"لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ

الموضوع في ',, البُريمِي لِـ/ الهَمسَات الإسلَامية ,,' بواسطة [ود], بتاريخ ‏15 أوت 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    [​IMG]

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    أخوتي / أخواتي :

    هل فعلًا نعرف الرسول حق المعرفة ؟؟

    هل نطبق فعلًا سنن الرسول في حياتنا ؟؟

    تتوقعون لو شاف حالنا الرسول الحين تتوقعون بيكون راضي عنا ؟؟؟

    هل نصرنا الرسول فعلًا كماينبغي علينا ؟؟

    تتوقعون متى تبدأ نصرة الرسول الله ؟؟

    والجواب أسهل مايكون وهو أول يوم شهدنا وقلنا فيه أن لا إله إلا الله وأن محمد سول الله هنا اخذنا العهد على أنفسنا
    من غير أن نشعر ان هذا الرسول هو رسولنا الذي نتبعه وهذا قدوتنا وراح نتفاجئ أن تفننا في مخالفة هدي النبي صلوات
    الله وسلامه عليه سواء شعرنا بذلك أو لم نشعر نسأل الله السلامة وأن يجعلني وأياكم ممن يطبقون هديه وسنته
    قال الرسول صلى عليه وسلم ( كل أمتي يدخلون الجنه إلا من أبى. قالوا ومن يابى يارسول الله ؟ قال من اطاعني دخل الجنه ومن عصاني فقد ابى )
    وهنا الطاعة تعني أتباع هدي النبي وتطبيق سنته وليس مجرد حبه وسماع أحاديثه أنما الحب مقرونًا بالأتباع وتطبيق سنته صلوات ربي وسلامه عليه ..
    لذلك في هذا الموضوع راح احط قصص من حياة الرسول ونعيش معها نسقطها على حياتنا اليومية نطبقها عشان نحس بحلاوة أتباعنا لرسول نعيش مع الرسول في جميع المراحل من حياته ونقف عند كل قصة ياترى أحنى نطبق مثل السنن الي جاءت في القصة سواء حديث قاله الرسول أو فعل فعله أو شيء حدث امام الرسول فأقره باذن الله ستكون لنا هنا وقفات مع حبيبنا ورسولنا صلوات ربي وسلامه عليه ..
    ولكل من تريد المشاركةهنا فالموضوع يعانق همتها ورغبتها في نصرة الرسول وليكن شعارنا في هذا المووضوع (أنا احبه أنا اطبق سنته )
    أسال الله بمنه وفضلة وكرمه أن يجعل هذا الموضوع خالصًا لوجه الكريم ولكل من تريد المشاركة أن تستحضر نية نصرتها للرسول من خلال نيتها في تطبيق سنة ستقرأها هنا باذن الله فاذا أصبت فمن الله وحده وأذا اخطأت فمن نفسي والشيطان



    [​IMG]

    الرسول صلى الله عليه وسلم ضرب لنا أروع الأمثال في عاطفته وحبه لزوجاته رضي الله عنهم جميعا
    اليوم سنعيش قصص كثيرة ونرى كيف كان يتعامل الرسول مع زوجاته .
    كان يعرف مشاعرها وأحاسيسها كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعائشة: أنى لأعلم إذا كنت عني راضية وإذا كنت عنى غضبى.. أما إذا كنت عنى راضية فإنك تقولين لا ورب محمد.. وإذا كنت عني غضبى قلت: لا ورب إبراهيم؟؟ رواه مسلم يقدر غيرتها وحبها تقول أم سلمة: أتيت بطعام في صحفة لي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأصحابه، فقال: من الذي جاء بالطعام؟ فقالوا أم سلمة، فجاءت عائشة بحجر ناعم صلب ففلقت به الصحفة فجمع النبي صلى الله عليه وسلم بين فلقتي الصحفة وقال: كلوا، يعنى أصحابه، كلوا غارت أمكم غارت أمكم ثم أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم صحفة عائشة فبعث بها إلى أم سلمة وأعطى صحفة أم سلمه لعائشة"!!

    يتفهم نفسيتها وطبيعتها قال صلى الله عليه وسلم: ".. استوصوا بالنساء خيرا فإنهن خلقن من ضلع وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه فإن ذهبت تقيمه كسرته وإن تركته لم يزل أعوجا فاستوصوا بالنساء خيرا" والحديث ليس على سبيل الذم كما يفهم العامة بل لتفهيم وتعليم الرجال. وفي الحديث فهم عجيب لطبيعة المرأة وفيه إشارة إلى إمكانية ترك المرأة على اعوجاجها في بعض الأمور المباحة، وألا يتركها على الاعوجاج إذا تعدت ما طبعت عليه من النقص كفعل المعاصي وترك الواجبات.

    يشتكي لها ويستشيرها استشار النبي صلى الله عليه وسلم زوجاته في أدق الأمور ومن ذلك استشارته صلى الله عليه وسلم لأم سلمة في صلح الحديبية عندما أمر أصحابه بنحر الهدي وحلق الرأس فلم يفعلوا لأنه شق عليهم أن يرجعوا ولم يدخلوا مكة، فدخل مهموما حزينا على أم سلمة في خيمتها فما كان منها إلا أن جاءت بالرأي الصائب: أخرج يا رسول الله فاحلق وانحر، فحلق ونحر وإذا بأصحابه كلهم يقومون قومة رجل واحد فيحلقون وينحرون.

    يظهر محبته ووفاءه لهاقال صلى الله عليه وسلم لعائشة في حديث أم زرع الطويل والذي رواه البخاري: "كنت لك كأبي زرع لأم زرع" أي أنا لك كأبي زرع في الوفاء والمحبة فقالت عائشة بأبي وأمي لأنت خير لي من أبي زرع لأم زرع!!

    يختار أحسن الأسماء لها كان صلى الله عليه وسلم يقول لـ[عائشة] :" يا عائش، يا عائش هذا جبريل يقرئك السلام". متفق عليه. وكان يقول لعائشة أيضا: يا حميراء، والحميراء تصغير حمراء يراد بها البيضاء.

    يأكل ويشرب معهاتقول عائشة رضي الله عنها : كنت أشرب فأناوله النبي صلى الله عليه وسلم فيضع فاه على موضع فيّ، وأتعرق العرق فيضع فاه على موضع فيّ. رواه مسلم والعَرْق: العظم عليه بقية من اللحم وأتعرق أي آخذ عنه اللحم بأسناني ونحن ما نسميه بالـ"قرمشة".

    لا يتأفف من ظروفها تقول عائشة رضي الله عنها: كنت أُرَجِّلُ رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم يعني أسرح شعره وأنا حائض.
    يتكئ وينام على حجرها تقول عائشة رضي الله عنها: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتكئ في حجري وأنا حائض. رواه مسلم يتنزه معها ويصطحبها كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان بالليل سار مع عائشة يتحدث. رواه البخاري يساعدها في أعباء المنزل سئلت عائشة ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصنع في بيته؟ قالت: كان في مهنة أهله. رواه البخار ييقوم بنفسه تخفيفا عليها سألت السيدة عائشة رضي الله عنها ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعمل في بيته؟ قالت: كان بشرًا من البشر، يخيط ثوبه ويحلب شاته ويخدم نفسه. رواه الإمام أحمد يتحمل من أجل سعادتها دخل أبو بكر على النبي صلى الله عليه وسلم وهو مغطَّى بثوبه، وفتاتان تضربان بالدف أمام عائشة فاستنكر ذلك، فرفع النبي الغطاء عن وجهه وقال: دعهما يا أبا بكر، فإنها أيام عيد.

    يعطيها حقها عند الغضب غضبت عائشة ذات مرة مع النبي صلى الله عليه وسلم فقال لها: هل ترضين أن يحكم بيننا أبو عبيدة بن الجراح؟ فقالت: لا.. هذا رجل لن يحكم عليك لي، قال: هل ترضين بعمر؟ قالت: لا.. أنا أخاف من عمر.. قال: هل ترضين بأبي بكر (أبيها)؟ قالت: نعم!!.

    يهديء من روعها كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا غضبت زوجته وضع يده على كتفـها وقال: [اللهم اغفر لها ذنبها وأذهب غيظ قلبها، وأعذها من الفتن].
    يهدي ويتودد لأحبتها كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذبح شاة يقول: أرسلوا بها إلى أصدقاء خديجة. رواه مسلم.

