55 ألف موظف باشروا أعمالهم منذ صدور الأوامر السامية

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ
البكري: التوظيف لا يزال مستمرا في القطاع الخاص
التدريب على رأس العمل يعد أحد المطالب الرئيسية
مسقط – العمانية ــ الزمن: قال عبدالله بن ناصر البكري وزير القوى العاملة انه منذ صدور التوجيهات السامية في فبراير الماضي وحتى نهاية يوليو الماضي تم توفير 74917 فرصة عمل في مختلف قطاعات الدولة.
واضاف وزير القوى العاملة في حديث لوكالة الانباء العمانية والتليفزيون العماني ان عدد المواطنين الذين باشروا عملهم حتى نهاية يوليو الماضي وصل الى55 الف مواطن ومواطنة منهم 23 الفا في القطاع العام و32 الفا في القطاع الخاص.
واشار الى انه من ضمن الفرص التي تم توفيرها بالقطاع الخاص هناك 6500 فرصة عمل للاناث مؤكدا ان تلك الفرص قد توزعت على محافظات ومناطق السلطنة حيث كان لمنطقة الباطنة النصيب الاكبر حيث تم توفير10 الاف فرصة عمل تلتها محافظة مسقط بـ 9700 فرصة عمل والشرقية مايزيد 4500 فرصة عمل والداخلية ما يزيد على 4 الاف فرصة ومحافظة ظفار 1667 فرصة عمل.
وقال وزير القوى العاملة ان تلك الفرص التي تم توفيرها للتوظيف في القطاع الخاص توزعت على مختلف المستويات التعليمية حيث تم توفير 1965 فرصة عمل للمستوى الجامعي وحملة الدبلوم فأعلى وتم توفير 12750 فرصة عمل للمواطنين وما دون ذلك بالدبلوم العام ولمن لا يقرأ ولايكتب تم توفير قرابة 17700 فرصة عمل.
واضاف ان التوظيف لايزال مستمرا في القطاع الخاص حيث تعرض وزارة القوى العاملة الكثير من فرص العمل للعمانيين في مختلف المحافظات والمناطق كما ان هناك تواصلا تاما بين القطاع الخاص والوزارة لعرض الفرص المتوفرة حسب المؤهلات الموجودة.
واوضح انه يلاحظ ان هناك تركيزا لدى الباحثين عن العمل اما لوظائف معينة او لمناطق لا تتوفر فيها فرص العمل كما ان الغالبية تركز على العمل بالقطاع العام الذي قد لا تتوفر به فرص عمل مواتية في الوقت الحالي.
واشار الى ان التدريب المقرون بالتشغيل يعد احد اهتمامات وزارة القوى العاملة لتوفير فرص عمل للباحثين عن العمل ويأتي ذلك من خلال ما توفره من برامج تدريبية سواء عن طريق مراكز التدريب المهني او من خلال مراكز التدريب بالقطاع الخاص يتم خلالها تقديم حزمة من البرامج وفق احتياجات سوق العمل التي يتم اعلانها بالصحف المحلية كما تقوم الوزارة بمقابلة هؤلاء الباحثين عن عمل من خلال مؤهلاتهم التعليمية سواء من حملة الدبلوم العام او اقل وذلك حسب احتياجات البرامج التدريبية المقترحة.
واوضح عبدالله بن ناصر البكري انه خلال فترة التدريب التي تتراوح بين ستة وتسعة اشهر او ربما تصل الى عام احيانا يتم توفير مخصصات مالية تعين المتدربين على تسيير امورهم الى جانب بعض المخصصات المالية المقدمة من قبل شركات مؤسسات القطاع الخاص.
واكد انه التحق ببرامج التدريب التي توفرها الوزارة منذ بداية العام وحتى الان 1868 متدربا الا ان لدى وزارة القوى العاملة طموحا للوصول الى تدريب 5 الاف متدرب مقرون بالتشغيل الا ان ما تواجهه الوزارة في الوقت الحالي هو عزوف بعض الباحثين عن عمل عن الالتحاق بالتدريب واصرارهم على الانخراط مباشرة بالعمل وهذا ما نعتقد انه قد لا يتأتى ومؤهلاتهم العلمية للالتحاق بتلك الوظائف.
وحث وزير القوى العاملة الشباب والشابات على ضرورة الالتحاق ببرامج التدريب التي توفر لهم مؤهلات جيدة وتخدمهم في سوق العمل خاصة وان هناك فرق متابعة من قبل الوزارة لبرامج التدريب والباحثين عن العمل بعد الانتهاء من برامج التدريب والتحاقهم بسوق العمل.
وردا على سؤال حول موضوع التدريب على رأس العمل اكد انه يعد إحدى الاولويات والمهام التي تركز عليها الوزارة التي ستلاقي اهتماما اكثر في المرحلة المقبلة باعتبار ان هناك من يزيد عددهم عن 200 الف من العمانيين بالقطاع الخاص.
وقال عبدالله بن ناصر البكري ان التدريب على رأس العمل يعد احد المطالب الرئيسية التي وضعتها وزارة القوى العاملة ضمن برامجها وخططها لمؤسسات القطاع الخاص لوضع برامج تدريبية لتأهيل العمانيين العاملين بالقطاع الخاص بالشكل الافضل الذي يتناسب مع احتياجاتهم للمرحلة المقبلة.
 

Queen Love

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
22 فبراير 2010
المشاركات
15,880
الإقامة
أكــيد وســط هـآلـكون
بس القطاع الخاص لازال :027:

شــكرا ع الـخـبر
 
أعلى