بلدية مسقط.. حزمة مشاريع تجميلية وخدمية تكشف عن رؤية مستقبلية

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏5 أوت 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    هتمام كبير لترقية وتطوير الخدمات وتوفير المرافق الضرورية وتكاملها في الأحياء السكنية والتجارية

    مسقط - ش

    أكد رئيس بلدية مسقط سعادة المهندس سلطان بن حمدون الحارثي أن البلدية تستعد للشروع في تنفـيذ عدد من المشاريع التنموية والتجميلية في محافظة مسقط التي حظي بعضها بمباركة سامية من لدن مولانا جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه-، وقامت البلدية بالانتهاء من تجهيز التصاميم الهندسية والمخططات الفنية لتلك المشاريع التي سيتم عرضها في قاعة المبنى الرئيسي لبنك مسقط تتضمن مشاريع تنموية ومخططات مستقبلية لتطوير المدينة في كافة المجالات والأصعدة، حيث إنه تم البدء في تنفيذ عدد من هذه المشاريع، ومن المؤمل بإذن لله أن يتم البدء في تنفيذ بعضها الآخر خلال الفـترة القـليلة المقبلة من هذا العام 2011 م بمشيئة الله. تصميم الطرق الداخلية بولايات محافظة مسقط:

    تواصل دائرة البحوث والدراسات الفنية ببلدية مسقط أعمال تصميم الطرق الداخلية خاصة في المناطق ذات الطوبوغرافية المتباينة والتي يتطلب تصميم الطرق فيها مع الأخذ في الاعتبار تصريف مياه الأمطار وطبيعة المنطقة، وفي هذا المجال قامت الدائرة بتصميم المرحلة الأولى من طريق بوشر، وتتميز هذه المنطقة بتفاوت شديد في مناسيب الأراضي وطبيعتها بين المنطقة الجبلية والرملية مما جعل تعمير تلك الأراضي صعبا دون القيام بتصميم مفصل للطرق يأخذ في الاعتبار تصريف المياه السطحية للمنطقة بصورة شاملة، حيث تم الانتهاء من أعمال المسح ومعظم التصاميم للطرق. كما انتهت الدائرة من تنفيذ تصميم طرق (المرحلة الرابعة والسادسة)، حيث إن الأراضي الواقعة بهاتين المرحلتين تتميزان بالتباين في الطبيعة الجغرافية ومستويات الأراضي فيها ولتسهيل حركة التعمير لملاك الأراضي بالمنطقة قامت بلدية مسقط بتكليف استشاري لتصميم الطرق الداخلية، حيث تم القيام بأعمال المسح الطوبوغرافي للمنطقة وإعداد التصميم التفصيلي للطرق.

    رصف الطرق الداخلية:

    مطرح الكبرى:

    قامت المديرية العامة لبلدية مسقط بمطرح الكبرى برصف مجموعة من الطرق الداخلية في الأحياء والمناطق السكنية والتجارية بولايتي مطرح ومسقط خلال هذا العام، حيث قامت بأعمال رصف طرق بالوادي الكبير وتحديدا خلف مركز صحي الوادي الكبيرة والمنطقة الواقعة أمام مدرستي الولجة وحسان بن ثابت ومنطقة ممتاز ومنطقة العلاية بروي وشوارع أخرى بالمنطقة الصناعية بالوادي الكبير ومنطقة دارسيت الساحل والمنطقة المجاورة لرئاسة البلدية بدارسيت وحلل التكية والزعفرانية ويتي بمسقط.

    بوشر:

    انتهت بلدية مسقط مؤخرا من مشروع رصف الطرق الداخلية بالمرحلتين الثالثة والرابعة من منطقة الأنصب بطول 25 كيلومترا، وقد روعي في إنشاء الطرق الطبيعة الطوبوغرافية للمنطقتين ومتطلبات السلامة المروية الأخرى، والانتهاء من رصف مجموعة الطرق الداخلية بمنطقة الأنصب المرحلة الأولى والعذيبة المرحلة السادسة وبوشر صاد وشمال الغبرة ومنطقة فلج الشام والمسفاة والعوابي وغلاء مربع 43 والعذيبة الشمالية، كما تقوم المديرية برصف مجموعة من المواقف العامة أمام المساجد والمدارس بمجموع حوالي 18.5 كيلو مترا.