    يمتدح ويشكر فيها كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام. رواه مسلم
    يفرح عند فرحها تقول السيدة عائشة رضي الله عنها ?:? كنت ألعب بالبنات -أي?:? بصورهن- عند رسول الله -صلي الله عليه وسلم- وكانت تأتيني صواحبي فكن ينقمعن -أي يستترن- من رسول الله -صلي الله عليه وسلم- فكان يسربهن إليّ، أي?:? يأمرهن بالذهاب إلي.
    يسعد بفرحها ولعبها تقول السيدة عائشة رضي الله عنها?:? قدم الرسول -صلي الله عليه وسلم- مرة من غزوة وفي سهوتي -أي?:? مخدعي- ستر،? فهبت الريح فانكشف ناحية الستر عن بنات لي لعب،? فقال?:? ما هذا يا عائشة؟ قلت?:? بناتي،? ورأى -صلى الله عليه وسلم- بينهن فرسا له جناحان من غير قاع -من جلد- فقال?:? ما هذا الذي وسطهن؟ قلت?:? فرس فقال -صلى الله عليه وسلم- فرس له جناحان؟ قلت?:? أما سمعت أن لسليمان -عليه السلام- خيل لها أجنحة؟ قالت?:? فضحك -صلى الله عليه وسلم- حتى رأيت نواجذه.

    يعلن حبه لها ويسعد بذلك يقول صلى الله عليه وسلم عن خديجة "أنى رزقت حُبها". رواه مسلم
    ينظر إلى أحسن طباعها يقول صلى الله عليه وسلم: "لا يفرك مؤمن مؤمنة إن كره منها خلقا رضي منها آخر". رواه مسلم
    لا ينشر خصوصياتها يقول صلى الله عليه وسلم: إن من أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها. رواه مسلم
    يتطيب لها في كل حال عن عائشة رضي الله عنها قالت: كأني أنظر إلى وبيض المسك في مفرق رسول الله صلى الله عليه وسلم. رواه مسلم وسُئِلَتْ عائشة: "بأي شيء كان يبدأ النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل بيته؟ قالت: بالسواك"
    يحتمل صدودها ومناقشتها عن عمر بن الخطاب قال: صخبت علىّ امرأتي فراجعتني، فأنكرت أن تراجعني! قالت: ولم تنكر أن أراجعك؟ فوالله إن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ليراجعنه فلا يغضب.
    لا يضربها ولا يعنفها قالت عائشة رضي الله عنها: ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة له قط" رواه النسائي
    يواسيها ويمسح دموعها كانت صفية مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، وكان ذلك يومها، فأبطأت في المسير، فاستقبلها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهى تبكي، وتقول حملتني على بعير بطيء، فجعل رسول الله يمسح بيديه عينيها، ويسكتها..."رواه
    النسائي
    يضع اللقمة في فمها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنك لن تنفق نفقة إلا أجرت عليها حتى اللقمة ترفعها إلى في امرأتك" رواه البخاري
    يحرص على احتياجاتها قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "أطعم إذا طعمت وأكس إذا اكتسيت" رواه الحاكم وصححه الألباني
    يثق بها ولا يخونها نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يطرق الرجل أهله ليلاً وأن يخونهم، أو يلتمس عثراتهم. رواه مسلم
    يتفقد حالها ويسأل عنها عن أنس رضي الله عنه قال: "كان صلى الله عليه وسلم يدور على نسائه في الساعة الواحدة من الليل والنهار". رواه البخاري
    يراعيها أثناء الحيض عن ميمونة رضي الله عنها قالت: يباشر نساءه فوق الإزار وهن حُيّضٌ. رواه البخاري
    يصطحبها في السفر كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد سفراً أقرع بين نسائه, فآيتهن خرج سهمها خرج بـها. متفق عليه
    يسابقها ويلعب معهاعن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لي: تعالي أسابقك، فسابقته، فسبقته على رجلي" وسابقني بعد أن حملت اللحم وبدنت فسبقني وجعل يضحك وقال هذه بتلك!

    يختار لها أحب الأسماء عن عائشة قالت يا رسول الله صلى الله عليه وسلم كل نسائك لها كنية غيري فكناها "أم عبد الله" رواه أحمد
    يشاركها الفرحة والسعادة قالت عائشة -رضي الله عنها- رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يسترني وأنا أنظر إلى الحبشة وهم يلعبون في المسجد، فزجرهم عمر -رضي الله عنه-، فقال النبي صلى الله عليه وسلم "دعهم، أمنًا بني أرفِدة" يعني من الأمن، وفي لفظ قالت: "لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم على باب حِجرتي، -والحبشة يلعبون بِحِرابهم، في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم- يسترني بردائه، لكي أنظر إلى لعبهم، ثم يقوم من أجلي حتى أكونَ أنا الَّتي أنصرف. البخاري.

    يشيع السعادة في بيته عن عائشة رضي الله عنها قالت: زارتنا سودة يومًا فجلس رسول الله بيني وبينها، إحدى رجليه في حجري، والأخرى في حجرها، فعملت لها حريرة فقلت: كلى! فأبت فقلت: لتأكلي، أو لألطخن وجهك، فأبت فأخذت من القصعة شيئاً فلطخت به وجهها، فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجله من حجرها لتستقيد منى، فأخذت من القصعة شيئاً فلطخت به وجهي، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يضحك.
    رواه النسائي يحب ويحترم أهلهاعن عمرو بن العاص أنه أتي النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أي الناس أحب إليك يا رسول الله؟ قال: عائشة. قال من الرجال؟ قال: أبوها.

    لا ينتقصها أثناء الأزمات عن عائشة رضي الله عنها تحكي عن حادثة الإفك قالت: إلا أني قد أنكرت من رسول الله صلى الله عليه وسلم بعض لطفه بي، كنت إذا اشتكيت رحمني، ولطف بي، فلم يفعل ذلك بي في شكواي تلك فأنكرت ذلك منه كان إذا دخل علي وعندي أمي تمرضني قال: كيف تيكم! لا يزيد على ذلك. رواه البخاري.

    يمهلها حتى تتزين له عن جابر قال: "كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، فلما رجعنا ذهبنا لندخل إلى بيوتنا فقال: أمهلوا حتى ندخل ليلا (من أجل أن يصلح النساء أنفسهن) حتى تمتشط الشعثة (أي تسرح شعرها)، وتستحد المغيبة (أي تزيل الشعر الزائد في جسدها). رواه النسائي.

    يراعيها نفسيا حال مرضهاعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان صلى الله عليه وسلم إذا مرض أحدٌ من أهل بيته نفث عليه بالمعوذات ورقاها بيديه. رواه مسلم
    يحمل لها البشرى والفرح عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن جبريل عليه السلام يقرأ عليك السلام قلت: وعليه السلام ورحمة الله.
    وأتى جبريل النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله، هذه خديجة قد أتت معها طعام أو شراب فإذا هي أتتك فاقرأ عليها السلام من ربها ومني، وبشرها ببيت في الجنة من قصب(اللؤلؤ المنظوم بالدرر) لا صخب فيه ولا نصب فبشرها صلى الله عليه وسلم وهو فرح لها.

    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا وحبيبنا المصطفى المختار



    [​IMG]

    قال تعالى في محكم التنزيل (يآيها الذين ءامنوا آصبروا وصابروا )
    وقال تعالى ( ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور )
    وقال تعالى( واستعينوا بالصبر والصلاة أن الله مع الصابرين)
    والآيات في الصبر كثيرة وعديدة كلها تبشر بخير وفير وأجور لا حصر لها ولا عد تاملي قول الله تعالى (إنما يوفى الصابرون اجرهم بغير حساب )
    عن أنس رضي الله عنه قال قال الرسول صلى الله عليه وسلم( اذا اراد الله بعبده الخير عجل له العقوبة في الدنيا وأذا أراد الله بعبده الشر أمسك عنه بذنبه حتى يوافي به يوم القيامه.)

    وقال الرسول صلوات ربي وسلامه عليه ( ان عظم عظم الجزاء مع عظم البلاء وإن الله تعالى اذا أحب قومًا ابتلاهم فمن رضي فله الرضى ومن سخط فله السخط ).

    ولنا في رسول الله أسوة حسنه ..
    حيث كان الرسول يوعك عن رجلين صلوات ربي وسلامه عليه وكان يصبر ويحتسب
    عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يوعك فقلت: يارسول الله انك توعك وعكًا شديدًا قال( اجل اني اوعك كما يوعك رجلان منكم) قلت :ذلك ان لك اجرين قال:( أجل ذلك كذلك مامن مسلم يصيبه أذى شوكة فما فوقها الا كفر الله بها سيئاته وحطت عنه ذنوبه كما تحط الشجرة ورقها) متفق عليه .
    ومعنى الوعك مغث الحمى وقيل الحمى ..
    وايضًا كل انسان يحبه الله يبتليه وأذا أراد به الخير أصاب منه فعن ابي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من يرد الله به خيرًا يُصب منه) رواه البخاري
    فما اعظم الصبر وما أعظم أجر الصابرين ..فهل نقتدي بحبيبنا محمد ونصبر على ابتلائات الله فأنا لنا في رسول الله أسوة حسنه
    وصلى الله وسلم على رسول الله



    [​IMG]

    سأورد لكم فضل الصلاة والأمر بأدائها في وقتها وأن ذلك لهو خيرًا للمسلم وفلاح في الدنيا والأخرة وأنها من هدي الرسول بأبي هو وأمي تعجيل الصلاة وأدائها في وقتها يقول الحق جل في علاه (حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى ) أي يراد بصلاة الوسطى صلاة العصر وقال تعالى (فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم )

    وعن أبن مسعود رضي الله عنه قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الاعمال
    أفضل قال : الصلاة على وقتها قلت : ثم أي قال : بر الوالدين قلت : ثم أي قال : الجهاد في سبيل الله ) متفق عليه .

