السلطنة تشارك في اجتماع التصدي لخطر صدأ الساق الأسود العابر للحدود

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏23 أوت 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    الثلاثاء, 23 أغسطس 2011

    تشارك السلطنة ممثلة بوزارة الزراعة في الاجتماع الفني الثاني الذي تنظمه الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول المشروع الإقليمي للتعاون التقني INT5/150 «التصدي لخطر صدأ الساق الأسود للقمح (Ug99) العابر للحدود» والذي يعقد في الدورت بكينيا خلال الفترة من 22 – 26 من الشهر الجاري.
    يمثل السلطنة في هذه المشاركة المهندس قيس بن سيف المعولي باحث أمراض النبات بمركز بحوث وقاية النبات. ويضم الاجتماع وفودا من 18 دولة منها الدول المصابة بمرض صدأ الساق سلالة (Ug99) كاليمن وايران والسودان إضافة إلى الدول الأخرى المهددة بالإصابة خلال الفترة القادمة ومنها مصر وسلطنة عمان والسعودية والأردن ولبنان وسوريا وتونس والعراق وباكستان وتركيا والهند واستراليا والصين وجنوب أفريقيا وكينيا والجزائر وأوغندا والولايات المتحدة.
    الجدير بالذكر أن مرض صدأ الساق الأسود من القمح يعتبر سلالة متوحشة من الفطر تهدد محاصيل القمح وبعض البقوليات ويتمتع المرض بقدرة فائقة على تحويل محصول القمح الى سيقان سوداء وحبوب ذابلة قبل أسابيع معدودة من موسم الحصاد كما ينتقل المرض بسرعة لمسافات بعيده عن طريق الرياح ويظهر ابتداء من شهر فبراير على شكل بثرات على أسطح الأوراق ذات لون مائل الى اللون البني تتحول الى لون أسود مع نهاية الموسم وتترك آثار على اليد على شكل صدأ.
     
  2. Queen Love

    Queen Love ✗ الفريق التطويري الأعلامي ✗

    شــكرا ع الـخـبر
     
  3. عراقيه

    عراقيه ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    يسلموووووووووووو
     

مشاركة هذه الصفحة