79% نسبة النجاح في اختبار الجزء الأول في المجلس العماني للاختصاصات الطبية

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة ANGELOO, بتاريخ ‏21 أوت 2011.

  1. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬


    79% نسبة النجاح في اختبار الجزء الأول في المجلس العماني للاختصاصات الطبية



    قام المجلس العماني للاختصاصات الطبية مؤخرا باختبار 98 طبيبا متدربا في اختبار الجزء الأول لمتدربي السنتين الثانية والثالثة ، حيث يتحتم على أطباء المجلس اجتياز هذا الاختبار حتى يتسنى للطبيب العماني الاستمرار في متابعة برنامجه التخصصي، حيث يتكون الاختبار من امتحان تحريري من نوعية اسئلة اختيارية متعددة (نوع افضل اجابة واحدة) وقد تم إجراء هذا الاختبار في الفترة من 7 حتى 9 من يوليو الماضي وذلك بإشراف وتعاون الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
    وشمل اختبار الجزء الأول عشرة تخصصات طبية بنسبة نجاح وصلت لـ 79%، حيث جاءت نسب النجاح في البرامج كالتالي : برنامج الأنف والأذن والحنجرة بنسبة 60%، أما في تخصص طب الأسرة فنسبة النجاح 63%، وبرنامج الطب الباطني بنسبة 87.5%، وطب النساء والولادة بنسبة 100%، وطب العيون بنسبة 50% وطب الأطفال بنسبة 90% وطب الطوارئ نجح منهم بنسبة 75%، أما برنامج الصحة النفسية والطب السلوكي فقد نجح منهم بنسبة 73% أما طب الجراحة فقد اجتاز المتدربين الاختبار بنسبة 100% وفي برنامج التخدير بنسبة 100%.
    كما جاءت أعلى النتائج على حسب الآتي : فقد كانت أعلى درجة لبرنامج الأنف والأذن والحنجرة 71%، أما برنامج طب الأسرة 78%، وبرنامج الطب الباطني 79%، وبرنامج طب النساء والولادة 72%، وبرنامج طب العيون 77%، وبرنامج طب الأطفال 81%، وبرنامج طب الطوارئ 79%، وبرنامج الصحة النفسية والطب السلوكي 81%، وبرنامج التخدير 69%، وبرنامج الجراحة العامة 78%.
    ويشترط لإجراء اختبار الجزء الأول لشهادة التدريب في الاختصاص أن يكون تسجيل الطبيب المتدرب ساري المفعول لدى المجلس وأن يتم إجراء الاختبار قبل الاختبار النهائي على أن تحدد اللجنة العلمية السنة التي يتم فيها إجراء هذا الاختبار، كما أن الاختبار يعقد لكل التخصصات مرة واحدة في السنة على الأقل، ويمكن إعادة الاختبار للراسبين في غضون ستة أشهر بعد موافقة اللجان العلمية كذلك يسمح للمتدربين بإعادة الامتحان ثلاث مرات كحد أقصى وفي حال عدم اجتياز الاختبار في المرة الثالثة يلغى قيده إلا في حالة استثنائه من مجلس الأمناء ومنحه فرصة رابعة.
    كما أن المجلس العماني للاختصاصات الطبية يجري عددا من الاختبارات في فترة التدريب كامتحان نهاية العام كل سنة تدريبية والذي هو عبارة عن امتحان كتابي يتكون من مائة سؤال على الأقل كما يجوز للجان العلمية إضافة اختبارات أخرى. كذلك الاختبار النهائي لشهادة التدريب في الاختصاص وهو عبارة عن إكمال فترة التدريب الخاصة بنجاح ، واجتياز امتحان كل سنة تدريبية واختبار الجزء الأول ، كما يشترط الحصول على شهادة إكمال التدريب من المجلس.
    علما بأن المجلس العماني للاختصاصات الطبية يمنح المتدرب شهادتي : إكمال التدريب ، وشهادة المجلس العماني للاختصاصات الطبية والتي تماثل شهادة الدكتوراه مهنيا في أحد تخصصات الطب.
     
  2. رهييب

    رهييب ¬°•| عضو شرف |•°¬

    الى الامام يا اطباءنا المظلومين

    عدد كثير منهم هاجر بس سوء المعامله والاهمال وضعف الدخل الشهري وعدم لراحه .... هاجرو للعمل في الدول الشقيقه عقولنا تهاجر من هذا البلد وتبقى الجثث في مناصبها وكراسيها .... الجرح يزيد ولا يحتمل المزيد

     
  3. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]



    رهيب
    شاكر لك مرورك ومداخلتك الجميله

    [​IMG]
     

مشاركة هذه الصفحة