    ومن فضل الصلاة على المسلمين انها تحول بينهم وبين الكفر والشرك بالله فعن جابر رضي الله
    عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (ان بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة )
    رواه مسلم وعن بريدة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر ) رواه الترميذي وقال حديث حسن صحيح .

    والصلاة هي أول مايحاسب عليها العبد يوم القيامية لعلوا شانها عند الله سبحانه وعظيم فضلها
    فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أن أول مايحاسب به العبد يوم القيامه
    من عمله صلاته فإن صلحت فقد أفلح وأنجح وإن فسدت فقد خاب وخسر
    فإن أنتقص من فريضته شيء قال الرب عز وجل انظروا هل لعبدي من تطوع فيكمل بها
    ما انتقص من الفريضة ثم تكون سائر أعماله على هذا ) رواه الترميذي وقال حديث حسن .

    وفيما سلف من الحديث بيان ايضًا فضل أعمال التطوع وصلاوت التطوع حيث قال الله جل في علاه ( ومن تطوع خيرًا فأن الله شاكرًا عليم ) وقوله تعالى ( فمن تطوع خيرًا فهو خيرًا له) .

    جعلني واياكم ممن يؤدون الصلوات في أوقاتها ويحافظون عليها أبتغاء
    مرضات الله ثم أتباعًا لهدي رسوله عليه أفضل الصلاة واتم التسليم
    فأن اصبت فمن الله وأن اخطات فمن نفسي والشيطان






    [​IMG]


    قال الله تعالى (ولذكر الله أكبر ) وقالى تعالى (فاذكروني أذكركم ) وقال تعالى (واذكر ربك في نفسك تضرعًا وخيفة ودون الجهر
    من القول بالغدو والأصال ولاتكن من الغافلين ) والآيات في هذا كثيرة وكلها تشرق عن فضل الذكر العظيم واثره على الروح
    والقلب ومن الأحاديث التي وردت عن رسول الله في هذا الجانب عن ابي هريرة رضي الله عنه قال
    قال رسول صلى الله عليه وسلم ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن ، سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) متفق عليه .
    وعنه رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لأن أقول سبحان الله والحمد الله ولا آله إلا الله والله اكبر احب إلي مما طلعت عليه الشمس ) وراه مسلم .
    وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : جاء أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : علمني كلامًا أقوله
    قال : قل لا آله إلا الله وحده لاشريك له الله اكبر كبيرا والحمد الله كثيرا وسبحان الله رب العالمين ولاحول ولاقوة إلا بالله العزيز الحكيم
    قال : فهولاء لربي فمالي ؟ قال : قل اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني ) رواه مسلم .
    وعن ثوبان رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا انصرف من صلاته استغفر ثلاثًا وقال :اللهم انت
    السلام ومنك السلام تباركت ياذا الجلال والإكرام قيل للأوزراعي وهو أحد رواة الحديث كيف الإستغفار قال يقول أستغفر الله أستغفر الله ) رواه مسلم .
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن فقراء المهاجرين أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا ذهب أهل الدثور بالدرجات العل
    ى والنعيم المقيم يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ولهم فضل من اموال يحجون ويعتمرون ويجاهدون ويتصدقون
    فقال : ألا اعلمكم شيئا تدركون من سبقكم وتسبقون به من بعدكم ولايكون أحد أفضل
    منكم إلا من صنع مثل ماصنعتم قال بلى يارسول الله قال: تسبحون وتحمدون وتكبرون خلف كل صلاة ثلاثًا وثلاثين .
    قال أبو صالح الراوي عن أبي هريرة لما سئل عن كيفية ذكرهن قال :يقول سبحان الله والحمد الله والله اكبر حتى يكون منهن كلهن ثلاثًا وثلاثين )متفق عليه
    جعلني وإياكم من الذين يذكرون الله قيامُا وقعودا وعلى جنوبهم
    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه آجمعين .



    [​IMG]

    طُوبَى لِمَنْ تَوَاضَعَ فِي غَيْرِ مَنْقَصَةٍ

    قال مجاهد :اخْتَصَّ اللَّهُ قَلْبَ نَبِيِّنَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِتَمْيِيزِهِ عَلَى سَائِرِ الْخَلْقِ لِأَنَّهُ فَاقَهُمْ فِي التَّوَاضُعِ
    فما هو التواضع ؟؟وكيف كان الرسول متواضعُا وماهو فضل التواضع ؟؟
    اما في تعريف التواضع ففيه ..
    قَالَ الْحَسَنُ : التَّوَاضُعُ أَنْ تَخْرُجَ مِنْ مَنْزِلِك فَلَا تَلْقَى مُسْلِمًا إلَّا رَأَيْتَ لَهُ عَلَيْك فَضْلًا .
    وَقَالَ الْفُضَيْلُ : التَّوَاضُعُ أَنْ تَخْضَعَ لِلْحَقِّ وَتَنْقَادَ لَهُ وَلَوْ سَمِعْتَهُ مِنْ أَجْهَلِ النَّاسِ قَبِلْتَهُ مِنْهُ .
    -------------------------
    وهناك أحاديث كثيرة في فضل التواضع وكيف كان الرسول متواضعًا مع الناس ؟؟
    فعن سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُد - صَلَّى اللَّهُ وَسَلَّمَ عَلَى نَبِيِّنَا وَعَلَيْهِ - إذَا أَصْبَحَ تَصَفَّحَ وُجُوهَ النَّاسِ حَتَّى يَجِيءَ إلَى الْمَسَاكِينِ فَيَقُولَ : مِسْكِينٌ جَلَسَ مَعَ مَسَاكِينَ .
    وعن أَبُو الشَّيْخِ قال الرسول صلى الله عيله وسلم : { يَا عَائِشَةُ تَوَاضَعِي فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يُحِبُّ الْمُتَوَاضِعِينَ وَيُبْغِضُ الْمُتَكَبِّرِينَ } .
    وعن أَحْمَدُ وَالتِّرْمِذِيُّ وَالْحَاكِمُ قال الرسول صلى الله عليه وسلم : { الْبَذَاذَةُ مِنْ الْإِيمَانِ } : أَيْ تَرْكُ رَفِيعِ الثِّيَابِ ، وَإِيثَارُ رَثِّهَا تَوَاضُعًا لِلَّهِ تَعَالَى .
    وَالتِّرْمِذِيُّ وَالْحَاكِمُ قال الرسول صلى الله عليه وسلم : { مَنْ تَرَكَ اللِّبَاسَ تَوَاضُعًا لِلَّهِ تَعَالَى وَهُوَ يَقْدِرُ عَلَيْهِ دَعَاهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى رُءُوسِ الْخَلَائِقِ حَتَّى يُخَيِّرَهُ مِنْ أَيِّ حُلَلِ الْإِيمَانِ شَاءَ يَلْبَسُهَا } .
    وَعن الطَّبَرَانِيُّ وَالْبَيْهَقِيُّ قال الرسول صلى الله عليه وسلم : { إنَّ مِنْ التَّوَاضُعِ لِلَّهِ الرِّضَا بِالدُّونِ مِنْ شَرَفِ الْمَجَالِسِ } .
    وعن َعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ وَالطَّبَرَانِيُّ وَالضِّيَاءُ قال الرسول صلى الله عليه وسلم : { التُّؤَدَةُ وَالِاقْتِصَادُ وَالسَّمْتُ الْحَسَنُ جُزْءٌ مِنْ أَرْبَعَةٍ وَعِشْرِينَ جُزْءًا مِنْ النُّبُوَّةِ } .
    وعن َأَبُو نُعَيْمٍ قال الرسول صلى الله عليه وسلم : { تَوَاضَعُوا وَجَالِسُوا الْمَسَاكِينَ تَكُونُوا مِنْ كِبَارِ عِبَادِ اللَّهِ وَتَخْرُجُوا مِنْ الْكِبْرِ } .
    وَابْنُ مَاجَهْ وَابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ وَالْحَاكِمُ قال الرسول صلى الله عليه وسلم : { مَنْ يَتَوَاضَعُ لِلَّهِ دَرَجَةً يَرْفَعُهُ اللَّهُ دَرَجَةً حَتَّى يَجْعَلَهُ فِي عِلِّيِّينَ } ، وَفِي رِوَايَةٍ : { فِي أَعْلَى عِلِّيِّينَ ، وَمَنْ يَتَكَبَّرُ عَلَى اللَّهِ دَرَجَةً يَضَعُهُ دَرَجَةً حَتَّى يَجْعَلَهُ فِي أَسْفَلِ سَافِلِينَ } .
    وَعن الطَّبَرَانِيُّ بِسَنَدٍ صَحِيحٍ حَسَنٍ قال الرسول صلى الله عليه وسلم : { طُوبَى لِمَنْ تَوَاضَعَ فِي غَيْرِ مَنْقَصَةٍ ، وَذَلَّ نَفْسَهُ فِي غَيْرِ مَسْأَلَةٍ ، وَأَنْفَقَ مَالًا جَمَعَهُ فِي غَيْرِ مَعْصِيَةٍ ، وَرَحِمَ أَهْلَ الذُّلِّ وَالْمَسْكَنَةِ ، وَخَالَطَ أَهْلَ الْفِقْهِ وَالْحِكْمَةِ }.
    طُوبَى لِمَنْ طَابَ كَسْبُهُ ، وَصَلُحَتْ سَرِيرَتُهُ ، وَكَرُمَتْ عَلَانِيَتُهُ ، وَعَزَلَ عَنْ النَّاسِ شَرَّهُ ، طُوبَى لِمَنْ عَمِلَ بِعِلْمِهِ ، وَأَنْفَقَ الْفَضْلَ مِنْ مَالِهِ ، وَأَمْسَكَ الْفَضْلَ مِنْ قَوْلِهِ } .