    تأهيل وتطوير مسار وادي دارسيت

    تنفذ بلدية مسقط ممثلة بالمديرية العامة للشؤون الفنية مشروع تطوير وتأهيل مسار مجرى وادي دارسيت وجانبي الوادي الذي يتوسط المنطقة، ويهدف المشروع إلى تحويل المنطقة لتكون منطقة ذات جذب سياحي وترفيهي يتميز بمرافق متعددة تستقطب الجمهور والمرتادين لها وتجمع بين متعة التنزه والترفيه العائلي في آن واحد في قالب حضري وعصري جميل، وذلك ضمن خطوة مهمة، كذلك لضمان انسيابية الحركة المرورية عند نزول الوادي وفي مختلف الأجواء المناخية. حيث يشتمل المشروع على تهيئة مجرى الوادي بعمل قنوات لتصريف المياه ووضع الحماية على جانبي الوادي، وكذلك تبطين الوادي بصورة كاملة بالخرسانة المسلحة لضمان انسيابية المياه والحد من عودة نمو النباتات والحشائش التي تعيق سريان المياه وتجعلها راكدة وعرضة للتلوث وانتشار الأمراض.

    كما يتضمن المشروع استبدال جميع المعابر الإليرلندية بعبارات صندوقية لجعل الحركة المرورية حرة في جميع الظروف المناخية وعند جريان الوادي.

    ويعد المشروع إضافة مهمة للجذب السياحي واستقطاب الأسر للتنزه والترفيه طيلة أيام السنة، بما سيحتويه من ممرات مبلطة وملاعب لممارسة الرياضات المختلفة وإقامة ممرات للنزهة وركوب الدراجات الهوائية، توفر مكانا مناسبا لممارسة رياضة المشي والتنزه.

    قطاع تطوير وتحسين البيئة العمرانية بمدينة مسقط:

    تولي بلدية مسقط اهتماما كبيرا لترقية وتطوير الخدمات وتوفير المرافق الضرورية وتكاملها في الأحياء السكنية والتجارية وإضافة لمسات تطويرية على المواقع العامة، وتقوم البلدية حاليا بتنفيذ عدد من مشروعات تطوير الأحياء السكنية والتجارية بالمدينة:

    مشروعات تطويرية وتجميلية ببوشر

    في إطار الجهود التي تبذلهـا بلدية مسقط وفق خطط عمل مستمرة في توفير الخدمات اللازمة وإعادة تأهيل وترقية مختلف المرافق الخدمية في محافظة مسقط لتواكب مسيرة النماء العمراني الذي تشهده المدينة، نفذت البلدية ممثلة في المديرية العامـة لبلدية مسقط ببوشر مشاريع أعمال تطوير منطقة حي البيضاء، وتطوير متنزه العذيبة، وعمل ممشى وادي العذيبة، وممشى وادي الخوير، كما يجري حاليا تنفيذ مظلات للصيادين بعدد (12) على شاطئ الغبرة والعذيبة. وتواصل إنشاء حديقة العذيبة التي تتضمن على ممرات مشاة والإنارة وملاعب رياضية وملاعب للأطفال واستراحات وغيرها من المرافق. كما يجري تسوير مجموعة من المقابر في كل من المسفاة الغربية، مقبرة الحويمة (غلا البلاد)، مقبرة أفلج، مقبرة العوابي. الطرق والإنارة

    تقوم المديرية بتنفيذ عدد من المشاريع التطويرية والخدمية بولاية بوشر، حيث تم في هذه العام حتى الآن الانتهاء من رصف ما يقارب 18.5 كيلو مترا من الطرق الداخلية وتركيب 235 عمود إنارة بمناطق الغبرة، والعذيبة وبوشر وغلا والأنصب والخوير. وهناك خطة جاري تنفيذها لرصف ما يقارب 25 كم من الطرق الداخلية موزعة على مناطق الولاية. إنارة الأحياء السكنية والتجارية:

    ونفذت المديرية العامة لبلدية مسقط ببوشر أعمال إنارة أجزاء واسعة من الشوارع بالأحياء السكنية والتجارية موزعة على مناطق الأنصب المرحلة الثالثة والرابعة، الوطية سكة 351، منطقة الحمام، المسفاة الشرقية والغربية بطول حوالي 13 كيلو مترا، والخطة الجديدة تتضمن إنارة 10 كم من شوارع الولاية.

