كوبا تحتفل بعيد ميلاد كاسترو الـ 85

ANGELOO

¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬
إنضم
3 نوفمبر 2010
المشاركات
4,391
الإقامة
البريمــــــي
كوبا تحتفل بعيد ميلاد كاسترو الـ 85


هافانا ـ ا ف ب : احتفل الكوبيون أمس الأول بعيد ميلاد فيدل كاسترو الخامس والثمانين في غياب قائد الثورة الذي غادر السلطة قبل خمس سنوات لاسباب صحية.
واشادت وسائل الاعلام الكوبية وموسيقيون وفنانون وشبان في مخيمات بعيد ميلاد "القائد" في هذه الاحتفالات التي بدأت منذ الثلاثاء الماضي.
وشارك 22 فنانا من تسع دول في عرض "انشودة الوفاء" على مسرح كارل ماركس في هافانا حضره حوالى خمسة آلاف مدعو وكبار مسؤولي النظام الكوبي.
وعنونت صحيفة غرانما وصحيفة الشباب الكوبيتان "كوبا واميركا اللاتينية انشدتا فيدل" و"اميركا اللاتينية منحتنا قلبها".
وفي مقاطعة هولغين (760 كلم شرق هافانا) خيمت مجموعة من الشبان امام المنزل الذي ولد فيه فيدل كاسترو وشقيقه راوول الذي تولى السلطة خلفا لشقيقه في يوليو 2006.
ودشن نلسون دومينغيز احد اشهر الفنانين التشكيليين الكوبيين والمصور اليكس كاسترو ابن فيدل كاسترو معرضا مشتركا تحت عنوان "فارس الفجر" عند نصب الشاعر والبطل الكوبي خوسيه مارتي في ساحة الثورة في هافانا.
ويمضي فيدل كاسترو وقته في القراءة وكتابة مقالات حول المشاكل العالمية تنشر في الصحف الرسمية. وهو يتابع عن كثب علاج الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز الذي يعتبره "وريثه السياسي".
وانهى تشافيز المصاب بالسرطان، الجمعة الماضي في هافانا الجلسات الثانية من العلاج الكيميائي لمعالجة ورم تم استئصاله في 20 يونيو الماضي.
غير ان المنفيين الكوبيين في ولاية فلوريدا الامريكية لم يتحمسوا للاحتفال بعيد ميلاد كاسترو، اذ امضى الكثيرون منهم عقودا بانتظار سقوطه.
وقال مانولو مارتينيز (45 عاما) متهكما "بالطبع نتمنى له عمرا مديدا. 85 عاما اخرى ان امكن، في وضعه السيئ الحالي".
غير ان كاسترو نفسه لم يحضر مراسم الاحتفال به، اذ يندر ظهوره علنا الان. وكانت اخر مرة ظهر فيها في ابريل الماضي في المؤتمر السنوي للحزب الشيوعي الحاكم عندما خلفه رسميا شقيقه راوول في زعامة الحزب.
ومنذ ذلك الحين لم يظهر فيدل سوى في صور فيديو يزور الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز اثناء تلقي الزعيم الفنزويلي العلاج الكيماوي في كوبا.
وقال مايكل شيفتر رئيس المعهد الامريكي للحوار لفرانس برس ان "راوول هو الذي يمسك بالسلطة الان. منحه فيدل سلطة صنع القرارات ولكنه وضع له حدودا خاصة فيما يتعلق بالاصلاحات الجارية ببطء وحذر بالغ".
ويسعى راوول، الذي اكمل عامه الثمانين في يونيو الماضي دون احتفالات تذكر، إلى الدفع بسلسلة من الاصلاحات تشمل الاقتصاد الكوبي المركزي بما يشجع الاعمال الخاصة ويقلص البيروقراطية الهائلة بالبلاد.
من جانبه قال المنشق الكوبي الخبير الاقتصادي اوسكار اسبينوزا "فيدل ينتمي الى كتب التاريخ".
وتابع "لقد عزز المؤتمر الحزبي سلطة راوول وهو وان لم يكن ديمقراطيا، لكنه براجماتي على الاقل ويسعى إلى إصلاح الاخطاء والاخفاقات التي خلفها شقيقه.اخوه. كوبا اليوم ليست هي نفسها كوبا عام 2006".
واعتبر كاسترو بطلا شيوعيا ابان الحرب الباردة، وينظر اليه مؤيدوه على انه شخصية ثورية عظيمة ناهضت الولايات المتحدة والامبريالية بشكل غير مسبوق. اما منتقدوه فيرون فيه دكتاتورا مستبدا ووحشيا.
ويقول خصومه ان ثورته ستموت معه، غير ان مرض كاسترو اتاح الفرصة لانتقال سلس للسلطة.
ويضيف المراقبون ردا على سؤال ما الذي سيحدث عندما يموت كاسترو انه لا يمكنهم سوى الجزم بشيء واحد، الا وهو ان البلاد ستشهد "جنازة مهيبة".
 

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ
بستاااااهل كاسترو
 

Queen Love

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
22 فبراير 2010
المشاركات
15,880
الإقامة
أكــيد وســط هـآلـكون
شــــكرا ع الخـــــبر
 
أعلى