منتخـــــبنا في التصنـــــيف الثالث آسيويا

الموضوع في 'البُريمِي للِرِياضَة المِحليًة و العَالميّة' بواسطة القلب الولهان, بتاريخ ‏30 جويليه 2011.

  1. [​IMG]

    اليوم قرعة تصفيات مونديال البرازيل 2014 -
    166 منتخبا تتصارع على 31 مقــــــــعدا لنهائيات كأس العالم -
    وضع المنتخب الوطني الأول لكرة القدم في المستوى الثالث على مستوى القرعة الأسيوية في قرعة نهائيات كاس العالم التي ستقام منافساتها في البرازيل 2014 وسيتم في الثانية عشرة مساء اليوم بتوقيت السلطنة سحب قرعة التصفيات التمهيدية في مارينا دا جلوريا بين أحضان ريو دي جانيرو. حيث تتجه الأنظار الى قرعة التصفيات المؤهلة الى نهائيات مونديال البرازيل 2014 في حفل يشكل إشارة انطلاق رحلة الألف ميل التي ستشمل إقامة 824 مباراة من اجل تحديد هوية المنتخبات الـ31 التي ستنضم الى البلد المضيف.
    وستكون قرعة اليوم نقطة بداية هذا المسلسل الطويل والشاق، وستشكل دون شك محطة حاسمة في تحديد آفاق المنتخبات وطموحاتها في هذه التظاهرة العالمية، وستجرى في مكان يليق بحجم هذا الحدث حيث تم إعداد مساحة ضخمة في مارينا دا جلوريا خصيصا لهذا الغرض، وأضحت جميع الأمور الفنية جاهزة لاستقبال وفود الساحرة المستديرة من كل حدب وصوب.
    13 مقعدا نصيب أوروبا فى البرازيل
    دون أدنى شك تتجه الأنظار إلى قرعة التصفيات الأوروبية في ظل غياب منتخبات أمريكا الجنوبية لأنها تلعب جميعها ضمن مجموعة واحدة بنظام الدوري من ذهاب واياب دون حاجة إلى توزيعها على مجموعات.
    ويواجه المنتخب الفرنسي، بطل 1998، احتمال ان يلتقي منتخبات من عيار اسبانيا بطلة اوروبا والعالم او المانيا وايطاليا وذلك بعدما وضع خارج قبعة منتخبات الصف الأول في قرعة التصفيات الاوروبية التي تنطلق في القارة العجوز اعتبارا من 7 سبتمبر 2012 وتختتم في 15 اكتوبر 2013.
    وقد وضعت اسبانيا وهولندا والمانيا وانجلترا والبرتغال وايطاليا وكرواتيا والنروج واليونان في قبعة منتخبات الصف الاول استنادا الى التصنيف الاخير الصادر عن الاتحاد الدولي "فيفا".
    اما فرنسا التي تحتل المركز الخامس عشر في التصنيف العالمي والعاشرة بين منتخبات القارة العجوز، فصنفت في الصف الثاني الى جانب دول مثل روسيا والسويد وصربيا والدنمارك، ما يعني وجود احتمال كبير بأن تقع في مجموعة اسبانيا او هولندا او ايطاليا او انجلترا.
    واعتمد في توزيع منتخبات القارة الاوروبية على معيار مختلف عن ذلك الذي استخدم حتى تصفيات مونديال جنوب افريقيا 2010 والذي كان يرتكز على نتائج المنتخبات في تصفيات النسختين الاخيرتين من كأس العالم وكأس أوروبا أيضا، وأصبح التصنيف الشهري الأخير للفيفا أساسا في تحديد موقع المنتخبات في القرعة.
    وكانت فرنسا صنفت ايضا بين منتخبات الصف الثاني في قرعة نهائيات مونديال جنوب افريقيا 2010 بسبب تصنيفها العالمي.
    وستوزع المنتخبات الاوروبية الـ53 على 9 مجموعات بينها 8 من 6 منتخبات وواحدة من 5 منتخبات، ويتأهل ابطال المجموعات التسع الى النهائيات مباشرة فيما تخوض المنتخبات الثماني صاحبة أفضل مركز ثان الملحق للمنافسات على البطاقات الاربع المتبقية ليرتفع العدد الى 13 منتخبا وهي الحصة التي حددها الاتحاد الدولي للقارة العجوز.
    وتم تصنيف المنتخبات الـ53 على 6 مستويات ووضعت المنتخبات التسعة الافضل تصنيفا في القبعة الاولى، ثم وضعت المنتخبات صاحبة التصنيف الادنى في القبعات الخمس الاخرى تدريجيا وبحكم 9 منتخبات في كل قبعة باستثناء القبعة السادسة الاخيرة التي ضمت 8 منتخبات فقط.
    وتبدأ القرعة بمنتخبات القبعة السادسة وتنتهي بمنتخبات القبعة الاولى، على ان يتم سحب جميع الاسماء الموجودة في احدى القبعات قبل الانتقال الى القبعة التالية.
    واحترم الاتحاد الدولي الاجراء الذي اوصى به الاتحاد الاوروبي بعدم وضع ارمينيا واذربيجان في المجموعة ذاتها والامر ذاته ينطبق على روسيا وجورجيا وذلك بسبب توتر العلاقات بين هذه الدول.