    تطوير أحياء ولايتي مطرح ومسقط:

    قامت المديرية العامة لبلدية مسقط بمطرح الكبرى بتنفيذ مشروع تطوير عدد من الأحياء والشوارع بالأحياء السكنية والتجارية بمطرح ومسقط منها مشروع تطوير شارع الولجة ويشتمل المشروع على إنشاء مواقف لعدد 50 سيارة وممرات للمشاة وإنارة المواقف، بالإضافة إلى إعادة سفلتة الشارع القائم، وكذلك تطوير المنطقة الصناعية بالوادي الكبير (المرحلة الأولى)، ويشتمل على إنشاء عدد 150 موقف سيارة وممرات للمشاة وإنارة المواقف. أما مشروع تطوير منطقة الزاهية يتضمن إنشاء 75 موقفا للسيارات بالمنطقة وعمل ممرات جانبية للمشاة وتغطية الفراغات وإعادة سفلتة الشارع القائم وتطوير المنطقة الواقعة بالقرب من مسجد التقوى بحلة الراوية وتطوير المنطقة الواقعة بالقرب من مبنى محافظة مسقط وتطوير منطقة ريام بإنشاء مواقف للسيارات بعدد 85 موقفا وممرات للمشاة وإنارة الطرق الداخلية والمواقف وصيانة بعض المنازل المطلة على الشارع وإزالة المشوهات. وتطوير المنطقة الواقعة بالقرب من مسجد جابر بن زيد بالوادي الكبير، وكذلك تطوير منطقة وادي عدي المرحلة الثانية، ويشتمل المشروع على تبليط المساحة الواقعة بين الشارع العام المؤدي إلى ولاية العامرات والشارع الفرعي، بالإضافة إلى تكملة سفلتة الشارع الفرعي أمام المباني المطلة على الشارع العام وتسوية وتهذيب المنحدرات وتبليطها وإعادة صبغ المباني المطلة على الشارع العام.

    أما تطوير شارع الخدمات بالقرب من مدرسة روي يشتمل على إعادة تأهيل الشارع القائم وعمل مواقف للسيارات، بالإضافة إلى إقامة ممرات للمشاة بطول 1200 متر على جانبي الشارع.

    كما تقوم المديرية بإنشاء مظلات للصيادين بمنطقة سداب، حيث يشتمل المشروع على إقامة عدد 3 مظلات للصيادين من مادة الفايبر جلاس بالإضافة إلى مخازن مغلقة بالمواد الخشبية لتخزين أدوات الصيد.

    شبكة من الطرق والممرات التجميلية بالسيب

    تواصل المديرية العامة للطرق ببلدية مسقط تنفيذ عدد من مشروعات رصف الطرق وتأهيلها وتصميم شبكات لممرات المشاة وتنفيذ المشاريع الخدمية والتطويرية في مختلف الأحياء السكنية والتجارية والصناعية بولاية السيب وفق البرنامج المعد لهذه المشاريع.

    حيث تتواصل أعمال سفلتة الطرق الداخلية بالموالح الشمالية في شارع النماء والتعمير، وكذلك بمنطقة الحيل الجنوبية ومنطقة الخوض والموالح، حيث تم رصف ما يقارب 34 كيلومترا من الطرق الداخلية بالولاية العام الفائت وإنارة 185 كيلومترا من الطرق، كما يتم في هذا المناطق تنفيذ ممرات للمشاة على جانبي الطريق بعرض أربعة أمتار وبطول ستة كيلومترات لتكون متنفسا لممارسة الرياضة، وكذلك توسعة الطرق الأسفلتية القائمة، وذلك بإضافة أكتاف جانبية بعرض من 2 إلى 2 ونصف المتر، وإعادة رصف الطرق القائمة بطبقة جديدة من الإسفلت، وتأهيل معابر الأودية بتوسعتها لتتناسب مع توسعة الطرق حسب المواصفات، كذلك تنفيذ نظام لتصريف مياه الأمطار بتركيب أنابيب يتراوح قطرها من 75 سم إلى متر واحد ببعض الأماكن وحسب نتائج التصميم. بالإضافة إلى نقل وتحويل أعمدة الإنارة التي تتعارض مع أعمال توسعة الطرق وممرات المشاة وتركيب أنابيب مستقبلية لتمرير الخدمات.

