59 مليون ريال قيمة المعاشات التقاعدية لـ 36.591 متقاعداً خلال النصف الأول لعام 2011

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏31 جويليه 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    [​IMG]

    Sun, 31 يوليو 2011

    افتتاح دائرة جديدة للصندوق بإبراء -
    3435 عمانيا يخضعون للنظام الموحد لمد الحماية التأمينية بدول مجلس التعاون -
    بلغ إجمالي عدد المتقاعدين المسجلين بصندوق تقاعد موظفي الخدمة المدنية بنهاية شهر يونيو 2011م (36.591) متقاعداً وبلغت قيمة المعاشات المصروفة لهم خلال الفترة من يناير وحتى يونيو 2011م (59.481.738) ريالا عمانيا.
    وبلغ عدد العاملين العمانيين الخاضعين للنظام الموحد لمد الحماية التأمينية في الجهاز الإداري والهيئات والأجهزة العامة الخاضعة لأحكام نظام التقاعد المدني بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (3435) موظفا منهم (2512) بدولة الإمارات العربية المتحدة و(763) بدولة قطر و(149) بدولة الكويت و(6) بمملكة البحرين و(5) بالمملكة العربية السعودية وذلك حتى نهاية شهر يونيو 2011م.
    تحسين المستحقات التقاعدية
    بناءً على الأوامر السامية الكريمة من لدن مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - فقد قام صندوق تقاعد موظفي الخدمة المدنية اعتباراً من شهر مارس الماضي بتنفيذ تلك الأوامر وزيادة المعاشات الشهرية للمتقاعدين حيث نصت الأوامر السامية على زيادة المعاشات التقاعدية من 135 ريالا وحتى 200 ريال بنسبة 50% وبذلك يصبح الحد الأدنى للمعاش التقاعدي 500/202 ريال.
    أما بالنسبة للمعاشات التقاعدية التي تزيد على 200 ريال وحتى 400 ريال فإن نسبة الزيادة تكون 40% بحيث لا يقل الحد الأدنى للمعاش التقاعدي في هذه الفئة عن 300 ريال.
    كما قضت الأوامر السامية بأن تكون زيادة بنسبة 30% للمعاشات التقاعدية التي تزيد على400 ريال وحتى 600 ريال بحيث لا يقل الحد الأدنى للمعاش في هذه الفئة عن 560 ريالا.
    أما بالنسبة للمعاشات التقاعدية التي تزيد على 600 ريال وحتى 1000 ريال فإن نسبة الزيادة تبلغ 15% والحد الأدنى للمعاش لهذه الفئة لا يقل عن 780 ريالا وبالنسبة للمعاشات فوق 1000 ريال فإن الزيادة ستكون بنسبة 5% بحيث لا يقل الحد الأدنى للمعاش في هذه الفئة عن 1150 ريالا.
    كما أقر مجلس الخدمة المدنية خلال اجتماعه بتاريخ 24 يناير الماضي تحسين المزايا والمستحقات التقاعدية بحيث تضمن إضافة نسبة (75%) خمسة وسبعين بالمائة من بدلات السكن والكهرباء والماء إلى الراتب الذي يحسب على أساسه المعاش التقاعدي أو مكافأة نهاية الخدمة.
    وتأتي هذه التحسينات لتواكب التغيرات الاجتماعية والاقتصادية التي يشهدها العالم حيث ستعمل هذه الزيادة على تحسين الدخل المادي للمتقاعدين وذلك تحقيقاً لرؤية الصندوق والمتمثلة في إيجاد حياة كريمة لهم وعائلاتهم.
    خدمات الكترونية
    سعياً من الصندوق لاستخدام وسائل الاتصال الحـديثة لتحسين الخـدمة التي يقدمها للمتعاملين معه فقد تضـمن الـموقع الالكترونـي للصـندوق (www.civilpension.gov.om) خدمات تتيح للمستفيدين منه تقديم بعض الطلبات للدوائر المختصة بالصندوق كطلب شهادة لمن يهمه الأمر أو رسالة تحويل معاش أو شهادة تقسيم معاش ورثة إضافة إلى إمكانية طلب الحصول على بطاقة متقاعد أو مستحق أو وكيل ورثة وغيرها من المستندات الأخرى.
    ويمكن لمقدم الطلب اختيار أقرب مكان لمقر سكنه ليستلم منه المستند الذي تقدم بطلبه كدوائر الصندوق بالولايات أو مكاتب أصحاب السعادة الولاة أو صناديق البريد علماً بأنه يتم إشعار مقدم الطلب برسالة فورية تحدد رقم الطلب وتاريخ إنجازه.
    ويوفر موقع الصندوق الالكتروني إمكانية حصول المتقاعد أو وكيل الورثة المستحقين على عضوية بالموقع تتيح له الإطلاع على ملفه التقاعدي وإمكانية طلب تغيير بعض بياناته بعد ارفاق المستندات الدالة على ذلك حيث تقوم الدائرة المعنية بالصندوق بهذا التغيير بعد التأكد من المستندات المرفقة.
