شركة تجبر موظفيها على الإفطار في رمضان بالسعودية

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ


ذكرت صحيفة سعودية أن شركة تعمل في مجال التنقيب عن الزيت في الربع الخالي -جنوب المملكة- أجبرت عمالها على العمل لأكثر من 10 ساعات بمخالفة صريحة لنظام وزارة العمل الذي حدد 6 ساعات للعمل، شرط ألا تتعدى درجة الحرارة أكثر من 45 درجة مئوية.
وقالت صحيفة “الرياض” السعودية الأربعاء 24 أغسطس/آب 2011م إن الشركة عملت على توفير وجبات إفطار صباحي وغداء للعمال المسلمين من بداية شهر رمضان، ما اضطرهم إلى الإفطار بسبب عملهم ساعات طويلة بظروف مناخية وحرارة شديدة.
وأوضح الناطق الإعلامي لوزارة العمل حطاب العنزي للصحيفة أن عدد ساعات الدوام خلال شهر رمضان بالنسبة لمؤسسات القطاع الخاص 6 ساعات في اليوم إذا اعتمد صاحب العمل المعيار اليومي، أو 36 ساعة في الأسبوع إذا اعتمد المعيار الأسبوعي، حسب ما ورد في المادة الثامنة والتسعين من الفصل الثاني لنظام العمل.
وقال العنزي “إن نظام العمل خفّض ساعات الدوام خلال شهر رمضان بالنسبة للمسلمين إلى 6 ساعات بدلا من 8 في الأيام العادية حتى يتمكنوا من أداء الفريضة بسهولة ويسر”.
ونقلت الصحيفة عن مطلق الأكلبي -أحد العمال السعوديين قوله- إن “الشركة تعمل على توفير الأكل والشرب في نهار رمضان وسط إجبارٍ من المديرين الأجانب على العمل لساعات طويلة أثناء النهار، مما سبب لنا جهدا كبيرا، كما كانوا يأمرون بإحضار وجبات الغداء لإغرائنا بالأكل”.
فيما أشار عامل آخر إلى عدم تمكنهم من الصوم منذ بداية رمضان لعملهم ساعات طويلة في درجة حرارة مرتفعة.
ويؤكد الأكلبي توجههم إلى أحد المسؤولين السعوديين في الشركة الذي تنصّل من المسؤولية، مما دعاه للخروج في الصحراء للعودة إلى المنطقة الشرقية، فاضطرت الشركة إلى توصيله بإحدى سياراتها بعد أن رفضت في البداية.
وأشار الأكلبي إلى توجهه على الفور إلى جمعية حقوق الإنسان التي طلبت منه تقديم شكوى إلى مكتب العمل والانتظار إلى حين انتهاء القضية للنظر في نتائج الشكوى، حيث ينتظر زملاؤه نتيجة الشكوى.
 

Queen Love

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
22 فبراير 2010
المشاركات
15,880
الإقامة
أكــيد وســط هـآلـكون
استغفر الله العظيم

بدل مايعطوهم اجازة يخلونهم يفطرون :bal:

شـــكـــرا ع الــخـــبر
 
أعلى