    كما تقوم المديرية العامة للطرق ببلدية مسقط بأعمال صباغة وطلاء الطرق، وإعادة تركيب الانترلوك القائم أمام المنازل بوضعية تنسجم مع الممرات الجديدة، وكذلك أعمال الممرات والرصف والتمهيد وتحديد المستويات. كما تقوم المديرية بأعمال الإنارة في هذه المناطق، حيث يجري الآن إنارة الشوارع الداخلية بمنطقة الموالح الشمالية والحيل الشمالية والحيل الجنوبية وإنارة المناطق التي يتم تأهيلها وترقيتها وذلك ترجمة للخطة الاستراتيجية التي أطلقتها البلدية لإنارة الأحياء والشوارع الداخلية بمسقط.

    وفي مجال التطوير والتجميل قامت المديرية بتنفيذ مشروع تحويل بعض التقاطعات إلى دوارات، وذلك لتسهيل الحركة المرورية واستيعاب طاقة أكبر من المركبات، كما يتم تحويل بعض المعابر الإيرلندية إلى عبارات صندوقية. كما تقوم البلدية بمعالجة أماكن تجمع مياه الأمطار التي من المؤمل أن تساهم في الحد من وجود المشوهات بالمنطقة. كما تم إنشاء متنزهين بمنطقتي الحيل الجنوبية والموالح الجنوبية. ويتضمن هذان المتنزهان على مظلات للجلوس وممرات للمشاة وألعاب للأطفال وبعض الأشجار والمساحات لممارسة الرياضة.

    كذلك تم عمل اللوحة الترحيبية لمحافظة مسقط على حدود ولاية بركاء وهي عبارة عن لوحتين، الأولى للترحيب بالقادمين إلى محافظة مسقط ولوحة أخرى لتوديع مغادري المحافظة.

    تطوير منطقة الجفنين

    تقوم المديرية بتنفيذ بعض اللمسات الجمالية للمنطقة من خلال زراعة بعض أشجار النخيل وتوسعة مواقف السيارات والشاحنات العابرة مع تغيير اللوحات التجارية لبعض المحال التجارية بالمنطقة لتتلاءم مع أهمية المدخل الجنوبي لمحافظة مسقط. بالإضافة إلى القيام بأعمال الإنارة الداخلية للمنطقة ورصف بعض الطرق الداخلية. كما تقوم المديرية بمشروع تجميل المنطقة الصناعية بالمعبيلة، وتنفيذ مشروع سوق الأسماك المركزي بمحاذاة شارع مسقط السريع في منطقة المعبيلة والمسلخ المركزي، وعمل ملحق إضافي لمبنى المديرية.

    خطط مستقبلية

    كما تعمل المديرية على إيجاد خطة عمل مستقبلية لعمل ازدواجية شارع العاديات وطريق وادي العرش، ومقترح فتح مدخل ومخرج من شارع مسقط السريع للجسر المؤدي إلى المردم، وإنشاء متنزه بمنطقة الشرادي وغيرها من الأعمال التطويرية والخدمية.

    سوق الموالح المركزي:

    شهد سوق الموالح المركزي خلال العام الفائت تشييد عدد (48) غرفة تبريد منها (24) غرفة جديدة بموقع محلات التجزئة السابق، وذلك وبلغ تكلفة المشروع ما يقارب من مليون وثمانمائة وخمسين ألف ريال عماني، كما تم إنجاز مشروع توسعة مظلة بيع الإنتاج المحلي لتتسع لعد 390 منفذ بيع، كما تم خلال هذا العام كذلك عمل امتداد للمظلة الرئيسية لبيع الخضار والفواكه.

    ويعد سوق الموالح المركزي من الأسواق الرئيسية والنشطة التي تشهد حركة استيراد وتصدير واسعة في مجال الخضروات والفواكه، بالإضافة إلى عمليات البيع والشراء اليومية في أماكن بيع التجزئة والجملة. كما قامت إدارة السوق بإنشاء مظلة مستقلة مع ميزان إلكتروني لإجراءات التفتيش الجمركي والحجر الزراعي، بالإضافة إلى إجراء توسعة إضافية في مظلات البيع لاستيعاب الكميات الواردة للسوق، كما قامت البلدية بتهيئة أعداد كبيرة من المواقف المخصصة لوقوف الشاحنات ويعد سوق الموالح المركزي من بين الأسواق الخليجية النشطة ويستقبل السوق منتجات زراعية من أكثر من 20 دولة من مختلف أنحاء العالم، بالإضافة إلى دول مجلس التعاون الخليجي، ومن بين هذه الدول باكستان وإيران والصين وماليزيا وتايلاند والفلبين وجمهورية مصر العربية وجنوب أفريقيا وكينيا وتونس وتركيا وإيطاليا وفرنسا وأستراليا ونيوزيلندا وتشيلي وأمريكا والبرازيل.

