حذف برامج التاريخ والجغرافيا من كلية التربية بجامعة السلطان قابوس

الغــريب

¬°•| نعم نعم |•°¬
إنضم
25 سبتمبر 2007
المشاركات
6,418
مركز القبول الموحد يعلن استعداداته لتسكين طلبة العام الجامعي القادم
حذف برامج التاريخ والجغرافيا من كلية التربية بجامعة
السلطان قابوس والهندسة من كليات العلوم التطبيقية




كتب: سليمان بن مسعود الراشدي
بلغ عدد المقاعد المحددة من مؤسسات التعليم العالي الحكومية 14015 مــقـعـــدا وهي قابلة للزيادة كما تم استحداث عدد من من الاجراءات التطويرية والتحديثات على النظام الالكتروني لمركز القبول الموحد. موضحا انه تم حذف بعض البرامج مثل التاريخ والجغرافيا من كلية التربية بجامعة السلطان قابوس وبرنامج الهندسة من كليات العلوم التطبيقية.
هذا ما أوضحه الدكتور سعيد بن عبدالله العدوي مدير عام مركز القبول الموحد في مؤتمر صحفي حضره عدد من مسؤولي المركز ووزارة التعليم العالي ، حيث اكد على ضرورة ان يراجع الطالب بياناته الشخصية المسجلة على النظام الالكتروني وخصوصا بيانات تاريخ الميلاد والجنس، مشيرا الى أن هاتين الصفتين (العمر، والجنس) يدخلان في صلب قضية قبول بعض التخصصات.
وأضاف انه تم حذف بعض البرامج مثل التاريخ والجغرافيا من كلية التربية بجامعة السلطان قابوس وبرنامج الهندسة من كليات العلوم التطبيقية، مشددا على ضرورة إطلاع الطلبة على هذه التعديلات وأية مستجدات اخرى من خلال الموقع الإلكتروني للمركز أو الاعلانات في الصحف المحلية.
مؤكدا على ضرورة تأكيد الطالب قبوله للعرض بعد ظهور نتائج الشهادة العامة وإغلاق باب التعديلات كما ان استكمال إجراءات التسجيل بالمؤسسة المقبول بها خلال الفترة المحددة لذلك.
وأضاف د. سعيد العدوي أن عدد المقاعد المحددة من مؤسسات التعليم العالي الحكومية بلغت 14015 مــقـعـــدا كان نصبب الاسد منها لجــــامعة السلطان قــابوس بـ 2730 مقعدا، كما بلغ عدد البعثات الخارجية 60 بعثة كاملة و83 بعثة جزئية كما وصل عدد المنح الخارجية إلى الآن 222 منحة. أما البعثات الداخلية الكاملة والتي يمكن ان يتقدم إليها جميع الطلبة فقد بلغ عددها 70 بعثة و108 بعثات جزئية داخلية، كذلك هناك عدد 1530 بعثة داخلية لطلبة الضمان الاجتماعي و 638 بعثة داخلية جزئية لذوي الدخل المحدود، كما بلغ عدد المقاعد المحددة لكليات العلوم التطبيقية 1750 مقعدا والكليات التقنية 6000 مقعد ولمعاهد التمريض والعلوم الصحية 664 مقعدا، و160 مقعدا لمعهد العلوم الشرعية.
وحول النظام الإلكتروني بمركز القبول الموحد أوضح د. سعيد العدوي انه تم استحداث عدد من الاجراءات التطويرية والتحديثات على النظام الالكتروني لهذا العام، ومن أهمها تفعيل النظام الإلكتروني الفرعي الخاص بفرز الشهادات الاجنبية والدولية الأخرى ليتم تسكين أولئك الطلبة عن طريقه الكترونيا حيث يتم التعامل هذا العام مع جميع انواع الشهادات الكترونيا وهذا ما لم يكن متاحا سابقا.
وذكر د. سعيد العدوي أنه تمت إضافة خاصية جديدة أخرى يقوم بموجبها النظام الالكتروني بإرسال رسالة نصية قصيرة لكل طالب تم تدقيق شهادته واعلامه بأن مرحلة تدقيق وثائقه قد تمت وأن طلبه قد دخل في عملية الفرز مع طلبة الشهادة العامة، مضيفا أن النظام الالكتروني للقبول الموحد، وعن طريق بوابة تبادل البيانات سيمكن جميع مؤسسات التعليم العالي من إنهاء إجراءات قبول الطلبة الذين حصلوا على عروض من المركز واعتمدوها، ويقوم النظام في ذات الوقت بإعلام الطلبة بواسطة نظام الرسائل القصيرة بأن المؤسسة التعليمية قامت باستكمال إجراءاتهم بها، وقد تم تفعيل هذه الخاصية هذا العام خشية فقدانهم المقاعد المستحقين لها.

