بدء تنفيذ مشروع سوق الأسماك الجديد بمطرح والانتقال إلى السوق المؤقت

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة •¦{ آلبُريْمِے دَآرِيْ }¦•, بتاريخ ‏27 أوت 2011.

  1. •¦{ آلبُريْمِے دَآرِيْ }¦•

    •¦{ آلبُريْمِے دَآرِيْ }¦• ¬°•| فَخْرِ الْبُريْمِي |•°¬

    بدء تنفيذ مشروع سوق الأسماك الجديد بمطرح والانتقال إلى السوق المؤقت

    [​IMG]



    Sat, 27 أغسطس 2011
    يضفي طابعا معماريا جماليا وثراء سياحيا على إطلالة الميناء -
    إنجاز65% من أعمال مشروع سوق الفليج على مساحة 43.558 ألف متر متضمنا عدة مبانٍ مجهزة -
    انتهت بلدية مسقط من إنشاء السوق المؤقت لبيع الأسماك بالقرب من موقعه الحالي بسوق مطرح حيث تم تشغيله لعمليات البيع والشراء وتقطيع الأسماك، وتم إنشاء السوق المؤقت بمساحات كبيرة تستوعب جميع أعداد الباعة ومقطعي الأسماك وقد تم تجهيز السوق بخدمات ذات مواصفات عالية إذ يحتوي على مصاطب مظللة ومبلطة وإنارة السوق ومده بالمياه اللازمة للتنظيف وتوفير تمديدات مياه الصرف الصحي.
    كما يتضمن السوق المؤقت مواقف متسعة للسيارات ودورات المياه والمكاتب والمقاهي وغيرها من الخدمات.
    ومن جانبها باشرت بلدية مسقط العمل في تنفيذ مشروع سوق السمك الجديد بمطرح في موقعه الحالي نفسه بإطلالة جديدة متضمنا أرقى المرافق التي تخدم الزوار ومنطقة تجارية تعكس عراقة السوق وإطلالته المتفردة بين تناغم تضاريس الجبال وأمواج البحر، حيث قامت البلدية بالاستعانة بأحد بيوت الخبرة العالمية لإنجاز التصاميم الجديدة للسوق وفق رؤية محددة تأخذ في الاعتبار أبعاد الموقع ووظيفة السوق كملتقى للمواطنين والمقيمين والسياح. ويحتوي على المرافق التجارية الحديثة المصممة بالشكل التقليدي لاستخدامات الصيادين والزوار.
    سوق للأسماك
    يتضمن المشروع عمل سوق متخصص للأسماك في طابق الدور الأرضي بمساحة إجمالية تقدر بحوالي 1410 امتار مربعة، محتويا على أماكن مجهزة لبيع الأسماك تتسع لـ120 شخصا، وأماكن مخصصة لتقطيع وتنظيف الأسماك لـ40 شخصا.
    سوق الخضار والفواكه
    تقدر المساحة الإجمالية المخصصة لسوق الخضار والفواكه من مساحة المشروع بحوالي 810 امتار مربعة، وتحتوي على 106 وحدات بيع مجهزة بكافة الخدمات.
    كما يتضمن مشروع سوق الأسماك الجديد على أربعة محلات لبيع اللحوم مساحة كل منها 17.5 متر مربع، وأربعة محلات أخرى لبيع الدواجن مساحة كل منها 15 مترا مربعا، وثلاثة مكاتب للموظفين، وتخصيص مساحة 47 مترا مربعا لعمليات التخزين والصيانة، وغرف للتبريد على مساحات 52 مترا مربعا، ومقهى، ودورات للمياه، وتم التركيز في تصميم المرافق على مبدأ النظافة والصحة العامة ضمن تصميم بصري مثير مع المحافظة على المظهر التراثي.
    مطعم للمأكولات البحرية
    كما يشتمل المشروع على طابق الميزانين وهو مخصص لمكتب على مساحة 37 مترا مربعا، أما طابق الدور الأول فهو يتكون من مطعم راق للمأكولات البحرية يمنح منظرا مميزا عبر الجهات المحيطة، حيث يحتوي المطعم على مطبخ بمساحة 170 مترا مربعا، ومقهى بمساحة 120 مترا مربعا بالإضافة إلى ساحات مهيأة للجلوس ومزودة بالكراسي والطاولات اللازمة.
