مصرع 30 شخصاً وإصابة 259 آخرين في 129 حادث سير

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة •¦{ آلبُريْمِے دَآرِيْ }¦•, بتاريخ ‏25 جويليه 2011.

  1. •¦{ آلبُريْمِے دَآرِيْ }¦•

    •¦{ آلبُريْمِے دَآرِيْ }¦• ¬°•| فَخْرِ الْبُريْمِي |•°¬

    مصرع 30 شخصاً وإصابة 259 آخرين في 129 حادث سير

    [​IMG]

    الدراسات: الإرهاق عامل رئيسي - توفي 30 شخصاً وأصيب 259 آخرون بإصابات مختلفة في حوادث سير وقعت خلال الأيام الثمانية الماضية (خلال الفترة من 16 إلى 23 يوليو الجاري) بلغت في مجموعها 129 حادثاً منها 80 حادث تصادم بين مركبات و53 اصطداما بجسم ثابت و36 تدهوراً و23 دهساً
    وقد ذكرت الإحصاءات المرورية أن نصف هذه الوفيات حدثت خلال الإجازة الأخيرة في الفترة من 20 إلى 24 يوليو الجاري حيث وقع خلالها 109 حوادث سير أدت إلى وفاة 15 شخصاً وإصابة 142 آخرين بإصابات متفاوته. وكان أبرز الحوادث التي وقعت خلال الأسبوع الماضي الحادث الذي وقع يوم الأربعاء بين حافلة نقل ركاب وشاحنة في منطقة قرن العلم بولاية هيماء بالمنطقة الوسطى، وأدى إلى وفاة 3 أشخاص في الحال وإصابة 16 آخرين بينهم 7 إصاباتهم بليغة. فقد كانت الحافلة تقل31 مواطناً من عائلة واحدة من سكان منطقة وادي حطاط بمحافظة مسقط عائدين من محافظة ظفار بعد انتهاء رحلتهم السياحية، وعند مثلث محوت على الشارع العام بين هيماء وقرن العلم شرع سائق الحافلة في تجاوز شاحنة كانت تسير أمامه لكنة فوجئ بمركبة قادمة من الاتجاه المعاكس فحاول الرجوع إلى خلف الشاحنة إلا أنه اصطدم بها من الخلف وعلقت الحافلة في آخر الشاحنة فسحبتها إلى مسافة قبل أن تتوقف.
    وفي حادث آخر توفي أمس الاول ثلاثة أشخاص إثر اصطدام بين مركبتين في ولاية صور بالمنطقة الشرقية. فقد كان سائق إحدى المركبتين وبرفقته أربعة أشخاص قادماً من ولاية الكامل والوافي ومتجهاً إلى ولاية صور وعند وصوله منطقة الفليج اصطدم وجهاً لوجه بمركبة قادمة من الاتجاه المعاكس مما أدى إلى وفاة سائق المركبة القادمة من ولاية الكامل والوافي وزوجته وإبنه البالغ من العمر سنة واحدة وإصابة المرافقين الآخرين بإصابات بليغة كما أصيب سائق المركبة الأخرى كذلك بإصابة بليغة وقد تم إسعافهم إلى مستشفى صور المرجعي.
    الإرهاق عامل رئيسي في الحوادث المرورية

    يعتزم الكثير منا وخاصة في فصل الصيف أو في إجازات نهاية الأسبوع الذهاب في رحلات بعيدة عن أماكن السكن بمفردهم أو بمعية أسرهم، ويقود العديد منهم مركباتهم لمسافات بعيدة وساعات طويلة.
    وقد أثبتت الدراسات في مجال السلامة المرورية أن الإرهاق الذي يحدث أثناء السياقة لمسافة طويلة، عامل رئيسي في وقوع الحوادث المرورية، حيث أوضحت الإحصاءات الصادرة من الإدارة العامة للمرور لعام 2011م أن الإرهاق هو أحد أسباب الحوادث المرورية وقد تسبب في وقوع (17) حادثاً مرورياً أدت إلى وفاة (13) شخصاً وإصابة(11) آخرين في الأشهر الستة الماضية.
    وتكمن أهم أسباب الإرهاق أثناء السياقة في القيام بجهد بدني قبل السياقة، وكذلك قلة ساعات النوم قبل البدء في الرحلة بالاضافة إلى السياقة لمسافات طويلة ولساعات متواصلة دون أخذ قسطٍ من الراحة، ومن الأسباب ايضا سوء الأحوال الجوية (أمطار غزيرة أو رياح أو حرارة شديدة)، وكذلك حالة الجوع أو الأكل المفرط، أو تناول بعض الأدوية المهدئة أو المسكنة.

    أخي السائق،،

    يخرج الكثير منا لقضاء أوقات ممتعة مع الأسرة والأبناء. ولكي يكون سفرك آمناً يتوجب عليك مراعاة جوانب السلامة المرورية واتباع الارشادات التالية:
    اختيار الوقت المناسب لبدء الرحلة ويفضل عند بداية الصباح حيث يكون الطقس مناسباً وتكون أكثر نشاطاً وحيوية، والحرص على النوم بقدرٍ كافٍ قبل الرحلة، فالسهر وعدم النوم الكافي يؤثر على ردود فعل السائق تجاه مفاجآت الطريق.
    كما أن عليك تناول المواد الغذائية التي تجلب الطاقة وتبعد التعب، وتجنب السكريات والمأكولات الغنية بالدهون تفادياً للخمول والنوم، كما عليك أن تتفادى السياقة لمسافات طويلة بدون أخذ القسط الكافي من الراحة، ويجب عليك التقيد دائماً بالسرعة المحددة لأن السير بسرعة فائقة يتعب السائق ويرهقه.
    اخي السائق تفادي السياقة بعد تناول أي دواء يقلل من يقظتك ويسبب لك النعاس، كما أن من الأهمية بمكان ضبط مقعد السيارة جيداً لجلوس مريح يقلل من التعب، وإذا أحسست بالنعاس والإرهاق أخرج مركبتك من الشارع وخذ قسطاً من الراحة، بعد ذلك أغسل وجهك بالماء وواصل رحلتك، ودائما احترم دائماً مسافة الأمان وتجنب التجاوز الخطر، وقم بتهوية السيارة باستمرار لكي ينعشك ويحافظ على يقظتك
     
  2. عراقيه

    عراقيه ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    لا حول ولا قوه الا بالله
     

مشاركة هذه الصفحة