    الملحقان القاريان يفتتحان القرعة

    تفتتح قرعة التصفيات المؤهلة الى مونديال البرازيل 2014 باجراء جديد يحدد من خلاله اطراف الملحقين القاريين اللذين يجمعان خامس القارة الاسيوية وخامس امريكا الجنوبية ورابع الكونكاكاف وبطل تصفيات اوقيانوسيا.
    وجرت العادة بان يتم تحديد الملحقين سابقا، كما كانت الحال في تصفيات مونديال جنوب افريقيا 2010، حيث تواجه خامس اسيا (المنتخب البحريني) مع بطل تصفيات اوقيانوسيا (المنتخب النيوزيلندي) وخامس اميركا الجنوبية (المنتخب الاوروجوياني) مع رابع الكونكاكاف (المنتخب الكوستاريكي).
    وستقام مراسم سحب القرعة في مارينا دا جلوريا (ريو دي جانيرو) . وسينطلق الحفل في الساعة 15.00 بالتوقيت البرا (18.00 ت غ) حيث تتوجه انظار مشجعي اللعبة الشعبية الاولى في العالم الى البرازيل وهي تتطلع لمعرفة مصير المنتخبات الطامحة للمشاركة في النهائيات التي تقام بعد اقل من ثلاثة اعوام من الان.
    وسيشرف امين عام الاتحاد الدولي “فيفا” الفرنسي جيروم فالك على القرعة التي تبدأ بالملحقين القاريين قبل ان يعتلي المنصة كل من النجمين البرازيليين السابق كافو والحالي نيمار للمساعدة في اجراء قرعة التصفيات الأفريقية، ثم يأتي دور القارة الاسيوية التي بلغت تصفياتها الدور الثالث بعد النتائج التي اسفرت عنها مباريات هذا الاسبوع حيث تأهل الى هذا الدور 15 منتخبا، هي سنغافورة والصين وسوريا واوزبكستان واندونيسيا وقطر والكويت والاردن ومنتخبنا الوطني ولبنان والامارات والعراق وايران والسعودية وتايلاند.
    وسيقوم النجمان البرازيليان السابق زيكو والحالي لوكاس ليفا بالمساعدة في سحب القرعة، قبل ان يحين دور النجمين الاخرين السابق بيبيتو والحالي ميشيل باستوس لسحب قرعة منتخبات منطقة الكونكاكاف (امريكا الشمالية والوسطى والكاريبي) التي لعب دورها الاول حيث تأهلت منتخبات بيليز وجمهورية الدومينيكان والجزر العذراء الأمريكية وسانت لوسيا وجزر الباهاماس ولحقت بالمنتخبات ال19 الاعلى تصنيفا استنادا لنسخة يوليو الحالي من التصنيف العالمي.
    ويأتي بعدها دور قرعة اوقيانوسيا التي سيساعد فيها لوكاس بيازون وماريو زاغالو.
    وتبدأ منافسات هذه المنطقة بالدور الاول الذي سيضم منتخبات الاتحادات الأربعة صاحبة أدنى مراكز في الترتيب (استنادا للتصنيف العالمي لشهر الحالي)، وستقام مبارياته بنظام الدوري ما بين 21 و26 نوفمبر المقبل.

