انطلاق مهرجان صلالة السياحي ..2008 الثلاثاء المقبل

الغــريب

¬°•| نعم نعم |•°¬
إنضم
25 سبتمبر 2007
المشاركات
6,418
عروض ومناشط متنوعة ومواقع جديدة للفعاليات
انطلاق مهرجان صلالة السياحي ..2008 الثلاثاء المقبل



العمانية: يشهد مهرجان صلالة السياحي 2008م الذي يقام حفل افتتاحه على مسرح المروج الثلاثاء القادم تحت رعاية معالي الشيخ سيف بن محمد الشبيبي وزير الاسكان فعاليات متنوعة في مختلف الجوانب الدينية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية والرياضية لتناسب كل الفئات العمرية وترضي جميع الأذواق مما يضفي على زوار صلالة متعة اضافية بجانب الطبيعة والطقس الجميل.وتحقيقاَ لشعار المهرجان (ملتقى الأسرة) فقد اتسع النطاق الجغرافي الذي تغطيه هذه الفعاليات المتنوعة كماَ وكيفاَ وعلى مدار 48 يوما حيث تم تجهيز مركز البلدية الترفيهي باستكمال مدرجات المسرح الدائري بالقرية التراثية وإنشاء وتجهيز مطعم تراثي بها يعنى بتقديم الوجبات التقليدية والتعريف بها وعمل منصة لكبار الشخصيات مقابل البيت التراثي وانشاء منصة للجنة التحكيم في مسابقة الولايات بالاضافة الى انشاء بيوت البيئة الريفية وتحديد المواقف الخارجية للمركز وتزيين السور الأمامي وإنشاء مبنى جديد للاذاعة.
ويشمل المهرجان المعارض المختلفة التخصصية والتسويقية والاستهلاكية والفنية والثقافية وأيضا الجناح الصحي ومعرض متحف قوات السلطان المسلحة ومعرض الزراعة والثروة الحيوانية ومعرض المنتدى الصيفي الخامس للتربويين ومعرض الفنون التشكيلية ومعرض فن الجرافيك اضافة الى معرض جمعيات المرأة العمانية ومراكز الوفاء الإجتماعي التطوعي ومعرض جمعية النور للمكفوفين ومعرض البيئة والشؤون المناخية ومعرض أصحاء بدون مخدرات والمعرض المروري لشرطة عمان السلطانية ومعرض السفارة البريطانية بمسقط ومعرض الجالية السودانية.
ويضم المعرض الاستهلاكي لمهرجان صلالة السياحي هذا العام العديد من الشركات المحلية والخليجية والعربية والأجنبية حيث يعرض فيه العديد من المعروضات الاستهلاكية المتنوعة في الكم والكيف وسيكون المعرض هذا العام من اكبر المعارض الاستهلاكية إلى جانب المعارض التخصصية التي سيعلن عنها لاحقا.
ويتضمن مهرجان هذا العام أربع حفلات فنية على مسرح المروج يحييها عدد من نجوم الغناء بالسلطنة ودول مجلس التعاون والدول العربية الشقيقة الى جانب أمسيات شعرية لكبار الشعراء كما يشهد مسرح البحيرة إقامة جلسات سمر وبرامج متنوعة تشارك فيها جمعيات المرأة العمانية ومركز الوفاء الاجتماعي مع تقديم مجموعة من الفعاليات الاستعراضية العالمية التي تعني بالتراث القديم في العديد من المواقع التي يتم اختيارها من قبل اللجنة المنظمة للمهرجان. ويشهد المسرح الرئيسي بمركز البلدية الترفيهي اقامة عروض مسرحية للفرق المسرحية العمانية وعروض من التراث التقليدي يقدمها عدد من الجاليات المقيمة بالسلطنة وعروض اخرى تساهم فيها الشركات الراعية للمهرجان.
وتعد القرية التراثية بمركز البلدية الترفيهي واجهة المهرجان من خلال بيئاتها المختلفة الساحلية والزراعية والحضرية والريفية والبدوية نظرا لما تجسده من إرث حضاري وتاريخي وثقافي يعكس للزوار جانبا من التراث العماني بما تقدمه القرية من الأكلات والفنون والألعاب التقليدية والعادات والتقاليد والصناعات الحرفية العمانية.
ففي البيئة الحضرية تم العمل على تجهيز البيت التراثي في القرية التراثية بمركز البلدية الترفيهي بالأثاث التراثي بالإضافة الى التنانير وحفر صناعة الخبز والمحلات التجارية التي يتم فيها عرض المواد التي كانت تستخدم في الماضي مع وجود نساء يقمن بعمل المصنوعات التراثية وأيضاَ عمل مطعم يقدم المأكولات التراثية وصناعة الحلوى العمانية.