    كما يتم إعلام العضو المسجل بالموقع عند كل دخول للموقع بعدد من الملاحظات منها انتهاء الوكالة الشرعية وموعد المتابعة الدورية للمستحقين وتاريخ بلوغ السن القانوني للمستحقين بالإضافة إلى التنبيه بمراجعة وزارة التنمية الاجتماعية لاستكمال إجراءات البحث الاجتماعي.
    كذلك يوفر الموقع عدداً من الحاسبات الالكترونية مثل احتساب المستحقات التقاعدية وتوزيع المعاش على الورثة المستحقين واحتساب منحة مصاريف الجنازة والعزاء واشتراكات الإجازة بدون راتب وكذلك الإعارة.
    ويمكن لمتصفحي الموقع التواصل مع المختصين بالصندوق مباشرة للرد على استفساراتهم من خلال (خدمة تحدث معنا) والتي تتيح للمتصفح كتابة استفساره حيث يتم الرد عليه مباشرة خلال فترة الدوام الرسمي أو إرسالها كبريد الكتروني خلال الأوقات الأخرى ليتم الرد عليه في اليوم التالي.
    دوائر جديدة
    شهد هذا العام افتتاح دائرة للصندوق بولاية إبراء كما أن العمل متواصل حالياً لافتتاح دائرة جديدة بولاية نزوى حيث ستخدم هذه الدائرة في كل من المنطقة الداخلية ومنطقة الظاهرة.
    كما أن الصندوق قد افتتح خلال العام الماضي دائرة له بولاية صحار والتي تخدم المستفيدين القاطنين بولاية صحار والولايات المجاورة لها إضافة إلى ولايات محافظتي مسندم والبريمي.
    وستوفر الدوائر الجديدة العديد من الخدمات للمتقاعدين والمستحقين والمتمثلة بإصدار الشهادات المختلفة الخاصة بالمستحقات التقاعدية وخطابات استمرارية تحويل المعاشات إلى البنوك وغيرها من الشهادات الأخرى.
    كما ستقوم هذه الدوائر باستقبال استمارات المتابعة الدورية للورثة المستحقين للمعاش التقاعدي وتحصيل اشتراكات الإجازات بدون راتب والإعارات والرد على استفسارات الجمهور بشأن الأحكام المتعلقة بقانون معاشات ومكافآت ما بعد الخدمة لموظفي الحكومة العمانيين والإجراءات والمستندات المطلوبة فيما يتعلق بصرف المستحقات التقاعدية إضافة إلى تلقي الاستفسارات حول النظام الموحد لمد الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية العاملين في غير دولهم في أي دولة عضو في المجلس.
    علماً بأن الصندوق قد افتتح خلال العام الماضي دائرة له بولاية صحار والتي تخدم المستفيدين القاطنين بولاية صحار والولايات المجاورة لها إضافة إلى ولايات محافظتي مسندم والبريمي.
    الجهود التوعوية
    يعمل صندوق تقاعد موظفي الخدمة المدنية وبشكل متواصل لتوعية جمهور المستفيدين من خدماته بأحكام قانون معاشات ومكافآت ما بعد الخدمة لموظفي الحكومة العمانيين وذلك من خلال وسائل الإعلام المختلفة سواء كانت مقروءة أو مسموعة أو مرئية.
    كما يقوم المختصون بالصندوق بالتواصل مع الجمهور من خلال المشاركة بالمعارض والمهرجانات المختلفة والتي تتيح التعريف بالقانون من خلال التواصل الشخصي والذي يمكن المختصين التعرف على استفسارات الجمهور عن قرب، فقد شارك الصندوق في معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته السادسة عشرة خلال الفترة من 22 فبراير وحتى 4 مارس من هذا العام كذلك شارك الصندوق في فعاليات معرض الموارد البشرية الأول والذي عقد خلال الفترة من 7 وحتى 9 فبراير 2011 بمركز عمان الدولي للمعارض كما شارك الصندوق بمهرجان مسقط خلال الفترة 27 يناير وحتى 24 فبراير 2011م بالإضافة إلى المشاركة بمهرجان صلالة السياحي خلال الفترة من 1 وحتى 30 من شهر يوليو 2011م.
    ولتعريف جمهور الصندوق بالخدمات الالكترونية المقدمة عبر موقعه الالكتروني فقد شارك الصندوق خلال الفترة من 25 وحتى 29 من أبريل من هذا العام بفعاليات معرض الخدمات الحكومية الالكترونية الرابع والمقام على هامش معرض الاتصالات وتقنية المعلومات (كومكس) تم خلال هذه المشاركة تعريف زوار جناح الصندوق بموقع الصندوق الالكتروني وما يحويه من معلومات عن الصندوق وقانون معاشات مكافآت ما بعد الخدمة لموظفي الحكومة العمانيين والقوانين الأخرى ذات الصلة وكذلك الخدمات التي يقدمها الموقع.