    منتخبنا في التصنيف الثالث آسيويا

    بلغت التصفيات المؤهلة عن المنطقة الآسيوية الدور الثالث بعد النتائج التي أسفرت عنها مباريات هذا الأسبوع التي دفعت بخمسة عشر منتخبًا فاز في آخر مرحلة من التصفيات (سنغافورة والصين وسوريا وأوزبكستان وإندونيسيا وقطر والكويت والأردن وسلطنة عمان ولبنان والإمارات العربية المتحدة والعراق وإيران والمملكة العربية السعودية وتايلاند) للحاق بالمنتخبات الخمسة التي مرت مباشرة للمرحلة التالية (اليابان وأستراليا وكوريا الجنوبية والبحرين وكوريا الشمالية). وستقسم هذه المنتخبات العشرون في أربعة أوعية يحوي كل منها خمسة منتخبات، استناداً لتصنيف العالمي لشهر يوليو 2011. وسيضم الوعاء الأول المنتخبات الخمسة الأولى، والوعاء الثاني المنتخبات الخمسة الأفضل التي تليها، وهكذا دواليك. وسيقوم زيكو ولوكاس بسحب قرعة الدور الثالث الذي ستتبارى فيه منتخبات مقسمة إلى خمس مجموعات تتألف كل منها من أربعة متنافسين. وستصنف منتخبات الوعاء الرابع في المركز الرابع من كل مجموعة، ومنتخبات الوعاء الثالث في المرتبة الثالثة، ومنتخبات الوعاء الثاني في المرتبة الثانية، ومنتخبات الوعاء الأول في المرتبة الأولى. * توزيع المنتخبات المشاركة في الدور الثالث بحسب تصنيفها في شهر يوليو الحالي:
    -المستوى الاول: اليابان، واستراليا، وكوريا الجنوبية، وايران، والصين
    -المستوى الثاني: اوزبكستان، وقطر، والاردن، والسعودية، والكويت.
    المستوى الثالث: البحرين، وسوريا، وعمان، والعراق، والامارات.
    المستوى الرابع: كوريا الشمالية، وتايلاند، وسنغافورة، واندونيسيا، ولبنان.
    وفي الدور الرابع والاخير من التصفيات، توزع المنتخبات العشرة على مجموعتين بواقع خمسة منتخبات في كل واحدة، وتلعب أيضا بنظام الدوري من مرحلتين ذهابًا وإيابًا، ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة مباشرة الى النهائيات في البرازيل.
    ويلتقي صاحبا المركزين الثالث في المجموعتين ذهابًا وإيابًا في ملحق آسيوي، يعبر المتأهل فيه الى خوض محلق آخر من مباراتين أيضا مع بطل أوقيانيا أو خامس امريكا الجنوبية أو رابع الكونكاكاف وذلك بحسب النظم الجديد الذي يقتضي اللجوء إلى القرعة لتحديد هوية الخصم في الدور الفاصل. سيتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني في هذه المجموعات إلى الدور الرابع.

