أوروبا تطالب مبارك بحـــوار فوري مع المعارضة

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة Queen Love, بتاريخ ‏22 جويليه 2011.

  1. Queen Love

    Queen Love ✗ الفريق التطويري الأعلامي ✗

    تشكيل حكومـة جديدة بلا رجــال أعمال.. ودعوة إلى مســـــــيرتين مليونيتين اليوم في القاهرة والإسكندرية
    أوروبا تطالب مبارك بحـــوار فوري مع المعارضة
    المصدر: عواصم ــ وكالات التاريخ: 01 فبراير 2011

    آلاف المتظاهرين بدأوا التوافد إلى ميدان التحرير قبيل المسيرة التي دعا إليها المحتجون. أ.ب
    دعا الاتحاد الأوروبي، أمس، الرئيس المصري حسني مبارك إلى بدء حوار «فوري» مع المعارضة لإدخال اصلاحات حقيقية وتلبية تطلعات الشارع، في وقت أصدر فيه مبارك قراراً جمهورياً بتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة الفريق أحمد شفيق، والتي خلت من أي رجل أعمال، وسط دعوات وجهها المتظاهرون المصريون، أمس، إلى اضراب عام وإلى مسيرتين مليونيتين اليوم في القاهرة والإسكندرية، بعد اسبوع من إطلاقهم الانتفاضة غير المسبوقة المطالبة بإسقاط مبارك الذي يتولى السلطة منذ 30 عاماً. فيما توقفت حركة السكك الحديد في كل انحاء البلاد عشية المسيرة.

    استمرار إجلاء الرعايا الأجانب.. والسياح يتجنبون مصر

    تستعد الولايات المتحدة لإجلاء رعاياها من مصر، فيما نصحت دول اخرى رعاياها بعدم التوجه الى هذا البلد الذي يشهد انتفاضة شعبية ضد نظام الرئيس حسني مبارك.

    ومع اضطراب الوضع في مصر بسبب التظاهرات الحاشدة المطالبة برحيل الرئيس حسني مبارك تزاحمت مجموعات كبيرة من السياح والاجانب المقيمين في مصر وكذلك من المصريين القلقين، على مكاتب حجز تذاكر السفر في مطار القاهرة في محاولة لمغادرة البلاد بأي ثمن.

    وفي اوروبا باستثناء اليونان، لم توجه الحكومات دعوات الى مغادرة البلاد او تنظم عمليات اجلاء لكنها نصحت مواطنيها بعدم التوجه الى مصر، وأعلنت انها تراقب عن كثب تطورات الوضع.

    وعلق العديد من شركات السفر رحلاتها في اوج الموسم السياحي فيما ارسلت ليبيا والهند واليونان وتركيا والعراق ولبنان واذربيجان التي قتل احد رعاياها السبت الماضي في القاهرة طائرات لتأمين اجلاء رعاياها.

    وفي واشنطن، اعلنت مساعدة وزيرة الخارجية الاميركية ومسؤولة الشؤون القنصلية جانيس جاكوبز، ان «الرعايا الاميركيين في مصر عليهم الاستعداد للمغادرة في اسرع وقت ممكن». وأشارت الى انها تجهل العدد المحدد للاميركيين الراغبين في مغادرة مصر، الا انها اوضحت ان اجلاءهم بالطائرات سيستغرق اياماً عدة. ولفتت جاكوبز الى ان اثينا واسطنبول ونيقوسيا ستكون المدن التي من الممكن ان يتم ترحيل المواطنين الاميركيين اليها بانتظار ان تنجلي صورة الوضع في مصر.

    من جهتها، نصحت سويسرا رعاياها بمغادرة مصر «مؤقتاً».

    وقالت وزارة الخارجية السويسرية في بيان نشرته على موقعها الالكتروني «بسبب هشاشة الاوضاع الامنية العامة، ينصح بعدم السفر الى مصر الا بحال الطوارئ».

    وأعلنت اليابان، أمس انها سترسل طائرات لاجلاء رعاياها من مصر.

    وأعلنت الخارجية اليونانية انها سترسل طائرات عسكرية الى مصر لاجلاء رعاياها.

    وفي انقرة، اعلن مدير خلية الازمة لدى رئاسة الوزراءمحمد ارسو، ان تركيا اعادت في اليومين الماضيين 1444 من رعاياها من مصر مستخدمة طائرات تابعة للخطوط الجوية التركية.

    وأعلنت اذربيجان انها ستقوم بإجلاء رعاياها من مصر بعدما قتل موظف من سفارتها السبت على هامش حركة الاحتجاج الشعبية.

    من جهتها، اعلنت شركة طيران الشرق الاوسط الوطنية اللبنانية بدء تسيير طائرات الى مطار القاهرة لنقل اللبنانيين الراغبين في مغادرة مصر. وقد اعلنت الشركات السياحية الفرنسية والبلجيكية والاسكندينافية تعليق رحلاتها الى مصر.

