"زايد للاعمال الخيرية والإنسانية" تبني كلية زايد للتمريض والبصريات بجامعة النجاح الفل

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة القلب الولهان, بتاريخ ‏6 أوت 2011.

  1. مؤسسة زايد للاعمال الخيرية / جامعة النجاح الفلسطينية /

    أعلنت مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والانسانية أنها مولت انشاء مبنى كلية زايد للتمريض والبصريات لصالح جامعة النجاح الوطنية في مدينة نابلس بفلسطين بتكلفة اجمالية بلغت نحو 20 مليون درهم.

    وقال سعادة سالم عبيد الظاهري مدير عام المؤسسة بالانابة ان سمو الشيخ نهيان بن زايد ال نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان ال نهيان للاعمال الخيرية والانسانية وجه باتمام هذا المشروع نظرا لحاجة الجامعات الفلسطينية الى الدعم المستمر لتتمكن من استيعاب الاعداد المتزايدة من الطلاب وتقديم الخدمات التعليمية لهم في مختلف التخصصات.

    وأوضح ان هذا المشروع الجامعي يعد المشروع التعليمي الثاني الذي تنفذه المؤسسة في فلسطين حيث أنجزت مشروعا آخر يقوم على تأهيل خمس مدارس في خمس محافظات فلسطينية بلغت تكلفته 12 مليون درهم ..مشيرا الى ان المؤسسة وبتوجيهات من سمو الشيخ نهيان بن زايد ال نهيان تولي العملية التعليمية في فلسطين اهتماما كبيرا نظرا للظروف الصعبة التي تحيط بالاخوة الفلسطينيين هناك وتعمل على مساعدة الطلاب الفلسطينيين واتاحة الفرصة لهم للحصول على حقهم في التعليم لخدمة وطنهم وشعبهم.

    من جانبه أعلن رئيس جامعة النجاح الوطنية في نابلس الدكتور رامي وليد حمدالله ان مبنى كلية زايد للتمريض والبصريات الذي تبرعت بتمويله مؤسسة زايد للاعمال الخيرية والانسانية سيفتتح في شهر سبتمبر المقبل وسيستقبل طلاب الطب والتمريض في اكتوبر عند بدء العام الدراسي الجامعي 2011 / 2012 .

    وقال الدكتور حمدالله في حديث لوكالة أنباء الامارات ان الكلية الجديدة التي تم بناؤها بتمويل من مؤسسة زايد ستخدم آلاف الطلاب في مختلف تخصصاتهم في الطب والتمريض والبصريات والقبالة والصيدلة والتحاليل الطبية ..مشيرا الى ان تكلفة انشاء الكلية بلغت 33 ر5 مليون دولار دفعتها بالكامل مؤسسة زايد بن سلطان ال نهيان للاعمال الخيرية والانسانية لكنه تم بناء طابق ارضي اضافي تم تمويله من قبل جامعة النجاح .

    ودعا رئيس الجامعة التي تعد اكبر جامعة فلسطينية ..الجهات الخيرية في الامارات الى تقديم العون للجامعة من أجل تجهيز مبنى الكلية بالمختبرات والاجهزة والمعدات الطبية التي تقدر تكاليفها بنحو 3 ملايين دولار ..وقال ان معرفته بأهل الخير الكثيرين في الامارات قيادة وحكومة وشعبا تمنحه الامل بان الامارات لن تتوانى عن مساعدة فلسطين في اي مجال وخاصة في المجال التعليمي والصحي ..مشيرا الى ان التعليم يمثل استثمارا مهما للشعب الفلسطيني يسهم كثيرا في تثبيته على أرضه ونجاحه في بناء دولته المستقلة واستعادة حقوقه الوطنية.

    وأكد ان دولة الامارات العربية المتحدة وقيادتها وشعبها سباقون الى تقديم العون للشعب الفلسطيني في مختلف المجالات خاصة التعليمية ..مشيرا الى ان مستشفى الشيخة سلامة بنت بطي للعيون الذي مولته هيئة الهلال الاحمر بدولة الامارات سيكون قاعدة للمستشفى الجامعي التخصصي التابع لجامعة النجاح الوطنية والذي سيفتتح قريبا .



    من جانبهم عبر اساتذة جامعة النجاح وادارتها عن شكرهم وتقديرهم لمؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للاعمال الخيرية والانسانية على هذا العون المشهود له باعتباره أكبر عون تقدمه مؤسسة خيرية للجامعة التي ستظل تذكر بالعرفان للمؤسسة وللمغفور له الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان طيب الله ثراه هذا الدعم الانساني الذي لا ينسى على مر الاجيال خاصة الطالب الفلسطيني وهو المستفيد الاول من هذا المشروع الحيوي.


    يشار الى ان مبنى كلية زايد للتمريض والبصريات الذي تموله مؤسسة زايد للاعمال الخيرية والانسانية مكون من سبعة طوابق ويقع في الجهة الجنوبية الغربية من مدينة نابلس ضمن مبان اخرى لكليات جامعية متعددة خارج مبنى الجامعة الرئيسي.

    ويتوسط مبنى كلية زايد للتمريض مباني الكليات الاخرى وقد بني وفقا لأرقى الخطط الهندسية المعمارية التي تعطي شكلا واضحا للمباني الجامعية.

    وقال المهندس مفيد عادل النابلسي مدير دائرة الاعمال الهندسية في جامعة النجاح الفلسطينية ان مبنى كلية زايد للتمريض والبصريات يتكون من سبعة طوابق يشمل مدرجات رئيسية يحتوي كل منها على 150 مقعدا بالاضافة الى ثمانية مختبرات ومختبري حاسوب و21 قاعة تدريب و28 مكتبا اداريا بالاضافة الى مرافق الخدمات الجامعية الملحقة.

    وأوضح ان المبنى أنشئ وفق أرقى التصميمات الهندسية المعمارية حيث يرتفع من الاعلى على شكل قبة سماوية زجاجية وقد اقيم في أعلى منطقة بمدينة نابلس ترتفع عن سطح البحر نحو 150 مترا وتطل على المدينة من جهاتها الاربع وتقابل مستشفى الشيخة سلامة بنت بطي للعيون في الجهة الشمالية من المدينة حيث موقع المستشفى الجامعي التخصصي.

    وتعد جامعة النجاح الوطنية في مدينة نابلس من اكبر الجامعات الفلسطينية حيث يبلغ عدد طلابها نحو 20 الف طالب يدرسون كافة التخصصات الاكاديمية بما فيها الطب والصيدلة والتمريض والقبالة والتحاليل الطبية وتضم 18 كلية مختلفة التخصصات وتمنح شهادات البكالوريوس والماجستير والدكتوراة.


    وبدأت الجامعة مسيرتها العلمية عام 1918 بمدرسة ابتدائية ثم تطورت الى كلية النجاح في عام 1941 تمنح درجة الدبلوم في بعض التخصصات التجارية والاكاديمية ثم تحولت في عام 1965 الى كلية النجاح الجامعية حيث منحت الدرجة الجامعية المتوسطة في تخصصات اكاديمية استهدفت اعداد المعلمين وتأهيلهم ..وفي عام 1977 تم تحويل الكلية الى جامعة لتلبية حاجة المجتمع الفلسطيني الى مؤسسات للتعليم العالي.



    منقول
     
  2. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    تشكر على الخبر
     

  3. تسلمي على الرد
     

مشاركة هذه الصفحة