    5 منتخبات حصة افريقيا

    اما عن التصفيات الافريقية فسيعتلي المنصة كل من كافو ونيمار للمساعدة في إجراء القرعة حيث تتنافس المنتخبات الأربعة والعشرون التي تصنف في أسفل الترتيب بهذه المنطقة ضمن الدور الأول. وستقسم هذه المنتخبات في وعائين يحتوي كل منهما على 12 منتخباً، اعتماداً على تصنيف الفيفا العالمي لشهر يوليو 2011، أي أن الوعائين سيضمان المنتخبات الاثني عشر الأعلى ترتيباً والمنتخبات الاثني عشر الأدنى ترتيباً. وستجرى بعد ذلك القرعة بين هذه المنتخبات وسيتم تحديد مباريات الذهاب والإياب داخل وخارج القواعد، والتي ستقام بين 11 و15 نوفمبر 2011. وسيتأهل الفائزون في هذه المباريات إلى الدور الثاني، حيث سيلحقون بالمنتخبات الثمانية والعشرين المتبقية في المنطقة. ثم ستجرى قرعة للمنتخبات الأربعين لتقسيمها لعشر مجموعات تتكون كل منها من أربعة بلدان. وسيتأهل الفائز بكل مجموعة للدور الثالث.
    ستمثل القارة الافريقية في نهائيات مونديال البرازيل 2014 بخمسة منتخبات،.
    وقد تأهلت المنتخبات المصنفة من 1 الى 27 مباشرة الى الدور الثاني، وهي ساحل العاج ومصر وغانا وبوركينا فاسو ونيجيريا والسنغال وجنوب افريقيا والكاميرون والجزائر وتونس والجابون وليبيا والمغرب وغينيا وبوتسوانا ومالاوي وزامبيا واوغندا ومالي والرأس الاخضر وبنين وزمبابوي وجمهورية افريقيا الوسطى وسيراليون والسودان والنيجر وانجولا وجامبيا.
    وستخوض المنتخبات الـ24 الاخرى المصنفة من 29 (لان جامبيا وانجولا تتقاسمان المركز 27 في التصنيف) حتى 52 الدور الاول الذي سيكون بنظام خروج المغلوب من مباراتي ذهابا وايابا (في 11 و15 نوفمبر المقبل)، والمنتخبات هي الموزامبيق والكونغو الديموقراطية وتوغو وليبيريا وتنزانيا والكونغو وكينيا ورواندا واثيوبيا وناميبيا وبوروندي ومدغشقر وغينيا-بيساو وغينيا الاستوائية وتشاد وجرز القمر وليسوثو وايريتريا والصومال وجيبوتي وموريتيوس وسيشيلز وساو تومي، فيما تغيب موريتانيا عن التصفيات.
    وقد وزعت منتخبات الدور الاول على مستويين بحسب تصنيفها في يوليو الحالي:
    - المستوى 1: موزمبيق والكونغو الديمقراطية وتوجو وليبيريا وتنزانيا والكونغو وكينيا ورواندا واثيوبيا وناميبيا وبوروندي ومدغشقر
    -المستوى 2: غينيا-بيساو وغينيا الاستوائية وتشاد وجرز القمر وليسوثو وايريتريا والصومال وجيبوتي وموريتيوس وسيشيلز وساو تومي
    تلتحق المنتخبات ال12 الفائزة في الدور الاول بالمنتخبات ال28 الاعلى تصنيفا حيث توزع جميعها على 10 مجموعات من اربعة منتخبات كل منها، وستكون كل من ساحل العاج ومصر وغانا وبوركينا فاسو ونيجيريا والسنغال وجنوب افريقيا والكاميرون والجزائر وتونس على رأس المجموعات العشر.
    توزيع المنتخبات الاربعين في القرعة بحسب تصنيفها:
    - المستوى1: ساحل العاج ومصر وغانا وبوركينا فاسو ونيجيريا والسنغال وجنوب افريقيا والكاميرون والجزائر وتونس.
    - المستوى 2: الجابون وليبيا والمغرب وغينيا وبوتسوانا ومالاوي وزامبيا واوغندا ومالي والرأس الاخضر.
    -المستوى 3: بنين وزمبابوي وجمهورية افريقيا الوسطى وسيراليون والسودان والنيجر وانغولا وغامبيا والفائزان من المباراتين الاولى والثانية في الدور الاول.
    - المستوى 4: الفائزون من المباريات 3 حتى 12 في الدور الاول.
    * تنطلق مباريات الدور الثاني من 1 يونيو 2012 وختم في 10 سبتمبر 2013، ويتأهل بطل كل من هذه المجموعات الى الدور الثالث الذي يقام بنظام خروج المغلوب بمباراتين ذهابا وايابا على ان تتأهل المنتخبات الخمسة الفائزة الى النهائيات.

