اليوم استكمال التسجيل للمملكة المتحدة واستراليا ونيوزيلندا

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏8 أوت 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    [​IMG]



    الاثنين, 08 أغسطس 2011

    أربعمائة وستة وسبعون طالبا وطالبة يستكملون إجراءات الابتعاث إلى الولايات المتحدة -
    رصد فرحتهم: زينب الناصرية وسوسن البوسعيدية:-- تستكمل وزارة التعليم العالي ممثلة في دائرة البعثات الخارجية إجراءات التسجيل لطلبة الدبلوم العام المستحقين للبعثات وطلاب المنح المقدمة من الدول الشقيقة والصديقة للعام الأكاديمي 2011- 2012م، حيث بلغ عدد المقاعد المعروضة لهذه البعثات والمنح 1776 منها 427 منحة وبعثة شاغرة، و25 منحة وبعثة تتطلب إجراء مقابلة أو اختبار و12 منحة وبعثة مؤجلة للفرز الثاني حسب رغبة المؤسسة المانحة للمقاعد.
    وكانت الوزارة قد نشرت الأسبوع الماضي في الصحف المحلية برنامج استكمال إجراءات تسجيل الطلبة المقبولين في البعثات الخارجية حسب مواعيد محددة وذلك لضمان تسهيل عملية ابتعاثهم بيسر وسهولة، حيث يتم استقبال الطلبة طيلة أيام التسجيل بالقاعة الكبرى بكلية الحقوق بجامعة السلطان قابوس بالوطية. وخلال اليومين الماضيين استكمل 476 طالبا وطالبة من المقبولين للابتعاث للولايات المتحدة الأمريكية اجراءات تسجيلهم بعد ان استمعوا إلى المحاضرة التعريفية عن الدراسة والحياة في الولايات المتحدة الأمريكية، التي قدمتها كاثرين كونراد مرشدة تعليمية متخصصة من معهد اميدست وولاء السالمية مديرة مركز مصادر المعلومات بالسفارة الأمريكية المعتمدة لدى السلطنة.
    مضمون محاضرة
    تم خلال المحاضرة تعريف الطلاب بأهم الإجراءات التي يتوجب عليهم اتباعها قبل مغادرتهم السلطنة، كما تم الإشارة إلى إجراءات الحصول على التأشيرة وأهم الطرق التي يمكن أن يتبعها الطالب وولي أمره من أجل تسهيل حصوله على التأشيرة، حيث يتوجب عليهم استيفاء كافة المستندات المطلوبة في السفارة من أجل إنهاء الإجراءات في الوقت المحدد، ويستغرق استخراج التأشيرة ما يقارب 60 يوما وكلما استوفى الطالب كافة المستندات المطلوبة منه في الوقت المحدد يحصل على تأشيرته بكل سهولة وسلاسة.
    كما تم التطرق إلى نظام الدراسة في الولايات المتحدة، حيث تختلف أنظمة الدراسة من جامعة إلى أخرى، وتستغرق الدراسة الجامعية لمعظم البرامج بين أربع إلى خمس سنوات للحصول على درجة البكالوريوس.
    بعد المحاضرة تم فتح باب الاستفسارات للطلاب وأولياء أمورهم للوقوف على أهم النقاط التي قد تدور في أذهانهم ومن الضروري معرفتها قبل مغادرتهم البلاد، كما كان لوجود بعض الطلاب الدارسين في الولايات المتحدة سابقا دور كبير في الرد على استفسارات الطلاب وأولياء أمورهم حول طبيعة الحياة هناك وتكاليف السكن والمعيشة والتنقل وكافة التفاصيل المرتبطة بدراستهم هناك.
    من ناحية أخرى أثار بعض أولياء الأمور والطلبة تساؤلات حول أسلوب المعيشة في هذه الدول فيما يتعلق بتوفر الخدمات والمجمعات السكنية التي تلائم دراسة الطالب في الخارج، حيث تم الإشارة إلى أن الطالب لديه الخيار بين العيش في الحرم الجامعي أو سكن خارجي قريب من الجامعة حيث تتوفر للطالب كافة الخدمات التي قد يحتاج إليها أثناء فترة دراسته.
    وتنصح كاثرين كونراد الطلاب بضرورة التواصل مع زملائهم الذين سبق لهم الدراسة في أمريكا من أجل الوقوف على أهم الإجراءات والتحديات التي قد تواجه أي طالب وكيفية التغلب عليها والتأقلم مع الثقافة والمجتمع الأمريكي بشكل أسرع.
    تخصصات جديدة
    «عُمان» زارت مقر الكلية للالتقاء بالطلبة المقبولين ورصد حماسهم في عيش تجربة جديدة خارج أسوار المدارس والذين أبدوا فرحتهم الغامرة لقبولهم في البرنامج واعطائهم الفرصة لزيارة الولايات المتحدة والدراسة فيها.
