نصف مليار ريال لقطاع الموانئ والشؤون البحرية

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة [ود], بتاريخ ‏14 أوت 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    Sun, 14 أغسطس 2011

    إنشاء وتطوير الأرصفة ومحطات لاستقبال العبارات واليخوت -
    كتب ـ سعود الغنبوصي: كشفت إحصائية جديدة للمصروفات الإنمائية لوزارة النقل والاتصالات إن جملة تكلفة المشاريع الجديدة التي سيتم تنفيذها في قطاع الموانئ والشؤون البحرية خلال الخطة الخمسية الثامنة «2011 – 2015 » تبلغ 501 مليون ريال موزعة على كافة المناطق الاستراتيجية لقطاع الموانئ والتي تشهد نموا وتطورا في دفع عجلة التنمية في البلاد.
    وتشمل هذه المشاريع انشاء الارصفة «7-8-9» بميناء صلالة بتكلفة تزيد عن 184 مليون ريال وإنشاء ارصفة المواد السائلة والاعمال المرتبطة بالدقم بتكلفة 48 مليون ريال بالاضافة إلى عدد من المشاريع بالميناء والتي تشمل أعمال الطرق الرئيسية والفرعية وبوابات وأسوار ومباني البنية الاساسية والرصيف التجاري الجزء الاول والجزء الثاني والبنى الاساسية لكافة الارصفة المتبقية وأعمال الورش وشراء المعدات وأجهزة التشغيل وتنفيذ الحوض العائم وأنتاج خرائط ملاحية الكترونية ومسح هيدروغرافي بميناء الدقم. كما تتضمن الخطة الجديدة إنشاء ميناء حاسك لاستقبال العبارات السريعة بتكلفة 40 مليون ريال وتسهيلات العبارات السريعة ومرسى لليخوت بالشويمية وصلالة بتكلفة 4 ملايين و400 الف ريال كما سيتم إنشاء المرفأ البحري بجزر الحلانيات بتكلفة أكثر من 12 مليون ريال.
    كما تبلغ تكلفة مشروع تحويل ميناء السلطان قابوس إلى ميناء سياحي مليونين ريال على مدى الخمس سنوات خلال الخطة بالاضافة إلى إنشاء خرائط ملاحية الكترونية ومسح هيدروغرافي للميناء.
    ومن ضمن المشاريع التي ستنفذها وزارة النقل والاتصالات في الولايات مشروع تطوير ميناء شناص بتكلفة 12 مليون ريال وإنشاء حاجز الحمايات الصخرية والاسمنتية في مجيس واستكمال طريق كاسر الأمواج الجنوبي بميناء صحار وتطوير ميناء خصب والمنطقة المحيطة به بتكلفة أكثر من مليوني ريال بالاضافة إلى صيانة الارصفة والمباني والمخازن بالميناء وتسويره. ويعد قطاع الموانئ من الركائـز الأساسيـة في السلطنـة التي تسهم في النمو الاقتصادي وإحـدى حلقات الوصـل بيـن السلطنة ومختلف دول العالم. وقـد أعدت الحكومـة بـرامج إنمائيـة متعددة لتطويـر الموانئ العمانيـة.
     
  2. Queen Love

    Queen Love ✗ الفريق التطويري الأعلامي ✗

    شــــكرا ع الخـــــبر
     

مشاركة هذه الصفحة