    قرعة أوقيانوسيا

    وسيشرف كل من لوكاس بيازون وماريو زاجالو على سحب قرعة منطقة أوقيانوسيا. وسيتبارى في هذه المنطقة منتخبات الاتحادات الأربعة صاحبة أدنى مراكز في الترتيب (استناداً لتصنيف العالمي لشهر يوليو 2011، وبالنظر إلى اعتبارات رياضية) ضمن فعاليات الدور الأول والتي ستجرى على شكل دوري ما بين 21 و26 نوفمبر 2011. وسيتأهل الفائز في هذه البطولة إلى الدور الثاني، التي ستكون أيضاً مرحلة المجموعات ضمن كأس أمم أوقيانوسيا 2012. وستتنافس هذه المنتخبات الثمانية في بطولة تعتمد على نظام الدوري وستجرى ما بين 1 و12 يونيو 2012. وستتأهل المنتخبات الأربعة المحتلة للمراكز الأولى إلى الدور الثالث. وستعلن اللجنة المنظمة لنهائيات كأس العالم البرازيل 2014 عن موعد ومكان ومراحل إجراء قرعة الدور الثالث بعد نهاية منافسات الدور الثاني.
    وستتواجه كل من ساموا الامريكية وجزر الكوك وساموا وتونغا في مجموعة واحدة من مرحلة واحدة تقام مبارياتها على الأرجح في ساموا.
    ويتأهل بطل المجموعة الى الدور الثاني الذي سيرتفع عدد منتخباته الى ثمانية وهي ستخوض كأس أمم أوقيانيا بين 2011 و 2012 في فيجي.
    وستوزع المنتخبات الثمانية بموجب قرعة الغد الى مجموعتين يتأهل عن كل منهما الى الدور الثالث صاحبا المركزين الاولين.
    وقد وزعت المنتخبات الثمانية في القرعة الى قبعتين بحسب التصنيف العالمي لشهر يوليو الحالي:
    المستوى 1: نيوزيلندا وفيجي وكاليدونيا الجديدة وفانواتو.
    المستوي 2: جزر سولومون وتاهيتي وبابوا غينيا الجديدة ومتصدر الدور الاول.
    وستتواجه المنتخبات الاربعة المتأهلة عن الدور الثاني ضمن مجموعة واحدة وبنظام الدوري من ذهاب وإياب، على أن يتأهل صاحب المركز الأول لخوض الملحق القاري
    الوضع في أمريكا الجنوبية.
    بما أن مستضيف النهائيات، المنتخب البرازيلي، لا يحتاج لخوض التصفيات، ستضم منطقة أمريكا الجنوبية تسعة منتخبات، ستتبارى في مجموعة واحدة من أجل 4.5 أماكن. وستصنف جميع المنتخبات التسعة في مجموعة واحدة وتواجه بعضها البعض في مباراتي ذهاب وإياب داخل وخارج قواعدها، ما بين 7 أكتوبر 2011 و15 أكتوبر 2013. وستتأهل المنتخبات الأربعة الأولى لنهائيات كأس العالم 2014، في حين يخوض محتل المركز الخامس مباراة ملحق مع ممثل قارة أخرى.

