أخصائيو البستنة يستكشفون نباتات وجيولوجيا رمال الشرقية

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏23 أوت 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    8/23/2011

    تأتي استعداداً لزراعة بيئة نباتية ثانية على مساحة مخصصة لها في قلب مشروع البيئة النباتية

    مسقط ـ مديحة بنت محمد المعولية

    بعد أن أتم فريق حديقة النباتات والأشجار العمانية، التابع لديوان البلاط السلطاني، زراعة أول بيئة نباتية في مشروع البيئة النباتية مثلت البيئة الحصباوية الشمالية، يستعد الفريق حالياً لزراعة البيئة النباتية الثانية على مساحة أخرى مخصصة لها في قلب المشروع.

    وقد قام فريق من أخصائيي البستنة والنباتات بالحديقة برحلة علمية استكشافية لرمال الشرقية، للتعرف على طبيعة المنطقة الجيولوجية ومميزات نباتاتها ولإدراك أساليب الحفاظ على بيئة الرمال. وللتعرف عن قرب عن الرحلة، التقينا بفريق العمل الذي أوضح لنا أهمية الرحلة ومدى أهميتها للشروع في مرحلة تمثيل بيئة الرمال، وما صاحبها من أطروحات علمية ونقاشات هادفة ومعلومات قيمة عن الأشجار والنباتات والحيوانات والطيور في بيئة الرمال.

    ويصف لنا أخصائي بستنة في الحديقة المهندس عبدالله بن سعيد الحوسني مدى فعالية الرحلة لفريق العمل، قائلا: هذه الرحلة تمثل أداة فعالة للفريق للوقوف على جيولوجية بيئة الرمال، وطبيعة عملها التي ترتبط ارتباطا وثيقا بوجود نباتات تحمل خصائص تميز نباتات الصحاري عن غيرها من نباتات البيئات الأخرى.

    فوائد الرحلة

    وعن ما تضمنته الرحلة أضاف قائلا: صاحب هذه الرحلة العديد من الأطروحات العلمية والنقاشات الهادفة، الذي تخلله معلومات قيمة عن الأشجار والنباتات والحيوانات والطيور في بيئة الرمال، كما وفرت هذه التجربة أبعاداً حسية عن طريق الحواس البصرية واللمسية والشمية والسمعية ليتم فيما بعد محاكاتها وتطبيقها بكل أبعادها المختلفة في المشروع، كما تم التعرف على مختلف التحديات التي تواجهها نباتات تلك البيئة كمشكلة التلوث والرعي الجائر الذي تسبب في تناقص أنواع وأعداد مختلفة من النباتات المحلية ومعها بطبيعة الحال العديد من أشكال الحياة المرتبطة بها كالحشرات والكائنات الدقيقة المختلفة.

    مميزات نباتات البيئة الصحراوية

    وأما عن مميزات نباتات بيئة الصحاري قال الحوسني: كما هو معروف فإن المناخ الصحراوي يتميز بارتفاع درجات الحرارة وشح مياه الأمطار. وقد تأقلمت النباتات الصحراوية مع الظروف المناخية الصعبة للصحراء باستخدام العديد من الاستراتيجيات، التي تكفل لها القدرة على الحياة والتكاثر لأطول فترة ممكنة. وأوضح الحوسني: على سبيل المثال تتميز بعض النباتات الصحراوية بظاهرة التفاف أوراقها بحيث تتعرض أجزاء بسيطة منها للشمس، وبالتالي تقليص عملية البخر أو التبخر. كما تقوم بعض النباتات الصحراوية بتخزين المياه في الأوراق والسيقان لأطول فترة ممكنة لاستغلالها وقت الحاجة. في المقابل تمتد جذور بعض النباتات إلى أعماق كبيرة في الأرض للوصول إلى الماء كشجرة الغاف على سبيل المثال.

    الندى أكثر فائدة

    وأضاف: في الحقيقة يعتبر الندى أكثر فائدة لبعض النباتات الصحراوية من مياه الأمطار لانتظام معدل تكدس الندى على الأوراق طوال العام؛ إضافة إلى أن العمانيين عرفوا العديد من الاستخدامات العلاجية والغذائية للعديد من النباتات العمانية الصحراوية كنبات الأرطة الذي يستخدم كمرهم لعلاج الأورام وأعراض مرضية أخرى، كما أن العديد من المواطنين يستخدمون بعض هذه النباتات كنوع من البهارات التي تضاف إلى الطعام.

    جديرٌ بالذكر أن رمال الشرقية تكونت على أشكال بديعة تكونت من آلاف السنين وأعطت بعدا جماليا باهرا للمنطقة جعلتها مزاراً للعديد من السائحين والمختصين وسوف تمثل تلك البيئة في مشروع حديقة النباتات في المرحلة القادمة بكل ما تحمله من معالم وجماليات.
     
  2. Queen Love

    Queen Love ✗ الفريق التطويري الأعلامي ✗

    شــكرا ع الـخـبر
     
  3. عراقيه

    عراقيه ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    يسلموووووووووو
     

مشاركة هذه الصفحة