    اللهم اجعلنا ممن كتب لهم التواضع في القلب والذلة والمسكنة بين يديك وأجعل كتابنا في عليين يارب العالمين.

    [​IMG]

    صلاة الوتر من السنن التي ثبتت عن رسول الله صلى الله عليه
    وسلم وأورد في أحاديث كثيرة بيان وقتها وما هو أفضل وقت للصلاة الوتر
    فعن علي رضي الله عنه قال الوتر ليس بحتمٍ كصلاة المكتوبة ولكن
    سن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (ان الله وتر يحب الوتر فأوتروا يا اهل القرآن ) وراه ابوداود والترميذي وقال حديث حسن .
    وعان عائشة رضي الله عنها قالت: (من كل الليل قد أوتر رسول الله صلى الله عليه وسلم من اول الليل ومن أوسطه ومن آخره وانتهى وتره إلى السحر ) متفق عليه.
    وعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترًا ) متفق عليه .
    وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم
    كان يصلي صلاته بالليل وهي معترضة
    بين يديه فإذا بقى الوتر أيقظها فأوترت وراه مسلم.
    وفي رواية له فإذا بقى الوتر قال : (قومي فأوتري ياعائشة ).
    وعن ابن عمر رضي الله عنه عنهما ان النبي صلى الله عليه وسلم قال
    ( بادروا الصبح بالوتر ) رواه أبو داود والترميذي وقال حديث صحيح.
    وعن جابر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من خاف ان لايقوم من آخر الليل فليوتر
    أوله ومن طمع أن يقوم آخر الليل فليوتر آخر الليل فإن صلاة آخر الليل مشهودة وذلك أفضل ) رواه مسلم .
    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبة آجمعين

    [​IMG]

    فضل البكاء من خشية الله
    قال الله تعالى ( ويخرون للأذقان يبكون ويزيدهم خشوعًا )وقال تعالى (أفمن هذا الحديث تعجبون وتضحكون ولاتبكون )
    وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال قال لي النبي صلى الله عليه وسلم ( اقرأ علي القرآن قلت يارسول الله أقرأ عليك وعليك أنزل قال : أني احب أن أسمعه من غيري فقرأت عليه سورة النسآء حتى جئت إلى هذه الآية ( فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا ) قال : حسبك الأن فالتفت اليه فإذا عيناه تذرفان ) متفق عليه .
    وعن أنس رضي الله عنه قال خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم خطبة ماسمعت مثلها قط فقال : لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلاً ولبكيتم كثيرا
    قال : فغطى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وجوههم ولهم خنين . متفق عليه .
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله علية وسلم لايلج النار رجل بكى من خشية الله حتى يعود اللبن في الضرع ولايجتمع غبار في سبيل الله ودخان جهنم .
    وعن عبد الله بن الشخير رضي الله عنه قال اتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلي ولجوفة أزيز كأزيز المرجل من البكاء حديث صحيح رواه ابو داود والترميذي في الشمائل بإسناد صحيح .
    عن أبي أمامة صدى بن عجلان الباهلي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( ليس شيء أحب إلى الله تعالى من قطرتين وأثرين قطرة دموع من خشية الله وقطرة دم تراق في سبيل الله واما الأثران فأثر في سبيل الله تعالى وأثر في فريضة من فرائض الله تعالى ) رواه الترميذي وقال حديث حسن .
    اللهم أسكن قلوبنا حبك وأبرد اعيننا من دموع خشيتك واجعلنا من المتقين في الدنيا واجعلنا ممن يدعونك خوفًا وطمعا .

    [​IMG]

    فضل الحلم والأناة
    قال الله تعالى ( والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين ) وقال تعالى( خذ العفو وأمر بالعرف واعرض عن الجاهلين )
    والكثير من أحاديث الرسول ماينص فيها بفضل الحلم والأناة والرفق فعن ابن عباس رضى الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأشج عبد القيس (ان فيك خصلتين يحبهما الله الحلم والأناة ) رواه مسلم
    وعن عائشه رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله) متفق عليه وعنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال( ان الله رفيق يحب الرفق ويعطى على الرفق مالا يعطي على العنف ومالايعطي على ماسواه ) رواه مسلم
    وعنها ان النبي صلى الله عليه وسلم قال ( ان الرفق لايكون في شئ إلا زانه ولاينزع من شئ إلا شانه ) رواه مسلم
    وعن انس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال( يسروا ولاتعسروا وبشروا ولاتنفروا ) متفق عليه
    وعن جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول( من يحرم الرفق يحرم الخير كله ) رواه مسلم
    وعن ابي هريره رضي الله عنه ان رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم ( اوصني قال لاتغضب ) فردد مرارا وقال ( لاتغضب ) رواه البخاري
    اللهم اجعلني واهلي واياكم ممن يرزقون الرفق والحلم والأناة في الأمور كلها

    [​IMG]

    قال الله تعالى (وماءاتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فانتهوا ) وقال تعالى (وماينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى ) وقال تعالى (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم )
    والآيات في هذا السياق كثيره اما الاحاديث فألأول عن ابي هريره رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( دعوني ماتركتكم إنما اهلك من كان قبلكم كثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم فإذا نهيتكم عن شئ فاجتنبوه وإذا أمرتكم بأمر فأتوا منه مااستطعتم ) متفق عليه.

    عن ابي تجيح العرباض بن سارية رضي الله عنه قال وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة بليغة وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون فقلنا يارسول الله كأنها موعظة مودع فأوصنا قال( اوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وان تأمر عليكم عبد حبشى وانه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة ) رواه ابو داود والترميذي وقال حديث حسن والنواجذ: هي الأنياب وقيل الأضراس.
    وعن ابي هريره رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال( كل أمتي يدخلون الجنة إلا من ابى) قيل ومن يأبى يارسول الله قال ( من اطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد ابى) رواه البخاري .
    وعن ابي موسى رضي الله عنه قال احترق بيت بالمدينه على اهله من الليل فلما حدث رسول الله صلى الله عليه وسلم بشأنهم قال (إن هذه النار عدو لكم فإذا نمتم فأطفئوها عنكم) متفق عليه
    اللهم اجعلني واياكم ممن يتبعون هديه و سنته ويحشرون معه يوم القيامه .

    الرجاء عدم الرد لحين اكتمال الموضوع
     
    آخر تعديل: ‏15 أوت 2011
  2. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    [​IMG]

    فضل الخوف والرجاء من الله
    اعلم أخي المسلم أن المختار للعبد في حال صحته أن يكون خائفًا راجيًا ،وقواعد الشرع من نصوص الكتاب والسنة اتفقت على ذلك، قال تعالى في محكم التنزيل (فلا يامن مكر الله إلا القوم الخاسرون ) .
    وقال تعالى (يوم تبيض وجوه وتسود وجوه ) .
    وقال تعالى ( أن ربك لسريع العقاب وإنه لغفور رحيم) .