    كما نظم صندوق تقاعد موظفي الخدمة المدنية خلال الفترة من 11 يونيو وحتى 3 يوليو من هذا العام ندوات توعوية بعدد من مناطق السلطنة استهدفت الموظفين العاملين بالجهات الحكومية الخاضعة لقانون معاشات ومكافآت ما بعد الخدمة لموظفي الحكومة العمانيين. وشملت هذه الندوات ولايات بركاء والرستاق والسويق وصحار في منطقة الباطنة وولاية بخا بمحافظة مسندم وولاية محضة وولاية البريمي بمحافظة البريمي وولاية عبري بمنطقة الظاهرة وولاية نزوى وولاية سمائل بالمنطقة الداخلية وولاية إبراء وولاية صور بالمنطقة الشرقية وولاية مرباط وولاية ثمريت بمحافظة ظفار.
    ندوات في دول مجلس التعاون
    عقد صندوق تقاعد موظفي الخدمة المدنية خلال الفترة من 17 - 19 يناير الماضي بدولة الإمارات العربية المتحدة ندوات تعريفية حول النظام الموحد لمد الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية العاملين في غير دولهم في أي دولة عضو في المجلس.
    حيث استهدفت هذه الندوات مسؤولي الموارد البشرية المعنيين بتسجيل وإنهاء الخدمة ومسؤولي الدوائر المالية المختصة بسداد الاشتراكات في وحدات الجهاز الإداري والهيئات والأجهزة العامة بدولة الإمارات التي تسري بشأنها أحكام قانون التقاعد المدني ويعمل بها مواطنون عمانيون.
    تناولت هذه الندوات والتي عقدت في مدينة أبوظبي بتاريخ 17 يناير ومدينة العين بتاريخ 18 يناير ومدينة دبي بتاريخ 19 يناير عدة محاور من بينها التعريف بالنظام الموحد لمد الحماية التأمينية من حيث مفهوم النظام وأهميته والخاضعين له وتاريخ العمل به.
    كما تحدث المشاركون بهذه الندوات عن إجراءات تسجيل العمانيين الخاضعين للنظام بدولة الإمارات العربية المتحدة ونسب الاشتراكات وكيفية تسديدها بالإضافة إلى توضيح المستحقات التقاعدية التي يحصل عليها الموظف بعد انتهاء خدمته وفقاً لقانون معاشات ومكافآت ما بعد الخدمة لموظفي الحكومة العمانيين.
    كما تم خلال هذه الندوات الرد على استفسارات الحضور ومناقشة مقترحاتهم المتعلقة بالنظام الموحد لمد الحماية التأمينية.
    الجدير بالذكر أن هذه الندوات تأتي في إطار التعاون المستمر بين صناديق التقاعد المدني في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية للتعريف بالنظام الموحد لمد الحماية التأمينية.
    اجتماعات صناديق التقاعد
    المدني والتأمينات الاجتماعية
    شارك صندوق تقاعد موظفي الخدمة المدنية في الاجتماع الثاني والعشرين للجنة الفنية الدائمة لأجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية والذي عقد بالرياض بالمملكة العربية السعودية خلال الفترة من 7 إلى 8 مارس من هذا العام.
    وشارك الصندوق كذلك في فعاليات ندوة التفتيش التأميني ودوره في التحقق من حسن تطبيق القوانين والتي عقدت خلال يومي 30 و31 من شهر مارس الماضي في أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.
    كما شارك الصندوق خلال يومي 10 و11 إبريل الماضي في اجتماع فريق ميكنة النظام الموحد لمد الحماية التأمينية والذي عقد بمقر الأمانة العامة بمجلس التعاون لدول الخليج العربية في الرياض بالمملكة العربية السعودية بالإضافة إلى مشاركة الصندوق بالاجتماع الثالث والعشرين للجنة الفنية الدائمة لأجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية والذي عقد بمدينة الدوحة بدولة قطر خلال يومي 14 و15 من شهر يونيو من هذا العام.
     
  2. طموح بلا حدود

    طموح بلا حدود ¬°•| عضو مميز جدا |•°¬

    شكرا على نقل الخبر .
     
  3. Queen Love

    Queen Love ✗ الفريق التطويري الأعلامي ✗

    وايدين ماشاء الله متقاعدين

    يسلمو ع الخبر ^^
     

مشاركة هذه الصفحة