    وقامت البلدية بتكليف أحد مكاتب الاستشارية بإجراء دراسة شاملة لإعادة تخطيط وتوسعة السوق ليتواكب مع النمو المتسارع للحركة الاستثمارية والاقتصادية التي تشهدها السلطنة.

    وترقية العامرات

    في إطار الجهود التي تبذلهـا بلدية مسقط وفق خطط عمل مستمرة في نشر الخدمات اللازمة وإعادة تأهيل وترقية مختلف المرافق الخدمية في محافظة مسقط تواصل البلدية ممثلة في المديرية العامـة لبلدية مسقط بالعامرات العمل في تنفيذ المشاريع الخدمية والتطويرية في الولاية، وذلك بمختلف المجالات وذلك وفق الخطة والبرنامج الزمني المعد لها.

    رصف الطرق بلغ أجمالي الطرق المسفلتة بالعامرات والتي تم تنفيذها خلال السنة الفائتة حوالي 18 كيلومترا، وتم توزيعها على عدد من المواقع ومن ضمنها طرق المرحلة السادسة لمسافة 1.5 كيلومتر، والمرحلة الخامسة/3 بطول 2 كيلومتر، وتم رصف 1.5كيلومتر من المرحلة الخامسة/1، والامتداد الرابع بطول 2 كيلومتر، والمرحلة الخامسة/2 بطول نصف كيلومتر، والطابة بطول 3 كيلومتر، وتونس بطول نصف كيلومتر، والمحج/ المرحلة الخامسة بطول 2 كيلومتر. كما تم خلال هذا العام تجهيز الأرضية لوادي الرحاب بمسافة 2 كيلومتر، والانتهاء من تجهيز الأعمال الأرضية لمرتفعات العامرات /1 لمسافة 3 كيلومتر.

    كما يتواصل سفلتة ما يقارب 20 كيلومترا بزيادة 2 كيلومتر عن العام الفائت. ومن ضمن مشاريع الرصف سيتم رصف طريق وادي الميح لمسافة 1 كيلومتر، والعتكية لمسافة 2 كيلومتر، وجحلوت لمسافة 500 متر، والحشية لمسافة 2كيلومتر، والمحج القديمة لمسافة 200 متر والمرحلة الثالثة لمسافة 600 متر، والبيرين ومربع التاسعة لمسافة 1.5 كيلومتر، والمرحلة 7/2 لمسافة 1.5 كيلومتر، والسديرات/حيم لمسافة 1.5 كيلومتر، وامتداد الرابعة لمسافة 1 كيلومتر، والمرحلة الخامسة/1 لمسافة 1.5 كيلومتر، والمرحلة الخامسة/2 لمسافة 2 كيلومتر، والمحج الخامسة لمسافة 1.5كيلومتر ومرتفعات العامرات/2 لمسافة 2 كيلومتر، والامتداد الأول/ المحج لمسافة 1.2 كيلومتر.

    الإنارة

    بخصوص إنارة الطرق للعام 2010 والجاري تنفيذها والبعض تم الانتهاء منه خلال هذه السنة، فقد تم الانتهاء من إنارة طريق المنظرية الشعبية لمسافة 2.5 كيلومتر، والحاجر لمسافة 800 متر، والجامود لمسافة 3 كيلومترات، والعمل الجاري حاليا بطريق المحج/المرحلة الرابعة لمسافة 3 كيلومترات، ومن ضمن الخطة أيضا إنارة مدينة النهضة/العامرات لمسافة 2.5 كيلومتر، والجفينة البيرين لمسافة 500 متر، ويبلغ المسافة الطولية لإنارة المشاريع للعام 2010 حوالي 12.300 كيلومتر.

