شؤون المسجد الحرام تنشر خطتها لشهر رمضان لتوفير الطمأنينة للزوار والمعتمرين

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة عيناوي بجنون, بتاريخ ‏29 جويليه 2011.

  1. عيناوي بجنون

    عيناوي بجنون ¬°•| عضو مميز جدا |•°¬

    أعدت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي خطتها لموسم رمضان القادم والتي تأتي امتداداً لخطة موسم العمرة التي بدأت من غرة شهر صفر لهذا العام .يجئ ذلك انطلاقا من توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولى عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج لعليا حفظهم الله وبإشراف من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية وبمتابعة من معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ صالح بن عبدالرحمن الحصين وتتضمن ملامح الخطة ما يلى :


    اولا :تبدأ خطة موسم رمضان المبارك من غرة شهر رمضان المبارك وتستمر حتى نهاية الثلاثاء15/10/1432هـ.
    ثانيا تهدف الخطة إلى تحقيق عدد من الأهداف منها:

    1-مساعدة رواد المسجد الحرام في تأدية نسكهم بالسكينة والهدوء والطمأنينة مع توفير المناخ التعبدي داخل الحرمين الشريفين والساحات المحيطة بهما والتوجيه بالحكمة والموعظة الحسنه لتأدية النسك على الوجه الأكمل.

    2-توفير جميع الخدمات اللازمة وتهيئة المرافق والتأكد من جاهزيتها.

    3-الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لرواد الحرمين الشريفين.

    4-الإسهام في تثقيف رواد الحرمين الشريفين وتوعيتهم بأمور دينهم.

    ثالثاً: ويتم تنفيذ تلك الأهداف من خلال العمل على تحقيق وتوفير الخدمات الآتية:-

    1-الخدمات التوجيهية والإرشادية بالمسجد الحرام:-

    تركز هذه الخدمات على توعية زوار المسجد الحرام بأمور دينهم وإرشادهم وتوجيههم وإقامة حلقات الدروس والإفتاء على أيدي عدد من المشايخ والعلماء والمدرسين المكلفين في المسجد الحرام وتوزيع المصاحف والمطويات والكتيبات الإرشادية ويقدم هذه الخدمات عدد من الإدارات العاملة بالمسجد الحرام وهي إدارة التوجيه والإرشاد وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمسجد الحرام ووحدة شؤون المرشدات وإدارة التطويف وإدارة شؤون المصاحف.

    2 – الخدمات التشغيلية :-

    ويركز هذا الجانب على عدد من الخدمات التي تمكن المعتمرين من أداء مناسكهم بيسر وسهوله ومن تلك الخدمات تهيئة ماء زمزم من خلال عدد من المواقع داخل وخارج المسجد الحرام ويتم توفيره مبردا وغير مبرد وذلك حسب ما يحتاجه الزائر للمسجد الحرام وعربات لذوي الحاجات الخاصة وتهيئة مداخل المسجد الحرام ومنع إدخال الأطعمة إلى المسجد الحرام والقضاء على المخالفات داخل ساحات الحرم وتهيئتها للصلاة والعناية بنظافة المسجد الحرام وساحاته ومرافقه. وتقوم بتنفيذ هذه الخدمات عدد من الإدارات وهى وإدارة سقيا زمزم وإدارة النظافة والفرش وإدارة العربات وإدارة الأبواب وإدارة الساحات بالمسجد الحرام .
    3 – الخدمات الفنية :-
    ويعنى هذا الجانب بتشغيل وصيانة جميع الأجهزة والأنظمة المعنية من الإنارة والتكييف والتهوية وأنظمة الصوت والتحكم وأجهزة الاتصال والسلالم الكهربائية والمباني وتقوم بتنفيذ هذه الخدمات الإدارة العامة للمشاريع والدراسات والإدارة العامة للخدمات والصيانة و إدارة التشغيل .

