استمرار حظر التصدير ومنع الجرافات من الصيد

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ
الاثنين, 08 أغسطس 2011

الساجواني لـ عُمان :استقرار ووفرة الأسماك مطلع سبتمبر -
كتب- سعود الغنبوصي: أكد معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية ان نقص المعروض من الاسماك الطازجة في السلطنة والذي يثار بشكل ساخن خلال هذه الفترة يرجع الى العديد من الامور التي من بينها انه من نهاية شهر مايو وحتى نهاية شهر اغسطس وهي الفترة التي تشهد هبوب الرياح الموسمية في المنطقة الوسطى ومحافظة ظفار وهي المنطقة الغنية والمنتجة الرئيسية للاسماك تمنع الصيادين بقواربهم الصغيرة المخاطرة والنزول الى البحر.
واوضح معاليه في تصريح لـ : ان الاسماك المثلجة موجودة بنفس الكميات وبنفس الاسعار تقريبا حيث تقوم الوزارة بالتواصل والتنسيق مع شركة الاسماك العمانية والشركات الاخرى بهذا الخصوص.
مشيرا معاليه: الى ان الصياد الحرفي في شهر رمضان الفضيل ايضا بحاجة الى الراحة في وقت الصيام حيث ان الكمية المعروضة خلال هذه الفترة هي اقل من المعروض خلال الفترات الاخرى.
وبالنسبة للاجراءات التي قامت الوزارة باتخاذها وتفعيلها اكد معاليه ان الوزارة قامت بمنع الجرافات الاجنبية والعمانية التي تقوم بالجرف القاعي والتي تؤثر على البيئة البحرية من مزاولة عملها منذ نهاية شهر مايو الماضي.
كما قامت الوزراة بتقديم وزيادة الدعم للصيادين من 80% الى 100% والتي تشمل القوارب والمحركات ومعدات الانتاج ومعدات الملاحة وسيارات النقل . كما قامت الوزارة بانشاء مصانع للثلج في مواقع الانتاج وموانئ الصيد في السلطنة خلال الاربعة أشهر الماضية.
مشيرا معاليه الى انه قد تم طرح مناقصات جديدة لإنشاء موانئ اخرى ومواقع إنتاج وتسهيلات للصيادين على مستوى السلطنة.
هذا بالاضافة الى حظر تصدير الاسماك وهذه مبادرة جديدة لم تكن موجودة في السابق فالحظر على الاصناف الرئيسية التي يستهلكها المواطن والمقيم في السلطنة وهناك مراقبون في كافة المراكز الحدودية.
واوضح معاليه أن الاسعار على مستوى العالم تشهد ارتفاعا تصاعديا وبالتالي فهي تنعكس على مستوى السوق المحلي.
اضافة الى ذلك ان التكلفة الانتاجية وبعض المستلزمات التي يستخدمها الصيادون والتي تصل من خارج السلطنة زادت قيمتها وهي بذلك تؤثر في ارتفاع الاسعار.
وتوقع معاليه ان يشهد مطلع شهر سبتمبر المقبل وفرة وزيادة في المعروض من الاسماك والذي بدوره سيؤدي الى استقرار وتحسن الاسعار.
وطمأن معالي وزير الزراعة والثروة السمكية أن القرارات التي اتخذت لتحسين وتوفير المنتجات السمكية مازالت قائمة .
 

عسولة كيوت

¬°•| عضو مثالي |•°¬
إنضم
30 مارس 2011
المشاركات
1,162
يسلمووو خيتو ع نقلج لاخبار ومن مصادر موثوقه ربي لاهانج عزيزتي وبالتوفيق لج
 

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ
عسولة كيوت أشكرج عزيزتي على الإطلالة الرائعة ،

بارك الله فيج
 

Queen Love

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
22 فبراير 2010
المشاركات
15,880
الإقامة
أكــيد وســط هـآلـكون
شــــكرااا ع الخـــــبر
 
أعلى