تخفيض بعض الشروط

وقال الدكتور سعيد بن عبدالله العدوي مدير عام مركز القبول الموحد إن المركز قام بعد انتهاء مرحلة التسجيل وتحديد الرغبات المبدئية في الفترة من الأول من أبريل وحتى الأول يونيو 2008 بإجراءات الفرز المبدئي وفق معطيات نتائج الطلبة بالشهادة العامة لهذا العام وشروط البرامج المطروحة من قبل مؤسسات التعليم العالي حيث اتضح ضرورة تخفيض شروط بعض البرامج بمؤسسات التعليم العالي الحكومية حتى تفي بالأعداد المحددة من الطلبة لكل برنامج، وبالتنسيق مع المعنيين بمؤسسات التعليم العالي تم تخفيض الشروط لبعض البرامج المطروحة بجامعة السلطان قابوس والبعثات الخارجية والداخلية.

تقديم الدعم

وقال الدكتور سعيد العبري أنه تم تحديد 44 مركزا بمختلف مناطق السلطنة لتسهيل عملية تقديم طلبات الالتحاق وتحديد وتعديل الرغبات وتأكيد العروض واستكمال إجراءات التسجيل، خاصة للطلبة الذين يرغبون في المساعدة والتوجيه حيث تم فتح 29 مركزا في الجامعات والكليات الحكومية والخاصة و15 مركزا بالمدارس في كل من محافظة مسندم ومنطقتي شمال الشرقية والوسطى لكي يقدم العاملون بهذه المراكز كل الدعم والمساندة التي يحتاجها الطلبة علما وانه بإمكان جميع الطلبة استخدام نظام الرسائل القصيرة لإنهاء جميع الاجراءات أثناء فترتي تعديل الخيارات واعتماد المقاعد المعروضة.

تعديل الرغبات وتأكيد القبول

وأوضح الدكتور سعيد العبري انه بعد ظهور نتائج الشهادة العامة النهائية سيتم إعلام الطلبة عن فترة تعديل الخيارات ولمدة 14 يوما يكون فيه بإمكان جميع الطلبة تعديل رغباتهم من البرامج التي قاموا باختيارها في مرحلة التسجيل واختيار الرغبات المبدئية في الفترة من 1/4-1/6 ، وهنا يجب على الطالب أن يضع البرامج التي يرغب الالتحاق بها ومحققا لشروطها بما يتناسب مع نتيجته النهائية ويرتبها حسب الأفضلية مثلما هو موضح بدليل الطالب.
وأكد انه على الطالب ضرورة تأكيد قبوله للعرض واستكمال إجراءات التسجيل بالمؤسسة المقبول بها خلال الفترة المحددة لذلك وإلا سيفقد الطالب المقعد الحاصل عليه وسيمنح تلقائيا لطالب آخر مستحقا له في قائمة الانتظار آملين من أبنائنا الطلبة الالتزام بالمواعيد المحددة لذلك وبما أن المرحلة القادمة تعتبر مهمة جدا لأبنائنا الطلبة فعليه الاطلاع على الاعلانات الخاصة والإجراءات المطلوبة من خلال الصحف المحلية والموقع الآلكتروني للمركز والرسائل الصادرة من المركز للهواتف النقالة للطلبة.

