تظاهرات حاشدة في محافظات مصر.. وصدامات بين مؤيدي مبارك ومعارضيه

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة Queen Love, بتاريخ ‏22 جويليه 2011.

  1. Queen Love

    Queen Love ✗ الفريق التطويري الأعلامي ✗

    تظاهرات حاشدة في محافظات مصر.. وصدامات بين مؤيدي مبارك ومعارضيه
    المصدر: القاهرة - رويترز التاريخ: 04 فبراير 2011

    متظاهرون يرددون هتافات مناهضة لنظام مبارك في الإسكندرية - رويترز
    قال شهود عيان إن عشرات الألوف من المناوئين لبقاء الرئيس المصري حسني مبارك في الحكم، شاركوا،اليوم، في احتجاجات "جمعة الرحيل"، في المحافظات مطالبينه بالتنحي، في حين شارك مئات في مظاهرات مؤيدة له، وأصيب عشرات من الجانبين في تراشقات بالحجارة.

    وهتف الألوف في مظاهرة بمدينة السويس شرقي القاهرة "ارحل فوراً.. الشعب يريد اسقاط الرئيس".

    ورفع المتظاهرون لافتات بينها لافتة كتبت عليها عبارة "حاكموا قاتل الشهداء"، وإلى جانب العبارة وضعت صورة لمدير أمن محافظة السويس اللواء محمد عبد الهادي.

    وقتل 24 معارضاً لمبارك في مدينة السويس في مواجهات مع الشرطة، خلال الاحتجاجات التي انطلقت في مصر يوم 25 يناير الماضي، مطالبة بانهاء حكم مبارك.

    وشهدت السويس اشتباكات شرسة استمرت أياماً بين المحتجين والشرطة، قبل انتشار قوات الجيش فيها.

    وفي مدينة الإسكندرية الساحلية، تدفق عشرات الألوف من المصلين إلى الشوارع بعد صلاة الجمعة، مرددين هتافات مناوئة للرئيس المصري الذي قال أنه سيموت على أرض بلاده، رافضاً مطالب محتجين بترك البلاد.

    وفي مسجد القائد ابراهيم بالإسكندرية، حث الشيخ أحمد المحلاوي الذي عرف بمناهضته لسياسات الرئيس المصري، المصلين على الاستمرار في المطالبة بأن يترك مبارك الحكم، مذكراً اياهم بما تحقق من "مكاسب" منذ جمعة الغضب قبل أسبوع.

    وفي مدينة كفر الشيخ بدلتا النيل، أمسك مؤذن في مسجد الخلفاء الراشدين بمكبر الصوت بعد الصلاة، وقال "اللهم أحرق من في ميدان التحرير وشتت شملهم ورمل نساءهم"، مضيفاً "أنا مع مبارك ومبخافش". وقال شاهد إن مصلين نهروه، لكن ربما تسامحوا معه كونه كفيف البصر.

    وفي مدينة دمنهور عاصمة محافظة البحيرة بدلتا النيل، أصيب عشرة محتجين لدى تعرض مظاهرة احتجاج على مبارك للرشق بالحجارة، من قبل بضع مئات من مؤيديه.

    وقال شاهد إن مؤيدي مبارك كانوا يقفون في ميدان الساعة بالمدينة، لكنهم فروا حين رأوا ألوفاً من معارضيه، وراحوا يلقون الحجارة عليهم بعد أن شغلوا مكانهم في الميدان.

    وأصيب نحو 25 من المعارضين والمؤيدين، في اشتباكات بالحجارة أمام قرية ميت نما بمحافظة القليوبية شمالي القاهرة.

    وفي مدينة بنها عاصمة المحافظة، التي تظاهر فيها نحو ألف معارض لمبارك، ومئة مؤيد له، قال عبد الرحمن محمد (45 عاما) الذي يعمل مهندساً، "مبارك انشغل بالسياسة الخارجية وترك السياسة الداخلية لابنه جمال وحاشيته مثل أحمد عز، وهذا ما أعطاهم الفرصة لنهب ثروات البلاد."

    وأضاف "لقد أدرك الرئيس أخطاءه.. لمصلحة مصر أن يبقى في منصبه ونعطي الفرصة للتغيير. إذا ترك الحكم البلد سيضيع وهذا لمصلحة أميركا وإسرائيل."

    وفي نفس المدينة، قال أحمد رمضان (28 عاما) ويعمل مدرساً، "فليرحل مبارك لأنه لم يعد له مكان في مصر. لم يحقق مطالبنا ومن أين نضمن إذا استمر في السلطة أنه لن يرتب أموره وينهب ما تبقى من ثروات."

    وقال الصيدلي فايز السنهوري، الذي يبلغ من العمر 28 عاماً، "مبارك يضع الكرسي في كفة والشعب في كفة".

    ويأمل المعارضون في أن تؤدي احتجاجات "جمعة الرحيل" إلى اعلان مبارك أنه ترك المنصب.

    وفي مدينة أسوان عاصمة محافظة أسوان بأقصى جنوب مصر، تظاهر نحو ألفين احتجاجاً على بقاء مبارك في الحكم، مرددين الهتاف المشهور "الشعب يريد اسقاط النظام"، وتظاهر في مواجهتهم بضع مئات هتفوا "بالروح بالدم نفديك يا مبارك".

    وقال شاهد إن الأهالي شكلوا حواجز بشرية بين الجانبين، منعاً لحدوث اشتباكات.

    وفي مدينة كوم امبو إحدى مدن المحافظة، تظاهر نحو ألفي معارض ونحو مئة مؤيد، فصلت بينهم أيضاً حواجز بشرية.

    وفي مدينة دمياط الساحلية، تدفق ألوف المحتجين إلى الشوارع بعد صلاة الجمعة، مطالبين مبارك بالتنحي.
     
  2. فلجاوي

    فلجاوي ¬°•| عضو مميز |•°¬

    شكرا ع طرح الموضوووووووووووووع
    ما خلصن المظاهرات:b020:
     
  3. Queen Love

    Queen Love ✗ الفريق التطويري الأعلامي ✗

    تسلم فلجاوي ع المرور الطيب
     

مشاركة هذه الصفحة