    4 – الخدمات الثقافية :-

    ويقدم هذه الخدمات مكتبة الحرم المكي الشريف التي تعتبر من أقدم المكتبات في العالم الإسلامي وتحتوي على نفائس الكتب والمخطوطات النادرة كما تستقبل زوارها من الباحثين والمطالعين وأيضا معرض عمارة الحرمين الشريفين الذي يوثق مراحل تطور عمارة الحرمين الشريفين ويضم عدد من المقتنيات النادرة وتستقبل المكتبة والمعرض زوارهما على فترتين صباحيه ومسائية وهناك مصنع كسوة الكعبة المشرفة الذي يتولى صناعة ثوب الكعبة المشرفة وهو المصنع الفريد من نوعه على مستوى العالم ويتولى تصنيع ثوب الكعبة المشرفة على عدد من المراحل ويستقبل المصنع زواره بترتيب وتنظيم مسبق .

    رابعاً: القوى العاملة التي تنفذ الخطة :-

    وينفذ خطة الرئاسة لموسم رمضان أكثر من أربعة آلاف وأربعمائة وخمس وخمسون ويشمل هذا الرقم الموظفين والموظفات الرسمين والموسمين والعمالة المكلفة بالنظافة والصيانة والتشغيل .

    خامساً: تدريب العاملين في خدمة المعتمرين وزوار المسجد الحرام:-

    تم تنفيذ عدد من البرامج التدريبية الموجهة للعاملين والمرشدات بالمسجد الحرام استفاد منها أكثر من أربعمائة من العاملين والمرشدات في المسجد الحرام تنوعت تلك البرامج التدريبية من برامج تتعلق بتنمية مهارات التعامل وتنمية المهارات الإشرافية والرقابية والتواصل بلغات مختلفة و الإسعافات الأولية.
    سادساً: متابعة الخطة والإشراف على تنفيذها:-
    تقوم الإدارة العامة للمتابعة بالمسجد الحرام بدورها المنوط بها وهو الإشراف على العاملين وانتظام دوامهم والقيام بجولات متابعه للوقوف على مواطن القصور واكتشاف حالات الخلل والعمل على علاجها فورا كما يتم تشكيل عدد من اللجان العاملة التي تقوم بجولات مستمرة على جميع المواقع بالمسجد الحرام وعلى مدار الساعة للإشراف على أداء الخدمات المقدمة لرواد المسجد الحرام بكفاءة وفاعليه ومعالجة أي قصور أو خلل يطرأ على سير العمل وتتولى غرفة العمليات بالمسجد الحرام استقبال الملاحظات من العاملين في المسجد الحرام وإبلاغها فورا للجهة المختصة والمسئولة عن الموقع الذي تخصه الملاحظة ومتابعة إنهاء أي ملاحظه ترد إليها وهناك استشاري متخصص مشرف يتولى تقييم أعمال النظافة والصيانة التي تتم بالمسجد الحرام والمرافق التابعة له.