    ومن شأن سوق السمك الجديد تزويد المدينة بنقطة مركزية مهمة والعديد من الأنشطة المحلية في مجال صيد الأسماك والسياحة في مطرح هي الجمع بين القديم والجديد بشكل متناغم وسيصبح سوق السمك الجديد من العلامات المميزة في مطرح من حيث الشكل والمضمون نظرا لاحتوائه العديد من المرافق والقيم المعمارية الغنية بالتراث وسيقدم التصميم معلما جديدا على الواجهة المائية على طول الشارع البحري المفعم بالحياة في مطرح وسيصبح عند اكتماله محورا لعملية تطوير المنطقة المحيطة به.
    واجهة سياحية وثقافية
    ويعد سوق السمك عنصرا ثقافيا وطبيعيا لمدينة مطرح فوجوده ضروري ليس فقط من أجل استمرار تجارة بيع الأسماك بل أيضا من أجل تفعيل الحركة السياحية بهذه المنطقة بعدما صدرت الأوامر السامية بتحويل ميناء السلطان قابوس إلى ميناء سياحي والتي من شأنها أن تعزز من مكانة السوق وتجعله واجهة سياحية وحضارية على السلطنة، وقد طرحت بلدية مسقط سابقا فكرة المشروع للجمع بين هذين الأمرين بما يتناغم مع التطوير القائم ويصبح في الوقت نفسه حافزا لعملية التطوير المستقبلية في المناطق المجاورة.
    تصميم السوق
    يظهر الشكل الدائري المميز للواجهة البحرية بمطرح العلاقة الواضحة بين المدينة والجبال والواجهة المائية ويتعزز هذا الشكل الطبيعي من خلال التصميم الجديد لسوق السمك الذي يعكس الواجهة المائية السابقة واستمرارية الشارع البحري كما يتعزز من خلال الجدار المنحني الذي يحدد العمود الفقري الشمالي لسوق السمك الجديد في مطرح ويشتمل الجدار المنحني على الأحجار الطبيعية وأحجار الترصيع المزينة بالأسلوب الإسلامي وسيعزز السوق الجديد المنظر العام عن طريق تشكيل مظلة تتكون من تشكيلات تتراوح بين الضوء والظل وتنظيم الساحات تحتها بشكل تصوري وبيئي وقد استمد شكل المظلة من انسياب المتعرج للخط العربي وهي مصنوعة من صفائح الألمنيوم وتوفر الظل والتهوية الطبيعية والمظهر البديع.
    سوق الأسماك بالفليج
    ومن جانب متصل قطع سوق الجملة للأسماك بمنطقة الفليج ما نسبته 65 % من أعمال الانجاز حيث من المتوقع الانتهاء منه بنهاية هذا العام الجاري، ويقع مشروع سوق الجملة للأسماك على مساحة 43.558 ألف متر مربع وهو عبارة عن مجموعة من المباني تضم المبنى الرئيسي الذي يتكون من مبنى الإدارة من طابقين على مساحة 300 متر مربع ومبنى لقاعة المزاد العلني على مساحة 2630 مترا ومبنى للشحن والتحميل ويغطي مساحة 2114 مترا مربعا. وكذلك يضم المشروع مسجدا على مساحة 171.74 متر مربع ومقاهي للزوار والسائقين تغطي مساحة 67.92 متر مربع وسكنا مخصصا لسائقي الشاحنات على مساحة 421.5 متر مربع بالإضافة إلى دورات مياه خاصة ومكان مخصص لغسيل السيارات وغرفة للمولدات ومساحات خضراء كأماكن للترفيه .كما يضم المشروع غرفا للحراسة ومواقف للزوار موزعة في أرجاء المشروع تزيد عن 100 موقف مع مواقف خاصة للشاحنات يصل عددها إلى 50 موقفا بما في ذلك مواقف للتحميل والشحن عند بوابات مبنى التخزين والفرز. ومدخلين رئيسيين للمشروع وإضافة أعمال التشجير والتجميل
     
  2. Queen Love

    Queen Love ✗ الفريق التطويري الأعلامي ✗

    شــكرا ع الـــخـبر
     
  3. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    يعطيك العافيه على الخبر
     
  4. دمي شعر

    دمي شعر ¬°•|مطور سابق|•°¬

مشاركة هذه الصفحة