من كتاب الاتقان للسيوطي رحمه الله

ضاوي

¬°•| عضو فعّال |•°¬
إنضم
18 يوليو 2011
المشاركات
125

كل ما في القرآن من « الأسف » فمعناه الحزن إلا فَلَمَّاْ آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ [الزخرف: 55] فمعناها أغضبونا.


كل مافي القرآن من « البروج » فهي الكواكب إلا أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ [النساء:78] فمعناها القصور الطوال الحصينة.


ـكل مافي القرآن من « بعل » فهو الزوج إلا أَتَدْعُونَ بَعْلًاوَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ[ الصافات: 125] فهو الصنم.


ـ كل ما في القرآن من « البُكم » فهو الخرس عن الكلام بالإيمان إلا وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِعَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا [الإسراء: 97]، وَضَرَب َاللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ [النحل: 76] فالمراد عدم القدرةعلى الكلام مطلقا.


كل ما في القرآن من « حسرة »فهي االندامة إلا لِيَجْعَلَ اللَّهُ ذَلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ [ آل عمران: 156] فمعناه الحزن.


كل ما في القرآن من « جثيا » فمعناه جميعاً إلا وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً [الجاثية:28]، فمعناه تجثوعلى ركبها.


كل ما في القرآن من « حسبان » فهو الحساب إلَّا ويرسل عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ [ الكهف:40] فمعناه العذاب المحسوب المقدر.


كل ما في القرآن من « الدحض » فهو الباطل إلا فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ [الصافات:141]، فمعناه المقروعين أى المغلوبين.



كل ما في القرآن من « ريب » فهو الشك إلَّا أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ [ الطور: 30] فالمراد حوادث الدهر.


كل ما في القرآن من « الرجم » فهو القتل إلا (لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا ِ) [مريم: 46]، فالمراد لأشتمنك، (وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ) [الكهف: 22]، فمعناه ظنًا،


كل ما في القرآن من « الزور » فهو الكذب مع الشرك إلا وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَ زُورًا [المجادلة: 2]، فإنه كذب غير الشرك.


كل ما في القرآن من « زكاة » فهو المال إلا وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّاَ وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا ً[مريم: 13]، أي طهرًا له.


كل ما في القرآن من « زيغ » فالميل إلا إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ َ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا ِ [الأحزاب: 10]، فمعناها شخصت .أي فتح عيْنيْه وجعل يطرف .


كل ما في القرآن من « سخر » فالاستهزاء إلا نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَاوَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًاسُخْرِيًّاً [الزخرف: 32]، فهو من التسخير والاستخدام.


كل ما في القرآن من « أَصْحَابَ النَّار » فأهلها إلا وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّامَلَائِكَةً [المدثر: 31]، فهم خزنة النار.


كل « شهيد » في القرآن غير القتلى فهو من يشهد في أمورالناس إلّا وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَاعَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْدُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ً [البقرة: 23]، فالمراد شركاءكم.


كل ما في القرآن من « صمم » فعن سماع القرآن خاصةً وسماع الإيمان إلا وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا[الإسراء: 97]،فمعناه فقد السمع.



كل ما في القرآن من « مصباح » فمعناه كوكب إلا اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ [النــور: 35]، فمعناه السراج.


كل ما في القرآن من « نكاح » فالتزوج إلا وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آَنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ [النسـاء: 6]، فمعناه الاحتلام.


ـ كل ما في القرآن من « اليأس » فمعناه القنوط إلا أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا [الرعد: 31]، فمعناه العلم.


كل ما في القرآن من« الصبر » فهو محمود إلا إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آَلِهَتِنَا لَوْلَا أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَا [الفـرقان: 42]،وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آَلِهَتِكُمْ [ص: 6] فمعناه العكوف على عبادة الأصنام.

كل ما في القرآن من « الظلمات والنور » فمعناهما الكفروالإيمان إلا (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ) [الأنـعام: 1]، فمعناهما ظلمة الليل ونور النهار.
 

رحآيل

¬°•| مُشْرِفة سابقة |•°¬
إنضم
29 أكتوبر 2009
المشاركات
4,647
العمر
30
الإقامة
حيث عآش آلبشر ، وسيظلون حتى ينتهي آلقدر ~ْ
معلومات حلوة ويديدة ..
سلمت يمناك أخوي ضاوي عالطرح ..
ويعله فموازين حسناتك ..

الله الرحمن
 
أعلى