الرد على الاستفسارات

وأضاف الدكتور سعيد بن عبدالله العدوي مدير عام مركز القبول الموحد: تم تشكيل لجان للرد على استفسارات الطلبة من خلال الهاتف والبريد الاكتروني والفاكس والرسائل القصيرة وذلك للتخفيف من التردد على مركز القبول الموحد وخاصة بعد ظهور نتائج القبول وسيكون هناك مختصون للرد على استفسارات المتصـــلين من خلال الخطوط الساخنة التـاليـة خلال ساعـات الـدوام الرسمـي: 24584456 و24584470 و92980130 و92980139 و92980140 و،92980141 وعلى الخط الساخن المفتوح 24584451 و24584499 بعد ساعات الدوام الرسمي من الساعة 4 عصرا وحتى الساعة 10 مساء.
مشيرا إلى أن النظام الإلكتروني للقبول به خاصية الحصول على تقرير نتيجة الفرز الذي يوضح بيانات العروض المقدمة للطالب والبرامج التي اختارها وآخر معدل تنافسي تم قبوله لكل برنامج لذلك بإمكان الطالب الاطلاع على التقرير بنفسه دون تكبده عناء الحضور إلى مركز القبول الموحد.
وحول دور المنتدى في عملية التسجيل اوضح د. سعيد العبري أن المنتدى هو طريقة للتواصل مع الطالب طوال العام كما انه مربوط بجميع المؤسسات ذات العلاقة، حيث يراقب المركز الرد على استفسارات الطلبة من الجهات المعنية ويتابعها إن لم يتم الرد خلال ثلاثة أيام، مشيرا الى وجود حوالي 600عضو في المنتدى وان عدد زواره بلغ حوالي 1,31 مليون زائر.
وحول درجة الأمان للنظام قال إنها نسبة كبيرة فمع كثرة محاولات الاختراق من قبل بعض المتلاعبين إلا ان فنيي المركز والنظام الامني به استطاع صدها مشيرا الى وجود برنامج يدعى (درء المخاطر) يتم من خلاله عمل نسخة للنظام في مكان بعيد جدا عن موقع المركز ومربوط به مما يتيح الاحتفاظ بالبيانات لو قدر الله وكان هناك اختراق او احتراق أوما شابه من المشاكل المحتملة.
وحول البرامج التي يلتحق بها بعض الطلبة وبها متطلبات المقابلات الشخصية قال ان الطلبة الذين يتم اختيارهم لهذه البرامج فإنه يحجز لهم مقعد يلي المقعد الذي يتطلب مقابلة شخصية او اختبار او أي شرط آخر، وفي حالة نجاح الطالب في ذلك المقعد يخير بين المقعدين وله حرية الاختيار وفي حالة عدم اجتيازه المقابلة او ما شابه فإن له مقعده المحجوز.
واوضح ان المركز يرفع تقارير سنوية لزيادة عدد المقاعد حتى بعد ان يتم اعتماد المقاعد وذلك اعتمادا على المعطيات الموجودة وحسب الإمكانيات المتاحة، وبالتنسيق مع الجهات المعنية. يشار إلى ان المركز فاز بجائزة أفضل منتجات إلكترونية على مستوى العالم عام 2007م والتي تقدمها مؤسسة (ورد سمت اوارد) بالنمسا بالتنسيق مع منظمة اليونسكو. وتمنح الجائزة كل سنتين لأفضل المنتجات الالكترونية التي تتقدم بها المؤسسات من جميع أنحاء العالم.


عمان
 

بنت البريمي

¬°•| استغفر الله |•°¬
إنضم
19 فبراير 2008
المشاركات
1,108
الإقامة
البريمي
أصلا اكتفاء من المواد الأدبية خصوصا الإسلامية والعربي ..

تسلم الغريب ع الخبر ..
 
أعلى