    أما في السنة فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لو يعلم المؤمن ماعند الله من العقوبة ماطمع بجنته أحد ولو يعلم الكافر ماعند الله من الرحمة ماقنط من جنته أحد ) وراه مسلم .
    وعن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (إذا وضعت الجنازة واحتملها الناس أو الرجال على أعناقهم فإن كانت صالحة قالت قدموني قدموني وإن كانت غير صالحة قالت ياويلها أين تذهبون بها يسمع صوتها كل شيء إلا الإنسان لو سمعه صعق ) .رواه البخاري .
    وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الجنة أقرب إلى أحدكم من شرك نعله والنار مثل ذلك ) رواه البخاري .

    اللهم لاتجعلنا ممن يأمنون مكرك ولايقنطون من رحمتك وعفوك .

    [​IMG]

    يقول الله تعالى في بيان فضل العالم والجاهل ( قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون ).
    وقال تعالى ( وقل رب زدني علما ) وقال تعالى ( يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتو العلم درجات ) وقال تعالى (إنما يخشى الله من عباده العلماء ) .
    أما الأحاديث في هذا الباب كثيرة ومنها
    عن معاويه رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من يرد الله به خيرا يفقه في الدين ) متفق عليه
    وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لاحسد إلا في اثنتين رجل اتاه الله مالا فسلطه على هلكته في الحق ورجل أتاه الله الحكمة فهو يقضى بها ويعلمها ) متفق عليه
    والمراد بالحسد : الغبطه وهو أن يتمنى مثله .
    وعن أبي موسى رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم ( مثل مابعثني الله به من الهدى والعلم كمثل غيث أصاب أرضا فكانت منها طائفه طيبه قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير وكان منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا منها وسقوا وزرعوا وأصاب طائفة منها أخرى إنما هي قيعان لاتمسك ماء ولاتنبت كلأ فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه مابعثني الله به فعلم وعلم ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به ) متفق عليه .
    وعن سهل بن سعد رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي رضي الله عنه فو الله ( لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم ) متفق عليه
    عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( بلغوا عني ولو آية وحدثوا عن بني إسرائيل ولاحرج ومن كذب على متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) رواه البخاري
    وعن أبي هريره رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال( ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريقا إلى الجنه ) رواه مسلم.

    اللهم أجعل كل من قرأ الموضوع وكل من مر ولم يقرأه وكل من قٌرأ عليه هذا الموضوع أن يزيده بسطة في العلم ويزيده علم على علم ونور على نور وان ينفع به الأمة الأسلامية ويرفع درجته في الدنيا والآخرة .
    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه آجمعين .


    [​IMG]

    مايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

    الصدق منجاة من كل شر و الكذب سبيل لطرقات الشيطان والفجور ففي هذا نخوض مع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم في تحريم الكذب وبيان عقوبته
    قال الله تعالى (ولاتقف ماليس لك به علم) .
    وقال تعالى ( مايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد).
    أما الأحاديث فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن الصدق يهدي إلى البر و إن البر يهدي إلى الجنه و إن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقا وإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابا). متفق عليه .
    وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (أربع من كن فيه كان منافقا خالصا ومن كانت فيه خصله منهن كانت فيه خصله من نفاق حتى يدعها إذا اؤتمن خان وإذا حدث كذب واذا عاهد غدر واذا خاصم فجر). متفق عليه
    وعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( من تحلم بحلم لم يره كلف ان يعقد بين شعرتين ولن يفعل ومن استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون صب في اذنيه الآنُك يوم القيامه ومن صور صورة عذب وكلف ان ينفخ فيه الروح وليس بنافخ ) رواه البخاري
    تحلم: اي قال انه حلم في نومه ورأى كذا وكذا وهو كاذب
    الآنُك: بالمد وضم النون وتخفيف الكاف وهو الرصاص المذاب

    اللهم اجعلني ومن قرأ من الصادقين قولًا وأعمالًا وفي كل أحوالنا اللهم اجعلنا ممن يعملون بما يعلمون ونجنا من عذابك يوم تبعث عبادك


    [​IMG]

    في هذا الجانب من تعظيم حرمات الله
    قال الله تعالى (ومن يعظم حرمات الله فهو خيرًا له عند ربه ).
    وقال تعالى (ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب ) وقال تعالى ( واخفض جناحك للمؤمنين )
    وقال تعالى ( من قتل نفسًا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعًا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً)
    أما الأحاديث فعن أبي موسى رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضًا ) .متفق عليه وعنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    (من مر في شيء من مساجدنا أو أسواقنا ومعه نَبّل فليسمك أو ليقبض على نصالها بكفه أن يصيب أحدًا من المسلمين منها بشيء ) متفق عليه
    وعن النعمان بن بشير رضي لله عنهما قال رسول الله صلوات ربي وسلامة عليه (مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الالجسد بالسهر والحمى ) متفق عليه .
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قبَّل النبي صلى الله عليه وسلم الحسن بن علي رضي الله عنهما وعنده الأقرع بن حابس فقال الأقرع إن لي عشرة من الولد ماقبَّلت منهم أحدًا فنظر إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ( من لايَرحم لايُرحم ) متفق عليه
    وعن عائشة رضي الله عنها قالت : قدم ناس من الأعراب على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا أتقبِّلون صبيانكم فقال : نعم قالوا : لكنا والله لا نقبَّل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أو أملك إن كان الله نزع من قلوبكم الرحمة ) متفق عليه .
    وعن جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من لايرحم الناس لايرحمه الله ) متفق عليه

    وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( إذا صلى أحدكم للناس فليخفف فإن فيهم الضعيف والسقيم والكبير وإذا صلى أحدكم لنفسه فليطول ماشآء ) متفق عليه وفي رواية وذا الحاجه .)
    وعن عائشة رضي الله عنها قالت (إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليدع العمل وهو يحب أن يعمل به خشية أن يَعمل به الناس فيفرض عليهم ) متفق عليه
    وعن أبي قتادة الحارث بن ربعي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إني لا أقوم إلى الصلاة وأريد أن أطول فيها فأسمع بكاء الصبي فأتجوز في صلاتي كراهية أن يشق على أمه ) رواه البخاري .

    اللهم أرحمنا و عظم حرماتك في قولبنا واجعلنا رحماء فيما بيننا و احفظ الملسمين و أموالهم وأعراضهم و أنفسهم من كل شر و سوء إنك على كل شيء قدير .


    [​IMG]

    تحريم التشبه النساء بالرجال والتشبه بالشيطان .
    عن ابن عباس رضي الله عنهما قال (لَعَنَ رسول الله صلى الله عليه وسلم المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء ) وفي رواية (لَعَنَ رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال ) رواه البخاري
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال (لَعَنَ رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل يلبس لبسة المرأة والمرأة تلبس لبسة الرجل) رواه أبو داود باسناد صحيح .
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( صنفان من أهل النار لم أرهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون الناس ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن سأسنمة كأسنمة البخت المائلة لايدخلن الجنة ولايجدن ريحها و إن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ) رواه مسلم .

    كاسيات :أي من نعمة الله ،عاريات عن شكرها، وقيل معناه تستر بعض بدنها وتكشف بعضه إظهارًا لجمالها وقيل تلبس ثوبًا رقيقًا يصف لون بدنها.
    مائلات: قيل عن طاعة الله وما يلزمهن حفظة وقيل يمشين متبخترات مميلات لأكتافهم وقيل مائلات يتمشطن المشطة الميلاء وهي مشطة البغايا ومميلات يمشطن غيرهن هذه المشطة .
    مميلات :أي يعلمن غيرهن فعلهن المذموم
    كاسنمة البخت :أي يكبرنها ويعظمنها بلف عمامة أو عصابة أو نحوه
    وفي قوله (لم أرهما ) أي لم يراهما النبي صلوات ربي وسلامه عليه وهذا الحديث من معجزات النبوة فقد وقع هذان الصنفان وهما موجودان في هذا الزمان نسأل الله العافية .


    باب تحريم التشبه بالشيطان
    عن جابر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لاتأكلو بالشمال فإن الشيطان يأكل بالشمال ) رواه مسلم
    وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( لا يأكلن أحدكم بشماله ولايشربن بها فان الشيطان يأكل بشماله ويشرب بها ) رواه مسلم
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( أن اليهود والنصارى لايصبغون فخالفوهم ) متفق عليه
    المراد بالخضاب: شعر اللحية والرأس الأبيض بصفرة أو حمرة وأما السواد فمنهى عنه .


