اليوم بدء استقبال طلاب البعثات الخارجية إلى الدول العربية والخليج

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏3 أوت 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    Wed, 03 أغسطس 2011

    بكلية الحقوق بالوطية -
    تبدأ وزارة التعليم العالي ممثلة في دائرة البعثات الخارجية اليوم باستقبال وتسجيل الطلبة المستحقين للبعثات الخارجية وطلاب المنح المقدمة من الدول الشقيقة والصديقة للعام الأكاديمي 2011-2012م وذلك في كلية الحقوق بجامعة السلطان قابوس بالوطية لإنهاء إجراءات التسجيل وضمان تسهيل عملية الابتعاث للطلبة.
    وسيتم اليوم استقبال وتسجيل الطلاب المبتعثين إلى الدول العربية ودول مجلس التعاون، كما سيتم يومي السبت والأحد المقبلين استقبال طلاب الولايات المتحدة الأمريكية.
    وتهدف وزارة التعليم العالي من هذا الابتعاث الى تعزيز التعاون الأكاديمي والتبادل المعرفي بينها وبين الدول الصديقة والشقيقة. كما تستقبل سنويًا عددًا من المنح المقدمة من هذه الدول في مختلف التخصصات، البعض منها كاملة والآخر جزئية.
    ($) تلقي الضوء على الدول المبتعث إليها أبناؤنا الطلاب للعام الأكاديمي 2011/ 2012م وذلك للوقوف عن كثب على أهم النقاط التي قد تطرأ على ذهن كل طالب قبل مغادرته بلاده إلى الدولة المبتعث إليها.
    وسيتم تخصيص كل جزء عن دول معينة تزامنًا مع البرنامج المطروح لاستقبال الطلاب وتسجيلهم لهذا العام من قبل اللجنة التنظيمية والفنية للبعثات الخارجية.
    دول المجلس والدول العربية
    تبتعث وزارة التعليم العالي هذا العام عددًا من طلابها إلى كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ودولة الكويت ودولة قطر ومملكة البحرين، بالإضافة إلى جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية. كما تقدم هذه الدول منحًا دراسية كاملة أو جزئية في عدة برامج أكاديمية منها برنامج العلوم والجيولوجيا والعلوم المالية والإدارية والقانون والهندسة والطب البشري والعلوم الإنسانية والطب البيطري وهو أحد التخصصات الجديدة التي يتم طرحها في كل من الأردن ومصر والسعودية.
    دول الخليج
    توفر دولة الإمارات العربية المتحدة هذا العام الأكاديمي ثماني منح دراسية للطلاب العمانيين في تخصصات العلوم والجيولوجيا ودراسات اللغة الانجليزية والإدارة وتمويل المصارف والقانون والهندسة.
    بينما تمنح دولة قطر هذا العام 17 منحة دراسية للطلاب العمانيين منها 4 منح دراسية كاملة من مؤسسة قطر و8 منح مدفوعة الرسوم فقط من مؤسسة قطر أيضا و15 منحة جزئية من جامعة قطر. وتتوفر هذه المنح في تخصصات المحاسبة والتسويق والإدارة والعلوم الحيوية الطبية والعلوم البيئية وتغذية الإنسان والإحصاء وتاريخ الشؤون الدولية والقانون والإعلام وعلم الاجتماع والخدمة الاجتماعية وغيرها من التخصصات.
    أما دولة الكويت فتوفر 34 منحة كاملة للطلاب العمانيين في تخصصات الهندسة والعلوم الإدارية والشريعة والآداب والحقوق والعلوم الاجتماعية والتمريض والعلوم.
    وتقدم وزارة التعليم العالي 10 بعثات كاملة لطلابها هذا العام بالمملكة العربية السعودية، كما تمنح المملكة 16 منحة دراسية للطلاب العمانيين وذلك في تخصصات العلوم الزراعية والأغذية والهندسة والعمارة الإسلامية وعلوم البحار والإدارة الصناعية والحقوق والعلوم السياسية والاقتصاد والعلوم الإدارية.
    وتمنح دولة البحرين ست بعثات كاملة للطلاب العمانيين هذا العام في تخصص الطب بجامعة الخليج العربي.
    الدول العربية
    توفر وزارة التعليم العالي هذا العام ثلاث بعثات كاملة في تخصص الطب البيطري بجمهورية مصر العربية كما تمنح الجمهورية منحتين دراسيتين للطلاب العمانيين في تخصص الطب البشري.
    اما في المملكة الأردنية الهاشمية فتوفر وزارة التعليم العالي بعثتين دراسيتين في تخصص الطب البيطري.
    شروط القبول والتسجيل
