التربية والتعليم تعيّن 6248 معلما ومعلمة حتى الآن

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏20 أوت 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    Sat, 20 أغسطس 2011

    مصطفى عبد اللطيف: نقل وتقريب(3476)معلماً ومعلمة الى مناطق سكناهم -
    كتب : محمد بن خلفان الشكري -
    تبدأ صباح اليوم الهيئات التدريسية والادارية في مختلف المدارس بالمحافظات والمناطق التعليمية عملها بالمدارس تمهيدا لبداية العام الدراسي 2011/2012 ، حيث سيبدأ دوام الطلبة والطالبات في الخامس من شهر سبتمبر القادم.
    في حين أنهت وزارة التربية والتعليم اجراءات تعيين المعلمين الذين سيباشرون عملهم في الخامس من شهر سبتمبر القادم ، كما أن الوزارة تعمل حاليا على استكمال إجراءات واستصدار قرارات طلبات النقل الخارجي للهيئات التدريسية والإدارية في مدارس مديريات التربية والتعليم في المحافظات والمناطق التعليمية.
    وللتعرف على الإجراءات التي اتخذتها الوزارة في عملية تعيين المعلمين الجدد، وأسس التنقل بين المناطق التعليمية ، التقينا سعادة مصطفى بن علي بن عبداللطيف وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الادارية والمالية لتسليط الضوء على هذه الاجراءات.
    مراحل وخطوات التعيين
    في البداية تحدث سعادة مصطفى بن علي بن عبد اللطيف وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الادارية والمالية عن المراحل والخطوات التي تمر بها عملية التعيين فقال : إن تعيينات الهيئات التدريسية تمر بمراحل وخطوات عدة إلى أن يجد قرار التعيين طريقه للصدور، إذ تبدأ أولى المراحل بحصر احتياجات الحقل التربوي من التخصصات الدراسية المختلفة موزعة على المحافظات والمناطق التعليمية وفق متطلبات النمو والتوسع في الخدمة التعليمية والتعديل والتطوير في البرامج التربوية، مروراً بتعويض الحقل التربوي عن حالات الاستقالة أو انتهاء الخدمة، ومقارنة ذلك بالمتاح من الدرجات بموازنة الوزارة تمهيداً لمطالبة الجهات المالية باعتماد اللازم من الدرجات.
    وأشار سعادته الى أن : المرحلة الثانية يتم فيها حصر الطلبات المقدمة من الهيئات التدريسية للنقل إلى محافظات ومناطق سكناهم من خلال برنامج محوسب على موقع الوزارةـ تعبأ فراغاته بمعرفة طالب النقل موضحا وضعه الصحي أو وضع أحد أقاربه من الدرجة الأولى، وحالته الاجتماعية ومحدداً اختياراته للنقل إلى المحافظات أو المناطق حسب أولوياتها ، ليتم تقييم هذه الطلبات بنقاط وفق الأسس والضوابط التي حددها القرار الوزاري رقم (150/2010) الذي وضع نقاطا موحدة لكل عنصر من عناصر تقييم الطلبات وهي الحالة الصحية، والحالة الاجتماعية، والأداء الوظيفي، وتاريخ تقديم الطلب، وأقدمية التعيين، ويتم جمعها وتنفيذ حركة التنقلات بإعطاء الأولوية للحائزين على أعلى النقاط في هذه العناصر مجتمعة، ومن المتاح من الدرجات بالمحافظات والمناطق التعليمية بناءً على خياراته حسب أولوياتها، لتبدأ بعد ذلك وفي ضوء الشواغر التي تتمخض في كل محافظة أو منطقة تعليمية.
    واستكمل سعادة وكيل وزارة التربية والتعليم حديثه بالقول: تأتي بعد ذلك المرحلة الثالثة وهي التعيينات التي يشترط فيها على المتقدمين للتعيين ممن تنطبق عليهم اشتراطات شغل الوظيفة من حيث التخصص والمؤهل التربوي الجلوس للاختبار والتقييم ثم المقابلة ثم الفحص الطبي، والذين يتم ترتيبهم وفق نتائج الاختبار عملاً بالمادة (14) من اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية، إذ يكون الاختيار حسب أسبقية الترتيب النهائي ونتائج الامتحان، وعند التساوي تكون الأولوية للأقدم تخرجاً بالنسبة للمؤهل الأصلي المطلوب لشغل الوظيفة فالأسبق قيداً في سجل القوى العاملة الوطنية فالأكبر سناً.