    [​IMG]

    فضل قيام الليل

    قال الله تعالى ( و من الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقامًا محمودا )
    وقال تعالى ( تتجافى جنوبهم عن المضاجع ) وقال تعالى ( كانوا قليلا من الليل مايهجعون)
    وعن عائشة رضي الله عنها قالت : ( كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقوم الليل حتى تتفطر قدماه فقلت له : لم تصنع هذا يارسول الله وقد غفر لك ماتقدم من ذنبك وما تأخر؟ قال : ( أفلا اكون عبدًا شكورا) متفق عليه .
    وعن علي رضي الله عنه( أن النبي صلى الله عليه وسلم طرقه وفاطمة ليلًا فقال : ألا تصليان ) . متفق عليه
    طرقه :أي أتاه ليلًا .
    وعن سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهم عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    قال ( نعم الرجل عبد الله لو كان يصلي من الليل قال سالم فكان عبد الله بعد ذلك لاينام من الليل إلا قليلا ) متفق عليه .
    وعن عبد الله بن عمر بن العاص رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ياعبد الله لا تكن مثل فلان كان يقوم الليل فترك قيام الليل ) متفق عليه
    وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال( ذكر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل نام ليلة حتى أصبح قال ذاك رجل بال الشيطان في أذنيه ) أو قال أذنه متفق عليه
    وعن عبد الله بن سلام رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
    ( أيها الناس أفشوا السلام و أطعموا الطعام وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام ) رواه الترميذي وقال حديث حسن صحيح .
    وعن ابي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم و أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل ) رواه مسلم .
    وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال( صلاة الليل مثنى مثنى فاذا خفت الصبح فأوتر بواحده ) متفق عليه
    وعنه رضي الله عنه قال( كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل مثنى مثنى ويوتر بركعه ) متفق عليه
    وعن أنس رضي الله عنه قال (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر من الشهر حتى نظن أن
    لايصوم منه ويصوم حتى نظن أن لايفطر منه شيئا وكان لاتشاء أن تراه من الليل مصليًا إلا رأيته ولانائمًا إلا رأيته ) رواه البخاري .
    وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كان يصلي أحدى عشرة ركعة يعني الليل يسجد السجدة من ذلك قدر مايقرأ أحدكم خمسين آية قبل أن يرفع رأسه ويركع ركعتين قبل صلاة الفجر ثم يضطجع على شقة الأيمن حتى ياتيه المنادي للصلاة ) رواه البخاري
    وعنها رضي الله عنها قالت ( ماكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولافي غيره على احدى عشرة ركعة يصلي أربعًا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي أربعًا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي ثلاثًا فقلت يارسول الله ( اتنام قبل أن توتر؟ فقال :ياعائشة إن عيني تنامان ولاينام قلبي ) متفق عليه .
    وعنها رضي الله عنها (أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينام أول الليل ويقوم آخره فيصلي ) متفق عليه

    اللهم لاتحرمني ولاتحرم كل من قرا هذه الكلمات أو قُرأت له هذه الكلمات
    من لذة مناجاتك في الاسحار ولاتحرمنا اجر القيام بين يديك ووفقنا لكل ما تحب وترضاه .


    [​IMG]

    فضل مايدعى به المريض

    أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعود بعض اهله يمسح بيده اليمنى ويقول ( اللهم رب الناس أذهب الباس اشف أنت الشافي لاشفاء إلا شفاؤك شفاء لايغادر سقما ) متفق عليه .
    وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله قال عادني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : (اللهم اشف سعدا اللهم اشف سعدًا اللهم اشف سعدًا ) رواه مسلم
    وعن أبي عبد الله عثمان بن أبي العاص رضي الله أنه شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعًا يجده في
    جسده فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ضع يدك على الذي يألم من جسدك وقل بسم الله ثلاثًا وقل سبع مرات اعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما اجد واحاذر )
    وعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( من عاد مريضًا لم يحضره اجله
    فقال عنده سبع مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عافاه الله من ذلك المرض ) رواه أبو داود والترميذي وقال حديث حسن وقال الحاكم حديث صحيح على شرط البخاري .
    وعنه أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على اعرابي يعوده وكان إذا دخل على من يعوده قال (لابأس طهور إن شاء الله ) رواه البخاري .
    وعن ابي سعيد الخدري رضي الله عنه ان جبريل أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : (يامحمد اشتكيت قال :نعم قال:بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك
    ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك بسم الله أرقيك ) رواه مسلم .
    وعن أبي سعيد الخدري وأبي هريرة رضي الله عنهما أنهما شهدا على الرسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال ( لا آله إلا الله والله اكبر صدقه ربه فقال : لا آله إلا انا وانا اكبر واذا قال :لا آله إلا الله وحده لاشريك له قال :يقول لاآله إلا انا وحدي لاشريك لي وإذا قال لا آله إلا الله له الملك وله الحمد قال لا آله إلا انا لي الحمد وإذا قال لا آله إلا الله ولاحول ولاقوة إلا بالله قال :لا آله إلا انا ولاحول ولاقوة إلابي وكان يقول من قالها في مرضه ثم مات لم تطعمه النار ) رواه الترميذي وقال حديث حسن .

    اللهم اشفنا واشف مرضى المسلمين وعافنا وأعفو اعنا وبارك لنا في اعمارنا انك انت السميع العليم.


    [​IMG]

    قال الله تعالى (واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ولاتعدُ عيناك عنهم )
    عن حارثة بن وهب رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول( ألا اخبركم بأهل الجنة كل ضعيف متضعف لو اقسم على الله لأبره ألا أخبركم بأهل النار كل عُتُل جواظً مستكبر ) متفق عليه
    وجاء في معنى العُتُل :وهو الجافي الغليظ
    الجواظ: وهو الجموع المنوع وقيل الضخم المختال في مشيته وقيل القصير البطين
    وعن اب العباس سهل ابن سعد الساعدي رضي الله عنه قال مَّر رجل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال لرجل عنده جالس( ما رأيك في هذا فقال :رجل من أشراف الناس هذا والله حري إن خطب ان ينكح وإن شفع أن يشفع فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم مَّر رجل آخر فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ما رأيك
    في هذا فقال يارسول الله هذا رجل من فقراء المسلمين هذا حري ان خطب أن لاينكح وان شفع أن لايُشفَّع وان قال أن لايسمع لقوله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا خير من ملء الأرض مثل هذا )
    أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أحتجت الجنة والنار فقالت النار : في الجبارون المتكبرون وقال الجنة : في ضعفاء الناس ومساكينهم فقضي الله بينهما أنك الجنة رحمتي أرحم بك من أشاء وانك النار عذابي أعذب بك من اشاء ولكليكما علي ملؤها ) رواه مسلم
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (إنه ليأتي الرجل السمين العظيم يوم القايمة لايزن عند الله جناح بعوضة ) متفق عليه .
    وعنه رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( رب أشعث أغبر مدفوع بالأبواب لو اقسم على الله لأبره ) رواه مسلم
    وعن أسامة رضي الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( قمت على باب الجنة فاذا عامة من
    دخلها المساكين واصحاب الجد محبوسون غير أن أصحاب النار قد أُمر بهم إلى النار وقمت على باب النار فإذا عامة من دخلها النساء ) متفق عليه .
    الجَدُّ : هم أصحاب الحظ والغنى
    محبوسون : أي لم يؤذن لهم بعد في دخول الجنة

    اللهم أحيينا مساكيين وأمتنا مساكيين وأحشرنا في زمرة المساكيين



    [​IMG]

