السلامة المرورية تنظم أمسية توعوية بنادي بوشر

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏23 أوت 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    8/23/2011
    والي بوشر: لجنة مسابقة السلامة المرورية لجنة حديثة ونتطلع من خلالها للوصول الى كافة شرائح المجتمع من طلبة المدارس والكليات، وفئات أخرى من المجتمع

    شهدت السلطنة خلال الأشهر الستة الاخيرة أكثر من 3000 حادث سير بأنواعه المختلفة، من تصادم مركبتين أو الاصطدام بجسم ثابت وحوادث التدهور وغيرها مما نتج عنها 640 حالة وفاة

    مسقط - أحمد بن خميس الجابري

    أوضح سعادة والي بوشر إبراهيم بن يحيى الرواحي، رئيس لجنة السلامة المرورية بالولاية، أن لجنة السلامة المرورية جاءت بناء على قرار من معالي السيد وزير الدولة محافظ مسقط بتشكيل لجان للسلامة المرورية في ولايات محافظة مسقط، وما تقوم به اللجنة في الولاية هو المساهمة في الحد من حوادث المرور من خلال الندوات والمحاضرات التوعوية. جاء ذلك في حديث أدلى به لـ (الشبيبة) عقب رعايته، مساء أمس الأول، لعدد من المحاضرات التوعوية عن السلامة المرورية للحد من الحوادث المميتة، التي نظمتها لجنة مسابقة السلامة المرورية بولاية بوشر بالتعاون مع نادي بوشر، وبحضور عضو مجلس الدولة سعادة الشيخ محمد بن هلال الخليلي وعدد من أعضاء مجلس الشورى، وأهالي الولاية. وأضاف الرواحي: لقد تم تشكيل اللجنة حديثا، حيث تعد هذه الأمسية أول فعالياتها، ونتطلع للوصول إلى كافة شرائح المجتمع من طلبة المدارس والكليات، وفئات أخرى من المجتمع.

    أرقام خيالية

    ابتدأت الأمسية بمحاضرة للوكيل أول محمد بن علي اللواتي من مركز شرطة بوشر تطرق فيها الحديث إلى الاحصائيات والأرقام الكبيرة، التي تشهدها الولاية بشكل خاص والسلطنة بشكل عام، حيث شهدت السلطنة خلال الأشهر الستة الأخيرة أكثر من 3000 حادث سير بأنواعه المختلفة، من تصادم مركبتين أو الاصطدام بجسم ثابت وحوادث التدهور وغيرها مما نتج عنها 640 حالة وفاة. أما فيما يخص ولاية بوشر، فقد أوضح الوكيل أول أن الولاية شهدت 353 حادث اصطدام، و216 اصطدام بجسم ثابت، و41 حادث دهس 29 حادث تدهور نتج عنها إصابة 392 شخص و وفاة 7 أشخاص.

    نحن السبب

    بعدها قدم الشيخ خلفان بن محمد العيسري محاضرة عن الآثار النفسية التي تخلفها الحوادث المرورية، حيث أكيد العيسري خلال محاضرته على أن الحوادث المرورية في عمان سببها الشخص نفسه في المرتبة الأولى من خلال عدم ربط حزام الأمان والذي قد يترتب عليه الكثير من الآفات نتيجة وقوع الحادث، بالإضافة الى استخدام النقال اثناء القيادة، والسرعة القاتلة، بعدها أوضح العيسري جزاء من يتسبب في وقوع الحوادث المرورية في الدنيا والآخرة.

    نظام متكامل للحادث

    واختتم د.عبدالله بن حمود الحارثي استشاري حوادث في مستشفى جامعة السلطان قابوس الأمسية التوعوية بمحاضرة عنوانها الحوادث والاصابات، متطرقا الى النظام المتكامل للحوادث والذي يمر بأربع مراحل وهي: التثقيف والتعليم، و نقل المريض من مكان الحادث، وما يحدث للمريض في المستشفى المتخصص واخيرا إعادة تأهيل المريض. كما تحدث عن الآثار الاقتصادية من جراء وقوع الحوادث المرورية مستعرضا عددا من المقارنات بين السلطنة وعدد من الدول المتقدمة.

    مسؤولية جماعية

    أكد عضو مجلس الدولة سعادة الشيخ محمد بن هلال الخليلي على وجوب تعاون المواطن مع الحكومة وتقدير الامكانيات الموجودة والمساهمة في الحد من هذه الظاهرة بقوله: "في الحقيقة هناك سؤال يطرح نفسه هل ما نراه في شوارعنا من تفاخم لظاهرة الحوادث المرورية شيء مقبول من قبلنا نحن سواء كنا كأفراد أو مواطنين أو كمسؤولين، هذه أرواح يجب المحافظة عليها ويجب الاهتمام بهذا الموضوع، و من المفترض أن الانسان لا يلقي اللوم على غيره وإنما يجب عليه أن يتبصر بنفسه ويحاسب نفسه قبل أن يقول مثلا بأن مواصفات طرقنا هي السبب،، صحيح أنه من المفترض أن تكون موصفات الطريق سليمة وجيدة ولكن لا نجرد انفسنا من المسؤولية، فالموضوع يرجع للشخص نفسه إضافة إلى السرعة والتهور ومواصفات الطرق وأيضا مواصفات الوسيلة.

    مقترحات

    وفي نهاية الأمسية تم فتح المجال لاستفسارات الحضور حيث اقترح المراجعين للحد من الحوادث المرورية تشكيل لجنة لمراقبة مواصفات السيارات خاصة في ما يخص مواصفات الحماية، ورفع السن القانوني للمستحقين لرخصة القيادة في ظل التهور الكبير لمستخدمي الطريق من الشباب كما أكدوا المواطنين على ضرورة وجود العقوبات الصارمة في ما يخص مسببات الحوادث.
     
  2. Queen Love

    Queen Love ✗ الفريق التطويري الأعلامي ✗

    بادرة حلوة منهم

    شــكرا ع الـخـبر
     
  3. عراقيه

    عراقيه ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    يسلموووووووووو
     

مشاركة هذه الصفحة