    تجميل وتشجير

    نفذت المديرية العامة لبلدية العامرات العديد من المشاريع الخدمية خلال العام الفائت، ومن ضمنها الملاعب الثلاثية بمدينة النهضة والحاجر، وعمل مظلات انتظار المركبات في كل من المرحلة الثالثة ودوار الشرطة ومركز صحي الحاجر ومدخل وادي الميح والمرحلة الرابعة. كما تم أيضا إنشاء ملاعب أطفال، ومظلات استراحة بحي الجامود. وتركيب البلاط المتشابك (انترلوك) والكربستون في كل من حي الجامود لمسافة 3500 متر مربع، ومبنى المديرية لمسافة 700 متر مربع والشارع العام بالمحج، والمساكن الاجتماعية، وتم أيضا تجميل سوق بلدية العامرات، وتم أيضا إنشاء ممرات مشاة بحي الجامود، وتسوير المقابر في كل من عرقي، الجفينة، الخفيجي ووادي الميح، وحيم ومحيول وسيح الجامود والحشية.

    مشاريع قريات

    المشاريع التجميلية الجاري تنفذها بالولاية:

    - جاري حاليا تنفيذ شق طريق جبلي البالغ طوله (5) كيلومترات يخدم قريتي فيق والمغرة، وذلك بداية من نهاية الطريق المسفلت من تقاطع وادي العربين الواقع على الطريق الرئيسي قريات - صور. - جاري حاليا تنفيذ أعمال تطوير وتجميل شارع المصلى الواقع بمركز الولاية والذي يخدم عدة مناطق بالولاية البالغ طوله (2) كيلومتر، وذلك بتركيب البلاط المتشابك (الانترلوك - الكربستون - الادجستون) على جانبي الشارع مع تركيب أعمدة إنارة على طول الشارع.

    - جاري تنفيذ مشروع أعمال تجميلية، وذلك بتركيب البلاط المتشابك (الانترلوك والكربستون والادجستون) حسب التفاصيل التالية:

    • تم رصف الممرات الجانبية للطرق الداخلية بالحي السكني لمنطقة شهباري، وذلك بتركيب البلاط المتشابك (الانترلوك) بمساحة 2400 متر مربع مع تركيب الكربستون بطول 16000 متر مربع والادجستون بطول 16000 متر مربع. • إعادة تنليط الممرات القائمة على جانبي الشارع العام بداية من مستشفى قريات وإلى دوار دغمر، وذلك بالبلاط المتشابك (الانترلوك) بمساحة 2400 متر مربع مع تركيب الادجستون بطول 1600 متر مربع والكربستون بطول 1600 متر. • تبليط المساحات الواقعة بين المنازل بالبلاط المتشابك (الانترلوك) بقرى وادي العربيين (السويح، البطحاء، حيل القواسم، الجريفات)، وذلك بمساحة 5650 مترا مربعا مع تركيب الكربستون بطول 200 متر والادجستون بطول 1500 متر. - مع العلم أنه تم تنفيذ ما يقارب 25% من أجمالي المشروع بمنطقة الشهباري والعمل جار.

    - جاري العمل في مشروع تسوير مقبرة الموز ببلدة السيح بمنطقة المزارع البالغ مساحتها 340 مترا طوليا. - جاري تنفيذ مشروع بناء مجالس عامة عدد (2) بقرية عمق الرباخ، وحاليا بالمرحلة النهائية (التشطيبات). - إعادة تأهيل ورصف الطرق الإسفلتية المتضررة الأجواء المناخية الأخيرة. - تم الانتهاء من تسوير مقبرة ضباب البالغ مساحتها 1141 مترا مربعا بالمواد الثابتة. ثالثاً: المشاريع التجميلية المقترح تنفيذها بالولاية:

    - تم الانتهاء من عمل التصاميم لمشروع تجميل وتطوير منطقة الحصن بمركز الولاية، وذلك لأهمية الموقع ويرتاد إليه السواح للوجود الحصن المعلم التاريخي، بهذا عمل تبليط أرضية الساحة حول الحصن بنوعية تتناسب مع البيئة المحيطة وعمل مواقع للجلوس والاستراحة مع بعض المجسمات الجمالية وتخصيص مواقف للسيارات وتغيير أعمدة الإنارة القائمة حالياً إلى أعمدة تجميل.
     
  2. •¦{ آلبُريْمِے دَآرِيْ }¦•

    •¦{ آلبُريْمِے دَآرِيْ }¦• ¬°•| فَخْرِ الْبُريْمِي |•°¬

    مسقط من أجمل المدن العربية من حيث نظافة البيئة والتشجير وجمالية المناظر الطبيعية من شواطئ وجبال ...
     
  3. عراقيه

    عراقيه ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    يسلمووووووووووووووو
     

مشاركة هذه الصفحة