    قال الله تعالى ( ما للظالمين من حميم ولاشفيع يطاع ) وقال تعالى( وما للظالمين من ولي ولانصير )
    وأما الاحاديث فمنها عن جابر رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات
    يوم القيامة واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم حملهم على أن سفكوا دمائهم واستحلوا محارمهم ) رواه مسلم.
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( لتؤدن الحقوق إلى اهلها يوم القيامة حتى يقاد للشاة الجلحاء من الشاة القرناء ) وراه مسلم .
    وعن أبن عمر رضي الله عنهما قال ( كنا نتحدث عن حجة الوداع والنبي صلى الله عليه وسلم بين أظهرنا ولاندري
    ماحجة الوداع حتى حمد الله رسول الله صلى الله عليه وسلم واثنى عليه ثم ذكر المسيح الدجال فأطنب في ذكره
    وقال (مابعث الله من نبي إلا أنذره أمته أنذره نوح والنبيون من بعده وأنه يخرج فيكم فما خفى عليكم شانه فليس يخفى
    عليكم أن ربكم ليس بأعور وأنه أعور عين اليمنى كأن عينه عنبة طافية ألا إن الله حرم عليكم دماءكم وأموالكم
    كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا في شهركم هذا ألا هل بلغت قالوا : نعم قال (اللهم اشهد ثلاثًا
    ويلكم أو ويحكم انظروا لاترجعوا بعدي كفارًا يضرب بعضكم رقاب بعض ) رواه البخاري وروى مسلم بعضه.
    وعن عائشة رضي الله عنها ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( من ظلم قيد شبر من الأرض طوقه من سبع أرضين ) متفق عليه .
    وعن أبي موسى رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن الله ليملي للظالم فإذا
    أخذه لم يفلته ) ثم قرأ (وكذلك أخذ ربك أذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد ) متفق عليه
    وعن معاذ رضي الله عنه قال بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال (إنك تأتي قومًا من اهل الكتاب فادعهم إلى
    شهادة أن لآ إله إلا الله وأني رسول الله فان أطاعوا لذلك فأعلمهم أن الله قد افترض عليهم خمس صلوات في كل
    يوم وليلة فان هم اطاعوا لذلك فأعلمهم أن الله قد أفترض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم فإن هم اطاعوا لذالك فإياك وكرائم أموالهم واتق دعوة
    المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب ) متفق عليه .
    وعن أبي حميد عبد الرحمن بن سعد الساعدي رضي الله عنه قال استعمل النبي صلى الله عليه وسلم رجلًا
    من الأزد يقال له ابن اللتبيه على الصدقة فلما قدم قال هذا لكم وهذا أُهدِىَ إلىَّ فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم
    على المنبر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال (أما بعد فأني أستعمل الرجل منكم على العمل مما ولاني الله فيأتي فيقول هذا
    لكم وهذا هدية أهديت إليَّ افلا جلس في بيت ابيه وأمه حتى تأتيه هديته إن كنا صادقًا والله لا يأخذ أحد منكم شيئًا
    بغير حقه إلا لقى الله تعالى يحمله يوم القيامة فلا أعرفن أحدًا منكم لقى الله يحمل بعيرًا له رغاء
    أو بقرة لها خوار أو شاة تَيعَر ثم رفع يديه حتى رؤى بياض أبطيه فقال اللهم هل بلغت) متفق عليه .
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( من كانت عنده مظلمة لأخيه من عرضه أومن
    شيء فليتحلله منه اليوم قبل أن لايكون دينار ولا درهم إن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته وان لم يكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه ) رواه البخاري .


    [​IMG]

    قال الله تعالى (واعبدوا الله ولاتشركوا به
    شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربى
    واليتامى والمساكين والجار ذي القربى
    والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل
    وماملكت أيمانكم )

    وعن ابن عمر وعائشة رضي الله عنهما قالا
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (مازال
    جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت انه
    سيورثه ) متفق عليه
    وعن ابي ذر رضي الله عنه قال قال رسول
    الله صلى الله عليه وسلم ( يا ابا ذر إذا
    طبخت مرقة فاكثر مآءها وتعاهد جيرانك )
    رواه مسلم .
    وعن ابي هريرة رضي الله عنه أن النبي
    صلى الله عليه وسلم قال ( والله لايؤمن
    والله لايؤمن والله لايؤمن ) قيل من يارسول
    الله قال ( الذي لايامن جاره بوائقة )
    البوائق : الغوائل والشرور
    وعنه قال قال رسول الله صلى الله عليه
    وسلم ( يانساء المسلمات لاتحقرن جارة
    لجارتها ولو فرسن شاة ) متفق عليه
    وعن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    قال ( لايمنع جار جاره أن يغرز خشبه في
    جداره ) ثم يقول أو هريرة مالي أراكم عنها
    معرضين والله لأرمين بها بين اكتافكم ) متفق
    عليه
    وقوله مالي أراكم عنها معرضين :يعني عن
    هذه السنة .
    وعنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم
    قال ( من كان يؤمن بالله واليووم الأخر فلا
    يؤذ جاره ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر
    فليكرم ضيفه وممن كان يؤمن بالله واليوم
    الآخر فليقل خيرًا أو ليسكت ) متفق عليه

    وعن أبي شريح الخزاعي رضي الله عنه أن
    النبي صلى الله عليه وسلم قال ( من كان
    يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن إلى جاره
    ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم
    ضيفه ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل
    خيرًا او ليسكت ) رواه مسلم .
    وعن عائشة رضي الله عنها قالت ( قلت
    يارسول الله إن لي جارين فإلى أيهما أهدي
    قال إلى ٌأقربهما منك ) رواه البخاري .
    وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( خير
    الاصحاب عند الله خيرهم لصاحبه وخير
    الجيران عند الله تعالى خيرهم لجاره ) رواه
    الترميذي وقال حديث حسن .

    اللهم أجعل فينا من الخير مانكون به عندك
    من الأخيار واجعلنا من المحسنين لذواتنا
    ولجيراننا ولأهلينا انك على كل شيء قدير .


    [​IMG]


    قال الله تعالى ( خذ العفو وأمر بالعرف واعرض عن الجاهلين ) وقال تعالى ( فاصفح الصفح الجميل )
    وقال تعالى( وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم ) وقال تعالى ( والعافين عن الناس والله يحب المحسنين)
    وعن عائشه رضي الله عنها انها قالت للنبي صلى الله عليه وسلم هل اتى عليك يوم كان اشد من يوم احد
    قال ( لقد لقيت من قومك وكان اشد مالقيته منهم يوم العقبه إذ عرضت نفسي على ابن عبد ياليل بن عبد كلال
    فلم يجبني إلى ما أردت فانطلقت وانا مهموم على وجهي فلم استفق
    إلا وانا بقرن الثعالب فرفعت رأسي وإذا انا بسحابه قد اظلتني
    فنظرت فإذا فيها جبريل عليه السلام فناداني فقال ان الله تعالى قد سمع قول قومك لك وماردوا عليك وقد بعث إليك ملك الجبال
    لتأمره بما شئت فيهم فناداني ملك الجبال فسلم علي ثم قال يامحمد ان الله قد سمع قول قومك لك وأنا ملك الجبال وقد بعثني ربي
    اليك لتأمرني بأمرك فما شئت ان شئت اطبقت عليهم الأخشبين فقال صلى الله عليه وسلم بل ارجو ان يخرج الله من اصلابهم من يعبد الله وحده لايشرك به شيئا ) متفق عليه
    الأخشبان : الجبلان المحيطان بمكه والأخشب هو الجبل الغليظ
    وعن عائشه رضي الله عنها قالت ( ماضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا قط بيده
    ولا امرأة ولا خادما إلا ان ينتهك شي من محارم الله تعالى فينتقم لله تعالى ) رواه مسلم
    وعن انس رضي الله عنه قال (كنت امشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه برد نجراني غليظ الحاشيه
    فأدركه اعرابي فجبذه بردائه جبذة شديدة فنظرت إلى صفحة عاتق النبي صلى الله عليه وسلم وقد اثرت بها حاشية
    البرد من شدة جبذته ثم قال يامحمد مرلي من مال الله الذي عندك فالتفت إليه فضحك ثم امر له بعطاء) متفق عليه

    وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال ( كأني انظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يحكي نبيا من الأنبياء صلوات
    الله وسلامه عليهم ضربه قومه فأدموه وهو يمسح الدم عن وجهه ويقول : اللهم اغفر لقومي فإنهم لايعلمون ) متفق عليه
    وعن ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( ليس الشديد بالصرعه انما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب ) متفق عليه

    اللهم ارزقنا التقوى والأخلاق وعاملنا بعفوك وأجعلنا من الذين يكظمون الغيظ ويعفون عن الناس آجمعين



    [​IMG]