    سابعاً: أبرز الأعمال التي ستتم الاستفادة منها خلال شهر رمضان المبارك:-
    -الانتهاء من توفير عدد من نوافير ماء زمزم المبارك بعدد مائه وستين صنبوراً موزعة بصحن المطاف ومبنى الحرم القديم .
    -تكثيف اللوحات الإرشادية المكانية داخل المسجد الحرام والساحات المحيطة به.
    -العمل على تحديث خرائط ( أنت هنا) الموزعة حول المسجد الحرام.
    -تنفيذ شبكة مراوح التلطيف المناخي بستة مواقع بالساحة الجنوبية للمسجد الحرام.
    -تم استخدام شريط لمنع الجلوس في الممرات وهو شريط من النايلون بعرض ثمانية سم كتب عليه ( لطفا عدم الجلوس في الممرات) بعدة لغات.
    -تم هذا العام تركيب مكاين للتعبئة الآلية لحاويات زمزم المطورة وذلك لضمان مستوى عالً من النظافة والمحافظة على نقاوة مياه زمزم المباركة أثناء تعبئة الحاويات.
    ثامناً: التعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة :-
    يتم التعاون والتنسيق مع عدد من الجهات العاملة في خدمة المعتمرين وفي مقدمة تلك الجهات إمارة منطقة مكة المكرمة والتعاون معها في كل ما يخدم بيت الله الحرام وأيضا من خلال التقارير اليومية المرفوعة للجنة الحج المركزية. وقوة امن الحرم المكي الشريف من خلال التعاون مع أفراد القوه لمنع الجلوس في الممرات داخل المسجد الحرام والمحافظة على انسيابية الدخول والخروج من والى المسجد الحرام والمحافظة على الأمن داخل المسجد الحرام والساحات المحيطة به. والمراسم الملكية لإستقبال ضيوف الدولة. وأمانة العاصمة المقدسة فيما يتعلق بالمحافظة على نظافة ساحات المسجد الحرام الجزء الذي يخص الأمانة. وكذلك التعاون مع الهلال الأحمر والدفاع المدني لإسعاف الحالات الطارئة. ومعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج للدراسات المتعلقة بالمسجد الحرام .

    ووزارة الحج فيما يتعلق بمراكز إرشاد التائهين. والتعاون مع هيئة المساحة الجيولوجية فيما يتعلق بأبحاث ماء زمزم المبارك. والشئون الصحية بالعاصمة المقدسة لتشغيل المراكز الصحية بالمسجد الحرام. وشرطة منطقة مكة المكرمة وشرطة العاصمة المقدسة وجوازات العاصمة المقدسة فيما يتعلق بالظواهر السلبية والنواحي الأمنية ومخالفي أنظمة الإقامة والمتسولين ودافعي العربات الغير المرخصة وحاجزي الأماكن داخل المسجد الحرام .
    والمديرية العامة للمياه لتزويد دورات مياه المسجد الحرام بما تحتاجه من ماء. ووزارة التربية والتعليم فيما يتعلق بأفراد الكشافة للإرشاد المكاني وهيئة الرقابة والتحقيق لمعالجة ما يتم ملاحظته من قبل الهيئة.
    كما تأمل الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي من زوار المسجد الحرام استشعار حرمة المكان وقدسية الزمان وعدم إدخال الأطعمة والحقائب وغيرها داخل المسجد الحرام وعدم الوضوء من مجمعات ماء زمزم المخصصة للشرب.
    كما تأمل الرئاسة منهم عدم حمل ماء زمزم بعبوات بلاستيكية لما يسببه ذلك من هدر لماء زمزم وتناثره في المسجد الحرام مما قد يؤدي إلى انزلاقات تؤذي إخوانهم المصلين،وأيضا ترجو عدم اتخاذ المسجد الحرام مكانا للنوم والحرص على نظافة المكان ووضع النفايات في الأماكن المخصصة لها ووضع الأحذية في الخزانات المخصصة لذلك وعدم التدخين في ساحات المسجد الحرام لما فيه من أذية لإخوانهم وأنفسهم.وتسعد الرئاسة باستقبال الملاحظات والمقترحات سواء تم إرسالها للرئاسة مباشرة أو عبر الفاكس المخصص لذلك ورقمه (025739992) أو عبر الموقع الإلكتروني للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي (www.gph.gov.sa ).
     
  2. Queen Love

    Queen Love ✗ الفريق التطويري الأعلامي ✗

    شي طيب ^^

    تسلم خيوو ع الخبر
     
  3. عيناوي بجنون

    عيناوي بجنون ¬°•| عضو مميز جدا |•°¬

    تسلميين موزاني على مرورج

    و ردج الطيب .. ،/
     
  4. توته مطروبه

    توته مطروبه ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    اللهم زد المسجد الحرام تكريما وتشريفا

    يا حلوه هالمكان

    يسلموا عالنقل
     

مشاركة هذه الصفحة