابوس،فقد تم وضع برنامج مخصص لقسمي التفتيش ومراقبة الأغذية في هذين المنفذين الهامين لمراقبة وتفتيش المواد الغذائية المستوردة والتأكد من مدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي وأخذ العينات منها لتحليلها في المختبر المركزي لنفس الغرض بالتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى ذات الاختصاص.
    * الخط الساخن
    وإيماناً من بلدية مسقط بضرورة تقديم خدمات متميزة وسهلة المنال للمواطنين و المقيمين بمحافظة مسقط وذلك من خلال تبسيط الإجراءات المتبعة في مجالات عملها المختلفة لتقديم أفضل الخدمات من خلال رصد وتقييم مدى الأثر الذي تتركه تلك الإجراءات في محيطها الاجتماعي بما من شأنه أن يكون مرآة عاكسة للبلدية تستطيع من خلالها الوقوف على السلبيات والمعوقات التي يمكن أن تعيق أو تؤثر على وتيرة الإنجاز وجودة الخدمات التي تقدمها البلدية بهدف معالجتها أو إزالتها لكسب ثقة الجمهور ولضمان التفاعل والتواصل المستمر معه.
    ولتحقيق ذلك قامت البلدية بإنشاء الخط الساخن لكي يكون منبراً تعمل من خلاله لترسيخ تلك المفاهيم وتحقيق تلك الأهداف عبر فتحها خطاً هاتفياً مجانياًً مع الجمهور (80077222) ويباشر العمل فيه من مقره الكائن برئاسة بلدية مسقط بدراسيت و يعمل على مدار اليوم وطوال أيام الأسبوع دون تعطيل لتحقيق هذه الغاية.حيث جاء تنفيذ هذه الخدمة انطلاقاً من مبدأ وبغية التفاعل والتواصل مع الجمهور بقنوات مفتوحة وتواصل مستمر.
    وتأمل بلدية مسقط من الجميع التعاون لما فيه المصلحة العامة وعدم التردد في الإبلاغ عن المحلات المخالفة أو في حالة وجود ملاحظات وذلك بالاتصال بالمديريات التابعة لبلدية مسقط أو عن الاتصال بمكتب تلقي البلاغات والشكاوي( الخط الساخن).
     
  2. Queen Love

    Queen Love ✗ الفريق التطويري الأعلامي ✗

    بارك الله فيهم ع جهودهم الطيبه

    يسلمو ع الخبر
     

مشاركة هذه الصفحة