وفي البيئة البحرية وميناء الفرضة (الميناء القديم) سيتم تواجد الحرفيين طيلة فترة فعاليات المهرجان وممارسة العادات والتقاليد البحرية يتم من خلالهم إدارة الأناشيد البحرية التراثية كما سيتم تواجد عدد آخر من المشاركين لتجسيد أعمال ميناء الفرضة ومجموعة من النساء لتأدية الأناشيد والاغاني القديمة الخاصة بهذه البيئة.
كما تم تجهيز البيئة الريفية بما يلزم من المواد والمستلزمات الريفية مع تواجد فريق متكامل لتأدية الرقصات الخاصة بالبيئة الريفية (المشعير والدان دون والدبرارت وغيرها) وكذلك تأدية الألعاب التقليدية واستقبال الزوار وممارسة العادات والتقاليد الريفية كما تم توفير المصنوعات الجلدية والحرفية ومتطلبات البيئة الريفية. وفي البيئة البدوية ستقوم مجموعة من الاشخاص بتأدية الرقصات الخاصة بالبيئة البدوية بشكل يومي مع تقديم الألعاب التقليدية وكذلك توفير وتجهيز بيتين من (بيوت الشعر) مع التأثيث وتواجد حرفي يعمل على صناعة المنتجات الحرفية والجلدية للبيئة البدوية وتمثيل مجلس البادية لاستقبال الضيوف مع القيام بتقديم القهوة العربية للضيوف.
وفي إطار التعريف بالموروث العماني وإظهار وإبراز ولايات السلطنة من خلال مهرجان صلالة السياحي تم اعتماد مسابقة الولايات وهي عن مسابقة تشارك فيها عدة ولايات تمثل محافظات ومناطق السلطنة لإظهار فنونها ورقصاتها التقليدية والمشغولات والحرف التقليدية التراثية بها مع توسيع قاعدة مشاركة الولايات هذا العام بعدد ولايتين من كل محافظة ومنطقة كما اضيفت الألعاب التقليدية لهذه المسابقة.
وفي جانب الفعاليات والأنشطة الترفيهية تم توفير (35) لعبة كهربائية منها 20 لعبة ذات حجم كبير بالاضافة الى تجهيز 30 من المحلات الخاصة بالمهارات ذات المستوى المتميز اضافة الى تقديم عروض الدراجات والسيارات وركوب القطارات والخيل والجمال.
كما يركز برنامج فعاليات المهرجان على الأنشطة المتعلقة بالأطفال من خلال فعاليات (قرية المرأة والطفل) التي تعنى بكافة الفعاليات الاجتماعية والإرشادية والثقافية والحوارية التي تفيد الأسرة والطفل وتخدم المجتمع طيلة فترة المهرجان.
وتقدم بقرية الطفل عروض الشخصيات الكرتونية الى جانب المسرحيات الفكاهية الهادفة للأطفال ومسابقات ثقافية وفنية وذهنية اضافة الى الألعاب الكهربائية والهوائية المختلفة وعرض مسرحيات وبرامج معدة خصيصاَ للصغار يقدمها مجموعة من الفنانين العمانيين والمتمرسين على برامج الأطفال على مسرح الطفل بشكل يومي طيلة أيام المهرجان.
كما تقدم ضمن العروض العالمية في (أرض الاحلام) بالمركز الترفيهي الكثير من الفعاليات والمناشط التي تهم الأسرة والطفل مثل عروض السيرك العالمية وعروض خفة اليد وعروض النار وغيرها من العروض التي تهم الطفل اضافة الى اقامة عرض كرنفالي يمر ويتنقل في جميع مرافق مركز البلدية الترفيهي لمدة ثلاثين يوماً لإدخال الفرحة والسرور على زوار المهرجان.
وارتأت اللجنة المنظمة للمهرجان هذا العام أن يتم استهداف المطاعم والمقاهي العالمية وكذلك المطاعم العربية ذات السمعة المتميزة وبعض المطاعم الاخرى وذلك للتنوع في نوعية المطاعم واسعارها.


عمان
 

كبـــــــريـاء

¬°•| مُشرفَة سَابِقِهْ |•°¬
إنضم
13 يناير 2008
المشاركات
2,664
الإقامة
بـــــلا وطن ،،،
الغريب مشكور ع النشاط الدائم ،،،

بس اللى سمعته من احدى صديقاتي انه لحد الحين الخريف ما بدأ في صلاله والاجواء عادية جدا
 
أعلى