    أهم شروط القبول والتسجيل في مؤسسات التعليم العالي لهذه الدول هي: الحصول على دبلوم التعليم العام أو ما يعادلها، والحصول على الحد الأدنى لمعدل القبول بالكلية المرغوب في الالتحاق بها الذي يحدد سنويا من قبل المؤسسات المانحة، واختبار القدرات والمقابلة الشخصية التي تشترطها بعض الكليات مثل كلية الفنون التطبيقية، والفنون الجميلة، والتربية الفنية، والتربية النوعية، والتربية الموسيقية.
    دور الملحقيات الثقافية
    وفي هذا السياق لا نغفل عن الدور الأساسي التي تقوم به الملحقيات الثقافية والمسؤولون الثقافيون في هذه الدول التي تتمثل في تقديم الرعاية اللازمة للطلبة والطالبات العمانيين الدارسين في كافة المؤسسات الأكاديمية والتعليمية، وتعمل على تعزيز أوجه التعاون الثقافي والعلمي مع الجهات المعنية وغيرها من مؤسسات التعليم العالي، كما تقوم بمتابعة برامج التعاون العلمي والثقافي ومذكرات التفاهم التي تبرمها الوزارة مع الجهات المعنية في هذه الدول، وتقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة لإيجاد قبول للطلاب الراغبين في الدراسة في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي والبحث عن الأنسب منها، وتتابع دراسة الطلبة العمانيين الدارسين فيها وتبحث التحديات التي تواجههم في ظروفهم الدراسية والمعيشية، وتشرف على نادي الطلبة العمانيين بهذه الدول، وتقوم برصد الأنشطة الثقافية والتربوية والعلمية وحضور المؤتمرات الثقافية وتزويد الوزارة بتقارير عن هذه الأنشطة ونتائجها، وتتخذ الإجراءات الإدارية اللازمة لتيسير أعمال لجان التعاقدات التابعة للجهات المعنية في السلطنة، كما تقوم باستخراج الشهادات والمؤهلات الدراسية للطلبة والتصديق عليها.
    المعيشة
    أما بالنسبة للجانب المعيشي فلا يواجه الطالب العماني ذلك القدر من التحديات التي قد يواجهها غيره من الطلاب في الدول الأجنبية وذلك نظرا لتقارب الثقافات والعادات والتقاليد في الدول العربية كونها دول إسلامية تربطها ببعضها علاقات اجتماعية وسياسية واقتصادية وأكاديمية وثيقة. فتجد الطالب العماني يتأقلم بسهولة وسلاسة مع المجتمع المحيط ولا تواجهه أي عوائق تذكر في سبيل التفاهم مع أقرانه من الدول الشقيقة هناك.
    كما تحرص الوزارة على توفير السكن الداخلي المناسب للطلاب في معظم هذه الدول وذلك من أجل ضمان استقرار الطالب خلال سنوات دراسته في البلد المبتعث إليه. ويتم صرف مخصص شهري للطالب وذلك لمساعدته في تكاليفه المعيشية والدراسية من مستلزمات وأدوات تتعلق بدرايته. ويتم تحديد هذه المخصصات وفقًا لدراسات قامت وتقوم بها الوزارة لمعرفة الاحتياج الفعلي للطالب خلال سنوات دراسته.
    الأندية الطلابية
    كما لا ننسى الدور المهم والحيوي التي تؤديه الأندية الطلابية حيث تهدف إلى رعاية الأعضاء وتنمية أنشطتهم في المجالات الاجتماعية والرياضية والثقافية والتعريف بالموروث الحضاري والمنجزات الحديثة بسلطنة عمان وإبراز التراث والتقاليد العمانية القائمة على الفضيلة والنابعة من تعاليم الدين الإسلامي والتعاون مع الأندية الطلابية الأخرى فيما يتعلق بالأنشطة الثقافية والاجتماعية.
    في الختام تنصح وزارة التعليم العالي الطلبة الجدد المبتعثين إلى دول مجلس التعاون والدول العربية أن يكونوا أولا خير من يمثل بلادهم وأن يستفيدوا من تجارب زملائهم القدامى، كما نتمنى قبل مباشرة وتسجيل أي تخصص دراسي أن يفكروا مليا في نوع هذا التخصص ومدى حاجة السلطنة إليه والابتعاد قدر الإمكان عن التخصصات غير المرغوبة للتوظيف وذلك بالتواصل والتنسيق مع المختصين بالمديرية العامة للبعثات بالوزارة والملحقيات الثقافية لإبداء الرأي والمشورة فيما يتعلق بدراستهم وتوجيههم إلى المؤسسات والتخصصات المناسبة.
     
  2. Queen Love

    Queen Love ✗ الفريق التطويري الأعلامي ✗

    كل التوفيق للطلاب

    شكرا ع الخبر
     
  3. ريمّ تواقّ

    ريمّ تواقّ ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    يسلمو ع الخبريه
     
  4. عراقيه

    عراقيه ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    يسلمووووووووووووووو
     

مشاركة هذه الصفحة