    قال الله تعالى (محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم ) وقال تعالى (والذين تبوؤا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم).
    عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان أن يكون الله ورسوله أحب
    إليه مما سواهما وأن يحب المرء لايحبه إلا لله وأن يكره أن يعود في الكفر بعد أن انقذه الله منه كما يكره أن يقذف في النار ) متفق عليه
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( سبعة يظلهم الله في ظله يوم لاظل إلا ظله إمام عادل
    وشاب نشأ غي عبادة الله عز وجل ورجل قلبه معلق بالمساجد ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ورجل دعته
    آمراة ذات حسن وجمال فقال إني أخاف الله ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لاتعلم شماله ماتنفق يمينه ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه ) متفق عليه
    وعنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن الله تعالى يقول يوم القيامة أين المتاحبون بجلالي اليوم اظلهم في ظلي يوم لاظل إلى ظلي ) رواه مسلم .
    وعنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( والذي نفسي بيده لاتدخلوا الجنة حتى تؤمنوا
    ولاتؤمنوا حتى تاحبوا أولا ادلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم ) رواه مسلم
    وعن ابي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم ( أن رجلا زار أخًا في قرية أخرى فأرصد الله تعالى على مدرجت
    ه ملكًا فلما أتى عليه قال : أين تريد قال أريد أخًا لي في هذه القرية قال هل لك عليه من نعمة تَرُبُّهَا عليه قال : لا غير أني أحببته في الله
    تعالى قال فإني رسول الله إليك بأن الله قد أحبك كما احببته فيه ) رواه مسلم .
    وعن معاذ رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( قال الله عز وجل المتاحبون في جلالي لهم منابر
    من نور يغبطهم النبيون والشهداء ) رواه الترميذي وقال حديث حسن صحيح .
    وعن أبي إدريس الخولاني رحمة الله قال دخلت مسجد دمشق فإذا فتى براق
    الثنايا واذا الناس معه فإذا اختلفوا في شيء أسندوه اليه وصدروا عن
    رأيه فسألت عنه فقيل هذا معاذ بن جبل رضي الله عنه فلما كان من الغد هجَّرت
    فوجدته قد سبقني بالتهجير ووجدته يصلي فآنتظرته حتى قضى
    صلاته ثم جئته من قبل وجهه فسلمت عليه ثم قلت والله إني لأحبك فقال آلله فقلت لله فقال آلله فقلت لله فأخذني بحبوة ردائي فجبذني اليه فقال
    أبشر فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( قال الله تعالى وجبت محبتي للمتحابين في والمتجالسين في والمتزاورين في والمتباذلين في )
    حديث صحيح رواه مالك في الموطأ بإسناد صحيح .
    هجَّرت : أي بكرت وهو بتشديد الجيم
    وفي قوله آلله فقلت لله: الأول بهمزة ممدوة للأستفهام والثاني بلا مد
    وعن ابي كريمة المقداد بن معدي كرب رضي الله عنه عن
    النبي صلى الله عليه وسلم قال ( اذا أحب الرجل أخاه فليخبره أنه يحبه ) رواه أبو داود والترميذي وقال حديث حسن صحيح
    وعن معاذ رضي الله عنه ان رسول صلى الله عليه وسلم أخذ بيده وقال ( يا معاذ والله إني لأحبك ثم أوصيك
    يامعاذ لاتدعن في دبر كل صلاة تقول اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ) حديث صحيح رواه ابو داود والنسائي بإسناد صحيح
    وعن أنس رضي الله عنه أن رجلًا كان عند النبي صلى الله عليه وسلم فمر رجل به فقال يارسول الله إني لأحب
    هذا فقال النبي صلى الله عليه وسلم أ أعلمته ؟ قال لا قال أعلمه فلحقه فقال إني احبك في الله فقال أحبك الله الذي احببتني له ) رواه أبو داود بإسناد صحيح .

    اللهم أرزقنا حبك وحب من أحبك وحب كل عمل يقربنا إلى حبك



    [​IMG]

    فضل حمد الله تعالى وشكره ...
    قال الله تعالى (فاذكروني أذكركم واشكروا لي ولاتكفرون ) وقال تعالى (وءاخر دعواهم أن الحمد الله رب العالمين )
    عن ابي هريرة رضي الله عنه (أن النبي صلى الله عليه
    وسلم اتى ليلة أسرى به بقدحين من خمر ولبن فنظر إليهما
    فأخذ اللبن فقال جبريل صلى الله عليه وسلم الحمد الله الذي هداك للفطرة لو أخذت الخمر غوت أمتك ) رواه مسلم ..
    وعنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كل أمر ذي بال لايبدأ فيه بالحمد لله فهو أقطع ) حديث حسن رواه أبو داود وغيره .
    وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( أذا مات ولد العبد قال الله تعالى لملائكته قبضتم
    ولد عبدي فيقولون نعم فيقول قبضتم ثمرة فؤاده
    فيقولون نعم فيقول فماذا قال عبدي فيقولون حمدك
    واسترجع فيقول الله تعالى ابنو لعبدي بيتًا في الجنه وسموه بيت الحمد ) رواه الترميذي وقال حديث حسن .
    وعن أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( إن الله ليرضى
    عن العبد يأكل الأكلة فيحمده عليها ويشرب الشربة فيحمده عليها ) رواه مسلم .

    اللهم لك الحمد ملأ الأرض وملأ السماء وملأ مابينهما .



    [​IMG]

    يجب على كل مسلم ان يحسن الظن بربه وان لاييأس من رحمته سبحانه ابدًا مهما بلغت ذنوبه عنان السماء فلنقرأ ماجاء بالسنة عن فضل تقوية الرجاء بالله ..

    قال الله تعالى (قل ياعبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لاتقنطوا من رحمة الله ان الله يغفر الذنوب جميعا انه هو الغفور الرحيم)
    وقال تعالى (وهل يجازى إلا الكفور ) وقال تعالى (إنا قد اوحي الينا أن العذاب على من كذب وتولى ) وقال تعالى ( ورحمتي وسعت كل شيء )
    في السنة فعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    (من شهد ان لآ إله إلا الله وحده لاشريك له وأن محمدًا عبده ورسوله وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها
    إلى مريم وروح منه وان الجنة حق والنار حق ادخله الله الجنة على ماكان من العمل ) متفق عليه .
    وفي رواية لمسلم ( من شهد أن لآإله إلا الله وأن محمدًا رسول الله حرم الله عليه النار )
    وعن ابي ذر رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم يقول الله عز وجل (من جآء بالحسنة فله
    عشر امثالها او ازيد ومن جاء بالسيئة فجزاء سيئة مثلها أو أغفر ومن تقرب مني شبرًا تقربت منه ذراعًا
    ومن تقرب مني ذراعًا تقربت منه باعًا ون اتاني يمشي أتيته هرولة ومن
    لقيني بقراب الارض خطيئة لايشرك بي شيئًا لقيته بمثلها مغفرة ) وراه مسلم
    ومعنى هذا الحديث المبارك (ان من تقرب إلي بطاعتي تقربت اليه برحمتي وان زاد زدت فأن اتاني يمشي
    واسرع في طاعتي اتيته هرولة أي صببت عليه الرحمة وسبقته بها ولم أحوجه إلى المشي الكثير في الوصول إلى المقصود
    ومعنى قُراب الأرض: اي ماياقرب ملأها والله أعلم .

    وعن جابر رضي الله عنه قال جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يارسول الله( ماالموجبتان ؟
    قال( من مات لايشرك بالله شيئًا دخل الجنة ومن مات يشرك به شيئًا دخل النار ) وراه مسلم .
    أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم ومعاذ رديفه على الرحل قال (يامعاذ ) قال :لبيك يارسول
    الله وسعديك قال (يامعاذ ) قال :لبيك يارسول الله وسعديك قال (يامعاذ ) قال :لبيك يارسول الله وسعديك ثلاثًا قال( مامن عبدًا يشهد أن لا إله إلا الله وان محمدًا رسول الله
    صدقًا من قلبه إلا حرمه الله على النار قال يارسول الله افلا اخبر بها الناس فيستبشروا قال(إذًا يتكلوا) فأخبر بها معاذ عند موته تأثمًا ) متفق عليه
    ومعنى تاثمًا :أي خوفًا من الأثم في كتم هذا العلم .


    وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال قدم رسول الله بسبي فإذا آمرأءة من السبي تسعى اذا وجدت صبيًا
    في السبي أخذته فألزقته ببطنها فأرضعته فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أترون هذه المرأءة طارحة ولدها في النار )
    قلنا لا والله فقال( الله ارحم بعباده من هذه بولدها ) متفق عليه .
    وعن أبي هريرة رضي الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(لما قضى الله الخلق كتب في كتابه فهو
    عنده فوق العرش،. إن رحمتي غلبت غضبيوفي رواية غلبت غضبي وفي رواية سبقت غضبي ) متفق عليه .
    عن عمر بن الخطاب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب الله بكم وجاء بقوم يذنبون فيستغفرون الله فيغفر لهم ) رواه مسلم .

    اللهم تغمدنا برحمتك وأنشر علينا من بركات عفوك واحسانك وعاملنا بما انت اهل له ولاتعاملنا بما نحن اهل له فأنت أهل التقوى واهل المغفرة .
     
    آخر تعديل: ‏15 أوت 2011
  3. الهاجس

    الهاجس ¬°•| حكاية تميز |•°¬

    أشهد أن لآ إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله
    اللهم صل على محمد وعلى آل سيدنا محمد




    تسلمي
    دهن عود على المجهود الرائع
    تستاهلي التقييم
     
  4. awad baloosh

    awad baloosh ¬°•| بلوش صح الصح |•°¬

    يسلموووووووووووووووو

    وجزاااااااااااااااااك الله خير
     
  5. Queen Love

    Queen Love ✗ الفريق التطويري الأعلامي ✗

    مجهود جميل جدا
    مشكورة اختي
    وان شاء الله بموازين حسناتج
     

مشاركة هذه الصفحة