    في البداية قالت شمسة المالكية نائب مدير دائرة القبول بوزارة التعليم العالي: ما أشيد به في هذا العام هو نسبة الوعي لدى طلاب وطالبات الدبلوم العام حيث أن كثيرا منهم اختاروا برامج البعثات حسب أفضليته لديهم وليس بشكل عشوائي، وتبعا لذلك فقد دخل كل طالب مستوف للشروط في قائمة الاستحقاق المرتبة تنازليا حسب المعدل.
    وعن التخصصات الجديدة التي طرحت في البعثات الخارجية وسجل فيها الطلبة تقول المالكية: يوجد تخصصات جديدة مطروحة في كل البلدان المرشحة لابتعاث الطلبة ولكن هناك 4 برامج جديدة مطروحة في برنامج الدراسة بالولايات المتحدة على وجه الخصوص هي برنامج التقنيات متناهية الصغر، وبرنامج الهندسة الذي يشمل هندسة الطاقة المتجددة وهندسة سكك الحديد وهندسة ميكاترونيكس والهندسة الصناعية وهندسة الأرض والبيئة، وكذلك برنامج هندسة علوم الكمبيوتر، وبرنامج إدارة السياحة، حيث ستكون اللغة الانجليزية هي لغة الدراسة على أن تتحمل الوزارة كافة المصاريف الدراسية المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية لقانون البعثات الخارجية، وعلى الطالب اختيار التخصص الفرعي أثناء استكمال إجراءات تسجيله.
    رغبة شخصية
    حميدة بنت علي الجابرية إحدى الطالبات المقبولات للابتعاث تخصص هندسة معمارية حاصلة على نسبة 89.6 تقول عن سبب اختيارها للولايات المتحدة : كان طموحي ان أعيش تجربة مختلفة خارج السلطنة والحمد لله عندما تم قبولي في برنامج الابتعاث أحسست بالفرح خصوصا وأن من أهلي من قد سافر إلى الولايات المتحدة وشجعني على ذلك أيضا. وعن طموحها تضيف: أود أن أجلب الخبرات الأجنبية وأطبقها على أرض السلطنة وأن اخدم الوطن بما يعود بالنفع على مواطنيه.
    من جانبها عبرت فاطمة ياسين موسى عن فرحتها للقدوم وإكمال إجراءات التسجيل بعد استيفاء شروط البرنامج وتقول: تم قبولي في تخصص المحاسبة وقد جاء اختياري للابتعاث برغبة شخصية مني بهدف تعلم الاعتماد على النفس وتجربة شيء مختلف، كما انني اعتمدت على نفسي في البحث عن أهم الجامعات الأمريكية المعتمدة التي تطرح التخصص، والبدء في إجراءات استخراج التأشيرة، الأمر الذي منحني مزيدا من الثقة والدراية الكافية بأهم الإجراءات المتبعة وأود أن أشكر صاحب الجلالة حفظه الله ورعاه لإصدار الأوامر السامية لرفع سقف عدد المقاعد لقبول طلاب الدبلوم العام ، كما أشكر وزارة التعليم العالي على هذه الجهود التي تبذلها لمصلحة الطالب. وتقول أمل علي حبيب ولية أمر الطالبة فاطمة: اعطيت ابنتي الثقة الكاملة في اختيار رغبتها والقيام بكافة إجراءات تسجيلها من أجل تعويدها منذ البداية على الاعتماد على نفسها لاسيما أنها مقبلة على حياة دراسية مستقلة بعيدا عن أهلها وأقاربها، وكنت ابقى بجانبها فقط لتقديم المشورة والنصح وأنا اليوم فخورة جدا بما وصلت إليه وواثقة كل الثقة من مقدرتها على تحمل مسؤوليتها والمضي قدما في مشوار دراستها في الخارج دون تردد.
    يقول معاذ بن محمد آل جمعة مقبول في تخصص هندسة البترول: جاء اختياري لهذ المجال اولا بسبب تشجيع الأهل لمن التحقوا بهذا المجال من قبل اضافة الى ان سوق العمل العماني بحاجة الى مثل هذه التخصصات اضافة لما له من مستقبل وظيفي والفرص المتاحة له كبيرة، فنحن طوال سنين نجتهد في الدراسة لنأمن لأنفسنا مستقبلا جيدا وحياة كريمة. وعن البدائل الاخرى يقول اخترت هندسة طاقة وهندسة نووية، ويضيف ان اللجنة قامت بتعريفنا على الطرق الصحيحة التي يجب اتباعها وكيفية انهاء الإجراءات في الولايات المتحدة، ويضيف في البداية لم اكن متوقعا قبول ولكن بعد اضافة 1500 بعثة، راودني الأمل في الحصول على فرصة الابتعاث والحمد لله على كل حال .
    مجال جديد
    ماجد الغطريفي تخصص ادارة صناعية يقول: جاء اختياري للدراسة في الولايات المتحدة لأسباب عديدة منها اولا اتقان اللغة الانجليزية والاعتماد على النفس ونوعية التعليم لديهم اضافة الى السبب الرئيسي وهو تخصص ادارة صناعية حيث لدي الرغبة في دراسة هذا المجال الجديد وبالنسبة للقاء التعريفي فقد تم تعريفنا بالعديد من الأشياء التي يجب اتباعها في الولايات المتحدة والأماكن المهمة للطلبة.