    توزيع المرشحين على المحافظات والمناطق
    وفيما يختص بتوزيع المرشحين على المحافظات والمناطق قال سعادة الوكيل : بالنسبة لتوزيع المرشحين على المحافظات والمناطق فتعطى الأولوية لأبنائها وفق ذات الأسس في حدود الدرجات المتاحة بكل منها ليتم بعد ذلك شغل الباقي من الدرجات - إن توفرت – من أبناء المحافظات والمناطق الأخرى، أما إذا عجزت عن استيعاب كافة المرشحين من أبنائها فيتم توزيعهم إلى المحافظات والمناطق التعليمية الأخرى الأقرب ثم القريبة فالبعيدة فالأبعد... الخ وفق ذات الأسس أيضاً.
    وأكمل سعادته :وعن أعضاء الهيئات التدريسية الذين تقرر استيعابهم بوزارة التربية والتعليم بموجب الأوامر السامية التي قضت بتعيين خمسين ألفاً من العمانيين الباحثين عن عمل فقد تم فرزهم إلى مجموعتين: فالمجموعة الأولى: هم المعلمون الذين اجتازوا اختبارات الوزارة التي عقدت بتعيينات العام الدراسي 2010/2011م بمختلف التخصصات ومعلمو اللغة الإنجليزية الذين حققوا المستوى المطلوب في اختبارات اللغة الإنجليزية الدولية في الأيلز والتوفل.. وهؤلاء تم توجيههم للتعيين وإلحاقهم بالعمل بالمدارس اعتباراً من 5/9/2011م .أما المجموعة الثانية وهي التي لم تحقق المستوى المطلوب في اختبارات الوزارة المشار إليها أو التي لم تحقق المستوى المطلوب الاختبارات الدولية للغة الإنجليزية فقد تم تقييم كفاءاتها ومهاراتها عن طريق جامعة السلطان قابوس، وقد أفرز هذا التقييم مجموعتين: المجموعة (أ) التي تمكنت من تحقيق المستوى المطلوب في التقييم.. وقد تم توجيهها للتعيين وإلحاقها بالعمل أسوة بالمجموعة الأولى اعتبارا من 5/9/2011م.في حين أن المجموعة (ب) لم تحقق المستوى المطلوب في التقييم .. وقد تقرر تعيينها وندبها للعمل بمناطق سكناهم ثم لإلحاقها بدورات تدريبية؛ اعتبارا من 5/9/2011م. ويوضح الجدول رقم (1) من تم إلحاقهم بالعمل وأولئك الذين سيتم إلحاقهم بالتدريب وذلك على النحو الآتي:
    الجنس إلحاقهم بالعمل إلحاقهم بالتدريب المجموع نسبة من سيتم إلحاقهم بالعمل
    إناث 3289 2376 5665 58.05%
    ذكور 257 326 583 44.08%
    الجملة 3546 2702 6248 56.75%
    الجدول رقم (1)
    وقال سعادة مصطفى بن علي بن عبد اللطيف وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الادارية والمالية : ولما كانت الوزارة قد انتهت من تحديد الشواغر في تخصصات الهيئات التدريسية في المحافظات والمناطق التعليمية بانتهائها من المرحلة الثانية، فقد شرعت بتوزيع المرشحين على المحافظات والمناطق التعليمية حسب أقدمية التخرج باعتبار أن الاختبار كان لغرض تقييم الكفايات والمهارات اللازمة للتدريس بهدف تحديد الاحتياجات التدريبية، وذلك في ظل الأوامر السامية بتعيين جميع أعضاء الهيئات التدريسية حتى نهاية الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2010/2011م ، حيث أعطيت أولوية التعيين في محافظة أو منطقة السكنى للأقدم في حدود شواغرها في كل تخصص وتعيين الباقين في المحافظات والمناطق التعليمية الأخرى الأقرب ثم القريبة، فالبعيدة فالأبعد. ويوضح الجدول رقم (2) من تم تعيينهم بمحافظات ومناطق سكناهم وأولئك الذين تم تعيينهم خارجها وذلك على النحو الآتي:
    الجنس تم تعيينهم داخل المحافظة/ المنطقة تم تعيينهم خارج المحافظة/ المنطقة المجموع نسبة من تم تعيينهم بمحافظاتهم ومناطقهم
    أنثى 2682 2983 5665 47.34%
    ذكر 244 339 583 41.85%
    الجملة 2926 3322 6248 46.83%
    الجدول رقم (2)
    تنقلات أعضاء الهيئات التدريسية