    قرعة أمريكا الشمالية

    بعد ذلك سيتولى سيحين دور بيبيتو وميشيل باستوس لسحب قرعة منتخبات منطقة أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي. وستلحق المنتخبات الخمسة الفائزة في الدور الأول (بيليز وجمهورية الدومينيكان والجزر العذراء الأمريكية وسانت لوسيا وجزر الباهاما) بالمنتخبات التسعة عشر الأعلى في الترتيب (استناداً لتصنيف العالمي لشهر يوليو 2011) والتي أعفيت من خوض الدور الأول. وستجرى قرعة لهذه المنتخبات كي يتم تصنيفها في ست مجموعات تضم كل واحدة منها أربعة متنافسين، ليتأهل الفائز عن كل مجموعة للدور الثالث. وسيضم الوعاء الأول منتخبات الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وهندوراس، والثاني منتخبات جامايكا وكوستاريكا وكوبا، في حين سيضم الوعاء الثالث أصحاب المراكز الأولى في المجموعات الست. وسيتم إجراء قرعة ستسفر عن ثلاث مجموعات تتكون كل منها من أربعة منتخبات في الدور الثالث.
    ستقسم قرعة تصفيات منطقة الكونكاكاف (امريكا الشمالية والوسطى والكاريبي) المؤهلة الى مونديال البرازيل 2014 الى عدة ادوار تحدد هوية المنتخبات المشاركة فيها استنادا الى تصنيفها.
    وانطلقت التصفيات بالدور التمهيدي الذي شمل 10 منتخبات، تأهل منها خمسة الى الدور الثاني وهي بيليز وجمهورية الدومينيكان وسانت لوسيا والباهاماس وجزر العذراء الامريكية.
    والتحقت المنتخبات الخمسة بالاخرى المصنفة من المركز 7 حتى 25 ليرتفع العدد الى 24 منتخبا ستوزع خلال قرعة اليوم على 4 مجموعات.
    ووزعت منتخبات الدور الثاني استنادا الى تصنيفها على الشكل التالي:
    - المستوى 1: بنما، وكندا، والسلفادور، وغرينادا، وترينيداد وتوباغو، وهايتي.
    - المستوى 2: انتيغوا وباربودا، وغويانا، وسيورينام، وسانت كيتس ونيفيس، وجواتيمالا، ودومينيكا.
    -المستوى 3: بورتوريكو، وباربادوس، وكوراساو، وسانت فينسنت وغرينادينز، وجزر الكايمان، ونيكاراجوا.
    - المستوى4: جرز برمودا، وبيليز، وجمهورية الدومينيكان، وسانت لوسيا، والباهاماس، وجزر العذراء الامريكية.
    ويتأهل بطل كل مجموعة الى الدور الثالث لينضموا الى المنتخبات الستة الاعلى تصنيفا وهي الولايات المتحدة والمكسيك وهندوراس وجامايكا وكوستاريكا وكوبا.
    وتنطلق مباريات الدور الثاني من 12/سبتمبر حتى 15 نوفمبر المقبلين.
    وستحسب اليوم قرعة الدور الثالث ايضا حيث ستكون الولايات المتحدة والمكسيك وهندوراس على رأس المجموعات الثلاث التي ستضم كل منها اربعة منتخبات، واحد من القبعة الثانية اي جامايكا او كوستاريكا او كوبا، واثنين من القبعة الثالثة التي لا تعرف هوية منتخباتها حتى الان وبالتالي سيشار اليها في القرعة ببطل المجموعة الاولى من الدور الثاني او الثانية او الثالثة وصولا الى السادسة.
    ويتأهل اصحاب المركزين الاولين في المجموعات الثلاث الى الدور الرابع الذي يتكون من مجموعة واحدة، ويتأهل اصحاب المراكز الثلاثة الاولى الى نهائيات البرازيل 2014 على ان يلعب الرابع الملحق مع خامس اسيا او خامس امريكا الجنوبية او مع بطل تصفيات اوقيانوسيا، وذلك بحسب القرعة.

    الدور الثالث:

    - المستوى 1: الولايات المتحدة، والمكسيك، وهندوراس
    - المستوى2: جامايكا، وكوستاريكا، وكوبا
    - المستوى 3: الفائز من المجموعة الاولى في الدور الثاني، والفائز من المجموعة الثانية، والفائز من المجموعة الثالثة، والفائز من المجموعة الرابعة، والفائز من المجموعة الخامسة، والفائز من المجموعة السادسة.



    منقول
     
  2. •¦{ آلبُريْمِے دَآرِيْ }¦•

    •¦{ آلبُريْمِے دَآرِيْ }¦• ¬°•| فَخْرِ الْبُريْمِي |•°¬

    بالتوفيق لمنتخبنا..

    شكرا على الخبر..
     

مشاركة هذه الصفحة