    ويقول صهيب بن موسى البلوشي: اخترت الدراسة خارج السلطنة بسبب رغبتي في ذلك منذ سنوات دراستي الأولى، وجميعنا يدرك ان اول مكتسبات الدراسة في الدول الأجنبية هو اكتساب اللغة الانجليزية 100%، ويضيف ان اتجاهي الأول كان للدراسة باستراليا هندسة طيران ، الا انه قدر الله وما شاء فعل ، وبنصيحة من خالي توجهت للدراسة في الولايات المتحدة واتجاهي لدراسة هندسة البترول وهذا المجال من المجالات الممتعة للعمل بها ، وقد قامت اللجنة في اللقاء التعريفي بالرد على استفساراتنا عن السكن ونظام المعيشة وأماكن الخدمات للطلبة.
    أما فهد بن سيف المقبالي تخصص هندسة بترول يقول: التحقت بهذا المجال لرغبة بداخلي، اما اختياري للولايات المتحدة وذلك لتجربة حياة دراسية جديدة مختلفة ، من ناحية القبول كان لدي الامل في قبولي فمن جد وجد وعلى الانسان ان يضع الامل بين عينيه دائما ، ولا اقدر ان اصف مدى شعوري في ذاك الوقت ابدا واشكر التعليم العالي على الفرص التي قدمتها لأبنائها الطلبة والطالبات. ويضيف في اللقاء التعريفي تم تعريفنا على كيفية التسجيل وسهلوا علينا امور التسجيل وتم تعريفنا بالبلد بصورة أكبر .
    الطالب الوليد بن خالد الهدابي، احد المقبولين في تخصص الهندسة، يقول: أشعر بسعادة لقبولي في هذه البعثة وخصوصا أنها كانت أول خياراتي في نظام التسجيل في مركز القبول الموحد، ولا أستطيع أن أصف مشاعري التي أسعدتني وأسعدت العائلة وبالأخص والدي ووالدتي.
    أما علي بن ناصر البحراني، وليّ أمر تم قبول ابنه في بعثة الولايات المتحدة، يتحدث عن الفرصة التي حظي بها ابنه قائلا بأنه متفاجئ وسعيد بما حصل عليه ابنه، وبالأخص أن هذه الفرصة لم تحدد التخصص وتُرك المجال لاختيار التخصص لابنه وهذا شيء إيجابي كونه يفتح المجال للطالب بأن يختار التخصص الذي يناسب قدراته، وذلك بعد أن يجتاز اشتراطات الالتحاق بالجامعة، وطبعا مشاعرنا لا نستطيع وصفها لأن ابننا حظي بهذا الاهتمام من قبل حكومة صاحب الجلالة والمسؤولين عن التعليم العالي، ويضيف: أحب أن أشيد بالآلية التي تمت فيها عملية قبول الطلاب، حيث أن المسؤولين قاموا بتسهيل كافة الإجراءات لنا من ناحية تيسير إجراءات القبول مما اختصر علينا الكثير من الخطوات التي كان الفرد يضطر لاتباعها سابقا، وأود أن أؤكد على مسألة العدالة التي يتحلى بها نظام القبول الموحد، وهذا شيء يدعونا للفخر ويثلج الصدر. ولا يسعني في هذا المقام إلا أن أوجه كلمة شكر من الأعماق لحكومة صاحب الجلالة والمسؤولين عن التعليم العالي في السلطنة وكافة أجهزة الدولة. وتقول شيخة بنت نبهان المشايخية، حاصلة على بعثة في تخصص هندسة، كان لتشجيع الأهل واحترامهم لرغبتي في الدراسة في الخارج دور كبير للوصول إلى ما أنا عليه اليوم، ما زلت مترددة في الاختيار بين تخصصات الهندسة المتاحة لي ولكن لميولي الشخصية إلى تقنية المعلومات والبرمجيات فإن الهندسة البرمجية هي الخيار الأقرب لاهتماماتي نوعا ما.
    كما يدعو خليفة بن حمد الجعفري ولي أمر أحد الطلبة جميع الطلاب بأن يكونوا خير سفراء لبلادهم وأن يمثلوا السلطنة بصورة تليق ودينهم وعاداتهم وتقاليدهم العمانية. الجدير بالذكر أن الوزارة تستكمل اليوم اجراءات تسجيل الطلبة المبتعثين إلى المملكة المتحدة واستراليا ونيوزلندا، بينما تستكمل يوم الثلاثاء والأربعاء المقبلين الطلبة المبتعثين إلى ألمانيا وهولندا والنمسا، وأخيرا سيكون يوما السبت والأحد من الأسبوع القادم لتسجيل الطلبة المبتعثين لماليزيا وتركيا.
     
  2. Queen Love

    Queen Love ✗ الفريق التطويري الأعلامي ✗

    كل التوفيق للطلاب

    وعقبالنا :clap:

    شكرا ع الخبر
     

مشاركة هذه الصفحة