    من جهتها، اعلنت استراليا انها ستستأجر رحلة خاصة لاجلاء رعاياها من مصر ودعت الحكومة المصرية الى «احترام الرغبات المشروعة» لشعبها

    وتفصيلاً دعا الأوروبيون إلى اصلاحات ديمقراطية في مصر وأبدوا استعدادهم لفتح صفحة جديدة في علاقاتهم مع تونس عبر تجميد اصول الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي وبعض من اقربائه، في حين يزداد ضغط الشارع في دول عربية عدة.

    ودعت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون نظام مبارك إلى بدء حوار «فوري» مع المعارضة لإدخال اصلاحات حقيقية وتلبية تطلعات الشارع.

    وقالت «يجب الاستجابة للتظلمات الشرعية للشعب المصري. يجب الاستجابة لتطلعاتهم العادلة الى مستقبل افضل عن طريق ايجاد حلول عاجلة وملموسة وحاسمة وباتخاذ خطوات حقيقية».

    وأضافت للصحافيين قبل اجتماع مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل «يجب أن تكون هناك طريقة سلمية الى الامام تقوم على حوار مفتوح وجدي مع احزاب المعارضة، واطراف المجتمع المدني كافة، ونعتقد ان ذلك يجب ان يحدث الآن».

    ولدى وصولهم الى اجتماع في بروكسل، دعا وزراء خارجية أوروبيون مبارك الى الاستجابة لمطالب الشعب بإرساء الديمقراطية لكنهم لم يذهبوا الى حد المطالبة برحيله.

    وقال وزير خارجية لوكسمبورغ جان اسلبورن «لا يمكننا تصدير ثورات». وأضاف ان كان الامر يتعلق بمصر أو تونس يمكن للاتحاد تقديم على الاقل مساعدة مادية لتنظيم انتخابات «حرة تسمح بانطلاقة جديدة في هذين البلدين».

    وقال وزير الخارجية القبرصي ماركوس كبريانو، ان على مبارك الذي وصل الى السلطة منذ 30 عاماً ويعد الحليف الرئيس للغربيين في العالم العربي ان «يواصل الاصلاحات كما يطالب الشعب».

    وأعلن وزير خارجية ايطاليا فرانكو فراتيني أن «المهم ان يشعر المتظاهرون المسالمون بأنهم يحظون بدعم اوروبا والأسرة الدولية».

    وتأتي هذه النداءات في حين تتعرض اوروبا لانتقادات لغض الطرف عن المساس بالديمقراطية لدى جيرانها على الضفة الجنوبية للمتوسط.

    وفي ما بدا محاولة للاستجابة الى مطالب الادارة الاميركية بإجراءات ملموسة من اجل اصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية، صدرت تصريحات عدة عن المسؤولين المصريين تشير الى الاستعداد لتنازلات محدودة.

    ووجه مبارك خطاب تكليف لرئيس الوزراء الجديد بتشكيل الحكومة من خلال حوار مع المعارضة في اشارة الى احزاب المعارضة المعترف بها رسمياً، التي تجاوزتها تماماً انتفاضة الشباب، كما طلب مبارك من رئيس الوزراء الجديد «مكافحة الفساد» ووضع مصالح محدودي الدخل على رأس أولويات حكومته.

    من جهته اعلن رئيس مجلس الشعب فتحي سرور، أن البرلمان المصري الذي انبثق عن انتخابات شابها تزوير واسع النطاق «سيصحح عضويته» من خلال الالتزام بأحكام القضاء.

    وبعد ذلك اعلن رئيس محكمة النقض المخولة قانونا الفصل في الطعون بشأن الانتخابات سري صيام، ان هذه المحكمة قد توصي بحل مجلس الشعب.

    من جانبها، قررت الجمعية الوطنية للتغيير التي تضم الإخوان المسلمين والحركات الشبابية وأحزاباً اخرى تشكيل لجنة للتفاوض مع السلطة.

    وقال الناطق الاعلامي باسم الإخوان المسلمين، إنه خلافاً لما اعلنه الإخوان الاحد لم يتم «تفويض» المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية المعارض محمد البرادعي وحده للتفاوض، وإنما تم تفويض «لجنة تضم شخصيات عدة من بينها البرادعي» للقيام بهذه المهمة.

    تشكيل ائتلاف وطني للتغيير

    شكلت أربعة احزاب مصرية مع شخصيات عامة، أول من أمس، تحالفاً باسم «الائتلاف الشعبي للتغيير» لمواجهة الفراغ السياسي بعد تصاعد حركة الاحتجاج الشعبي المطالبة باسقاط النظام. وأعلن رئيس حزب الوفد الليبرالي السيد البدوي في مؤتمر صحافي مساء أول من أمس، أن احزاب الوفد والتجمع والناصري والغد، اضافة الى شخصيات عامة على رأسها الدكتور كمال ابوالمجد والدكتور احمد زويل، الذي قال انه سيعود اليوم الى مصر، تشكيل هذا الائتلاف لمطالبة الرئيس حسني مبارك بترك منصبه. وأوضح البدوي ان الائتلاف حدد مجموعة من المطالب اهمها «استجابة الرئيس مبارك للمطالبة الشعبية وترك منصبه رئيساً للجمهورية، بعد ان اسقطت التظاهرات والاحتجاجات شرعية نظامه».

