جدل في إسرائيل حول "تعدد الزوجات"

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ


دعت مجموعة من النساء اليهوديات إلى السماح بتعدد الزوجات قانونيا في إسرائيل وذلك للحد من ارتفاع نسبة العنوسة واعتبار تعدد الزوجات الحل الأمثل لعديد من المشاكل الاجتماعية بما فيها مشكلة النزاع الديمغرافي مع العرب.

وذكر موقع شبكة "بي بي سي" أن هذه الدعوة ساندها عدد قليل من رجال الدين اليهود، حيث أن تعدد الزوجات حسب القانون الإسرائيلي جريمة يحاسب عليها القانون رغم أن التوراة لا تحرمها. وأدت الدعوات للسماح بتعدد الزوجات إلى انقسام في أوساط المتدينين من اليهود بين مؤيد ومعارض، وتحديدا بين كبار رجال الدين ومدارسهم المختلفة بين شرقية وغربية وبين متشددة واقل تشددا.

ويرى الحاخام دوف شتاين أن تعدد الزوجات أمر مقبول من الناحية الدينية رغم انه هو نفسه متزوج من امرأة واحدة فقط. ويقول الحاخام شتاين إنه "حسب التوراة، فيعقوب النبي تزوج أربع نساء، وجده إبراهيم تزوج اثنتين وحفيده داود تزوج ثمانِ عشرة امرأة".

ويضيف الحاخام شتاين أن "السبب الحقيقي وراء منع تعدد الزوجات هو تهديد الكنيسة الأوروبية لليهود قبل ألف عام لمنع انتشار هذه العادة في أوروبا". مشيرا إلى أن التعدد سيحل عدد من المشاكل الاجتماعية كالعنوسة والزنا والأمراض الجنسية يكمن في تعدد الزوجات ما سيسهم في زيادة أعداد اليهود في العالم، وهو احد ركائز الدين حسب قوله.



نشر في : 2011-07-29 02.00.33
 
أعلى