السلطنة تعترف «بالانتقالي الليبي »..

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏23 أوت 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    الثلاثاء, 23 أغسطس 2011

    طرابلس تتدثر بدموع الفرح .. والقذافي إلى مصير مجهول -
    عواصم «وكالات» ـ لأول مرة منذ أكثر من أربعة عقود باتت طرابلس أمس ليلة ملتبسة لا تعرف فيها مصير «قائد ثورتها» الذي حكمها طوال 42 عاما. ورغم مضي ليلتين على سقوط طرابلس العاصمة في أيدي الثوار الذين دخلوها من كل مكان، إلا أن مصير الرئيس معمر القذافي مازال غامضا.. ومازال باب العزيزية معقل القذافي الأخير يحتفظ بآخر أنفاسه أمام إصرار الثوار.. وتداعي النظام.
    واعترفت السلطنة أمس بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي، وقالت في بيان نشرته وكالة الأنباء العمانية «تابعت سلطنة عمان باهتمام كبير ما شهدته الجمهورية الليبية الشقيقة من أحداث خلال الفترة الماضية وما نتجت عنه من تطورات مهمة أدت إلى سيطرة المجلس الوطني الانتقالي الليبي على مدينة طرابلس والمدن الليبية الأخرى». وأضاف البيان «إن سلطنة عمان تتمنى أن ينعم الشعب الليبي الشقيق بالأمن والاستقرار خلال المرحلة المقبلة وأن تتوفر له كل أسباب الطمأنينة والتطور لتعلن عن اعترافها بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي كممثل للشعب الليبي». وتتواصل المعارك قرب باب العزيزية فيما أحكم مقاتلو المعارضة سيطرتهم على معظم مناطق المدينة. وتوجهت التعزيزات الى الساحة الخضراء والتي اعيد تسميتها بساحة الشهداء حيث تعرضت قوات الثوار المتمركزة فيها لنيران قناصة موالين للقذافي.
    ونصب سكان طرابلس المؤيدون للمعارضة حواجز تفتيش في مسعى للحفاظ على الأمن.
    وأعلن قادة الثورة الليبية المسلحة أنهم يسيطرون على نحو 80 % من العاصمة بما في ذلك مقر التلفزيون الليبي. كما اكد متحدث باسم الثوار أن قواتها تعرضت لقصف من دبابات لقوات موالية للقذافي في باب العزيزية، وتحدث شهود عيان عن تبادل عنيف لإطلاق النار في هذه المنطقة.
    و قال مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي، إنه لا يعلم مكان اختباء العقيد معمر القذافي. مشيرا أنه من الصعب القول ما اذا كان القذافي قد فر من ليبيا ام لا يزال في مجمع باب العزيزية بطرابلس.
    وتمنى عبد الجليل «القبض على القذافي حيا لنقدمه إلى محاكمة عادلة». وأضاف عبد الجليل أنه ستوفر لكل المتهمين فرصة الدفاع عن انفسهم في محاكمات عادلة، قائلا «أرفض أي إعدامات خارج القانون وأخشى من تصرفات بعض الثوار للقصاص». وتوالت دعوات قادة العالم لقوات القذافي إلى الاستسلام بينما أعلنت عدة دول عربية وأجنبية اعترافها بالمجلس الانتقالي كممثل للشعب الليبي.
    وعاش الليبيون فرحة كبيرة في مختلف المدن بعد أن شاهدوا طرابلس في قبضة الثوار.
    من جانبه أكد مندوب ليبيا لدى جامعة الدول العربية وممثل المجلس الوطني الانتقالي لدى مصر السفير عبدالمنعم الهوني إن ليبيا لن تسمح بعد الثورة بوجود قواعد لحلف شمال الأطلسي. وبثت قنوات فضائية مشاهد لمقاتلي الثوار في الساحة الخضراء وهم يلوحون بعلامات النصر في الساحة التي ظلت لعقود رمزا لحكم القذافي.
    و أعلن المتحدث باسم المحكمة الجنائية الدولية أن هناك محادثات بين المحكمة والثوار الليبيين حول ترتيب نقل سيف الاسلام نجل القذافي الملاحق بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية والذي اعتقلته قوات الثوار في طرابلس. إلى ذلك أفادت الأنباء بأن إيطاليا منحت عبدالسلام جلود أحد معاوني القذافي سابقا الذي انشق عنه وانضم إلى صفوف المعارضة حق اللجوء. وقال جلود الذي فر الأسبوع الماضي من طرابلس إلى المناطق التي يسيطر عليها الثوار ومنها إلى إيطاليا إنه لا يعتقد أن العقيد القذافي سيستسلم أو ينتحر. وهنأ الامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلي أمس الشعب الليبي بـ«نجاح ثورته» وذلك غداة دخول الثوار الى العاصمة الليبية طرابلس، وسادت مشاعر متشابهة معظم الأقطار العربية حيث خرجت مسيرات فرح لنجاح الثورة وسقوط نظام القذافي.. ونقلت شاشات الفضائيات دموع الفرح تتساقط على وجوه الليبيين في الداخل والخارج.
     
  2. Queen Love

    Queen Love ✗ الفريق التطويري الأعلامي ✗

    شــكرا ع الـخـبر
     
  3. عراقيه

    عراقيه ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    يسلموووووووووووو
     

مشاركة هذه الصفحة