    إلى ذلك، اعلن التلفزيون المصري أمس، ان مبارك اصدر قراراً جمهورياً بتشكيل الحكومة برئاسة شفيق وخلت التشكيلة من اي رجل اعمال.

    وتم تغيير وزير الداخلية حبيب العادلي الذي حل محله اللواء محمود وجدي، ووزير المالية يوسف بطرس غالي وحل محله سمير رضوان ووزير الثقافة فاروق حسني الذي تم استبداله بجابر عصفور.

    وأبقي على وزراء الدفاع المشير محمد حسين طنطاوي والخارجية احمد ابوالغيط والاعلام أنس الفقي.

    وفي ميدان التحرير الذي اصبح بؤرة الانتفاضة في القاهرة، استمرت التعبئة كما في الايام السابقة، على الرغم من حظر التجول اذ ظل المئات مخيمين في شوارع وحدائق الميدان الاكبر في العاصمة المصرية.

    ودعا المتظاهرون المصريون، أمس، إلى اضراب عام والى مسيرة مليونية اليوم.

    وقال عيد محمد أحد المحتجين ومنظمي التظاهرات «قررنا في الليل ان نقوم بمسيرة مليونية الثلاثاء». وأضاف «قررنا ايضا ان نبدأ اضراباً مفتوحاً».

    وكان عمال قناة السويس دعوا الاحد الى هذا الاضراب. وقال متظاهر آخر «سننضم الى عمال السويس ونبدأ اضرابا عاما حتى تتم تلبية مطالبنا». وفي الاسكندرية أكدت حملة دعم البرادعي أنها دعت الى مسيرة مليونية في ميدان محطة مصر بوسط الاسكندرية اليوم.

    وقالت منسقة حملة دعم البرادعي في الاسكندرية عبير يوسف، إن قوى وحركات المعارضة في الاسكندرية «دعت الى مسيرة مليونية في ميدان محطة مصر بالاسكندرية الثلاثاء لتأكيد اصرارنا على اسقاط الرئيس حسني مبارك».

    وأضافت «كنا نريد المشاركة في تظاهرة ميدان التحرير المليونية، ولكن ازاء توقف القطارات وعدم وجود وسائل مواصلات بديلة بسبب حظر التجول قررنا البقاء في الاسكندرية وتنظيم مسيرة مليونية».

    وفي ظل استمرار قطع خدمة الانترنت في جميع انحاء مصر، وكذلك خدمة الرسائل النصية القصيرة على الهواتف المحمولة، يعتمد المتظاهرون على نشر الدعوة من خلال نقلها شفهياً. وبدأ توافد آلاف المتظاهرين المصريين على ميدان التحرير حيث يقف منذ اسبوع شباب ورجال وسيدات يصطحبن اطفالهن معهن من كل الطبقات الاجتماعية. ومازالت قوات الجيش منتشرة في الميدان، لكنها لا تتعرض للمتظاهرين الذين يتعايشون ويتبادلون الأحاديث الودية مع الضباط والجنود.

    من ناحية أخرى، أعلنت قناة «الجزيرة» القطرية، أمس، أن السلطات المصرية افرجت عن الصحافيين الستة الذين اعتقلوا في وقت سابق، وتمت مصادرة الكاميرا الخاصة بهم.

    وأكد الافراج عن الصحافيين، كما اشارت الى مصادرة كاميرا كانت بحوزتهم. وكان الصحافيون الأجانب اعتقلوا في الفندق الذي يقيمون فيه وسط القاهرة كما اكدت صحافية عاملة في القناة لـ«فرانس برس». وأوضحت الصحافية التي طلبت عدم ذكر اسمها أن «قوة من الجيش اعتقلت الأجانب الستة من فندق هيلتون رمسيس» القريب من ميدان التحرير.

    على صعيد متصل، قالت الحركة المصرية للتغيير«كفاية» إن عناصر قالت إنها من الشرطة العسكرية ألقت القبض على القيادي في الحركة محمد الأشقر بتهمة الصاق منشورات ضد مبارك. وقال قيادي في الحركة لـ«الإمارات اليوم» إن «كفاية» تستبعد أن «تتورط مؤسسة الوطن الأولى (الجيش) في اعتقال مواطنيها لأسباب سياسية»، لكنه دعا الجيش إلى التدخل للكشف عن مصير الأشقر.
     
  2. العزاني

    العزاني ¬°•| مجموعة تفاعل لأجل البريمي|•°¬

    يسلموووو على الخبر


    الحينه المصري وشلوه من منصبه شقايل يرد يسويلهم اصلاحات

    هذايلى اغيباء الغرب
     
  3. Queen Love

    Queen Love ✗ الفريق التطويري الأعلامي ✗

    شكرا ع المرور الطيب:9lam:
     

مشاركة هذه الصفحة