    وأوضح سعادته : أما فيما يرتبط بتنقلات أعضاء الهيئات التدريسية ووفقاً للأسس التي سبق بيانها في المرحلة الثانية، فإنه سيتم تنفيذها على مرحلتين هما: المرحلة الأولى اعتباراً من 5/9/2011م للفئة التي سيتم إحلالها بأعضاء الهيئات التدريسية الذين اجتازوا التقييم وتقرر أن تكون مباشرتهم للعمل في التاريخ المشار إليه أعلاه. أما المرحلة الثانية فاعتباراً من بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2011/2012 للفئة التي سيتم إحلالها بأعضاء الهيئات التدريسية الذين تقرر إلحاقهم بدورات تدريبية فور انتهائهم لها مع نهاية الفصل الدراسي الأول في 31/1/2012م. ويوضح الجدول رقم (3) أعداد طالبي النقل وأعداد المنقولين والمقربين من الهيئات التدريسية.
    الجنس عدد طالبي النقل من الهيئات التدريسية عدد المنقولين وفق رغبتهم الأولى عدد المنقولين لمناطق قريبة من مناطق سكناهم جملة المنقولين نسبة المنقولين
    الإناث 2948 2387 294 3681 91%
    الذكور 1292 687 108 795 62%
    الجملة 4240 3074 402 3476 82%
    الجدول رقم (3)
    مواعيد مباشرة العمل
    وتحدث سعادته عن مواعيد مباشرة العمل فقال :أما بالنسبة لمواعيد مباشرة العمل بالنسبة للمعلمين والمعلمات المنقولين فسيباشر المنقولون في المناطق التعليمية العاملين بها خلال العام الدراسي 2010/2011م خلال الأسبوع الحالي، وبعد ذلك سيباشرون دوامهم في المناطق المنقولين إليها مع بداية دوام الطلبة بتاريخ 5/9/2011م، وذلك لعدة أسباب منها تزامن حركة النقل الخارجي مع اختبارات الدور الثاني لطلبة الدبلوم التعليم العام ،وما يتطلب ذلك من تجهيز قاعات الاختبارات بالمراكز وما تتضمن من إجراءات مرتبطة بعمل إجراء الامتحان ، أضف إلى ذلك مساهمتهم في تهيئة المدارس لاستقبال الطلاب، ومن ثم إخلاء طرفهم لانتقالهم إلى المناطق المنقولين بها وهي إجراءات معمول بها سابقاً في التنقلات الخارجية. علماً بأن قرارات النقل ستصدر تباعاً خلال الأسبوع الحالي.
    أسباب تأخر إجراءات النقل
    وعن أسباب تأخر إجراءات النقل فقد أشار سعادته إلى ارتباط حركة التنقلات بحركة التعيينات بالوزارة، ونظرًا لخضوع المرشحين للتعيينات من الهيئة التدريسية بمختلف تخصصاتها وما ارتبط به من التنسيق مع مؤسسات التعليم العالي كوزارة التعليم العالي وجامعة السلطان قابوس في إعداد اختبارات التقييم بمختلف التخصصات من حيث الجانب الأكاديمي التخصصي والتربوي، أضف إلى ذلك الأعداد الكبيرة المرشحة للتعيين بالهيئة التدريسية بوزارة التربية والتعليم وما تتطلبه من فحص وتدقيق للمؤهلات التدريسية ومدى تطابقها مع اشتراط شغل الوظيفة، كل هذه الإجراءات تطلبت فترة زمنية تم من خلالها تحديد الفئة التي تم تعيينها وفق التخصص وما يقابلها من تلبية لطلبات النقل.
    وأضاف : أما بالنسبة للذين تعذر تلبية طلبات نقلهم أو تقريبهم إلى المناطق المرغوبة فتعود لعدة أسباب أولها عدم كفاية الشواغر المتاحة لنقل مقارنة بأعداد طالبي النقل في التخصص. ثانيها أن أعداد التعيينات بالتوجيهات السامية تركزت في تخصصات محددة وهي التي كان لها النصيب الأكبر في تلبية طلبات النقل الخارجي في تلك التخصصات.
     
  2. Hydrangea

    Hydrangea ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    بـ آلتوفيق إنشآء آللهـ

    يسلمو ع آلخبر
     
  3. Queen Love

    Queen Love ✗ الفريق التطويري الأعلامي ✗

    كل التوفيق للجميع
    شــكــرا ع الــخـبر
     
  4. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]



    شي جميله وخطوه مهمه
    الله يوفقهم في اعمالهم وفي حياتهم العمليه
    طال انتظارهم وياهم الفرج من الله سبحانه وتعالى

    [​IMG]
     
  5. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    ~ شكرًا لمروركْم ،و لكم خالص التقدير~
    دمتم في حفظ الله
     

مشاركة هذه الصفحة